التصنيفات
أعراض الأمراض والحالات الطبية

داء الغواص، تفقع الدم، مرض ضغط الهواء Caisson disease or Decompression sickness

الوصف: وهي حالة يعاني منها الأشخاص العاملون في غرف الغوص ذات الضغط العالي، أو غواصين في الأعماق تحت الماء إذا خرجوا للسطح بسرعة عالية. وكذلك هؤلاء الذين يطيرون بسرعة في الطائرات ذات الأداء العالي.

الأشخاص المصابون عادة: البالغون الغواصون أو الذين يعملون في الأحوال المذكورة في أعلاه – مثل صناعة الزيوت، الطائرات العسكرية.

العضو أو جزء الجسم المتورط: الدم والأنسجة في جميع أنحاء الجسم.

الأعراض والعلامات: آلام في المفاصل (التنحي)، الصداع والدوار (مرض إزالة الضغط)، ألم الصدر، صعوبات في التنفس، فقدان الوعي. الشلل والموت يمكن أن يحصل إذا لم يستلم الشخص المساعدة الطبية العاجلة.

العلاج: يشمل الإدخال إلى المستشفى، أو الإمكانية مع حجرة إنقاص الضغط، حتى يشفى الشخص ويعتاد بشكل بطيء على الضغط الجوي للسطح.

الأسباب وعوامل الخطورة: سبب هذه الحالة هو تكوين فقاقيع النيتروجين في الدم، والذي بعدها تتجمع في مناطق مختلفة من الجسم. فقاقيع النيتروجين تعيق الدورة الدموية الصحيحة في الدم في تزويد الأنسجة بالغذاء والأكسجين. العلاج في حجرة إزالة الضغط تجبر فقاقيع النيتروجين على الذوبان مرة أخرى في الدم. وهناك خطر تدمير العظام، الرئتين، الدماغ والقلب بسبب إعاقة الدورة الدموية، وخاصة في الشخص المتأثر أو بشكل متكرر. هؤلاء العاملون في المهن المذكورة أعلاه، أو الذين يتنفسون تحت الماء اصطناعياً، يجب أن يستلموا تمارين مناسبة ويستطيعوا الوصول للتسهيلات الطبية. ويمكن تفادي هذه الحالة بالرجوع ببطء من الضغط العالي إلى الواطي وقضاء وقت كافٍ في كل مستوى.

اسأل طبيب مجاناً