التصنيفات
الصحة العامة

علاج الشخير بالليزر

الشخير اثناء النوم مشكلة تؤرق الجنسين!

اجريت دراسة انجليزية على الف زوج وأكد اكثر من نصف الخاضعين تقريبا الى ان الشخير يزيد الجدل والشجار، بينما قال واحد من بين عشرة ازواج ان الشخير يجعلهم يفكرون في الانفصال.

علاج الشخير

اكدت دراسة المانية ان العلاقة بين الشخير وامراض القلب والدورة الدموية اصبحت واضحة، وان مرضى الشخير معرضون لارتفاع ضغط الدم واضطرابات في ضربات القلب هذا الى جانب الصداع والخمول وعدم الانتباه والتركيز والميل الشديد الى النعاس والنوم وفي اثناء النهار واحيانا اثناء قيادة السيارات مما يؤثر على الكفاءة في العمل، بل ان تأثير الشخير يمتد الى الكفاءة الجنسية.

مرض الشخير يحدث للرجال والنساء والاطفال، ولكن بنسبة تزداد عند الرجال فهناك 25% من الرجال مقابل 5% من النساء في سن قبل الاربعين، وترتفع عند سن الستين الى 65% في الرجال مقابل 45% في النساء.

ما اسباب الشخير؟

الشخير عبارة عن اصدار صوت مصاحب للتنفس اثناء النوم بسبب ضيق في مجرى الهواء نتيجة تضخم الزوائد الانفية او حساسية ولحميات الانف او اعوجاج الحاجز الانفي، مما يضطر المريض للتنفس من الفم وعند مرور الهواء امام سقف الحلق واللهاة يحدث فيهما اهتزازات تسبب الشخير، ويحدث ايضا بسبب سقوط سقف الحلق، وتضخم اللهاة، وترهل عضلات البلعوم، وقد يكون للوراثة دور للاصابة بهذا المرض، ومن اسباب الشخير ايضا التعب والارهاق الذي يؤدي الى النوم العميق فترتخي العضلات اكثر وبالتالي يحدث الشخير، كما ان تناول المهدئات والكحوليات يساعد على زيادة ارتخاء عضلات البلعوم وضيق مجرى الهواء مما يؤدي الى الشخير وتوقف التنفس اثناء النوم.

هل هناك علاقة بين البدانة والشخير؟

نعم، السمنة تصاحب نسبة عالية من مرضى الشخير لأن الدهون المترسبة في جدار البلعوم تعمل على تضييق مجرى الهواء اثناء النوم، كما ان البدانة قد تتسبب في حدوث فترات توقف كامل للتنفس اثناء النوم، تبدأ من عشر ثواني وقد تطول الى ستين ثانية، وتتكرر مرات كثيرة في الليلة الواحدة.

متى يحدث الشخير؟

عندما يزداد النوم عمقا يضيق مجرى الهواء عند المريض بالشخير، نتيجة زيادة ارتخاء العضلات ويحدث توقف التنفس تماما، فيقل الاكسجين وتزيد نسبة ثاني اكسيد الكربون وتبدأ مراكز المخ في ايقاظه جزئيا او كليا فتعود الى عضلات البلعوم قوتها فيزول انسداد مجرى الهواء ويستطيع المريض التنفس واحيانا نجده يهب مستيقظا وهو يشعر بالاختناق ويبدأ في اخذ نفس عميق، يعقبه انفاس متلاحقة، ثم يعود للنوم مرة ثانية ، وفي معظم الاحيان لا يشعر المريض بهذه الدرجات وتتسبب في ايقاظ من حوله متصورين ان المريض في النزع الاخير بسبب الاصوات التي يصدرها مرات عديدة في الليلة الواحدة والتي تشبه حشرجة الموت.

ما علاج الشخير؟

يعتمد العلاج اساسا على تشخيص اسباب الشخير، باستخدام المنظار الضوئي واجهزة الكمبيوتر الخاصة بقياس مقاومة الانف والبلعوم ومساحة مقاطعهما بدقة، وفي دقائق معدودة في داخل العيادة الخارجية وذلك للتعرف على سبب ومكان الانسداد.

كما اصبح بالامكان تحديد وتسجيل درجة الشخير ونوعه ودرجة توقف التنفس وتأثير ذلك على تركيز الاكسجين بالدم وعلى ضربات القلب ونشاط المخ اثناء نوم المريض بواسطة استخدام ما يسمى معمل النوم (sleep lab). بعد ذلك يبدأ العلاج بواسطة الليزر، حيث إن نتائج هذا العلاج مشجعة جدا ويمكن إجراءه تحت مخدر موضعي، كما ان المريض بنفسه يجب ان يشارك في العلاج وذلك باتباع تعليمات محددة، تبدأ بتقليل الوزن وممارسة بعض الانشطة الرياضية، التي تساعد بشكل فعال في التخلص من الشخير، واعتياد النوم على احد الجانبين وتجنب النوم على الظهر والابتعاد عن التدخين وتعاطي الكحوليات والمنومات ومضادات الحساسية قبل النوم، والحرص على تناول كوب من الشاي او الكولا قبل النوم لأنهما يرفعان من درجة التنبيه لعضلات البلعوم لتقلل من درجة ارتخاءها.

كيف يمكن معالجة انسداد الانف المزمن بواسطة الليزر

يستخدم الليزر ايضا في علاج بعض امراض الانف، مثل حالات تضخم غضاريف الانف، التي تصيب المريض بانسداد مزمن وبالتالي صعوبة في التنفس، وكانت هذه الحالة تعالج بالجراحة التقليدية فالآن اصبح من الممكن اجراء هذه الجراحة بواسطة الليزر تحت مخدر موضعي بدون حدوث أي نزيف من الانف او آلام اثناء او بعد العملية وبدون حاجة الى حشو انفي.

في كثير من الحالات يكون سبب انسداد الانف المزمن هو اعوجاج في الحاجز الانفي بالاضافة الى تضخم الغضاريف الانفية، وهذه ايضا يمكن علاجها باستخدام الليزر، حيث يتم إزالة الجزء المعوج من الحاجز الانفي والجزء المتضخم من الغضاريف الانفية في الوقت نفسه بدقة وسرعة فائقة.

متى يمكن تصغير حجم اللوزتين باستخدام الليزر؟

احيانا بسبب تضخم اللوزتين يكون ازالة اللحمية الموجودة خلف الانف في الاطفال غير كافي للتغلب على صعوبة التنفس والشخير اثناء النوم ومشاكل تهوية الاذن الوسطى عن طريق قناة استاكيوس وصعوبة البلع التي قد تؤدي الى تأخير النوم لديهم وفي هذه الحالة يمكن استعمال الليزر في تصغير حجم اللوزتي المتضخمتين ويستطيع هؤلاء الاطفال مغادرة المستشفى في اليوم نفسه.

أ. د. محمد الدماطي / استشاري الانف والاذن والحنجرة وزميل كلية الجراحين الامريكية
مجلة الوطن كلينك

اسأل طبيب مجاناً استشارات طبية مجانية