التصنيفات
صحة المرأة

عدم تحمل اللاكتوز في الحمل Lactose intolerance

تنصح الحوامل بشرب الحليب عادة، إلا أن تلك النصيحة لا تناسب النساء اللواتي يتجنبن الحليب أو مشتقاته بسبب عدم تحمل اللاكتوز Lactose intolerance، حيث يعاني الأشخاص المصابون بذلك من مشكلة في هضم اللاكتوز (سكر اللبن)، وذلك بسبب نقص مستوى إنزيم اللاكتاز lactase.

ويعد عدم تحمل اللاكتوز من المشاكل الشائعة، إذ يصيب حوالى 15% من سكان الولايات المتحدة البيض وحوالى 75% أو أكثر من السود والهنود الأمريكان والأمريكيين الآسيويين.

وتشمل أعراض عدم تحمل اللاكتوز وعلاماته على البراز الرخو والإسهال وتطبل البطن والألم وتكون الغازات والغثيان والدمدمة (القرقعة) في المعدة أو الأمعاء، وقد تحدث تلك الأعراض والعلامات بعد شرب الحليب أو تناول أي من مشتقات الألبان.

وبالنسبة للكثير من النساء، فإن القدرة على هضم اللاكتوز (سكر اللبن) تتحسن في أثناء الحمل، لا سيما في فترات متقدمة منه؛ لذلك، قد تجد الحامل نفسها قادرة على تناول الحليب ومشتقات الألبان الأخرى في أثناء الحمل دون الشعور بأية أعراض أو علامات مزعجة، مع أنها كانت غير قادرة على تحمل اللاكتوز من قبل.

وقد لا يحصل أولئك الأشخاص المصابون بعدم تحمل اللاكتوز على كمية كافية من الكالسيوم من خلال الغذاء، وذلك بسبب تجنبهم لمشتقات الألبان؛ ولذلك، فإن المعهد الطبي يوصي بأن تتناول النساء بعمر 19 سنة أو أكثر (بما في ذلك الحوامل) 1000 ملغ من الكالسيوم يوميا، بينما يوصى بأن تتناول الحوامل تحت سن التاسعة عشر 1300 ملغ؛ ولكن، وللأسف، قد يكون من الصعب الحصول على تلك الكمية دون تناول الحليب ومشتقات الألبان الأخرى التي تعد المصدر الأمثل للكالسيوم.

الوقاية والرعاية الذاتية في حال عدم تحمل اللاكتوز

لابد أن تحرص الحامل على الحصول على كمية كافية من الكالسيوم من خلال الغذاء، وذلك إذا كانت تعاني من عدم تحمل اللاكتوز أو إذا كانت لا تحب الحليب؛ وللحصول على ذلك، ينصح باتباع الخطوات التالية:

●   يستطيع غالبية الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز شرب كوب من الحليب مع الغذاء دون الشعور بأية أعراض، ويمكن تقليل تلك الكمية إلى نصف كوب مرتين يوميا إذا كان ذلك يسبب بعض الإزعاج.

●   يستحسن استخدام المنتجات الخالية أو المخففة اللاكتوز، بما في ذلك الحليب والجبن والزبادي.

●   غالبا ما يتحمل المريض الزبادي والمنتجات المخمرة، مثل الجبن، بشكل أفضل من الحليب العادي، لأن اللاكتوز الموجود في الزبادي يكون مهضوما بشكل جزئي سلفا بواسطة مزارع الباكتيريا الموجودة في الزبادي.

●   يمكن استعمال إنزيم اللاكتاز على شكل أقراص، مثل اللاكتيد Lactaid واللاكتراز Lactrase، مما يساعد على هضم اللاكتوز، مع العلم أن تلك الأقراص لا تفيد كل الأشخاص.

●   اختيار مجموعة من الأطعمة الغنية بالكالسيوم، مثل السردين أو السلمون مع العظام والتوفو والقرنبيط والسبانخ والعصائر والأغذية المدعمة بالكالسيوم.

الرعاية الطبية عند عدم تحمل اللاكتوز

لا داعي لاستعمال أي عقار من أجل مرض عدم تحمل اللاكتوز، ولكن بالإمكان استشارة مقدم الرعاية الصحية عند القلق بشأن عدم الحصول على كمية كافية من الكالسيوم من الغذاء، إذ يوجد الكثير من مصادر الكالسيوم الإضافية.

اسأل طبيب مجاناً