إصابات العين

تشكل بعض أغراض المنزل، كمشابك الورق وأقلام الرصاص والأدوات والألعاب، إن هي استعملت بدون حذر، خطرا على عينيك، نافذتيك على العالم.

ويشكل موضوع إصابات العين مجموعة من الأخبار الحسنة والسيئة. فحوادث العين شائعة وبعضها شديد الخطورة. غير أنه لحسن الحظ، يمكن تجنب معظمها باتخاذ خطوات بسيطة.

كشط القرنية (الخدش)

تسبب معظم حوادث العين أذى في القرنية، وهي نافذة صافية وواقية في مقدمة العين. وتنخدش القرنية عند الاحتكاك بالغبار أو الأوساخ أو الرمل أو نشارة الخشب أو الجزيئات المعدنية أو حتى طرف قطعة من الورق. ويكون الخدش عادة سطحيا ويدعى كشطا قرنيا. إلا أن بعض إصابات الكشط تصاب بالإنتان مؤدية أحيانا إلى تقرح قرني، ما يعتبر مشكلة خطيرة.

وتنتج خدوش القرنية عن الأعمال اليومية كالألعاب الرياضية والتصليحات المنزلية والاهتمام بالأطفال الذين قد يخدشون قرنية عينك بظفرهم عرضيا. وتشتمل إصابات أخرى شائعة على رش العين خطأ بمواد كيميائية مختلفة من مضاد التجلد إلى مواد التنظيف المنزلية.

وبما أن القرنية شديدة الحساسية، فإن حوادث الكشط غالبا ما تكون مؤلمة. فإن أصبت بخدش في القرنية، قد تشعر وكأن ثمة حبة من الرمل في عينك. وتشير الدموع أو عدم وضوح الرؤية أو الحساسية للضوء أو احمرار محيط العين إلى احتمال وجود كشط قرني.

العناية الذاتية

في حال الإصابة بخدش في العين، الجأ فورا إلى العون الطبي. ومن الإجراءات الطارئة الأخرى التي يمكنك اتخاذها:

=  دع ماء الحنفية الفاتر يجري على عينك أو رشها بالماء النظيف. وتعتبر هذه الطريقة فعالة لحوادث تعرض العين لرذاذ كيميائي. فعديد من مراكز العمل يحتوي على محطات مياه معدة خصيصا لهذا الغرض. ومن شأن تشطيف العين بالماء أن يزيل الجسم الغريب منها.

=  أرمش عينك عدة مرات. فقد تنجح هذه العملية في إخراج جزيئات الغبار أو الرمل.

=  اسحب الجفن العلوي فوق الجفن السفلي. إذ باستطاعة الرموش السفلية أن تمسح الجسم الغريب عن الجهة الداخلية للجفن العلوي.

تحذير

=  لا تضمد العين أو تضع عليها أكياسا من الثلج. وإن دخل جسم في عينك، خاصة عند العمل في طرق معادن على بعضها بعضا، لا تضغط على مقلة العين.

=  لا تفرك عينك بعد إصابتها. فمن شأن هذه الحركة أن تسبب تفاقم الكشط القرني.

التعرض لرذاذ كيميائي

إن تعرضت عينك لرذاذ كيميائي اغسلها على الفور. وأي مصدر لمياه نظيفة يفي بالغرض. فالبدء بغسل العين بسرعة أهم من البحث عن ماء معقم، ذلك أن الماء يخفف من كثافة المادة. واصل غسل العين لمدة 20 دقيقة خاصة إن كانت قد تعرضت لمواد تنظيف منزلية تحتوي على الأمونيا. بعد غسل العين جيدا، أغمض الجفن وغطها بقماشة رخوة ورطبة. توجه بعد ذلك إلى العون الطبي الطارئ.

دخول جسم غريب في العين

يتعرض الناس، أطفالا وبالغين على السواء، لحوادث دخول أجسام غريبة في أعينهم. ويمكن في بعض الأحيان اتخاذ إجراءات مناسبة لإزالة الجسم الدخيل. غير أنه من الضروري في حالات أخرى طلب مساعدة خبير صحي.

تنظيف العين

عينك

في حال عدم وجود شخص آخر لمساعدتك، حاول غسل العين بالماء لتنظيفها. استعمل فنجانا خاصا للعين أو فنجان عصير صغير الحجم، واغسل عينك بالماء النظيف. ضع الفنجان بحيث تكون حافته على العظم عند قاعدة تجويف العين، ثم أفض الماء داخل عينك وهي مفتوحة. إن لم تنجح في إخراج الجسم الغريب، اطلب المساعدة الطبية الطارئة.

لإزالة جسم صغير من عينك، اغسل العين بكمية قليلة من الماء النظيف بواسطة فنجان صغير.

عين شخص آخر

=  لا تفرك عين المصاب. اغسل يديك قبل فحص عينه وأجلسه في مكان مضاء جيدا.

=  حدد مكان الجسم بصريا. تفحص في سبيل ذلك عين المصاب بسحب الجفن السفلي إلى الأسفل والطلب من المصاب أن ينظر إلى الأعلى. قم بالعملية المعاكسة بالنسبة إلى الجفن الأعلى. أمسك الجفن العلوي وتفحص عين المصاب بينما هو ينظر إلى الأسفل. وإن وجدت بأن الجسم مغروز في مقلة العين، غط العين بضمادة معقمة أو قماشة نظيفة ولا تحاول إزالته بنفسك.

=  إن كان الجسم كبير الحجم بحيث يتعذر إغماض العين، غطها بفنجان ورقي تلصقه على الجبين والوجه ثم الجأ إلى العون الطبي الطارئ على الفور.

=  إن كان الجسم طافيا على غشاء الدمع أو على سطح العين، فقد يكون بوسعك نسله أو إزالته يدويا. أمسك الجفن الأعلى أو الأسفل لفتح العين، ثم استعمل قطنة مبللة أو طرف قماشة نظيفة واسحب الجسم عبر لمسه قليلا. أما إن عجزت عن إزالته بسهولة، غط عيني المصاب الاثنتين بقماشة ناعمة والجأ إلى العون الطبي الطارئ.

=  إن نجحت في إزالة الجسم الغريب، اغسل العين بسائل خاص لتنظيف العين أو بالماء.

=  إن تواصل الألم أو مشاكل الرؤية أو الاحمرار، توجه إلى مركز العون الطبي الطارئ.

الإدراك الصائب يمكن أن يحمي بصرك

=  ضع نظارات واقية أثناء العمل بمواد كيميائية صناعية أو بأدوات كهربائية أو حتى يدوية. إذ تطرأ معظم إصابات العين الخطيرة مع الأشخاص الذين يستعملون المطارق. ارتد أيضا خوذة عند الحاجة.

=  ضع نظارات أمان أثناء ممارستك للنشاطات الرياضية كالراكيت أو كرة السلة أو السكواش أو كرة المضرب. ولا تهمل حماية رأسك، بل ارتد خوذة عند لعب كرة البيسبول مثلا، وقناعا للوجه أثناء ممارسة الهوكي.

=  اتبع بحذر إرشادات استعمال مواد التنظيف، والأمونيا وسوائل التنظيف. وعند استعمالك لعبوات الرذاذ، وجه الفوهة دوما بعيدا عن عينيك. احفظ الكيميائيات المنزلية في مكان آمن بعيدا عن متناول الأطفال.

نُشرت بواسطة

الطاقم الطبي

مجموعة من الأفراد المتخصصين في القطاع الصحي والطبي