التصنيفات
الجلد | الشعر | الأظافر

فرك الجلد الجاف

إزالة الجلد الجاف تسرع من تدفق السائل الليمفاوي، الذي هو جهاز التخلص من الفضلات الخاص بالجسم، ويؤدي لطرد أي خلايا ميتة كذلك.

فإذا قمت بفرك جلدك كل يوم، فسوف تشعر بالفوائد التي ستعود عليك في غضون 3 أو 4 أيام فحسب. سيصبح الجلد ناعماً وليناً، وستزيد الدورة الدموية نشاطاً. وليس هناك أي شيء على نفس القدر من الفعالية في التخلص من خلايا الجلد الميتة وتنشيط الجلد والدورة الدموية.

وفرك خلايا الجلد الميتة مفيد للغاية أيضاً في التعامل مع السليولايت لأنه يساعد الجسم في التخلص من الفضلات والسوائل الزائدة.

وهو يزيد من كفاءة تدفق السوائل بين الأنسجة، وهو يمنع أو يقلل من تخزين السوائل أو احتباس الماء.

وهو أمر غاية في البساطة. فكل ما تحتاج إليه هو فرشاة من الشعر، وقفاز من الصوف، ومنشفة جافة. فقط ابحث عن شيء له سطح خادش إلى حد ما ومصنوع من الشعر.

عليك أن تتأكد من أن جلدك جاف ومن أن جميع الضربات التي تقوم بها تتجه لأعلى. تخيل أنك تحاول طلاء جسمك بضربات فرشاة كبيرة قوية بداية من قدميك وحتى رأسك.

ينبغي أن تكون الضربات قوية وحازمة، ولكنها يجب أن تكون أكثر لطفاً وخفة عند التعامل مع الأجزاء الحساسة الرقيقة من الجلد: المعدة، والصدر، ومؤخر الركبتين، والإبطين، ومنطقة الوجه.

تعليمات فرك الجلد الجاف

من السهل للغاية فرك الجلد الجاف، كما أنه أمر غاية في الفعالية والفائدة؛ ولا شيء يضاهيه لإيقاظك في الصباح. والآن، وقد أصبحت لديك وفرة من الأسباب الوجيهة التي تدفعك لفرك الجلد الجاف، فإن الخطوة التالية هي أن تعرف كيف تقوم بتلك العملية بكفاءة وفعالية.

1. اعثر على فرشاة شعر طبيعية، وليفة، وقفاز من الكتان أو منشفة. ينبغي أن يكون الشعر أو الصوف قوياً ولكن ليس قاسياً. سوف تقوم بتمشيط جلد جسمك بالكامل بقوة؛ وجلد البطن أكثر رقة بكثير من جلد قصبة الساق أو الساعد. لا تبلل أو ترطب جلدك، لأن هذا قد يتسبب في الاحتكاك والشد.

2. بعد أن تخلع ملابسك كلها فيما عدا ملابسك الداخلية -أو من الأفضل أن تخلع ملابسك كلها تماماً- قف أو اجلس في وضع يمكنك من الوصول إلى جميع أجزاء جسمك. الجلوس على حافة الفراش مع وضع القدمين على الوسائد وضعاً جيداً للغاية، والجلوس على حافة المرحاض مع رفع إحدى القدمين فوق الحافة يفلح أيضاً.

3. ابدأ عند القدمين واتجه لأعلى جسمك بشكل منظم. ينبغي أن تكون جميع ضربات الفرشاة باتجاه القلب؛ فالقلب مضخة رائعة لضخ الدم لأسفل عبر جميع أجزاء الجسم، ولكنْ كل من الدم والسائل الليمفاوي يحتاج إلى مساعدة إضافية لمقاومة قوة الجاذبية الأرضية والعودة إلى القلب عبر أجزاء الجسم؛ فإذا جعلنا الضربات باتجاه معاكس للقلب، فإن ذلك قد يؤدي إلى الدوار أو الإغماء أو إلى إحداث اضطراب في التدفق الطبيعي للسوائل.

ينبغي أن تكون كل ضربة طويلة وقوية. ضع الفرشاة أو القفاز على رسغ القدم وقم بالتمشيط بقوة باتجاه الركبة؛ كرر ذلك عدة مرات إلى أن تغطي سمانة وقصبة الساق مرات كثيرة. عندما تنتهي من أسفل الساق، انتقل لأعلى نحو منطقة الركبة. ينبغي أن تتجه الضربات التالية من منطقة الركبة نحو أعلى الفخذ والردفين.

4. قم بتنظيف وفرك كلتا الذراعين، بداية من الرسغ وانتهاءً بالكتف. ينبغي التعامل مع منطقة العنق والكتف بمزيد من الرفق واللين، لأن الجلد هنا رقيق وحساس للغاية. قم بالعمل من أعلى الذراع باتجاه الكتف ثم تحول برفق نحو العنق وقاعدة الجمجمة.

5. عندما تقوم بفرك منطقة البطن، استخدم ضربات دائرية لطيفة باتجاه عقارب الساعة. هذا يتفق مع تدفق السوائل في الأمعاء ولن يتسبب في إحداث اضطراب لوظائف الأمعاء.

6. ينبغي أن تمس الوجه بفرشاة وجه ناعمة أو صوف ناعم، لأن جلد الوجه شديد الحساسية والرقة ويمكن أن يتأذى إذا كانت الفرشاة أقسى مما ينبغي.

تلك العملية بالكامل لا تستغرق أكثر من 3 أو 4 دقائق، وستشعر بالانتعاش والنشاط الكامل عندما تنتهي منها. سيكون هناك شعور بالوخز في جلدك، وسوف تشعر بالدفء لأنك ستكون قد حفزت الدورة الدموية على مزيد من النشاط. ستلاحظ قريباً اختلافاً كبيراً في مظهر بشرتك: حيث ستشعر أنها أكثر نعومة وليناً، وسوف تختفي جميع البقع الجافة منها. فقط اقضِ قليلاً من الوقت كل يوم في ممارسة هذا التمرين وسوف تدهشك النتائج المذهلة.

اسأل طبيب مجاناً