التصنيفات
الصحة العامة

مضادات الاكسدة والسرطانات Antioxidants And Cancer

مضادات الأكسدة Antioxidants تسمى بـ الأخيار (good guys) وهي الانزيمات، الاحماض الامينية، المعادن، الفيتامينات التي تحمي اجسادنا من الجزيئات الحرة. و توقف التأثير المضرّ للجزيئات الحرة.

الجزيئات الحرة (Free radicals): وهي جزيئات مرتكزة على الاوكسجين وغير مستقرة ومدمرة وفائقة وهي تهاجم الخلايا و تحدث فيها الاكسدة غير المنتظمة التي تدمر خلايا الجسم، وتُضعف جهاز المناعة، وتسبب السرطانات والامراض، ولهذا قد تسمى احياناً “الاشرار”.

إن الشمس تشرق على الارض فيتأثر بأشعتها فوق البنفسجية الانسان و الحيوان و النبات و يكون التأثير مفيداً في بادئ الامر ” لمدة نصف ساعة ” عندما تكون الاشعة لطيفة وغير محرقة و مؤذية، بعد ذلك يبدأ هذا التأثير ينعكس سلباً بأن ينتج الجسم الجزيئات الحرة التي تُذهب مناعة الجسم و تؤدي الى نشوء السرطانات.

حدد الوقت المحدد للتعرض للشمس والتي يصبح بعدها التأثير ضاراً شرط ان لا تكون الشمس عامودية في الظهر وما حولها.

كذلك ينتج الجسم الجزيئات المؤكسدة عن طريق حرق الوقود لإنتاج الطاقة فتبقى الفضلات التي تحتوي على الجزيئات الحرة، و بمعنى آخر ان عملية حرق الوقود ضرورية للجسم و لكن الجزيئات الحرة الناتجة عن ذلك مع الفضلات تظهر في الدم وعلى الجسم إزالة الجزيئات الحرة منعاً للأمراض.

وكذلك فإن الضغوطات البيئية و الجسدية تؤدي الى نفس الشئ و نذكر من هذه الامور: التلوث البيئي، التدخين، شرب الخمر، التقدم بالعمر، الرياضة العنيفة، كل هذه تولد جزيئات حرة اكثر.

لإبقاء الجزيئات الحرة تحت السيطرة تنتج اجسامنا عدة انواع من المواد المضادة للأكسدة الطبيعية التي تتناول معظمها بالطعام او تتناولها بشكل ادوية و حبوب.

ولسوء الحظ، كلما تقدم الانسان بالعمر تتراكم جزيئات حرة اكثر بالجسم و يُنتج الجسم كمية اقل من مضادات الاكسدة الطبيعية، الامر الذي يؤدي الى امكانية ظهور السرطانات (خصوصاً فوق الاربعينيات) وامراض القلب، وضغط الدم والجلطات وغيرها.

لذلك يجب تناول الاغذية الغنية بمضادات الاكسدة، و التي تحتوي على مواد اخرى مضادة للسرطانات ايضاً، ولا يخفى علينا انه لمنع امراض الجسم علينا استعمال سياسة ” خير البر عاجله ”

تتوفر مضادات الأكسدة في الخضراوات الطازجة والفواكه والحمضيات والمسكرات والرخويات والشعير وفيتامين A و E مثل الشاي الاخضر، التوت، الجريب فروت، العنب، عسل النحل، السبانخ، البرتقال، الفراولة، زيت الزيتون، الطماطم،الجزر، الفلفل، الكرنب الاخضر، الأفوكادو، المحار…إلخ.

اسأل طبيب مجاناً