التصنيفات
صحة المرأة

سبب ظهور علامات الحمل في وقت مبكر | بروز البطن المبكر للحامل

لماذا تبدو عليَّ علامات الحمل بدرجة تفوق توقعاتي رغم أنني ما زلت في الثلث الأول من الحمل؟

نظرًا لاختلاف كل جسد عن الآخر، نجد أن بطون بعض الحوامل تظل مسطحة حتى بداية الثلث الثاني من الحمل، بينما يبرز بعضها الآخر بحلول الأسبوع السادس. قد يكون البروز المبكر للبطن أمرًا مقلقًا (إذا كنت بهذه الضخامة الآن، فكيف سأبدو في الشهور المقبلة؟)، لكنه أمر يمكن الترحيب به، باعتباره دلالة واضحة على وجود جنين بداخلك بالفعل.

هناك احتمالات متعددة قد تفسر سبب ظهور علامات الحمل عليك في وقت مبكر:

• الانتفاخ. غالبًا ما تكون زيادة الغازات والانتفاخ من أسباب بروز البطن المبكر، وقد يساهم امتلاء الأمعاء في ذلك أيضًا إذا كنت مصابة بالإمساك.

• الوزن الزائد. ليس من المستغرب أن زيادة استهلاكك للسعرات الحرارية، سوف تنعكس على اكتسابك كيلوجرامات أكثر، فيزداد محيط خصرك بالتبعية.

• بنية الجسم الصغيرة. إذا بدأت حملك وأنت نحيفة، قد لا يكون أمام رحمك الذي يزداد حجمه باطراد مكان ليختبئ فيه، ما يظهر بروزًا حتى إن كان لا يزال صغير الحجم.

• ضعف عضلات المعدة. إذا كانت عضلات معدة الأم الحامل ضعيفة، فإنها تجعل البطن يبرز على نحو أسرع مقارنة بالأم ذات البطن والجذع المشدودين؛ لهذا فإن الحوامل للمرة الثانية تظهر عليهن علامات الحمل في وقت مبكر؛ لأن عضلات المعدة لديهن قد تمددت بالفعل.

هل يمكن أن يكون سبب البروز المبكر لبطنك هو أنك حامل في توأم؟ أمر غير وارد. فالحمل بتوأم سوف يظهره الفحص بالموجات فوق الصوتية، ، وليس بروز بطنك.

اسأل طبيب مجاناً