التصنيفات
أعراض الأمراض والحالات الطبية

ثلاسيميا، فقر دم حوض البحر الأبيض المتوسط Thalassaemia

الوصف: هو نوع موروث من فقر الدم الشديد والذي يصيب الناس في منطقة البحر الأبيض المتوسط، الشرق الأوسط وأقطار الشرق الأدنى. هناك شذوذ في الهيموغلوبين (صبغة كريات الدم الحمر التي تحمل الأكسجين) وهو شائع خاصة في إيطاليا واليونان. هناك نوعان رئيسيان من المرض: الثلاسيميا الكبرى، وفيه المورثة الشاذة تورث من أحد الأبوين والتي تسبب الأعراض، والثلاسيميا الصغيرة يكون المريض فيها ناقلاً للجين الشاذ، وهو لا يظهر أي نوع من الأعراض.

الأشخاص المصابون عادة: جميع الفئات العمرية وكلا الجنسين.

العضو أو جزء الجسم المتورط: الدم.

الأعراض والعلامات: الأعراض تشمل التوعك، الضعف، الشحوب، فقر الدم، ظهور دم في البول، يرقان، وربما يكون هناك تضخم في الطحال. يمكن أن تظهر القرح في الساقين والشخص الذي لديه أعراض الثلاسيميا يجب أن يطلب النصيحة الطبية.

العلاج: والهدف من العلاج هو تخفيف الأعراض لأن المرض ليس له شفاء. والعلاج يكون على شكل نقل الدم عندما تكون الأعراض شديدة، وإعطاء أدوية مسكنة للآلام لتخفيف الألم. والمرض ينقص من متوقع العمر.

الأسباب وعوامل الخطورة: السبب هو شذوذ جيني موروث يصيب الهيموغلوبين. والأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي للثلاسيميا أو الذين يشكلون خطراً للإصابة بها يجب أن يخضعوا للاستشارة الجينية قبل إنجاب الأطفال.

اسأل طبيب مجاناً