التصنيفات
أعراض الأمراض والحالات الطبية

داء المحاربين القدماء، حمى الفيلق Legionnaires’ disease

الوصف: مرض يشبه الأنفلونزا وهو التهاب جرثومي ونوع من ذات الرئة. وسمي بعد انتشاره في أمريكا في عام 1976 عند جمعية رابطة المحاربين القدماء الأمريكية.

الأشخاص المصابون عادة: جميعالأعمار وكلا الجسين.

العضو أو جزء الجسم المتورط: الرئتان، الجهاز التنفسي.

الأعراض والعلامات: الأعراض تظهر بعد 2-10 أيام من الحضانة وتشمل الحمى، القشعريرة، الصداع، أوجاع العضلات، السعال، والصعوبات التنفسية التي يمكن أن تتطور إلى آلام الصدر والتهاب غشاء الجنب. والشخص الذي لديه هذه الأعراض يجب أن يطلب النصيحة الطبية لأن العلاج يجب أن يبدأ في أسرع وقت ممكن.

العلاج: وهو بواسطة أدوية مضادات الإنتان، عادة الأرثرومايسين والريفامبسين. راحة الفراش وأخذ مهدئات الآلام هي مفيدة لتخفيف الألم والقشعريرة. وإذا تم علاج المرض منذ بدايته يمكن شفاؤه عادة ولكنه أثبت بأنه قاتل في بعض الحالات.

الأسباب وعوامل الخطورة: أن الجرثومة المسؤولة هي الفيلقية المستروحة Legionella pneumophila وهي عادة موجودة في الماء والطين. الماء الساكن يمثل البيئة المثالية لتضاعف الجراثيم واستنشاق الماء على شكل رذاذ هو الطريقة الاعتيادية للالتهاب. أبراج التكييف والتبريد هي بخاصة مصدر للماء الإنتاني أو صهاريج المياه، أنظمة التكييف.. إلخ. عندها يكون من الضروري أن تنظف وتعقم بالكلور.

اسأل طبيب مجاناً