التصنيفات
طب نفسي | علم النفس

البحث عن هواية لتخفيف حدة الضغوط العامة

غالبًا ما تجبرنا الحياة الحديثة على قضاء وقت الراحة عن طريق الجلوس أمام التلفاز أو النوم فحسب، وتدفعنا إلى تجاهل إحدى أفضل طرق التعامل مع الضغوط: البحث عن هواية. وربما تتخذ الهوايات العديد من الأشكال وتتضمن العديد من أنواع الالتزامات المالية وغيرها، ولكن عندما يتم استخدامها بشكل مناسب، فإنها تستطيع إبعادنا عن ضغوط الحياة اليومية، وإتاحة الفرصة أمامنا للاستمتاع بالأنشطة التي لا تتعلق بكسب العيش أو التعامل مع الحياة العائلية. ولا يعرف العديد منا كيفية البحث عن هواية يمكننا ممارستها، ولكن مع بذل قليل من الجهد، يمكننا العثور على أشياء نستمتع بها ونستخدمها في إفادة صحتنا العقلية.

التحدي

متى كانت آخر مرة انخرطت فيها في هواية ما؟ هل كانت خلال الأيام أم الشهور القليلة الماضية، أم أنك لا تستطيع أن تتذكر الوقت؟ ربما تبدو الهوايات في العصر الإلكتروني للتلفاز، ومشغلات الفيديو الرقمية، والإنترنت، وألعاب الفيديو – طريفة، ولكنها تطورت عبر مئات السنين كعنصر مهم في حياتنا. وكانت السذاجة الشديدة للهوايات هو ما كان العديدون منا في أمس حاجة إليه من أجل إبعادنا عن حياتنا العادية ودفعنا لخوض عالم مختلف؛ حيث تؤدي الهوايات إلى الشعور بالاسترخاء والتحدي، ويمكنها منحنا الإحساس بالإنجاز الذي لا نجده بسهولة في حياتنا العملية أو حياتنا الشخصية. وفي بعض الأوقات، تكون الهوايات أشياء نتابعها وحدنا، وفي أوقات أخرى، تكون جزءًا من نادٍ أو رابطة أكثر تنظيمًا، وفي أوقات أخرى، تجمع بين الاثنين. وأيًّا كان شكل الهوايات، فربما تكون الهواية السارة أداة في الحفاظ على التوازن بين العمل والاسترخاء. ويتمثل التحدي في إدراك الوقت الذي يمكننا فيه استخدام هواية في حياتنا، والبحث عن نشاط نستمتع به بالفعل ويمكننا أداؤه من أجل الإحساس بالإنجاز، وتقرير ما إذا كنا نريد أن يتضمن هذا النشاط آخرين أم لا، والاستعداد لتغيير النشاط إذا وجدنا أنه لا يقدم الراحة التي كنا نرجوها من الضغوط؛ حيث توجد مصادر متنوعة هائلة للهوايات. وربما يؤدي البحث عن هواية، في حد ذاته، إلى مساعدتنا على التعامل مع الضغوط. وكل ما يجب عليك القيام به هو الرغبة في البحث عن هواية مرضية وإتاحة الوقت لنفسك من أجل متابعتها بشكل مناسب، ومنحها فرصة لكي تفعل العجائب في حياتك.

الحقائق

الهوايات موجودة منذ وقت بعيد للغاية، ويختلف تعريفها باختلاف الممارسين لها, ولكن بشكل أساسي، تعد الهواية أي نشاط ترفيهي يلهيك عن حياتك اليومية ويشغل لحظات فراغك, فربما يتطلع بعض الأشخاص إلى ممارسات غالية الثمن، مثل الطيران أو الإبحار بيخت، كهواية، وهي هوايات لا يستطيع معظم الأشخاص دفع ثمنها. بينما قد يتطلع آخرون إلى جمع الأشياء كنوع من أنواع الهوايات، مثل جمع العملات المعدنية إلى الألعاب إلى الأشياء الغالية، مثل التحف أو القطع الفنية. ويرى بعض الأشخاص أن الأعمال اليدوية هواية، وهي تتضمن الخياطة أو النجارة أو تصميم الأثاث. ويتمثل الشيء الوحيد الذي تشترك فيه كل هذه الأشياء في أنها توفر مهربًا من مثيرات القلق والحياة اليومية من خلال نشاط لا يؤثر بالفعل على احتياجاتنا في حياتنا اليومية. وعلى هذا النحو، تستطيع الهوايات تقديم طرق رائعة للتحرر من الضغوط، طالما ظلت الهواية مهربًا لتمضية وقت الفراغ، ولم تتحول إلى فكرة هاجسة تستحوذ على الإنسان تمامًا.

صممت معظم الهوايات بحيث يمتع المرء نفسه، ولكن بإمكان الهوايات أيضًا توفير طريقة لإقامة علاقات اجتماعية, وتتضمن هذه الطرق:

–  الأندية المنظمة التي تجتمع لمناقشة جوانب الهواية؛
–  المجموعات التي تجتمع لكي تؤدي الهواية كجزء من عرض أو منافسة؛
–  الدورات التي تقدمها المراكز المجتمعية أو التعليم المستمر في الكليات المجتمعية؛
–  المناسبات الاجتماعية التي تحتفل بالهواية وتجعل الأشخاص الذين يتشاركون الاهتمامات نفسها، يجتمعون معًا، بما في ذلك العادات والتجمعات الودية.

ولقد أظهرت العديد من الدراسات العلمية أن ممارسة الهوايات الفنية أو الحرفية تستطيع المساعدة على إبقاء المخ نشطًا. بل إن تعلم هواية جديدة والاستمتاع بها قد يؤدي في الحقيقة إلى تنمية عقلك عن طريق تغيير حجم الخلايا العصبية في المخ وبنائها, ولقد أثبتت دراسة منشورة في دورية نيو إنجلاند جورنال أوف ميديسن أن ممارسة هواية مثيرة للتحدي العقلي تساعد على تقليل فقدان الذاكرة لدى كبار السن. وتستطيع الهوايات الجسدية تقديم المساعدة على التغلب على أمراض مثل التهاب المفاصل، رغم أنك ربما تضطر إلى أن تكون أكثر إبداعًا في كيفية ممارسة الهوايات إذا كنت تعاني الآلام في الوقت الحالي. فكر في الهواية كتدريب لعقلك، ولجسمك في بعض الأوقات.

الحلول

يوجد عدد لا حصر له تقريبًا من مصادر البحث عن المعلومات حول كل نوع من أنواع الهوايات. وتتراوح هذه المصادر بين الكتب والمجلات إلى المواقع الإلكترونية ذات المعلومات المفيدة. وفي الواقع، هناك العديد من المواقع الإلكترونية التي ترتبط بالهوايات، تتميز بوجود مجال لتبادل الرسائل، أو مدونات يقوم فيها ممارسو الهوايات بمشاركة بعض الأفكار والملاحظات. ولقد جعل استخدام الإنترنت الحصول على معدات من أجل الهوايات أمرًا أكثر سهولة، والتي كان من المعتاد أن يضطر المرء إلى شرائها من محلات مستلزمات الهوايات أو عن طريق قوائم طلبات الشراء بالبريد. وتقدم مواقع التسوق الإلكترونية، مثل “إي باي”، طرقًا ممتازة للبحث عن الأشياء وشرائها، بالإضافة إلى طرق لجني المال عن طريق بيع الناس للأشياء التي ليسوا مهتمين بها والتي ربما تساوي مالًا حقيقيًّا بالنسبة لهاوٍ متفانٍ.

ورغم وجود عدد لا نهاية له تقريبًا من الأنشطة التي يمكن حسبانها بين الهوايات، فإنك ربما تتعرض لإغراء استكشاف الأنشطة التي لا يفكر معظم الناس في البدء في ممارستها كهواية:

–  تعد البستنة أحد الأشياء الرائعة التي تساعد على التخفيف من حدة الضغوط؛ فهي تخرجك من المنزل إلى ضوء الشمس والهواء المنعش. كما أنها تعطيك الفرصة للعمل مع أشياء حية ومع الأرض. وتظهر النتيجة النهائية في إضفاء الجمال على منزلك أو تقديم أطعمة لمائدتك.
–  ربما يكون التصوير الفوتوغرافي هواية عظيمة، سواء كنت تتطلع إلى تحسين مهاراتك الأساسية أو تقديم فن حقيقي. ويمكنك القيام بالتصوير باستخدام كاميرا تصوير بفيلم 35 مللم وغرفة مظلمة، أو كاميرا رقمية وحاسب آلي. وخلال العمل مع الكاميرا، ستبدأ في رؤية العالم بطريقة مختلفة، وربما يبدو مكانًا أكثر جمالًا من أجل حياتك اليومية.
–  أما سجل القصاصات فيضم الأشياء النادرة والتذكارات، ويجمع بين شكل من أشكال الكتابة الصحفية والبراعة الفنية ليقدم كيانًا فريدًا يعرض ذكرياتك العزيزة. ويتيح لك سجل القصاصات أن تأخذ فسحة من الضغوط، ويعد فنًّا يستمتع به الآخرون دائمًا.
–  تقدم العناية بحوض أسماك بحرية الإلهاءات نفسها التي يقدمها حوض الأسماك العادية، مع تحديات فريدة وجمال أخاذ بسبب الاعتناء بأسماك بحرية سليمة. ويميل العديد من محبي هذه الهواية إلى أحواض الأسماك البحرية أكثر من أسماك الماء العذب.
–  وتتيح لك الألغاز والأحجيات، سواء كانت كلمات متقاطعة أو لعبة سو دو كو، أو لعبة ترتيب أجزاء الصورة، أن تركز على شيء ما بجانب ما تشعر به من ضغوط، وأن تنشط طاقتك المخية.
–  ويتيح لك الرسم، مثل التصوير الفوتوغرافي، التواصل مع جانبك الفني، ويمكنه مساعدتك على معالجة حياتك الانفعالية. وربما يتضمن هذا الرسم الأولي، والألوان المائية، أو أقلام الفحم النباتي، أو الرسم بالزيت أو الأكريليك. ويمكنك اختيار رسم الأحياء الثابتة، والمناظر الطبيعية، والأشياء الأخرى. ويمكنك أن تتلقى دورات ربما تساعدك على مقابلة متحمسين آخرين لهذه الهواية.
–  ظهرت أشغال الإبرة، بما في ذلك التطريز بالإبرة أو التريكو أو الكروشيه، مرة أخرى في السنوات الأخيرة مع مجموعة متنوعة من المحلات، والكتب، والمجلات، والمواقع الإلكترونية المتاحة للهواة. ويمكنك ممارسة أشغال الإبرة في أثناء التحدث مع الآخرين أو مشاهدة التلفاز. وعلى عكس بعض الاعتقادات الشائعة، يستمتع الكثير والكثير من الرجال بأشغال الإبرة، ولا يقتصر الأمر على النساء فحسب.
–  يعد العزف على آلة موسيقية طريقة رائعة لتحدي النفس والإبداع الفني. ربما ترغب في البدء في تلقي دروس في البيانو باستخدام لوحة مفاتيح إلكترونية رخيصة نسبيًّا. ومن خلال استخدام السماعات، يمكنك تجنب إزعاج أفراد عائلتك أو جيرانك. ويمكن أن يؤدي تعلم البيانو إلى تعلمك لأساسيات الموسيقى، وإتاحة الفرصة أمامك للانتقال إلى آلات موسيقية أخرى. ويمكنك أن تتلقى دروسًا أو تستخدم المواقع الإلكترونية أو الأسطوانات التعليمية من أجل تعلم الأساسيات.
–  غالبًا ما يتلقى الأشخاص الذين يعانون الضغوط الحادة، التشجيع على استخدام اليوميات لكتابة مشاعرهم والأشياء التي تسبب لهم الضغوط. وربما يؤدي هذا إلى الانجذاب إلى أشكال أخرى من الكتابة، وهي الكتابة عن السير أو الكتابة العائلية، أو الكتابة الروائية. ويمكنك مشاركة كتاباتك مع الآخرين، أو الاحتفاظ بها لنفسك لتستمتع بها.

اسأل طبيب مجاناً