التصنيفات
صحة المرأة

انقباضات وتقلصات براكستون هيكس خلال الحمل Braxton Hicks Contractions

استشارة طبية: “أنا حامل في الشهر الثامن. بين حين وآخر أشعر برحمي يرتفع ويتحجر. ما الذي يحدث؟”

هذا تدريب، فمع اقتراب الولادة، يبدأ جسمك في الاستعداد لليوم المنتظر من خلال ثني عضلاتك – وهذا يحدث حرفيًّا. هذا النوع من حركات الجمباز التي تشعرين بها يطلق عليها اسم انقباضات براكستون هيكس – وهي تدريب على انقباضات المخاض، وتبدأ عادة بعد الأسبوع 20 (ومع ذلك يزداد ظهورها في الشهور الأخيرة من الحمل). فهي تلعب دورًا مهمًّا في ضخ الدم إلى المشيمة (الاستعداد) وتتخذ عضلات الرحم وضعيتها (اشعري بها)، ويلين عنق الرحم (تشعرين به عما قريب) وهذه الانقباضات التدريبية (تشعرين بها عادة في وقت مبكر وبقوة أكبر في الحمل الثاني وما يليه) حيث يبدأ الشعور بالتصلب أعلى رحمك، ثم ينتشر إلى أسفل، ويستمر من 15 إلى 30 ثانية، ومع ذلك قد يمتد لمدة دقيقتين أو أكثر. إذا تفحصت بطنك المنتفخ في أثناء شعورك بانقباضات براكستون – هيكس، فقد تستطيعين إدراك ما تشعرين به: قد يبدو بطنك المنتفخ ناتئًا أو مرتفعًا؛ وهذا أمر غريب لمشاهدته، ولكنه طبيعي.

بالرغم من أن انقباضات براكستون – هيكس ليست مخاضًا حقيقيًّا، قد يصعب تمييزها عن المخاض الحقيقي – خاصة مع ازدياد قوتها، وهو ما يحدث قرب نهاية الحمل. وقد تزداد ملاحظتك لها أكثر عندما تمتلئ مثانتك بالبول، أو إذا عانيت الجفاف، أو عندما تشعرين بنشاط كبير أنت أو طفلك أو عندما يلمس أي شخص بطنك. وبالرغم أنها ليست فعالة بما يكفي لدفعك إلى الولادة (حتى عندما تزعجك بشدة)، قد تساعدك في المخاض من خلال البدء في التليين الكافي والاتساع المبكر للحوض الذي يحدث عندما يحين موعد الولادة.

للتخلص من أي شعور بالألم عند إصابتك بانقباضات براكستون – هيكس، حاولي تغيير وضعيتك – استلقي واسترخي إذا كنتِ واقفة على قدميك، أو انهضي وتمشي إذا كنتِ جالسة، كما قد يساعد أخذ حمام دافئ على التخلص من الألم. وقد يساعدك كذلك شرب المياه، ويمكنك أيضًا الاستفادة من هذه التجربة التي تشبه المخاض للتدرب على تمارين التنفس، وتقنيات الولادة المتنوعة الأخرى التي تعلمتِها، ما يسهل عليك التعامل مع الانقباضات الحقيقية عندما تبدأ.

إذا لم تهدأ الانقباضات عند تغيير نشاطك، أو إذا ازدادت قوة ، وأصبحت منتظمة أكثر (خاصة إذا كنتِ تشعرين بالضغط في الجزء السفلي من ظهرك) قد تكونين مصابة بمخاض حقيقي؛ لذا احرصي عندها على الاتصال بطبيبك. قاعدة ذهبية مهمة: إذا شعرت بأكثر من 4 انقباضات براكستون – هيكس في ساعة واحدة، فاتصلي بطبيبك، وأعلميه. وإذا واجهت صعوبة في التمييز بين انقباضات براكستون – هيكس والانقباضات الحقيقية – خاصة إذا كانت هذه ولادتك الأولى، ولم تشعري بالانقباضات الحقيقية من قبل – فاتصلي بطبيبك، وتأكدي من إخباره بما تشعرين به بالضبط.

عن موقع طبيب - سياسة الخصوصية - شروط الاستخدام - اتصل بنا