التصنيفات
أعراض الأمراض والحالات الطبية

ورم المستقيم أو النمو الحميد وسرطان المستقيم rectal tumour or benign growth & cancer of the rectum

الوصف: هو نمو حميد للخلايا أو سليلة داخل المستقيم، أو تكاثر الخلايا السرطانية. وسرطان المستقيم هو نوع شائع تماماً بين السرطانات.

الأشخاص المصابون عادة: البالغون من كلا الجنسين في متوسط العمر أو نهايته.
العضو أو جزء الجسم المصاب: المستقيم، الغدد اللمفية في البطن، الكبد.

الأعراض والعلامات: الأعراض مختلفة ويمكن أن تشمل النزف، الألم، والشعور بعدم الراحة. السرطان – في أطواره الأولى يمكن أن لا يحدث أعراضاً أو تكون قليلة، لكن بعد ذلك يكون هناك إسهال يتغير مع الإمساك، النزف، وتصريف مائي ممزوج بالدم، التعب، الضعف، فقدان الوزن وألم في أسفل الظهر. ويمكن إحساس الورم ككتلة بارزة. والشخص الذي لديه هذه الأعراض يجب أن يطلب النصيحة الطبية.

العلاج: للأورام الحميدة الخبيثة معاً، عادة يشمل الإدخال إلى المستشفى والجراحة. والشخص الذي لديه سرطان يحتاج ربما إلى رفع جزء كبير من المستقيم ككل وجزء من القولون مع فغر القولون (عمل فتحة تصريف في القولون). وهذه العملية هي لإنتاج فتحة صناعية للقولون خلال جدار البطن، والتي ستعمل فتحة الشرج. والمرضى الذين لديهم فغر القولون يحتاجون للمساعدة والاستشارة لتعلم كيفية التعامل مع هذا الوضع. الشفاء يكون جيداً عادةً ويستطيع المريض عيش حياة قريبة للطبيعة. بالإضافة إلى الجراحة فمرضى السرطان ربما يكونون بحاجة إلى العلاج الكيميائي والعلاج بالأشعة.

الأسباب وعوامل الخطورة: السبب غير معروف، بالرغم من أنه بشكل عام هناك ربط مع الطعام الذي يحتوي على كمية كبيرة جداً من الأطعمة المعدلة وقليل من الألياف. وهذا المرض شائع أكثر في الأقطار الغربية، والتي تكون فيها الأطعمة المعدلة متوفرة أكثر.

اسأل طبيب مجاناً