التصنيفات
الباطنية

علاج انخفاض نشاط الغدة الدرقية

المحتويات إخفاء

سوف نركز في هذا الموضوع على علاج قصور الغدة الدرقية باستخدام هرمونات الغدة الدرقية البديلة.

الأدوية التقليدية لعلاج انخفاض نشاط الغدة الدرقية

العلاج الأساسي لانخفاض نشاط الغدة الدرقية هو أقراص هرمون تي٤ (الثيروكسين) المعروفة باسم ليفوثيروكسين Levothyroxine، وتُباع هذ الأقراص تحت الاسمين التجاريين سينثرويد Synthroid و ليفوكسيل Levoxyl، ويتركب كلاهما من ثيروكسين الصوديوم، ويأتيان بتركيزات ٥٠ أو ١٠٠ أو ٢٠٠ ميكروجرام، والثيروكسين الموجود في الأقراص يطابق الثيروكسين الطبيعي الذي تُنتجه الغدة الدرقية، لذلك فالأمر ليس مجرد تناول عقار؛ فهذا العقار ببساطة هو بديل للهرمون الذي لم يعُد بإمكان الغدة إنتاجه، وإذا كنت تتناول الجرعة المناسبة من الثيروكسين، كما هو محدد وفقًا لاختبار الدم، فإنك، في الغالب، لن تعاني أية أعراض جانبية لهذا العلاج.

ويستمر وجود الثيروكسين لفترة طويلة في الجسم (من خمسة إلى سبعة أيام)، ما يعني أنه يبقى في مجرى الدم لفترة طويلة، وهذا جيد لأنه يحافظ على استقرار مستويات هرمونات الغدة الدرقية وثباتها، وسوف تتفاوت جرعتك الأولى من الثيروكسين حسب نتائج اختبار الدم الذي شخَّص انخفاض نشاط الغدة الدرقية، ومن المهم إجراء اختبار وظائف الغدة الدرقية لتقدير مستويات الهرمون المحفز للغدة الدرقية، وهرمون تي٤ الحر، وهرمون تي٣ الحر بعد أربعة أسابيع تقريبًا من بداية تناول أقراص الثيروكسين، والجرعة المعتادة من الثيروكسين هي من ٥٠ إلى ١٠٠ ميكروجرام يوميًّا.

ومن المهم أن تتذكَّر أن الثيروكسين (سينثرويد)، المعروف أيضًا بهرمون تي٤، ليس هرمون غدة درقية نشطًا، لذلك يجب أن يحوِّله جسمك إلى هرمون تي٣، وهو الصورة النشطة، وهو أيضًا هرمون مدة بقائه في الجسم، أو مدة فاعليته في الجسم أقصر، لذلك إذا كنت تتناول أقراص الثيروكسين، يجب أن تجري اختبار دم بشكل دوري لتقدير مستوى هرمون تي٣، ولتتأكد من أن جسمك يحوِّل هرمون تي٤ إلى هرمون تي٣.

تُستخدم أقراص الثيروكسين في الحالات التالية:

• انخفاض نشاط الغدة الدرقية، حيث تعجز الغدة الدرقية عن تصنيع الثيروكسين بشكل كافٍ.

• التهاب الغدة الدرقية، حيث تُصبح الغدة الدرقية ملتهبةً، ولا تستطيع إنتاج الثيروكسين بشكل كافٍ.

• الأورام المستجيبة للهرمون المحفز للغدة الدرقية، وعادةً يحفز الهرمون المحفز للغدة الدرقية الذي تفرزه الغدة النخامية سرطان الغدة الدرقية؛ لذلك يثبط تناول الثيروكسين إفراز الهرمون المحفز للغدة الدرقية، ومن ثم يحافظ على الورم تحت السيطرة.

مواد يمكن أن تتداخل مع امتصاص أدوية هرمونات الغدة الدرقية أو عملها

• أدوية سيولة الدم (مضادات التجلط) مثل الوارفارين، ويمكن أن تزيد هذه الأدوية من تأثير أقراص الثيروكسين في جسمك.

• المكملات الغذائية المحتوية على الحديد. تأكد من تناولك المكملات الغذائية المحتوية على الحديد بفارق ثلاث ساعات على الأقل عن مواعيد تناول جرعات الثيروكسين؛ حيث يمكن للحديد أن يتداخل مع امتصاص الثيروكسين.

• المكملات الغذائية المحتوية على الكالسيوم. إذ يمكن للكالسيوم أيضًا أن يتداخل مع امتصاص الثيروكسين، لذلك احرص على تناول المكملات الغذائية المحتوية على الكالسيوم بفارق ثلاث ساعات على الأقل عن تناول جرعات الثيروكسين.

• يجب كذلك تناول مضاد الحموضة بفارق ثلاث ساعات عن تناول جرعات الثيروكسين؛ لأنه يمكن أن يتداخل مع امتصاص الثيروكسين.

• الصويا. يجب أن تنتظر ثلاث ساعات بعد تناول أقراص الثيروكسين قبل أن تأكل طعامًا يحتوي على الصويا، أو تتناول مكملات غذائية تحتوي على الصويا؛ حيث يمكن أن تمنع امتصاص أدوية هرمونات الغدة الدرقية.

• الطعام بشكل عام. لذلك لا تتناول أقراص الثيروكسين مع الطعام.

• اللاكتوز. لا تتناول أقراصك مع منتجات الألبان.

تتضمن الأدوية الأخرى التي قد تتفاعل مع الثيروكسين:

• مضادات الاكتئاب، خاصة مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقة، حيث يمكن أن يحفز كل منهما قوة الآخر.

• الأدوية المضادة للفيروسات، خاصة المستخدمة في علاج الإيدز.

• الإنسولين المستخدم لعلاج داء السكري. حيث يمكن للإنسولين أن يقلل من فاعلية الثيروكسين.

• الأدوية المستخدمة لعلاج الملاريا (مثل: كلوروكين، وبروجوانيل).

• مثبطات مستقبلات البيتا، المستخدمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم، وبعض حالات القلب (مثل: بروبرانولول).

• الكورتيكوستيرويدات (مثل، بريدنيسولون، وديكساميثاسون).

• الأدوية المستخدمة في علاج الصرع (مثل: فينيتوين، وكاربامازيبين).

• ديجوكسين المستخدم في علاج فشل القلب.

• المضادات الحيوية سيبروفلوكساسين، وريفامبيسين.

• مُنحِّيات حامض الصفراء؛ وهي مستخدمة لخفض الكوليسترول (مثل: كوليستايرامين)؛ حيث يمكن لهذه الأدوية أن تندمج مع الثيروكسين وتمنع امتصاصه؛ لذلك يجب أن تنتظر خمس ساعات قبل أن تتناول أقراص الثيروكسين.

• أميودارون، ويُستخدم لعلاج نبضات القلب غير المنتظمة.

• الأدوية المضادة للالتهاب غير الستيرويدية مثل الأسبرين.

• حبوب منع الحمل، وأدوية الهرمونات البديلة التي تحتوي على هرمون الإستروجين، حيث يمكن أن تحتاج النساء اللاتي يتناولن الإستروجين إلى زيادة جرعة الثيروكسين؛ لأن الإستروجين يزيد إنتاج البروتين الذي يندمج مع الثيروكسين، ويجعله غير نشط، وتحدث هذه الحالة خاصةً عند النساء اللاتي استؤصلت الغدة الدرقية لديهن، فإذا كنتِ تتناولين الثيروكسين لبعض الوقت، ثم بدأتِ في تناول الإستروجين، فاحرصي على إجراء اختبار دم لتقدير وظائف الغدة الدرقية بعد ستة أسابيع.

نقاط مهمة يجب وضعها في الحسبان عند تناول هرمونات الغدة الدرقية

• تناول الأقراص على معدة فارغة لتحقيق أقصى امتصاص، والأفضل أن تكون أول شيء يؤخذ في الصباح.

• احفظ عبوات الأقراص التي لم تُفتح في الثلاجة.

• بعد تناول القرص يجب أن تنتظر ساعة قبل أن تأكل أي شيء، أو بدلًا من ذلك يمكنك تناول الأقراص بعد الطعام بثلاث ساعات.

• يمكن للألياف أن تؤثر في امتصاص هرمونات الغدة الدرقية؛ لذا فإن الألياف الموجودة في الطعام، مثل الحبوب أو الخبز أو الردة أو المكملات الغذائية المحتوية على الألياف المسحوقة يمكن أن تؤثر في امتصاص الهرمونات. وتعد الألياف إضافةً صحيةً للغاية إلى نظامك الغذائي، لذلك يجب أن تستمر في تناولها؛ لكن الأمر المهم هنا هو أن تتناول الألياف في أوقات بعيدة عن أوقات تناول الدواء، وحافظ على ثبات نظامك الغذائي، وحاول أن تتناول كمية الألياف ذاتها يوميًّا.

• احترس من الأطعمة المحتوية على الكالسيوم والحديد؛ حيث إن كلًّا من العنصرين يتداخل مع امتصاص هرمونات الغدة الدرقية، ويمكن أن يُضاف الحديد والكالسيوم لأطعمة مثل حليب الصويا، وعصير البرتقال، والخبز، والحليب البقري، والحبوب.

• إذا حملت النساء في أثناء العلاج بأدوية هرمونات الغدة الدرقية، فيجب أن يستشرن الطبيب في أسرع وقت ممكن؛ حيث يمكن أن يكُنَّ في حاجة إلى زيادة الجرعة.

• إذا تغيرت جرعة الثيروكسين، فسوف تحتاج إلى الانتظار لمدة نحو ستة أو ثمانية أسابيع قبل إجراء تحليل دم لتقدير مستوى الهرمونات.

• تقل الحاجة إلى الثيروكسين مع تقدم العمر.

المشكلات المحتمل حدوثها نتيجة تناول أقراص الثيروكسين

ليفوثيروكسين (الاسمان التجاريان له هما سينثرويد، و ليفوكسيل) من أكثر أدوية الغدة الدرقية التي يشيع وصفها، ويشعر العديد من الناس بتحسن معها، وتعالج أعراض انخفاض نشاط الغدة الدرقية لديهم. إلا أن الثيروكسين هو هرمون واحد من هرمونات الغدة الدرقية، بينما تُنتج الغدة الدرقية عدة هرمونات أخرى، مثل تي٣، وتي٢، وتي١، ولكي يكون فعالًا يجب أن يحوِّل جسمك الثيروكسين (تي٤) إلى تي٣، ولكن عند بعض الناس لا يحدث هذا التحوُّل بكفاءة نظرًا لعدة أسباب،

وأحد هذه الأسباب هو أن العديد من هؤلاء الأشخاص لديهم مستويات الهرمون المحفز للغدة الدرقية وهرمون تي٤ طبيعية، بينما يكون مستوى هرمون تي٣ منخفضًا، ولا يُجري العديد من الأطباء اختبارا لتقدير مستوى هرمون تي٣، لذلك قد يعتقدون أنك تتناول الجرعة الصحيحة من الدواء، ولا يوجد شيء يسوء في غدتك الدرقية.

وعدم القدرة على تحويل هرمون تي٤ إلى صورته النشطة تي٣، يحدث تحت عدة أسماء، منها مقاومة الغدة الدرقية، ومتلازمة مرضى الغدة الدرقية السليمة، ومتلازمة ويلسون، وسوف نشير إليها بمقاومة الغدة الدرقية، ويشعر عادةً الأشخاص المصابون بمقاومة الغدة الدرقية بتحسن أكبر عندما يتناولون هرمون تي٣ بالإضافة إلى الثيروكسين، وهناك عدة خيارات متاحة منها: مزيج من هرمون تي٤ وهرمون تي٣، وهرمون تي٣ ممتد المفعول، ومركب حيوي متطابق من هرمون تي٤ وهرمون تي٣، ومستخلص الغدة الدرقية الحيواني المجفف، وعلاوة على تغيير العلاج، يجب على الأشخاص المصابين بمقاومة الغدة الدرقية تناول مكملات غذائية محددة، مثل كبسولات ثيرويد هيلث، لتساعد الجسم على تحويل هرمون تي٤ إلى تي٣.

مقاومة الغدة الدرقية

لمساعدتك على فهم هذه الحالة، سوف نبدأ باختصار مراجعة إنتاج الغدة الدرقية الطبيعي للهرمونات، حيث تُنتج الغدة الدرقية هرمونين أساسيين استجابة للهرمون المحفز للغدة الدرقية الذي تفرزه الغدة النخامية، وهما هرمون تي٤ وهرمون تي٣، ويتطلب تصنيع هذين الهرمونين احتواء النظام الغذائي على كمية مناسبة من اليود وحمض التيروسين الأميني، وكذلك يتطلب العديد من العناصر الأخرى لحدوث هذه التفاعلات، وتفرز الغدة الدرقية هرمون تي٤ أكثر من هرمون تي٣، حيث ينتج نحو ٨٥٪ من هرمون تي٣ الموجود في الجسم من هرمون تي ٤، ويحدث ذلك في الكبد والكُلى والعضلات وبعض الخلايا الأخرى، وهرمون تي٣ أكثر فاعلية بكثير من هرمون تي٤، ويحدث تحويل هرمون تي٤ إلى تي٣ عن طريق إنزيم يسمى دييودوناز -٥ (يطلق عليه نازع يود اليودوتيروزين – ٥ الأساسي)، ويعتمد هذا الإنزيم في عمله على عنصر السيلينيوم، وعمله هو نزع جزيء يود من هرمون تي٤، وهناك عدة معادن وفيتامينات أخرى مطلوبة لكفاءة تحويل هرمون تي٤ إلى تي٣، ومنها الزنك، وفيتامين أ، وفيتامين د، وفيتامين ب٢، وفيتامين ب٣.

تحدث أغلب عمليات تحويل هرمون تي٤ إلى تي٣ في الكبد، لذا فإن مدى صحة الكبد له تأثير كبير في مدى كفاءة التحويل.

ما أسباب مقاومة الغدة الدرقية؟

مقاومة الغدة الدرقية هي عجز الخلايا والأنسجة عن الاستجابة إلى هرمونات الغدة الدرقية، ويمكن أن يتسبب ذلك في أعراض انخفاض نشاط الغدة الدرقية، مع أن نتائج اختبارات الدم تشير إلى مستوى طبيعي لهرمونات الغدة الدرقية، ومن الممكن أن تتناول الجرعة المناسبة من هرمونات الغدة الدرقية، ولكن لا يستجيب جسمك لها بالشكل المناسب، ولا يوجد سبب قاطع متفق عليه لمقاومة الغدة الدرقية. وعلى الأرجح يرجع الأمر إلى مزيج من:

• أغشية الخلايا غير السليمة، ومن ثم لا يستطيع هرمون تي٤، وهرمون تي٣ دخول الخلايا بكميات مناسبة.

• نقص العناصر الغذائية، خاصةً المعادن الضرورية للغدة الدرقية مثل السيلينيوم، والزنك، واليود.

• التسمم بالمعادن الثقيلة، خاصة الزئبق.

• المواد الكيميائية السامة الأخرى.

• خلل وظائف الكبد

• ارتفاع مستوى هرمون تي٣ العكسي في الدم الذي ترتبط به مستقبلات هرمونات الغدة الدرقية داخل الخلايا بدلًا من هرمون تي٣ العادي.

ما متلازمة ويلسون wilson syndrome؟ (من حالات مقاومة الغدة الدرقية)

متلازمة ويلسون هي بشكل أساسي اسم آخر لحالات مقاومة الغدة الدرقية، واكتشف هذه الحالة للمرة الأولى دكتور “دينيس ويلسون” في عام ١٩٩٠.

والأعراض الأساسية لمتلازمة ويلسون هي انخفاض درجة حرارة الجسد (أقل من ٣٦.٥ درجة حرارة مئوية) وأعراض انخفاض نشاط الغدة الدرقية.

ويمكن أن تتضمن هذه الأعراض زيادة الوزن، والحساسية تجاه البرد، والاكتئاب، والإرهاق، وجفاف الجلد، وسقوط شعر الرأس، والإمساك. وعادةً ما يكون مستوى هرمون تي٤ في اختبار الدم طبيعيًّا تمامًا لدى الأشخاص المصابين بمتلازمة ويلسون، وقد يكون مستوى الهرمون المحفز للغدة الدرقية لديهم طبيعيًّا أو منخفضًا انخفاضًا طفيفًا، وعلى الرغم من نتائج اختبار الدم هذه، يشعر المريض بأنه ليس على ما يرام، ويستمر في الشكوى من أعراض انخفاض نشاط الغدة الدرقية؛ وهذا سبب ضرورة إجراء اختبار دم لتقدير مستوى هرمون تي٣ العادي، وهرمون تي٣ العكسي.

والإنزيم الذي يسمى دييوردونار- ٥ ضروري لتحويل هرمون تي٤ إلى تي٣، إضافة إلى التخلص من هرمون تي٣ العكسي، وهذا يعني أنه إذا كان الإنزيم لا يعمل كما ينبغي، فلن يصنع هرمون تي٣ بشكل كافٍ، ولن يتخلص الجسم من هرمون تي٣ العكسي، ومن ثم يتراكم في خلايا الجسم، ونتيجة لذلك سوف يتباطأ التمثيل الغذائي ويؤدي إلى أعراض انخفاض نشاط الغدة الدرقية.

هرمون تي٣ العكسي Reverse triiodothyronine

تصنع الغدة الدرقية كذلك كمية صغيرة جدًّا من هرمون يُطلق عليه تي٣ العكسي (آر تي٣)، ولكن ٩٥٪ من هرمون آر تي٣ الموجودة في الجسم تتكون في أنسجة أخرى مثل الكبد، والكُلى، ويسمى الإنزيم الذي يحوِّل هرمون تي٤ إلى تي٣ العكسي دييوديناز-٥ (دون وصفه بالأساسي)، ولا يُعتقد أنه يعتمد على السيلينيوم.

وهرمون تي٣ العكسي هرمون غير نشط، وفي الظروف العادية يتحوَّل من ٤٥ إلى ٥٠٪ من هرمون تي٤ إلى هرمون تي٣ العكسي القادر على الاندماج مع مستقبلات هرمون تي٣ داخل خلايا الجسم، وبالتالي يمنع هرمون تي٣ العادي من الاندماج معها. ويمتلك كذلك هرمون تي٣ العكسي القدرة على منع عمل الإنزيم الذي يحول هرمون تي٤ إلى تي٣، ويسمى دييوديناز-٥”. وإذا كان مستوى هرمون تي٣ العكسي لديك مرتفعًا، ومستوى هرمون تي٣ العادي منخفضًا، فسوف يتسبب ذلك في أعراض انخفاض نشاط الغدة الدرقية، ولا يمكن اكتشاف ذلك من خلال اختبارات الدم العادية التي لا تتضمن جميع هرمونات الغدة الدرقية.

لماذا ينتج هرمون تي٣ العكسي؟

يتحوَّل هرمون تي٤ إلى هرمون تي٣ عادي وهرمون تي٣ عكسي في الشخص الطبيعي السليم بشكل مستمر، ويتخلص الجسم من هرمون تي٣ العكسي سريعًا. ولكن في ظروف معينة يزيد إنتاج هرمون تي٣ العكسي، ويقلل ذلك من مستوى هرمون تي٣ النشط في الجسم، الأمر الذي يعمل على إبطاء التمثيل الغذائي، ويتسبب في أعراض مزعجة. والمحفزات الرئيسية لإنتاج هرمون تي٣ العكسي هي الضغط العصبي والنظام الغذائي منخفض السعرات والجوع، إضافة إلى بعض الأمراض (مثل أمراض الكبد).

ويمكن الآن تقدير مستوى هرمون تي٣ العكسي في اختبار الدم.

العوامل التي تعوق تحويل هرمون تي٤ إلى تي٣، وتعزِّز إنتاج هرمون تي٣ العكسي

تتباطأ العمليات الحيوية في الجسم في حالات الإرهاق البدني أو الضغط النفسي الشديدة، كآلية طبيعية للحفاظ على الطاقة، وحين تمر مرحلة الضغط البدني أو النفسي هذه ينبغي أن تعود عملية التمثيل الغذائي للعمل بالوتيرة المعتادة، ولكن قد تستمر عملية إنتاج هرمون تي٣ العكسي بلا انقطاع لعدة أسباب.

ومن هذه الأسباب:

• الشيخوخة
• الحروق
• الضغط النفسي؛ حيث يتسبب في زيادة مستوى الأدرينالين والكورتيزول في الدم
• الجروح الشديدة
• انخفاض السعرات الحرارية، والصيام
• التعرض للبرد
• التعرض للمواد الكيميائية
• زيادة التعرض إلى الجذور الحرة، ونقص مضادات الأكسدة
• التعرض للمعادن السامة، بما في ذلك الكادميوم، والزئبق، والرصاص
• نقص السيلينيوم
• تناول المشروبات الكحولية
• داء السكري المعتمد على الإنسولين
• أمراض الكبد
• أمراض الكُلى
• الصدمة النزفية
• المرض الشديد
• إجراء جراحة
• ارتفاع مستوى بروتين السيتوكين (المواد الكيميائية الالتهابية) في مجرى الدم ومنها انترلوكين ٦- (آي إل-٦)، وعامل نخر الورم ألفا (تي. إن. إف- ألفا)، والإنترفيرون ألفا (أي إن إف – ألفا)، وتُفرز هذه المواد الكيميائية من جهاز المناعة استجابةً إلى الضغط النفسي، والعدوى، والسمنة، والخلل الوظيفي في جهاز المناعة، بما في ذلك أمراض المناعة الذاتية.

العديد من العقاقير لها القدرة على تقليل إنتاج هرمون تي٣ العادي، وزيادة إنتاج هرمون تي٣ العكسي، ومنها:

• ديكساميثازون Dexamethasone (كورتيكوستيرويد صناعي)

• بروبيلثيوراسيل Propylthiouracil، وهو عقار مضاد للغدة الدرقية يُستخدم لعلاج زيادة نشاطها

• حمض أيوبانيك Iopanoic acid، وإيبودات الصوديوم Ipodate sodium (وكلاهما عامل تباين إشعاعي)، ويستخدمان في بعض أنواع التصوير بأشعة إكس

• أميودارون Amiodarone (عقار لعلاج الذبحة الصدرية، ولعلاج عدم انتظام ضربات القلب)

• بروبرانولول Propranolol (مثبط لمستقبلات بيتا).

الأدوية البديلة لهرمونات الغدة الدرقية

يجد بعض الأشخاص أن تناول الليفوثيروكسين بمفرده لا يخفف أعراض انخفاض نشاط الغدة الدرقية على نحو كافٍ، ويرجح أن يكون ذلك نتيجة أن أجسامهم لا تحوِّل هرمون تي٤ الموجود في هذه الأقراص إلى صورته النشطة تي٣.

ويصف معظم الأطباء هرمون تي٤ فقط اعتقادًا منهم أن أجسام هؤلاء المرضى سوف تحوِّل هرمون تي٤ الموجود في هذه الأقراص إلى هرمون تي٣ حسب الاحتياج؛ إلا أن ذلك لا يضع في الحُسبان العدد الكبير من الأشخاص الذين يجدون صعوبةً في عمل هذا التحويل.

هناك عدد من أدوية الغدة الدرقية البديلة، وكل منها يحتاج إلى وصف الطبيب.

تتضمن هذه البدائل ما يلي:

• هرمون تي٣ (الاسم التجاري سيتوميل Cytomel) الذي يمكن تناوله مع أقراص هرمون تي٤

• هرمون تي٣ ممتد المفعول sustained-release T3 (يُحضَّر في صيدلية خاصة بالتحضيرات الدوائية) ويمكن تناوله مع الثيروكسين

• مستخلص الغدة الدرقية الحيواني المجفف Desiccated thyroid extract (آرمر Armour)، وهو مزيج من هرمونات تي٤ وتي٣ وتي٢ وتي١، وجميع عناصر الغدة الدرقية الأخرى في الأغلب

• يمكن تناول كبسولات مركبة تحتوي على مزيج من هرمون تي٣ وهرمون تي٤

تي٣ (سيتوميل Cytomel)

أظهرت كل من التجارب السريرية والدراسات العلمية أن العديد من الأشخاص يشعرون بتحسن عند تناول كل من أقراص هرمون تي٤، وهرمون تي٣. إذا استمر لديك الشعور بأعراض انخفاض نشاط الغدة الدرقية على الرغم من تناول الثيروكسين (أقراص هرمون تي٤)، أو إذا أظهر اختبار الدم أن مستويات الهرمون المحفز للغدة الدرقية وهرمون تي٤ لديك طبيعية، ولكن مستوى هرمون تي٣ منخفض، فقد تحتاج إلى أقراص سيتوميل.

سيتوميل هو الاسم التجاري، بينما اسم العقار هو ليوثيرونين الصوديوم liothyronine sodium، وهو هرمون الغدة الدرقية تي٣ المعروف أيضًا باسم ثلاثي يود الثيرونين Triiodothyronine، وهذه الأقراص لا تصرف إلا بناءً على أمر الطبيب، ويستخدم سيتوميل وفقًا للكتب الطبية في الحالات التالية:

• المرضى المصابون بسرطان الغدة الدرقية.

• المرضى المصابون بانخفاض نشاط الغدة الدرقية الذين يعانون حساسية تجاه ليفوثيروكسين (سينثرويد أو ليفوكسيل)، وفي هذه الحالة سوف يستخدم السيتوميل بمفرده.

• مرضى قصور الغدة الدرقية الذين لديهم مقاومة لليفوثيروكسين، بمعنى أنهم لا يحولونه إلى هرمون تي٣ بصورة كافية.

• المرضى المصابون بانخفاض نشاط الغدة الدرقية الشديد.

يظل هرمون تي٣ في الجسم لفترة أقل بكثير من هرمون تي٤، ما يعني أن تأثيره لا يستمر في الجسم لوقت طويل؛ لهذا السبب يجب تناول أقراص السيتوميل مرتين أو ثلاث مرات يوميًّا؛ وذلك لأنها تتحلَّل سريعًا، وتأتي الأقراص بتركيز واحد وهو ٢٠ ميكروجرامًا، ولكن يمكن تقسيمها إلى نصفين أو أربعة أرباع، وجرعة البداية التقليدية هي ربع قرص (٥ ميكروجرامات) كل أربع ساعات، ويمكن زيادتها بعد ذلك، وقد يكون تذكُّر تناول السيتوميل مرتين أو ثلاث مرات في اليوم أمرًا مرهقًا، وللتغلب على هذه المشكلة يمكنك تناول هرمون تي٣ ممتد المفعول بدلًا منه.

ووفقًا للبحث الذي نُشر في مجلة نيو إنجلاند جورنال الطبية، عند تناول هرمون تي٣ مع هرمون تي٤، يجب تخفيض نسبة تركيز هرمون تي٤ المتناولة يوميًّا بمقدار ٥٠ ميكروجرامًا، وتناول هرمون تي٣ بنسبة تركيز ١٢.٥ ميكروجرام بدلًا منها، ولا تغير الجرعة من تلقاء نفسك؛ فسوف تحتاج لمراجعة الطبيب.

هرمون تي٣ ممتد المفعول sustained-release T3

يطلق عليه أيضًا هرمون تي٣ بطيء التحلل Slow-release T3، ويصنع في صيدليات خاصة بالتحضيرات الدوائية، ويكون في شكل كبسولات، ولجعل هرمون تي٣ ممتد المفعول، فإنه يُخلط مع حشو (نشا) يمتص السوائل داخل معدتك، وتتكون بذلك أشكال مثل أشكال الحلوى الجيلاتينية، وينساب الهرمون منها ببطء إلى جسمك على مدار من ١٢ إلى ٢٤ ساعة، ما يعني أن أغلب الأشخاص يحتاجون إلى تناول كبسولة واحدة من هرمون تي٣ ممتد المفعول مرة واحدة في اليوم، غير أن بعض الأشخاص يشعرون بتحسن أفضل إذا تناولوه مرتين في اليوم. ويمكن تحضير كبسولات هرمون تي٣ ممتد المفعول بأية تركيزات حسب احتياج المريض، وتتراوح الجرعات في الأغلب ما بين ٥ ميكروجرامات و٣٠ ميكروجرامًا. ويجب حفظ هذه الكبسولات في الثلاجة للحفاظ على فاعليتها. وقد لا يمتص الأشخاص المصابون بمشكلات هضمية هذه المركبات ممتدة المفعول بشكل جيد، فإذا كنت تعاني إسهالًا بشكل متكرر، فربما تخرج الكبسولة من جسمك مع الغائط دون أن يتم امتصاص هرمون تي ٣ منها بالكامل.

مستخلص الغدة الدرقية الحيواني المجفف Desiccated thyroid extract (آرمر Armour)

بدأ استخدام هذا العقار للمرة الأولى عام ١٨٩٢، حيث تؤخذ الغدة الدرقية من بعض الحيوانات وتجفف وتطحن، ويوضع المسحوق في كبسولات، ويُستخدم في علاج انخفاض نشاط الغدة الدرقية، ويحتوي مستخلص الغدة الدرقية المجفف على كل من هرمون تي٤، وتي٣، علاوة على هرمونات تي١، وتي٢، وغيرها من بروتينات الغدة الدرقية غير المحددة الموجودة طبيعيًّا في الغدة الدرقية للحيوانات، والغدة الدرقية للإنسان على حد سواء.

وأكثر الأسماء التجارية شيوعًا لمستخلص الغدة الدرقية المجفف هو آرمر، ويباع في الولايات المتحدة الأمريكية، ولكنه متوافر أيضًا في عدة دول أخرى ومنها أستراليا. ويطلق عادةً على هذا العقار ” هرمونات الغدة الدرقية الطبيعية”؛ وذلك لما يحتويه من هرمونات تي٤، وتي٣ بالنسبة الطبيعية نفسها الموجودة في جسم الإنسان، وهي أربعة أجزاء من هرمون تي٤ مقابل كل جزء من هرمون تي٣. وتقدر الغدة الدرقية المجففة غالبًا بالحبيبات، حيث تساوي كل حبة ٦٥ مجم، وتعادل الحبة الواحدة من الغدة الدرقية المجففة ١٠٠ ميكروجرام من هرمون تي٤، و٢٥ ميكروجرامًا من هرمون تي٣. ويرى العديد من الأشخاص أن مستخلص الغدة الدرقية المجفف أكثر فاعلية في حالات انخفاض نشاط الغدة الدرقية من تناول الثيروكسين، سواء أكان بمفرده أم ممزوجًا بالسيتوميل.

وكثيرًا ما يقول المعارضون لمستخلص الغدة الدرقية المجفف إن تركيز الهرمونات داخل المستخلص تتفاوت من كمية لأخرى، ولا يمكن الاعتماد عليه مثل الهرمونات المصنعة تي٤ (سينثرويد، ليفوكسيل)، وتي٣ (سيتوميل). وهذا غير حقيقي؛ لأنه تُجرى اختبارات تحليلية على المادة الخام (مسحوق الغدة الدرقية)، وعلى المنتج النهائي (الكبسولات أو الأقراص) لقياس نشاط هرمون تي٤، وهرمون تي٣. وفي أستراليا يتوفر مستخلص الغدة الدرقية الحيواني المجفف فقط في الصيدليات الخاصة بالتركيبات الدوائية.

مزيج تي٤/تي٣ المركب

يمكن الحصول كذلك على كبسولات تحتوي على مزيج من هرمون تي٤، وهرمون تي٣ في شكل ممتد المفعول، وتصنع هذه الكبسولات في صيدلية خاصة بالتركيبات الدوائية، ولا تُستخلص هذه الهرمونات من أي مصدر حيواني، وإنما هي مصنعة في المعمل من حمض التيروسين الأميني tyrosine amino acid، وهو البروتين نفسه الذي تستخدمه الغدة الدرقية في صناعة الهرمونات؛ وهذه الهرمونات متطابقة حيويًّا؛ لأن المنتج النهائي مطابق لهرمونات الغدة الدرقية الطبيعية التي يصنعها الجسم.

ويمكن كذلك عمل كبسولات مزيج هرموني تي٤/تي٣ بأية تركيزات أو نسب حسب احتياج المريض، فعلى سبيل المثال نسبة هرمون تي٤ إلى هرمون تي٣ التي يُنتجها جسم الإنسان هي ٤ إلى ١، وبالتالي فإن التركيزات الشائعة للكبسولات هي ٢٠ ميكروجرامًا تي٤ مع ٥ ميكروجرامات تي٣، وإذا احتاج المريض نسبة تركيز أكبر، فيمكن زيادة التركيز إلى ٨٠ ميكروجرامًا تي٤، مع ٢٠ ميكروجرامًا تي٣، وبالتالي يمكن تصنيع أي نسبة يحتاج إليها المريض، فعلى سبيل المثال يُنتج بعض الأشخاص المصابين بمقاومة الغدة الدرقية مستوى عاليًا من هرمون تي٣ العكسي، ويثبط ذلك عمل هرمون تي٣ العادي، لذلك يحتاج هؤلاء الأشخاص إلى كمية أكبر من هرمون تي٣ في الكبسولات، ومن ثم قد تكون نسبة هرمون تي٤ إلى هرمون تي٣ بالنسبة لهم هي ٣ إلى ١.

مقارنة بين أشكال أدوية هرمونات الغدة الدرقية المختلفة

أقراص الثيروكسين (تي٤) – الاسم التجاري سينثرويد أو ليفوكسيل

المزايا

– هو دواء هرمونات الغدة الدرقية البديلة الأقل ثمنًا.
– يقضي على أعراض انخفاض نشاط الغدة الدرقية عند أغلب الأشخاص.
– يؤخذ قرص واحد فقط يوميًّا.

العيوب

– استمرار نسبة كبيرة من المرضى في معاناة أعراض انخفاض نشاط الغدة الدرقية في أثناء تناولهم الثيروكسين.
– يجب أن يتحوَّل إلى هرمون تي٣ في الجسم حتى يحقق التأثير المطلوب.
– يحل محل هرمون واحد فقط من هرمونات الغدة الدرقية.

أقراص الثيروكسين (تي٤) – الاسم التجاري سينثرويد أو ليفوكسيل إضافة إلى سيتوميل (تي٣)

المزايا

– يمد الجسم بكل من تي٤ وهرمون تي٣ النشط، وبالتالي يساعد الأشخاص الذين يعجزون عن تحويل هرمون تي٤ إلى هرمون تي٣.
– أقل في ثمنه من الهرمونات المركبة.

العيوب

– هرمون تي٣ ليس ممتد المفعول، وعليه يجب تناول أقراص السيتوميل مرتين أو ثلاث مرات يوميًّا.
– يمكن أن يصبح السيتوميل أكثر تكلفة وفقًا للنظام الصحي أو التأمين الصحي الخاص بك.
– هناك احتمالية في أن يتسبب السيتوميل في أعراض جانبية إذا تم تناول الكثير منه؛ حيث يصعب التحكم في الجرعة بالمقارنة بالثيروكسين منفردًا.

أقراص الثيروكسين (تي٤)، وكبسولات هرمون تي٣ ممتد المفعول

المزايا

– يمد الجسم بكل من هرمون تي٤ وهرمون تي٣ النشط؛ ولذلك يمكن أن يساعد الأشخاص العاجزين عن تحويل هرمون تي٤ إلى هرمون تي٣.
– هرمون تي٣ ممتد المفعول أي بطيء التحلل، لذا عادةً تكفي كبسولة واحدة مرة واحدة يوميًّا.

العيوب

– مكلف عن تناول الثيروكسين منفردًا.
– يعتمد مدى بطء تحلله على سلامة جهازك الهضمي؛ لذلك قد يحتاج الأشخاص المصابون بمتلازمة القولون المتهيج أو الإسهال إلى تناول أكثر من كبسولة من هرمون تي٣ يوميًّا.

مستخلص الغدة الدرقية الحيواني الجاف – آرمر

المزايا

– يمد الجسم بكل من هرمون تي٤ وهرمون تي٣ بالمعدل نفسه الذي ينتجه الجسم البشري.
– جيد للأشخاص الذين يعانون مشاكل في تحويل هرمون تي٤ إلى هرمون تي٣. يؤخذ مرة واحدة يوميًّا.

العيوب

– لا يتقبل بعض الأشخاص فكرة تناول دواء مستخلص من مصدر حيواني.
– نسبة هرمون تي٤ إلى هرمون تي٣ ثابتة ٤ إلى ١، وبالتالي لا يمكن إضافة المزيد من هرمون تي٣ إذا كانت هناك حاجة إلى ذلك.
– تكلفته أعلى من تناول الثيروكسين منفردًا؛ حيث يجب إعداده على يد كيميائي متخصص في التركيبات الدوائية.

كبسولات مزيج هرموني تي٤/تي٣ المركبة – متاحة في الصيدليات الخاصة بالتركيبات الدوائية فقط

المزايا

– مد الجسم بنوعي هرمونات الغدة الدرقية ومنها الهرمون النشط تي٣.
– الهرمونات متطابقة حيويًّا، ولا تأتي من مصدر حيواني.
– تمد الجسم بكل من هرمون تي٤ وهرمون تي٣ بأية نسبة يحتاج إليها المريض – حيث يمكن إضافة هرمون تي٣ على سبيل المثال إذا تطلب الأمر.
– أسهل في ضبط جرعة هرمون تي٤ وهرمون تي٣ وفقًا لنتائج اختبار دم المريض.

العيوب

– أكثر شكل من أشكال أدوية هرمونات الغدة الدرقية تكلفة.

المرضى يشعرون بأنهم في أفضل حال عند تناول كل من هرمون تي٤، وهرمون تي٣

أظهر عدد من الدراسات الفوائد الناتجة عن تناول هرموني تي٤ وتي٣ معًا، والتي لا تتأتى من تناول هرمون تي٤ منفردًا. وعلى العكس من ذلك أظهرت دراسات أخرى أنه لا توجد فائدة إضافية من تناول هرمون تي٣ مع هرمون تي٤ أكثر من فائدة تناول تي ٤ منفردًا.

يوضح هذا التناقض مدى اختلافنا كأفراد.

فالأشخاص الذين يتناولون الثيروكسين منفردًا ولا يشعرون بتحسن يعانون في الأغلب عوامل غذائية، أو جينية، أو بيئية، أو عوامل تمثيل غذائي، تمنعهم من الانتفاع بالثيروكسين بصورة فعَّالة.

هرمونات الغدة الدرقية المُثلى

أظهرت العديد من الدراسات أن الأشخاص الطبيعيين الأصحاء الذين لا يظهر لديهم انخفاض نشاط الغدة الدرقية، مستوى الهرمون المحفز للغدة الدرقية لديهم يعادل ٢ مللي وحدة دولية في كل لتر، أو يقل؛ ولذلك إذا كنت تتناول دواء هرمونات الغدة الدرقية، يجب أن تُجري اختبار وظائف الغدة الدرقية كل ستة أشهر لتتأكد أن جرعة الدواء مضبوطة، فالمستوى الأمثل للهرمون المحفز للغدة الدرقية هو ما بين ٠.٥ و ٢ مللي وحدة دولية في كل لتر، وإذا كانت النسبة أعلى، فقد تحتاج إلى زيادة جرعة الدواء، ولكن لا تزِدْها من تلقاء نفسك، إذ يجب اتباع إرشادات طبيبك.

اسأل طبيب مجاناً