التصنيفات
الباطنية

دوار الحركة: تخلص من الغثيان الناتج عنه

يصيبك دوار الحركة في أيّ مكان، في الطائرة، في السيارة أو في البحر. والمؤكّد هو أنّك سئمت فعلاً هذه الأعراض. فشحوب وجهك يتطوّر إلى عرق بارد، وتشعر ببؤس شديد. ولكنّ أسوأ الأعراض هو الغثيان الحادّ الذي يؤدّي بك، أينما كنت مسافراً، إلى إخراج محتويات معدتك على الفور.

وما يحدث أنّك تشعر بالفزع لأنّ دماغك مخدوع. فجسدك يعرف بأنّه يتحرّك ولكنّ حواسّك تقول بأنّك ثابت، ويتفاعل دماغك مع هذه الرسالة المختلطة في خلل مؤقّت في مراكز التوازن في الأذن الداخليّة يسبّب لك الأعراض المذكورة.

وثمّة أنواع عدّة من الأدوية التي تساعد على الوقاية من دوار الحركة أو علاجه. ولكن إن فضّلت مقاربة خالية من الأدوية، إليك الخيارات التالية.

دليل العناية الطبيّة

عليك أن تعرض نفسك على الطبيب إن دامت الأعراض، بما في ذلك الصداع وازدواج الرؤية والدوار والتقيّؤ، أكثر من 24 ساعة. وإن عانيت من ضعف أو شلل في أيّ جزء من جسدك أو من مشاكل في السمع مقترنة بدوار الحركة، اقصد الطبيب على الفور.

وحتّى ولو كانت الأعراض طفيفة، عليك أنّ ترى الطبيب إن دامت لأكثر من 24 ساعة. كما يتوجّب عليك أن تقصد العناية الطبيّة عند أيّة حالة من دوار الحركة التي ترافقها أعراض حادّة لدرجة تمنعك من الوقوف.

العلاج بالعطور: رشّ سيارتك برذاذ مضادّ للدوار

للمساعدة على تخفيف الغثيان الناتج عن دوار الحركة أثناء التنقّل بالسيارة، يمكنك تحضير رذاذ من الزيوت العطريّة، كما يقول ديفيد شيلر وكارول شيلر، أستاذان مجازان في العلاج بالعطور في فينيكس. وإليك كيفيّة تحضيره.

أنت بحاجة أوّلاً إلى قنينة زجاجيّة مع رذّاذ لاحتواء التركيبة المقاومة للغثيان. (فالبلاستيك والمواد الأخرى قد تغيّر رائحة الزيوت العطريّة، والرائحة هي التي تخفّف الغثيان). املأ الزجاجة بعد ذلك بـ 114 سم3 من الماء المقطّر. (فماء الحنفيّة قد يشتمل على رائحته الخاصّة، أمّا الماء المصفّى عبر عمليّة التناضح المعكوس فيمكن استعماله، كما يقول الزوجان شيلر) أضف بعد ذلك الزيوت العطريّة التالية إلى الماء.

•    70 نقطة من الخزامى
•    40 نقطة من الليمون
•    20 نقطة من الشَّبْث (بقلة من التوابل)
•    10 نقاط من خشب الأرز
•    10 نقاط من النعنع

يساعد الشَّبْث والليمون والنعنع على تهدئة المعدة، بينما تعمل الخزامى على تهدئة الجهاز العصبي (فكلّ من سبق له أن أصيب بدوار الحركة يعرف بأنّ المصاب يصبح شديد العصبيّة، إذ يعاني من الرجفة والتعرّق والضعف)، ويساعد خشب الأرز على إبقاء الروائح في الهواء لتؤدّي مفعولها الشافي.

لاستعمال المزيج، خضّ الزجاجة جيداً (واحرص على إقفال الغطاء بقوّة). ثمّ أغمض عينيك، وفقاً لنصيحة الزوجين شيلر، ورشّ الرذاذ حوالى 10 مرّات فوق رأسك بحيث يسقط أمام وجهك وليس عليه. تنفّس عندئذٍ بعمق. ويمكنك استعمال الرذاذ في أيّ وقت تبدأ فيه بالشعور بالدوار أثناء رحلتك. كما يمكنك رشّ السيارة قبل المغادرة، ممّا يساعد على الوقاية من دوار الحركة.

يضيف الزوجان شيلر بعض التوجيهات: فحياة المزيج تمتدّ لثلاث سنوات، ولكن لكي تبقى مكوّناته ناشطة، احرص على حفظ الزجاجة في مكان مظلم، بارد وجافّ، وكما هو الحال مع جميع الموادّ العلاجيّة، بعيداً عن متناول الأطفال.

الزنجبيل: علاج ناجح ومجرَّب

الزنجبيل هو العلاج العشبي الكلاسيكي المستعمل لتهدئة المعدة وإيقاف الغثيان الناتج عن دوار الحركة، كما تقول بفرلي يايتس، دكتورة في طبّ المعالجة الطبيعية ومديرة Natural Health Care Group في سياتل. كما أنّ شاي الزنجبيل هو واحد من أفضل الطرق للتأكّد من أنّك تحصل على الجرعة المناسبة من العشبة.

لتحضير الشاي، ابتع بعض الزنجبيل الطازج من السوبر ماركت. اقطع شريحة من الجذر بسماكة وبطول الخنصر تقريباً. اقطع الأطراف قليلاً لكشف الزنجبيل أكثر، ثمّ ضع الشريحة في ثلاثة أكواب من الماء واغلها لمدّة 10 دقائق. صبّ الماء على الثلج وأضف إليه قليلاً من عصير الليمون. وتقول يايتس أنّه “بإمكانك شرب هذا الشاي قبل السفر وأثناءه لمنع الإصابة بالغثيان أو علاجه”.

وللحصول على كمية كبيرة من الزنجبيل بطريقة أخرى يمكنك أكل حلوى الزنجبيل، كما ينصح بام فيشر، مؤسّس ومدير Ohlone Center for Herbal Studies في كونكورد، كاليفورنيا. “ما عليك سوى مصّ الحلوى قبل الرحلة وأثناءها”.

العلاج المثلي: استعن بمستحضر Coculus Indicus

يساعد هذا العلاج على مكافحة دوار الحركة كما يشكّل مزيجاً رائعاً مع الزنجبيل، برأي د. يايتس. ضع حبّتين بقوّة 6C أو 12C تحت لسانك واتركهما تذوبان.

وتقول: “أبقِ الحبوب بمتناول يدك واستعملها عندما حالما تشعر بأيٍّ من أعراض دوار الحركة، وذلك حتّى أربع مرّات في اليوم”. واستعمال العلاج ليوم واحد كافٍ عادةً لتشعر بالتحسّن، كما تضيف.

اسأل طبيب مجاناً