التصنيفات
صحة المخ والجهاز العصبي

فقدان الذاكرة

جميعنا يصاب بفقدان للذاكرة قصير الأمد. فننسى مثلا أين وضعنا مفاتيح السيارة أو اسم الشخص الذي سنقابله. وهذا أمر طبيعي. ولكن، حين يطرأ فقدان متواصل للذاكرة، يجب رؤية طبيب مختص.

يملك الإنسان مليارات الخلايا الدماغية. ولكن مع التقدم في السن، يموت معظمها من دون أن يتم استبدالها، كما يأخذ الجسد بإنتاج كميات أقل من الكيميائيات التي يحتاج إليها الدماغ ليعمل بشكل طبيعي. وبالرغم من أن الذاكرتين، القصيرة الأمد والبعيدة الأمد، لا تتأثران بهذه العملية عادة، إلا أن الذاكرة القريبة العهد من شأنها أن تتدهور مع التقدم في السن.

ثمة ثلاثة أنواع من الذاكرة:

=  الذاكرة القصيرة الأمد: هي عبارة عن الذاكرة المؤقتة. فعلى سبيل المثال، قد تبحث عن رقم في دليل الهاتف ثم تنساه بعد الاتصال به. بعبارة أخرى، بمجرد أن تنتهي من استعمال المعلومات، تنساها تماما.

=  الذاكرة القريبة: هي ذاكرة تحفظ الماضي القريب، أي ماذا أكلت في فطورك اليوم أو ماذا ارتديت بالأمس.

=  الذاكرة البعيدة الأمد: هي ذاكرة تحفظ الماضي البعيد، كذكريات الطفولة مثلا.

وينجم فقدان الذاكرة عن أمور عديدة، كأثر جانبي لبعض الأدوية أو إصابة في الرأس أو الإدمان على الكحول أو السكتة الدماغية. ومن شأن مشاكل السمع والبصر أن تؤثر في الذاكرة، كما أن النساء الحوامل يعانين أحيانا من مشاكل الذاكرة القصيرة الأمد.

ويعتبر مرض ألزهايمر أحد أكثر أشكال الخرف شيوعا. وتشتمل أعراضه على فقدان تدريجي للذاكرة القريبة وعجز عن حفظ المعلومات الجديدة، وميل متنام لدى الشخص لتكرار نفسه ووضع الأشياء في غير مواضعها والشعور بالارتباك والضياع، إضافة إلى تدهور بطيء في الشخصية والحكم والآداب الاجتماعية. ويرافق ذلك زيادة في التهيج والقلق والاكتئاب والارتباك وعدم الشعور بالراحة.

العناية الذاتية لتحسين الذاكرة

= اعتمد روتينا. يعتبر القيام بالأعمال اليومية أسهل إن اعتمدت روتينا في ذلك. حدّد مواعيد للأعمال المنـزلية، كتنظيف الحمام يوم السبت، وري النباتات يوم الأحد، إلى ما هنالك.

= مرن “عضلاتك الذهنية”. مارس ألعابا تعتمد على الكلمات، كالكلمات المتقاطعة، أو غير ذلك من النشاطات التي تتحدى قدراتك الذهنية.

= تمرن. اعمد أثناء السير في الغرفة إلى تذكر أسماء الأشخاص الذين تعرفهم. وعند مقابلة شخص ما، كرر اسمه أثناء محادثته.

= أقرن الأرقام. أقرن الأرقام بأشياء تذكرك بها كأن تقرن يوم مولد زوجتك بأغنية تحتوي على الرقم نفسه.

= ضع صلات ربط. اعمد أثناء القيادة إلى النظر إلى العلامات البارزة وربطها بالطريق واذكر اسمها بصوت عال لطبعها في ذاكرتك، كأن تقول مثلا، “افرق بعد الثانوية للوصول إلى منـزل بوب”.

= حاول عدم القلق. فالقلق بشأن فقدان الذاكرة قد يجعل الحالة أسوأ.

= ضع لوائح. احتفظ بلوائح بالأمور الهامة والمواعيد، كأن تدفع مثلا فاتورة المياه في يوم معين من كل شهر.

العون الطبي

استشر مرشدا صحيا إن كنت قلقا بشأن فقدان الذاكرة.

اسأل طبيب مجاناً