التصنيفات
الأسنان، الفم و اللثة

قروح الفم الآكلة: تخفيف الإجهاد

يصرح معظم أطباء الصحة وأطباء الأسنان التقليديون أن أحدا لا يعرف السبب الفعلي لقروح الفم الآكلة. غير أن بعض المعالجين البديلين يعتقدون بأن الإجهاد هو السبب.

يقول مايكل ليبيلت، دكتور في طب المعالجة الطبيعية، دكتور في طب الأسنان في سيباستوبول، كاليفورنيا: “الفم هو من أول الأماكن التي تستجيب للإجهاد الجسدي والنفسي. فإن كنت مصابا بقروح في فمك، هذا دليل على أنك تعاني من الضغوط في حياتك”.

وقروح الفم الآكلة، المعروفة طبيا بالقروح القلاعية، هي عبارة عن انتفاخات صغيرة بيضاء تنفتح لتتحول إلى دوائر حمراء مؤلمة. تتفشى على الجهة الداخلية للخدين أو الشفتين أو على الجزء الرخو من اللثة لأسبوع تقريبا. (وهي تختلف عما يعرف بقروح البرد الناجمة عن فيروس العقبولة، التي تظهر على الجزء الخارجي من الشفتين والأجزاء الصلبة من اللثة).

وإليك في ما يلي كيفية منع الإجهاد من تسبيب قروح الفم الآكلة، وسبل علاج القرح بعد ظهوره.

دليل العناية الطبية

تعتبر القروح القلاعية إزعاجا أكثر منها مشكلة طبية. ولكن، إن كنت تعاني من قروح مزمنة، أي يظهر قرح تلو الآخر، فربما رغبت بإجراء فحوصات تشخيصية بديلة لكشف السبب الفعلي للمشكلة، كما ينصح جايمس هاردي، دكتور في طب الأسنان، طبيب أسنان شمولي في وينتر بارك، فلوريدا.

وهو يقول بأن حالات الحساسية الكيميائية أو الغذائية هي من الأسباب الشائعة للقروح القلاعية. وثمة فحصان يكشفان بدقة هذه الحالات. أحدهما هو اختبار تحسس يكشف تكون مركب في الجهاز المناعي يعرف بالجسم المضاد IgA عند وجود طعام أو كيميائيات. أما الآخر فهو اختبار كشف جلدي كهربائي، يعرف أيضا ب‍ EDS، يكشف عن وجود عدم توازن في المسارات المتعارف عليها في الوخز بالإبر كما يحدد سبب هذا الخلل، أكان كيميائيا أم غذائيا. ويوصي د. هاردي بزيارة طبيب أسنان بديل يساعدك على إجراء أحد هذين الاختبارين أو كليهما.

الفحم المنشط: يوقف القروح قبل ظهورها

عند أولى علامات القروح القلاعية – وخز، حرارة، أو أي انزعاج آخر – ضع قرصا من الفحم المنشّط في فمك على المنطقة وأبقه إلى أن يزول الانزعاج، ويحدث ذلك عادة في غضون 15 إلى 20 دقيقة، كما تقول إيمي روذنبرغ، دكتورة في طب المعالجة الطبيعية في أنفيلد، كونيكتيكت. ولا تستعمل أكثر من قرص واحد في الساعة. إذ يعمل الفحم على امتصاص الفيروس، ويمنع بذلك تفشيه.

وتقول: “أطلب من مرضاي المعرضين لهذه المشكلة بالاحتفاظ بأقراص الفحم المنشط في البيت. وهم يحبون هذا العلاج. والحقيقة أن مئات الأشخاص استعملوه بنجاح للوقاية من القروح القلاعية”.

غير أن للفحم المنشّط ناحية سلبية واحدة، فهو يصبغ المنطقة المعالجة به باللون الأسود وقد يسود البراز بعض الشيء. ولكن تؤكد د. روذنبرغ أنه “لا يسبب أية نتائج سامة أو خطرة، بل يصبغ البراز وحسب”.

الفيتامينات ب: عوض النقص

تقول فلورا بارسا ستاي، دكتورة في جراحة الأسنان، طبيبة أسنان في أوكسنارد، كاليفورنيا، إن النقص في حمض الفوليك والفيتامين ب12 قد يسبب تكرر الإصابة بالقروح القلاعية. فإن كنت تعاني من قروح متكررة، توصيك بتناول 400 ملغ من حمض الفوليك و200 مكغ من الفيتامين ب12 يوميا.

الزنك: لتعجيل الشفاء

القرح القلاعي هو عبارة عن جرح، والزنك يساعد على التئام الجروح بصورة أسرع، كما تشير بفرلي يايتس، دكتورة في المعالجة الطبيعية ومديرة Natural Health Care Group في سياتل. فالزنك يساعد بشكل خاص على شفاء النسيج الظّهاري الذي يبطن القناة الهضمية بأكملها، بما في ذلك داخل الفم. بالتالي، حين تلاحظ وجود قرح، تناول 30 ملغ في اليوم، واستمر بأخذ هذه الجرعة حتى التئام القرح تماما، كما تنصح.

المر MYRRH: يرمم الجلد التالف

المر غني بحمض التنيك (tannin)، وهو مادة تجفف البشرة المصابة، تشدها، وترممها. وتصف د. يايتس مفعوله قائلة: “أنا أعجب للسرعة التي يشفى بها مرضاي عند استعمالهم المر للإصابات الجلدية”.

ابحث في متجر الأغذية الصحية عن صباغ عشبي للمر. ضع قطارة كاملة منه (وليس بضع نقاط) على قطن معقم. ثم ضع قطعة من القطن على القرح أربع مرات في اليوم واتركها عليه من 10 إلى 15 دقيقة.

وإن كنت غير قادر على احتمال القطن في فمك كل هذه المدة، جرب الطريقة التالية. ضع قطارة من الصباغ في كوب سعة 4 أونصات (113.6 سم3) من الماء، حركه بملعقة، ثم ضع المحلول في فمك لبضع ثوان وابصقه. استخدم هذا العلاج أربع مرات في اليوم. إذ تقول يايتس: “إن العلاج بالقطن المبلل بصباغ المر هو علاج مثالي، بل أن التعرض للمر، ولو قليلا، يفيد جدا”.

عشبة المشتركة (WITCH HAZEL): متوافرة وفعالة

ليس من السهل إيجاد عشبة المر‍. وفي حال لم تتمكن من العثور عليها، استعمل صباغ عشبة witch hazel المتوفرة على نطاق واسع. (ابحث عن الصباغ العشبي وليس النوع المرتكز على الكحول الذي تجده في السوبرماركت. ولتتأكد من حصولك على المستحضر العشبي، تحقق من اسمه العلمي، Hamamelis virginiana، على الملصق). استعمله كما تستعمل المر، إما على القطن أو مذوبا في الماء.

وسخ الكواير: علاج من النحل لختم القروح

يساعد وسخ الكواير في المغذيات والرطوبة على ختم الأنسجة بحيث تشفى بشكل أسرع، كما تقول د. يايتس. وإن لم تتمكن من إيجاد وسخ الكواير الصافي، جد مرهما يحتوي عليه. ومن الأعشاب الشافية الأخرى التي تفيد في المراهم، المر والأقحوان. واستنادا إلى د. يايتس، “جميعها مفيدة للقروح القلاعية”.

المرح: استعمله مرتين في اليوم

تخفيف التوتر هو أفضل الطرق للوقاية من القروح القلاعية، كما يؤكد جايمس هاردي، دكتور في طب الأسنان، طبيب أسنان شمولي في وينتر بارك، فلوريدا. وهو يوصيك بتحديد النشاطات التي تحبها، كركوب الدراجة، الاستماع إلى الموسيقى، ممارسة الحب، الصلاة، الرياضة، اللعب مع الأولاد، أو أخذ حمام بالصابون، واحرص على القيام بواحد منها أو أكثر مرة أو مرتين في اليوم، يوميا.

“فحين أقابل مرضى جددا بقروح الفم الآكلة، أطلب منهم تصنيف أنفسهم بالنسبة إلى الإجهاد (قليل، متوسط، شديد). وحين أسألهم أن يصنفوا أنفسهم بالنسبة إلى المرح، غالبا ما يجيبون، المرح؟ – وكأنها المرة الأولى التي يسمعون فيها هذه الكلمة”.

وإن كان معدل الإجهاد أعلى من معدل المرح، يأمر د. هاردي مرضاه بزيادة ساعات المرح في حياتهم. وينصحهم قائلا: “قلصوا إجهادكم بإظهار بعض اللطف تجاه أنفسكم، والقيام بأمر تحبونه. فهذا جزء مهم جدا من عملية الوقاية من الأمراض، بما في ذلك القروح القلاعية”.

الحديد: حماية إضافية للنساء

تصاب النساء بالقروح القلاعية أكثر من الرجال بكثير. ويعود السبب ربما إلى التعب (وهو شكل قوي من أشكال الإجهاد) الناتج عن نقص الحديد، كما تظن د. ستاي. فإن كنت معرضة للقروح القلاعية، توصيك باستخدام مكمل حديد عيار 18 ملغ يوميا.

اللايزين LYSINE: علاج فعال للإجهاد

من شأن التعب والإجهاد أيضا أن يخفضا معدل حمض اللايزين الأميني. وانخفاض معدل اللايزين يحفز ظهور القروح القلاعية، استنادا إلى ريد وينيك، دكتور في جراحة الأسنان، طبيب أسنان بديل في نيويورك. وهو يوصي الأشخاص الذين يعانون من الإجهاد والمعرضين لظهور القروح القلاعية باستشارة طبيبهم بشأن تناول 1.000 ملغ من اللايزين يوميا – 500 ملغ مع الإفطار و500 ملغ مع العشاء. فإن كنت معرضا لتفشي هذه القروح، استعمل المكمل يوميا. وإلا فتناوله عند ظهور المشكلة لتخفيف حدتها.

معجون أسنان طبيعي: بديل جيد

سولفات لوريل الصوديوم، الذي يدخل في تركيبة كثير من معاجين الأسنان، هو عامل منتج للرغوة، وليست له أية قيمة في التنظيف، كما يشير مايكل أولمستيد، دكتور في جراحة الأسنان، طبيب أسنان في ديل مار، كاليفورنيا.

ولكن المركب يؤثر سلبيا بتجفيف الأنسجة الرقيقة في الفم وجعلها أكثر عرضة للقروح القلاعية. ولن تنجح في إيجاد معجون خال من سولفات لوريل الصوديوم في الصيدليات أو المتاجر الكبرى، لأن جميع المستحضرات التجارية تحتوي عليه تقريبا، كما يؤكد د. أولمستيد. ويوصي عوضا عن ذلك باللجوء إلى متجر للأغذية الصحية لابتياع نوع لا يحتوي على تلك المادة.

اسأل طبيب مجاناً