التصنيفات
أعراض الأمراض والحالات الطبية

صفار، يرقان Jaundice

الوصف: والحالة تتصف بوجود غير طبيعي لصبغة العصارة الصفراء (البليروبين) في الدم. العصارة الصفراء (تنتج في الكبد وتخزن في الغدة الصفراء) وتمر إلى الدم بدلاً من الأمعاء لذلك يتغير لون الجلد إلى الأصفر وتبيض العينان. واليرقان هو من أعراض المرض الموجود أو العلة الموجودة، أكثر من كونه مرضاً بحد ذاته. وهناك عدة أنواع لليرقان: اليرقان الانسدادي ويحدث بسبب عدم وصول العصارة الصفراء إلى الأمعاء بسب حصاة المرارة. اليرقان الحلدمي (صفار انحلالي) ويحصل عندما تتكسر (تنحل) كريات الدم الحمراء بواسطة الانحلال مع إنتاج صبغة صفراء في الدم. اليرقان الخلوي الكبدي ويحصل في أمراض الكبد مثل التهاب الكبد، والذي يجعل الكبد غير قادر على إنتاج البليروبين. اليرقان الوليدي وهو شائع عند الأطفال حديثي الولادة ويحصل بسبب عدم النضج الفسلجي للكبد. ويبقى عادة لعدة أيام فقط.

الأشخاص المصابون عادة: جميع الفئات العمرية وكلا الجنسين.

العضو أو جزء الجسم المتورط: الكبد، الغدة الصفراء، قنوات الصفراء، الدورة الدموية.

الأعراض والعلامات: العلامة المميزة لليرقان هو الاصفرار أولاً في بياض العينين ثم في الجلد. الألوان تتغير من اللون الأصفر الشاحب إلى اللون البرونزي يشبه السّفع (اسمرار البشرة من الشمس). البول يمكن أن يكون غامقاً ويمكن أن يكون هناك فقدان في الشهية وطعم مر في الفم. واللسان يمكن أن يكون كالفروة والخروج يكون شاحباً وذا رائحة كريهة. ويمكن أن يشعر الشخص بالغثيان والجلد يمكن أن يحك. ويمكن أن يكون هناك نوام، معدل نبض بطيء وارتباك. يجب دائماً الاستقصاء عن اليرقان لمعرفة السبب الرئيسي وعلاجه. والشخص المصاب يجب عليه أن يطلب النصيحة الطبية.

العلاج: وهذا يعتمد على طبيعة العلّة أو المرض المسبب. وبشكل عام يحتاج المريض إلى الإدخال إلى المستشفى، راحة فراش وغذاء عالي البروتين والكربوهيدرات وقليل الدهن. يمكن الاحتياج إلى تعويضات الفيتامينات وفي الحالات الشديدة للصفار الوليدي، يعرض الوليد إلى ضوء أزرق والذي يحول البيلروبين إلى البيلفردن وهو صبغة صفراء غير مؤذية.

الأسباب وعوامل الخطورة: وكما أشرنا في أعلاه، اليرقان (الصفار) يمكن أن يكون بسبب أمراض الكبد مثل التهاب الكبد أو انسداد قنوات الصفراء بحصاة المرارة. وكذلك تشمع في الكبد، سرطان المعثكلة أو تضخم الغدد القريبة من الكبد كلها تتسبب في الصفار. وبعض الأمراض المعدية وتشمل الملاريا، حمى التايفوئيد وداء البريميات الرقيقة تسبب الصفار أيضاً. والكثير من الأدوية والسموم التي لها أعراض معاكسة على الكبد يمكن أن تتسبب في الصفار وتشمل سم الأفاعي والزئبق. الخطورة من تدمير الكبد والصفار يزدادان مع فرط استهلاك الكحول.

اسأل طبيب مجاناً