التصنيفات
الصحة العامة

سوء المعاملة المنزلية

الضرب، الإكراه على ممارسة الجنس، الخوف من التعرض للعنف من قبل الزوج أو العيش بخوف دائم من قيام أحد الزوجين بإيذاء الآخر أو إساءة معاملة الأطفال: جميع هذه الحالات هي أمثلة عن سوء المعاملة المنزلية.

وتعاني النساء عموما، ولكن ليس حصريا، من سوء المعاملة المنزلية. إذ يتعرض سنويا ما يتراوح بين مليونين وأربعة ملايين امرأة للتعنيف، بينما تقع 1.200 امرأة ضحية للقتل المتعمد من قبل الزوج أو الطليق أو الشريك. ويشيع العنف المنزلي بين جميع الأعراق والأعمار والطبقات الاجتماعية.

والتعنيف هو استعمال القوة الجسدية للسيطرة على شخص آخر وللحفاظ على التفوق. وقد تشتمل حالات سوء المعاملة المنزلية أيضا على التخويف والاستغلال النفسي والإنهاك والإذلال والتهديد.

أعراض السلوك الاستغلالي

ربما كنت طرفا في علاقة استغلالية إن:

=  تعرضت للضرب أو للرفس أو للدفع أو للتهديد بعنف.

=  تشعرين بأنه لا خيار لك في ما يتعلق بكيفية إمضاء وقتك أو المكان الذي تقصدينه أو الملابس التي ترتدينها.

=  تم اتهامك من قبل شريكك بأمور لم تقومي بها أبدا.

=  عليك استئذان الشريك لأخذ قراراتك اليومية.

=  توافقين على قرارات الشريك لأنك تخافين من مواجهة غضبه.

العناية الذاتية: كيفية الاستجابة

=  إن كنت خائفة من التعرض لسوء المعاملة الجسدية، تحدثي إلى شخص آخر في أقرب وقت ممكن. يمكنك اللجوء مثلا إلى الاتصال بالمراكز بالمحلية للأزمات أو بوكالات الخدمة الاجتماعية. أفصحي عن مخاوفك لصديق أو لطبيب أو شخص موثوق به.

=  إن كنت طرفا في علاقة استغلالية، ضعي خطة للهرب. استعدي لأخذ الأطفال ومفاتيح المنزل والأوراق الهامة. ومن الضروري أن تبقي متنبهة للهرب عندما تسنح لك الفرصة.

=  أبقي بعض السيولة بحوزتك للأحوال الطارئة.

=  احتفظي بلائحة بأرقام هاتف بعض الأصدقاء الذين يمكنهم مساعدتك.

=  ابحثي عن رقم هاتف مأوى للنساء.

المساعدة المختصة

تمتنع بعض النساء عن مناقشة هذه القضايا لأنهن يجدن إحراجا في الحديث بصراحة حول أمور مماثلة مع غرباء. ولكن عند الاتصال بوكالة للخدمة الاجتماعية أو التحدث إلى مستشار مختص، يمكن مناقشة مشاعر الإحراج أو الخجل.

وفي حال الاتصال بالشرطة، اطلبي جوابا فوريا وجديا. تعتمد بعض المحاكم في أميركا قانون توقيف إجباري، أي أنه يتم إخراج المعتدي من المنزل طيلة مدة المحاكمة.

أما إن توجهت إلى مأوى، فتوقعي إيجاد الأمان والمشورة اللازمة. ولكن عليك أن تستعلمي حول العون القضائي، (أي مثلا، احتمال الحصول على حكم يقضي بحظر المعتدي من الاتصال بك).

كما يجب أن تؤمن لك المشورة الدعم اللازم والفرصة للإفضاء بمشاعرك ومخاوفك. وعلى المستشارين أن يناقشوا معك ما إذا كان عليك إجراء ملاحقة قانونية.

اسأل طبيب مجاناً