التصنيفات
صحة ورعاية الطفل

المحافظة على أمان وسلامة الطفل

على الرغم من أننا نحاول تجنب الحوادث وحالات الطوارئ إلا أنها تحدث على أية حال. إليك الأساسيات التي تحتاجين لمعرفتها في حالات الطوارئ الطبية.

أرقام الهاتف: اجعليها في متناول يدك طوال الوقت أينما كنت.

أدوات الإسعاف الأولى: قومي بتجهيز عدة أو عدتين من أدوات الإسعاف الأولى لحالات الطوارئ، واجعليهم في متناول يدك في منزلك وسيارتك.

التنفس الصناعي: تأكدي من أنك تتعلمين كيفية إجراء التنفس الصناعي لإنعاش القلب والرئتين بالطريقة المناسبة للفئة العمرية لطفلك. والدروس والتدريب على إجراء التنفس الصناعي بطريقة عملية متاحة غالباً في المراكز التعليمية للجمعيات والمدارس.

المساعدة: إذا كان ذلك ممكناً فحاولي الحصول على مساعدة جارتك أو قريبتك التي تسكن بالقرب منك لكى يمكنك الاتصال هاتفياً بالإسعاف أو القيام بأي إجراء آخر لكى تركزي فقط على تهدئة طفلك والعناية به.

. أرقام حالات الطوارئ

قومي بعمل نسختين على الأقل من قائمة أرقام حالات الطوارئ واجعليهما في متناول يدك. على سبيل المثال اجعلي واحدة بجوار الهاتف في منزلك والأخرى في حافظة نقودك. أنت بحاجة إلى الاستخدام والوصول للأرقام بسهولة وبسرعة طوال الوقت. إليك بعض الأرقام المهمة لكى تكون في متناول يدك.

• هواتف الشرطة، والمطافئ، والمساعدة الطبية (ويشمل الإسعاف).
• هاتف وحدة مكافحة التسمم (المساعدة في حالات التسمم).
• هاتف قسم الطوارئ في أقرب مستشفى.
• هاتف طبيب الأطفال، أو طبيب العائلة أو العيادة.
• هاتف الجيران الذين يمكن الاعتماد عليهم.
• هاتف عملك وعمل زوجك.
• هاتف طبيب أسنان الأطفال.
• هواتف الأقارب.
• هواتف دور رعاية الأطفال.

. الوعي بالتسمم

قد لا تكونين على وعى بذلك ولكن توجد سموم منتشرة وخفية في أنحاء المنزل والمرآب والحديقة. إليك قائمة ببعض المخاطر الشائعة:

• معطر الجو / طارد الحشرات / الكحول / منظفات الملابس
• البطاريات / سائل المشعل / سائل التبييض / المرطبات
• السجائر / أعواد الثقاب / المنظفات الرغوية / كرات النفتالين
• أدوات التجميل / الدهانات / مساحيق التنظيف / الحبر
• المطهرات / رصاص الأقلام / منظفات الأحواض والبالوعات
• المبيدات الحشرية / بعض النباتات / صبغة الشعر / الشامبو
• سائل تنعيم القماش / سائل إزالة البقع / الأسمدة / النشا
• منظفات السجاد والأرضية / معجون الأسنان / البنزين

. الوقاية من خطر الاختناق

بعض الأطفال يضعون أي شيء في أفواههم، وهذا يسبب الاختناق الذي قد يهدد الحياة ويؤدى إلى الموت، فإليك بعض النصائح للوقاية منه.

إزالة المخاطر: افحصى منطقة لعب طفلك باستمرار كل فترة، وكذلك باقي أنحاء المنزل. قومي بإزالة أية أدوات قد تُعرض طفلك لخطر الاختناق.

احترسي: راقبى طفلك دائماً عن قرب عندما تكونين في بيئة بها أشياء تعرضه لخطر الاختناق.

لا للركض: تأكدي من جلوس طفلك أثناء تناوله للطعام. (وتأكدي من أن طعامه مقطع إلى قطع صغيرة).

. مخاطر الاختناق: الطعام

إليك بعض أنواع الطعام الشائعة التي تسبب خطر الاختناق.

• اللبان / الحلوى الصغيرة الصلبة / الخضراوات الصلبة كالجزر
• الكرفس وما شابه من خضراوات / نقانق مقطعة على شكل حلقات
• قطع اللحم الكبيرة / مكعبات الجبن / العنب والكريز وقطع التفاح
• زبد الفول السوداني وغيره من الطعام اللزج / الفول السوداني والمكسرات
• الزبيب (كمية كبيرة في الفم لمرة واحدة) / الفيشار

. مخاطر الاختناق: أدوات المنزل

إليك بعض أدوات المنزل التي قد تعرض طفلك لخطر الاختناق

• أغطيه الأقلام / البالونات / البطاريات الصغيرة المستديرة
• المسامير والدبابيس والمفكات / الأكياس البلاستيكية / الأزرار
• العملات / المشابك الورقية والدبابيس / الممحاة / الكرات الصغيرة
• المجوهرات / اللعب الصغيرة وأجزاء اللعب

. الاختناق: ما يجب القيام به

تقييم الموقف: إذا كان طفلك يختنق، أولاً حددى إذا كان يمكنه التحدث أو السعال، وإذا كان يمكنه ذلك دعيه يحاول طرد الشيء الذي ابتلعه بالسعال. إذا لم يتمكن من ذلك، انظرى إلى فمه لكى تتحققى من الشيء الذي تم ابتلاعه، ولا تحاولي فحص الفم بكل يدك وإلا ستدفعين الشيء الذي تم ابتلاعه إلى حنجرة طفلك أكثر. إذا كان يمكنك رؤيه الشيء استخدمي أصابعك لجذبه بحرص.

رد الفعل: إذا لم تتمكنى من سحب الشيء من فم طفلك قومي بالضغط على بطن طفلك بطريقة (هايمليش) المعدلة للأطفال. قفى أو اجلسى على ركبتيك خلف طفلك ولفى ذراعيك حول صدره. ثم ضعي قبضة يدك على منتصف بطن طفلك، ثم اضغطى عليها بسرعة إلى أعلى حتى يخرج الشيء من الحلق.

التنفس الصناعي: إذا كان طفلك مصاباً بحالة إغماء، ولا يتنفس فاستمرى في محاولة إخراج الشيء، ثم ابدئى بالتنفس الصناعي. اجعلي طفلك يستلقى على ظهره وارفعى ذقنه إلى أعلى ثم قومي بقرص أنفه ثم ضعي فمك على فمه. ضخى نفساً واحداً كل ثلاث ثوان ولمدة دقيقة واحدة، ثم تأكدي من أنه يوجد نبض. إذا لم يوجد نبض، اضغطى على الصدر بمقدار بوصة واحدة بكعب يد واحدة على العظمة وسط الصدر بمعدل مائة ضغطة في الدقيقة الواحدة. وهذا يعنى حوالى خمس وعشرين ضغطة كل خمس عشرة ثانية. قومي بإجراء تنفس صناعي بضخ الهواء في الفم بعد كل خمس ضغطات.

. أدوات الإسعاف الأولى

إنها فكرة جيدة دائماً أن تحتفظي بأدوات الإسعاف الأولى في متناول يدك ـ وخاصة إذا كان طفلك عرضة للحوادث في المنزل. إليك أدوات الإسعاف الأولى.

• أداة إعطاء الدواء / أسيتامينوفين (تيلينول) / حقنة
• شريط لاصق / طاقية الثلج / ضمادات معقمة
• كحول الجروح / صابون سائل مضاد للجراثيم / مقص
• رذاذ مضاد للجراثيم / دهان مضاد للبكتريا / ترمومتر
• شراب ipecac / دهان ” كالامين ” / دواء التسنين
• قطن طبي / شريط طبى لاصق للجروح / ملقط
• مرشد لاستخدام أدوات الإسعاف الأولى والتنفس الصناعي

. علاج الجروح

إذا جرح طفلك نفسه ـ ولاشك في حدوث ذلك في وقت ما ـ إليك بعض النصائح لعلاج الجروح البسيطة.

الجروح والخدوش: ضعي الجزء المصاب تحت تيار الماء البارد لبضع دقائق، واغسليه برفق بصابون عادى. ضعي مضاداً حيوياً لا يلسع الجلد ثم غطى المنطقة المصابة بالضمادات. اتصلى بالطبيب إذا لم يتوقف النزيف في خلال خمس دقائق، أو لم يتحسن الجرح في غضون بضعة أيام.

الكدمات والتهاب العضلات: ضعي طاقية الثلج (أو كيساً مغطى بفوطة ومليئاً بالخضراوات المجمدة) على المنطقة المصابة لمدة خمس عشرة دقيقة. انتظرى لمدة نصف ساعة ثم كررى نفس الشىء، اتصلى بالطبيب إذا كان هناك تصلب أو إذا لم تتحمل منطقة الإصابة أي ضغط.

جرح أصابع اليد: ضعي طاقية الثلج لمنع التورم، ثم ارفعى يده فوق مستوى القلب. اتصلى بطبيبك إذا ظننت أن إصبعه مكسور أو إذا كان الظفر مليئاً بالدم، أو على وشك السقوط. إذا تهتك الجلد فاستخدمي نفس العلاج كما في حالة الجروح والخدوش.

نزيف الأنف: اجعلي طفلك يميل قليلاً إلى الأمام بينما تضغطين على أرنبة الأنف لمدة خمس دقائق، وإذا استمر النزيف، امسكى أنفه لمدة عشر دقائق، واتصلى بطبيبك إذا كنت تظنين أن أنفه قد كسر أو إذا استمر النزيف لأكثر من خمس عشرة دقيقة.

الحشرات وقطع الخشب الصغيرة: حاولي إزالة الشيء من جلد طفلك بحرص بالملقط أو بأظافر يدك ثم اغسلى مكان الوخزة بالماء والصابون، ثم ضعي المطهر المانع للبكتريا. اتصلى بالطبيب أو الممرضة إذا لم تتمكنى من إزالة الحشرة، أو إذا ظهر طفح جلدى أو جراثيم.

. الوقاية من الحوادث والجروح

أفضل طريقة لمنع الحوادث والجروح هي بالطبع مراقبة طفلك طوال الوقت. يستغرق الأمر ثانية واحدة فقط لكى يقع الطفل في موقف خطير. عليك معرفة مكان تواجده دائماً ومراقبته قدر الإمكان. إليك ست نصائح رئيسية للوقاية من الحوادث والجروح.

1. ضعي مصادر السموم والدواء والكيماويات الخطيرة في مكان مغلق.

2. تجنبى الاحتفاظ بالأسلحة في منزلك. إذا كان لابد من ذلك فاستخدمي أقفالاً خاصة بالسلاح وضعي الأسلحة في مكان مغلق. وقومي بتخزين الذخيرة في مكان منفصل ومغلق.

3. لا تهزى طفلك، أو تضربيه، أو تشديه من ذراعيه، أو تلعبى معه بطريقة خشنة.

4. لا تعرضى طفلك للعنف المنزلى.

5. قومي بتأمين منزلك وحديقتك من عبث الأطفال.

6. استخدمي دائماً مقعد أمان للسيارة عند السفر مع الطفل بحيث يكون حاصلاً على موافقة وزارة الصحة، وهو ضرورى للطفل إلى أن يصل لوزن أربعين رطلاً، ثم استخدمي مقعد الأطفال الأكبر سناً.

. المحافظة على سلامة طفلك

الأطفال الفضوليون وسريعو الحركة يريدون استكشاف كل ما يقع بين أيديهم. بينما يعد هذا السلوك رائعاً للنمو البدنى والمعرفى، ولكن هذا يعنى أحياناً أن الطفل سيقع في مشاكل قبل أن تدركى أنت ذلك. إليك بعض النصائح للمساعدة على المحافظة على سلامة طفلك أثناء تلك الأعوام المشحونة.

التوقع: عندما يرغب طفلك في اللعب بشيء خطير، توقعى طرق الإصابة المختلفة. إذا كان هناك أطفال آخرون يلعبون بجانب طفلك، توقعى سلوكهم وكيفية تأثيره على طفلك، أشرفى على لعب طفلك في الظروف المشابهة، واستعدى للتدخل إذا لزم الأمر.

اشرحى لطفلك بعض الأخطار: أرشدى طفلك عن بعض الأخطار الموجودة في بيئته. بالطبع لا تريدين إخافته لدرجة أن يصبح جباناً أكثر من اللازم، ولكنك تريدينه أن يعلم أخطاراً محددة مثل السطح الساخن، والأدوات الحادة وغيرها.

حذّري طفلك: وخاصة إذا كان لطفلك طاقة زائدة، حيث سيسعى إلى تجربة أشياء جديدة قد تلحق به ضرراً، مثل القفز من على السلم. تحدثى إليه عن الأخطار المحتملة ولكن مرة أخرى لا تفزعيه. استخدمي لغة بسيطة وسهلة لتوضيح مصادر الخطر والتهديد.

. الطفل المفقود

أحياناً يبتعد الأطفال بدون قصد عن الآباء أو جلساء الأطفال. إليك بعض النصائح للحفاظ على سلامة طفلك أثناء انشغالك.

راقبى طفلك جيداً: راقبيه جيداً طوال الوقت، فطفلك فضولى ويتحرك كثيراً، ويتحمس لاكتشاف استقلاليته ـ وقد يبتعد عنك قبل أن تدركى ذلك. لا تفترضى أن طفلك بجانبك طوال الوقت ؛ تحققى من ذلك دائماً.

علمي طفلك قواعد الأمان: طفلك ليس صغيراً على تعلم بعض الإجراءات الأمنية الصغيرة. ذكريه بالبقاء بجوارك طوال الوقت، وعلميه اسمه بالكامل، وعندما يستعد لذلك لقنيه العنوان ورقم الهاتف.

إبلاغ الآخرين: بمجرد اكتشاف فقدان طفلك أبلغى في الحال أفراد الأمن أو الأشخاص المحيطين بك. فكلما أبلغت مبكراً عن فقدان طفلك سرعان ما ستجدينه.

احملى صور طفلك: اجعلي صورة لطفلك في متناول يدك لكى يمكنك إظهارها للناس ممن يحتمل أنهم قد شاهدوه.

نادى طفلك باسمه: لا تترددي في مناداة طفلك باسمه أثناء البحث عنه. فهذا ليس وقت الهدوء أو الخجل. وإذا كان هناك أجهزة تكبير الصوت لمخاطبة الآخرين فاستخدميها أيضاً.

. أساسيات تأمين المنزل ضد عبث الأطفال

يتحرك طفلك الآن، ومن ثم قومي بتأمين المنزل ضد عبث الأطفال للتأكد من سلامته. إليك بعض النصائح للوقاية من الحوادث والإصابات.

حبل الستائر: تأكدي من أنها ليست في متناول طفلك، أو أنها مربوطة لأعلى لكى لا يتعرض طفلك لخطر الاختناق.

مصادر التيار الكهربي: ضعي أغطية بلاستيكية على مصادر التيار الكهربي حتى لا يُدخل طفلك أصابعه بها أو يُدخل بها شيئاً آخر.

الأسلاك الكهربية: ضعيها تحت السجادة وتحت الأثاث أو قومي بتغطيتها بشريط لاصق خاص بها لكى لا يقع طفلك بسببها أو يحاول مضغها.

الزوايا الحادة: استخدمي الأغطية البلاستيكية، أو البطانة لتغطيتها وتغطية الجوانب البارزة من الموائد وغيرها لكى لا يجرح طفلك رأسه إذا سقط بجوارها.

السجاجيد: تأكدي من أن السجاجيد التي تسبب الانزلاق مثبتة جيداً، أو لا تستخدميها مطلقاً للوقاية من الانزلاق والسقوط.

النوافذ: اجعليها مغلقة قدر الإمكان، وعندما تكون مفتوحة (وخاصة النوافذ في الأدوار العليا) ثبتى عليها بعض الحواجز أو القضبان لحماية طفلك من السقوط منها.

السلم: إذا كان منزلك مكوناً من طابقين، ضعي البوابات أعلى وأسفل السلم لمنع طفلك من السقوط.

النباتات السامة: اتصلى بمكافحة التسمم للتحقق من سمية النباتات في منزلك، وهذا يشمل نباتات يجب التخلص منها من منزلك مثل زهور النرجس، والبونسيه، والأزاليا، وإذا تحققت من أن هناك نباتات منزلية سامة أخرى فتخلصى منها.

إنذار الحريق: ركبى جهاز إنذار للحريق في كل أرضية لكل حجرات منزلك واختبرى البطاريات كل بضعة أشهر. احتفظى بمطفأة الحريق في المطبخ (بعيداً عن متناول طفلك). قومي بإعداد خطة للهرب من المنزل في حالة حدوث حريق.

حجرات ممنوعة للأطفال: استخدمي البوابات، وأغطية المقابض البلاستيكية لإبعاد طفلك عن الحجرات المحظورة عليه.

. إزالة أخطار المطبخ

يعد المطبخ من أخطر حجرات المنزل، إليك بعض النصائح للتأكد من أن مطبخك آمن لطفلك.

الأجهزة: تأكدي أن الأجهزة غير موصلة بالكهرباء في حالة عدم استخدامها، ويجب إبعادها عن متناول طفلك.

الموقد: أبعدى طفلك عن الموقد وهو ساخن أثناء الطهى، ولا تتركى بابه مفتوحاً أبداً. أبعدى أيادى الأوعية الخاصة بالطهى عن الجهة الأمامية للموقد لكى لا يصل إليها طفلك ليمسك بها.

الحوض: لا تدعى طفلك يلهو بالصنبور، واجعلي حرارة الماء لا تتجاوز مائة وعشرين درجة فهرنهايت أو أقل لتجنب خطر احتراق الجلد.

السكاكين: قومي بتخزينها مع الأدوات الخطيرة في المطبخ في أدراج مغلقة ضد عبث الأطفال.

المنظفات: أبعدى المنظفات والكيماويات وغيرها من أدوات التنظيف عن متناول طفلك، أو ضعيها في أدراج مغلقة بإحكام.

القمامة: ضعيها في حاوية مغلقة بإحكام لكى لا يصل إليها طفلك.

الأكياس البلاستيكية: الجديد والمستعمل منها يجب إبعاده عن متناول طفلك. قد يتعرض طفلك لخطر الاختناق إذا أدخل الكيس في رأسه.

. تأمين الحمام ضد عبث الأطفال

عادة يأتي الحمام في المرتبة الثانية لأخطر الأماكن في منزلك. إليك بعض النصائح للتأكد من أنه آمن لطفلك.

الباب: ضعي أغطية بلاستيكية على المقبض الخاص بالباب واجعليه دائماً مغلقاً لكى لا يدخل طفلك الحمام بدون إشرافك.

درجة حرارة الماء: مرة أخرى اجعلي درجة حرارة الماء مائة وعشرين درجة فهرنهايت، أو أقل للوقاية من تعرض جلد الطفل للحرق.

حوض الاستحمام: ضعي سجادة من المطاط أو الملصقات البلاستيكية السميكة على أرضية حوض الاستحمام للوقاية من الانزلاق. ولا تتركى طفلك داخله أبداً دون مراقبته ولو للحظة واحدة.

المرحاض: ضعي قفل الأمان على مقعد المرحاض لكى لا يقع طفلك في المرحاض ويغرق.

الأجهزة: أبعدى مجفف الشعر والمذياع والأجهزة الكهربية الأخرى عن متناول طفلك في الحمام.

الكيماويات: أغلقى بإحكام على الشامبو، والصابون، وأدوات التجميل، والعطور، ومنتجات العناية بالشعر، وأى شيء خطير إذا تم ابتلاعه.

الأدوية: أغلقى بإحكام على كل الأدوية، وأبعديها عن متناول طفلك. اطلبى دائماً من الصيدلى أغطية أمان للدواء عندما تقومين بشراء الدواء المدون على الوصفة الطبية (الروشتة).

. تأمين حجرة طفلك ضد الأخطار

على الرغم من أن حجرة طفلك يجب أن تكون أكثر الأماكن أمناً في منزلك، فإليك المخاطر التي يجب أن تعرفيها.

فراش الطفل: تأكدي من أنه غير مطلى بالرصاص، وأن الأعمدة بينها مسافة ضيقة بالقدر الكافي (لا تزيد على بوصتين وثلاثة أثمان بوصة) لكى لا يدخل الطفل رأسه بين الأعمدة. لا تضعي الفراش بجوار نافذة أو رف.

طاولة تغيير الملابس: تأكدي من أنها متينة ولا تهتز عندما تغيرى ملابس طفلك الذي يكبر باستمرار. وأبعدى أدوات تغيير الملابس عن متناول يد الطفل في حالة عدم استخدامها.

صندوق اللعب: افحصى الغطاء والمفاصل في صندوق اللعب للتأكد من أن الغطاء لا يغلق بقوة مما قد يجعل طفلك يحبس داخله، أو يؤذى أصابعه. قومي بإزالة أية أقفال لكى لا يحبس طفلك نفسه. تأكدي من أنه يوجد الكثير من فتحات الهواء في حالة أن الطفل قد يزحف إلى داخل صندوق اللعب ويغلق الغطاء على نفسه. والأفضل هو عدم وجود الغطاء.

الألعاب: في البداية تأكدي من أن ألعاب طفلك آمنه وغير سامة ومناسبة لسنه. تحققى باستمرار لاكتشاف الأجزاء المكسورة التي قد تكون لها حواف حادة. بينما تزيد المهارات المعرفية لطفلك، قد يكتشف طرقاً جديدة لاستخدام اللعب. وما قد يبدو لعبة آمنة قد يسبب مشكلة إذا حاول الطفل استخدامه بطريقة غير مناسبة، على سبيل المثال، قد يستخدم الطفل عصا القرع على الطبلة لضرب الحيوان الأليف، أو قد يعبث بالتروس الحادة المتشابكة للغاية الموجودة داخل لعبة ما بعد كسر غطائها. يجب أن تشرفى على لعبه بشكل أكبر إذا حدثت مثل تلك الحوادث.

نصائح سريعة من الأمهات

غطاء الفراش

يوجد منتج في السوق يحمى الأطفال من الوقوع من الفراش. وهو كالخيمة الشفافة، ويوضع على الفراش ويعجب به الأطفال جداً وكأنهم داخل قلعة حصينة ! ويمنعهم أيضاً من التسلق للخروج من الفراش.

السهو الخطير

احترسي من المنظف الخاص بغسيل الأطباق، فلقد ملأت ملعقة بالمنظف ثم تركتها لكى أرد على الهاتف، وعدت لأجد طفلي يأكل المنظف. بعض أنواع المنظفات تحتوى على محاليل قلوية ومواد أخرى خطيرة على الأطفال. لا تعطى ظهرك أبداً لطفلك بينما يكون قريباً من المواد غير الآمنه.

القمامة

احترسي من القمامة ! وقع طفلي بها ذات مرة بينما كنت أتسلم البريد، وأوقعها كلها على الأرض. بدا الأمر وكأنه كان يتناول منها شيـئـاً قذراً، ولذلك ذهبت به للطبيب. وعندما عدت إلى المنزل وضعت قفلاً على سلة القمامة.

زيارة الأصدقاء

عندما تصطحبين طفلك لمنزل صديقة لك، احترسي لأن منزلها قد يكون به أخطار على طفلك. وعليك مراقبته طوال الوقت.

الأمان وجليسة الأطفال

عندما أحضر جليسة أطفال جديدة لأطفالى أجعلها تأتى قبل موعدها بنصف ساعة لكى آخذها في جولة عبر أرجاء المنزل من أجل الأمان، حيث أقوم بتوضيح كل الأخطار المحتملة وما قمت به لتجنبها، ومكان أرقام هاتف الطوارئ. ثم أسألها أسئلة أساسية مثل: ” في حالة الطوارئ ماذا ستفعلين ؟ “، ” هل تعرفين كيفية تشغيل مطفأة الحريق ؟ ” وهكذا. لا أشعر بالراحة إذا لم تكن جليسة الأطفال مستعدة للتعامل مع حالات الطوارئ.

التسلق بحرص

حينما كان طفلي يتعلم المشى، كان يحاول أيضاً تسلق كل شيء ـ بعض مغامراته كانت آمنة، ولكن البعض الآخر ليس كذلك. في مرات كثيرة اضطررت لإنقاذه من سقوط كبير وكنت أعلم أننى يجب أن أعلمه أن يكون حريصاً. للأسابيع القادمة في كل مرة يبدأ التسلق كنت أقول: ” ابق بجوارى عندما تتسلق ! ” وعندما يستدعى الموقف أقوم بتحذيره بلهجة صارمة بشأن أخطار الأثاث غير الثابت والتسلق بارتفاع كبير. بعد بضع مرات من السقوط والتحذيرات المتكررة، أصبح أكثر حرصاً ولم يعد يتحمس للتسلق بدون وجودى معه.

القهوة الساخنة

من الأخطار التي لم أفكر بها وكانت أمامى دائماً ـ القهوة الساخنة. فأنا أشربها كثيراً طوال النهار، وذات مرة تركت الكوب في متناول يد طفلتي. وإذا لم أكن قد دخلت في الوقت المناسب عندما حاولت طفلتي الوصول إلى الكوب لكانت سكبته على نفسها. والآن أصبحت أحرص على معرفة مكان تواجد ابنتى وكوب القهوة كذلك!

اللعب بالحقيبة

كانت ابنتى مبهورة بحقيبتى، وعندما لم تكن تحملها كانت تلقى بمحتوياتها على الأرضية وتكتشف كل شيء. بما أنه كان هناك الكثير من الأشياء غير الآمنة داخلها مثل العملات، وأقلام، وأدوية ـ فكان يجب أن أراقبها دائماً. وفى يوم ما وجدت أنها ستأكل أحمر الشفاه. ذهبت في ذلك اليوم واشتريت لها حقيبة صغيرة تشبه حقيبتى وقمنا معاً بتجميع أشياء نضعها داخل الحقيبة وهى أشياء ممتعة وآمنة، مثل المفاتيح اللعبة والمحفظة البلاستيكية، والنقود اللعبة، وحقيبة الوجبات الخفيفة، وقلم تلوين يمكن إزالة ألوانه وهكذا. ولقد أحبت أن تملك حقيبة خاصة بها. ومنذ ذلك اليوم أصبحت أضع حقيبتى في مكان آمن عندما لا تكون بحوزتى.

أمسكى لسانك

إذا وقع طفلي أحاول تجنب قول ” أوه، كلا ! ” أو أي رد فعل مبالغ فيه، بل أنتظر بضع ثوان لأرى هل جرح حقاً أم لا. قد لا يبكى إلا إذا خاف من صوتى العالى، ورد فعلى الذي يدل على القلق. إذا كان جرحه صغيراً فإننى أقوم بتقبيله، وأحياناً أضع شريطاً لاصقاً مرسوماً عليه شخصيات الرسوم المتحركة. وكل تلك الحيل تنجح دائماً.

تمريض الدمية

كلما مرضت ابنتى أو جرحت، كنت أعتنى بها أولاً ثم أعطيها دمية لكى تمرضها أيضاً. كانت تقيس حرارتها وتضع عليها الضمادات وتهدهدها وتفعل ما تعتقد أنه مهم. لاحقـاً اشتريت لها أدوات طبية لعبة للأطفال. وكانت تلك طريقة رائعة لها لكى تنسى مرضها وآلامها ولكى تعبر عن مشاعرها.

هاتف وحدة مكافحة التسمم

اجعلي رقم هاتف وحدة مكافحة التسمم في متناول يدك. ولكن إذا ظننت أن طفلك قد ابتلع مادة ضارة ولا تعرفين أين تجدين رقم الهاتف المناسب في متناول يدك، فلا تضيعى الوقت في البحث عنه، اتصلى بدليل الهواتف وسيحولك العامل المختص إلى قسم مكافحة التسمم. فالوقت عنصر خطير جـداً في تلك الحالات.

اللعب بالحقيبة

كانت ابنتى مبهورة بحقيبتى، وعندما لم تكن تحملها كانت تلقى بمحتوياتها على الأرضية وتكتشف كل شيء. بما أنه كان هناك الكثير من الأشياء غير الآمنة داخلها مثل العملات، وأقلام، وأدوية ـ فكان يجب أن أراقبها دائماً. وفى يوم ما وجدت أنها ستأكل أحمر الشفاه. ذهبت في ذلك اليوم واشتريت لها حقيبة صغيرة تشبه حقيبتى وقمنا معاً بتجميع أشياء نضعها داخل الحقيبة وهى أشياء ممتعة وآمنة، مثل المفاتيح اللعبة والمحفظة البلاستيكية، والنقود اللعبة، وحقيبة الوجبات الخفيفة، وقلم تلوين يمكن إزالة ألوانه وهكذا. ولقد أحبت أن تملك حقيبة خاصة بها. ومنذ ذلك اليوم أصبحت أضع حقيبتى في مكان آمن عندما لا تكون بحوزتى.

الوقاية لها فائدة

من المفيد أن تُعلمى (وتُذكرى) جليسات الأطفال وأمثالهن ممن يقومون برعاية الأطفال أن يراقبوا الطفل جيداً، فقد لا يكونون يقظين مثلك بشأن مراقبته في أي مكان يتوجه إليه وفى توقع وسائل الأمان. ويجب أن تعرفى رأى جليسات الأطفال عن الوقاية… ولكن إذا حدث شيء فلا تلقى باللوم على أحد، وتعلمى من الخطأ وحاولي التأكد من عدم تكراره ثانية.

التسلق بحرص

حينما كان طفلي يتعلم المشى، كان يحاول أيضاً تسلق كل شيء ـ بعض مغامراته كانت آمنة، ولكن البعض الآخر ليس كذلك. في مرات كثيرة اضطررت لإنقاذه من سقوط كبير وكنت أعلم أننى يجب أن أعلمه أن يكون حريصاً. للأسابيع القادمة في كل مرة يبدأ التسلق كنت أقول: ” ابق بجوارى عندما تتسلق ! ” وعندما يستدعى الموقف أقوم بتحذيره بلهجة صارمة بشأن أخطار الأثاث غير الثابت والتسلق بارتفاع كبير. بعد بضع مرات من السقوط والتحذيرات المتكررة، أصبح أكثر حرصاً ولم يعد يتحمس للتسلق بدون وجودى معه.

القهوة الساخنة

من الأخطار التي لم أفكر بها وكانت أمامى دائماً ـ القهوة الساخنة. فأنا أشربها كثيراً طوال النهار، وذات مرة تركت الكوب في متناول يد طفلتي. وإذا لم أكن قد دخلت في الوقت المناسب عندما حاولت طفلتي الوصول إلى الكوب لكانت سكبته على نفسها. والآن أصبحت أحرص على معرفة مكان تواجد ابنتى وكوب القهوة كذلك!

اسأل طبيب مجاناً