التصنيفات
الصحة العامة

دورة الأنوية الفطريه في الطبيعة Nuclear cycle

كما يحدث في جميع الكائنات الحية وخاصة فى النباتات يحدث في انوية الفطريات تبادل للدورين أحادي عدد الكرومكوسومات 1س وثنائي عدد الكروموسومات 2س حيث أن الدور ثنائي الكروموسومات يحدث بعد الاندماج النووي Karyomamy وأحادي الكروموسومات يحدث بعد الانقسام الاختزالي.

تطور أو تكوين الكونيدات

Conidum ontogenous conidiogenesios:

تعتبر الفطريات من الكائنات الحية عديدة الشكل Polymorphism أي أنها تكون أكثر من نوع واحد من الكونيدات في آن واحد وتعتبر عملية تكوين الكونيدات وهي وحدات تكاثرية لا جنسية تحدث عارية في الطبيعة من الصفات المهمة التي يعتمدها العلماء في تصنيف الفطريات والتي بدأت من قبل العالم فيلومن Vuillemin عام 1910 وكذلك العالم هوفHughes 1953 حيث قسم الفطريات إلى ثمانية مجاميع على اساس تكوين الكونيدات لا جنسياً ولكن الكثير من العلماء لم يتفق مع هذا التقسيم حتى جاء مؤتمر كنانسكس في عام 1969 Kananskis-Al berta- Canada في كندا وقرر اعتماد الكونيدات كأساس في تصنيف الفطريات حيث قسم الفطريات على أساس تكوين الكونيدات إلى قسمين ويتكون أولاً:

1. ثالك Thalic ontogeny تسمى الكونيدات ثالك عندما يتكون الحاجز على الخليةالمكونة للكونيد قبل ان تتكون الكونيدا وتتكون وتقسم أيضاً إلى قسمين هو لثالك وانترثالكHolothalic & Entrothalic وتعني الهالوثالك Holothalic هو كل طبقات الخلية المولدة ومن ضمنها الخارجية أصبحت جزء من الكونيدا أما الانتر وEntrothalic هو أن الطبقة الخارجية لا تكون ضمن الكونيدا.

2. بلاستك Blastic ontogeny في هذه الحالة يتحول –يتطاول الكونيدة قبل أن تكون الحاجز- تكون الكونيدة ثم تكون الحاجز الآخر أيضاً إلى قسمين هولبلاستك وانتربلاستك وتعني الهالو هو كل طبقات الخلية المولدة ومن ضمنها الخارجية أصبحت جزء من الكونيدا أما الانترو هو الطبقة الخارجية لا تكون ضمن الكونيدا

انقسام الانوية في الفطريات

الانقسام الخيطي في الفطرياتMitosis تمتلك الفطريات أنوية منتظمة وواضحة وكل نواة تحتوي على نوية وخيوط كروماتينية تنتظم على شكل كروموسومات عند الانقسام كما أن الانوية في الفطريات صغيرة جداً لذالك تعتبر دراستها في المختبر من المعضلات الصعبة جداً. يوسف الانقسام الخيطي في الفطريات بالمغلق Closed internucler أي أن الغلاف الخارجي لا يتشقق في المرحلة الأولىProphase للانقسام كما يحدث في النباتات الراقية وعلى الرغم من وجود فكرة واضحة عن كيفية حدوث عملية الانقسام الخيطي في الفطريات يجتمع عليها العلماء إلا أن ملخص ليو LUعام 1974 يلقى قبولاً من أغلب العلماء حيث يقول بأن الانقسام الخيطي في الفطريات يحدث بشكل أقل قليل أو أكثر بقليل مما يحدث في الكائنات الحية الراقية ويمكن تقسيم الانقسام الخيطي في الفطريات إلى قسمين وحسب نوع الفطريات.

1). الفطريات المسوطة ويسمى بالانقسام الخيطي المركزيCenteric وذالك لاحتواء هذه الفطريات على جسم مركزيCenterioles(توجد الأجسام المركزية في الفطريات على شكل أزواج كلاً منها على شكل سليندر قصير يتكون من تسع مجموعات ثلاثية على شكل انيبيباتMicro-tubules تنتظم بشكل حلقة وعندما تنقسم على قسمين وكل قسم يذهب إلى قطب). مرتبط مع الغلاف النووي ومرتبط بالمواد التي تكون المغزل ويسمى هذا الانقسام بالمركزيCenteric أما إذا لا يوجد جسم مركزي فيسمى الانقسام باللامركزيACenteric

2). الفطريات غير المسوطة هذه الفطريات لا تحتوي على جسم مركزي لذلك يسمى هذا الانقسام بالانقسام الخيطي اللامركزيACenteric وهو أعقد من الانقسام المركزي حيث يوجد فيه جسم قطبي مغزليbody Spindle pole مرتبط بالغلاف النووي حيث يكون الجسم القطبي الغزلي جسمين يسمى daughter Spindle pole يهاجر كلاًَ منهما إلى القطب المعاكس ليكون نواة لخلية جديدة.

3). الانقسام الاختزالي في الفطريات يعتبر الانقسام الاختزالي في الفطريات مغلق وداخلي ولكنه مثالي ولكون الفطريات صغيرة جداً لذلك من الصعب مراقبة الكروموسومات عند الانقسام ومتابعة ما يحدث بدقة لذلك اعتمد على المجهر الالكتروني وبشكل كثيف وواسع لتوضيح تكونSyraptonemal complex الذي يعتبر الدليل القاطع على حدوث الانقسام الاختزالي ويتوقع العلماء أن تكون Syraptonemal complex يحدث بواسطة Syrapsed meiotic chromos

اسأل طبيب مجاناً