التصنيفات
صحة المرأة

بنوك دم الحبل السري

شاهدت العديد من الإعلانات التي تتحدث عن تخزين دم الحبل السري. هل عليَّ التفكير بشأن ذلك؟

كأن ما يشغل بالك قبل ولادة الطفل لا يكفي، فيكون عليك التفكير في أمر آخر: هل عليك تخزين دم الحبل السري الخاص بطفلك؟ وإن كان الأمر كذلك فكيف؟

إن تخزين دم الحبل السري هو إجراء بسيط دون ألم لا يستغرق أكثر من 5 دقائق، ويتم عمله بعد قطع الحبل السري، وهو إجراء آمن تمامًا على الأم والطفل (ما دام الحبل السري مشدودًا أو لم يقطع قبل الأوان). لماذا عليك تخزين دم الحبل السري بدلًا من التخلص منه كما جرت العادة؟ هذا لأن دم الحبل السري الخاص بحديث الولادة يحتوي على عدة أنواع من الخلايا الجذعية (والتي لديها قدرة مذهلة على التحول إلى خلايا دموية وخلايا مناعية) والتي يمكن استخدامها لمعالجة بعض أمراض الجهاز المناعي أو أمراض الدم الأخرى، بل إن الخلية الجذعية في دم الحبل السري تعتبر علاجًا قياسيًّا للعديد من الأمراض، بما في ذلك اللوكيميا (سرطان الجهاز المناعي للدم) وسرطان نخاع العظم وأورام الغدد اللمفاوية وورم الخلايا البدائية العصبية، والاختلالات الوراثية في خلايا الدم الحمراء مثل فقر الدم المنجلي والأنيميا، ومرض جوشر ومتلازمة هيرلر، وأمراض الجهاز المناعي الوراثية، واضطرابات الخلايا المناعية. وفوق ذلك فإن الخلايا الجذعية في دم الحبل السري تتم دراستها باعتبارها علاجًا محتملًا للعديد من الحالات والأمراض التي تبدأ بالسكري والشلل الدماغي وتنتهي بالتوحد وبعض العيوب التي تظهر في القلب عند الولادة. يمكنك أيضًا الاحتفاظ بنسيج المشيمة والدم الذي بداخلها، والذي قد يحتوي على المزيد من الخلايا الجذعية.

هناك طريقتان لتخزين دم الحبل السري: يمكنك الدفع مقابل تخزينه في بنك خاص أو التبرع به إلى بنك عام. يمكن للبنوك الخاصة أن تكون مكلفة للغاية، حيث ستكلفك بضعة آلاف من الدولارات أو أكثر مقابل تخزين الدم، بالإضافة إلى دفع مبلغ سنوي مقابل الحفاظ عليه (بالإضافة إلى ما ستدفعينه إلى الطبيب والمستشفى إن عرضوا عليك تخزين الدم هناك). تقدم بعض البنوك الخاصة عروضًا مجانية أو مخفضة مقابل التخزين إذا كانت هناك حاجة طبية لذلك لدى العائلة (كأن يكون هناك أحد أفرادها يحتاج إلى زراعة عضو) أو إذا كان لدى العائلة تاريخ مرضي يؤهلهم للمشاركة في تجربة سريرية (التوحد على سبيل المثال). وهناك تخفيضات خاصة بالعائلات التي يعمل أحد أفرادها بالجيش أو ضمن المستجيبين الأوائل، ويمكنك معرفة ما إذا كانت الشركة تمنح تخفيضات أو تقبل السداد بالتقسيط مقابل تخزين دم الحبل السري.

إن فائدة تخزين دم الحبل السري في بنك خاص ليست واضحة تمامًا، إن لم يكن لدى عائلتك تاريخ من الإصابة باضطرابات الخلايا المناعية يتم معالجته في الوقت الحالي بالخلايا الجذعية، ومن غير المؤكد كيف ستظل هذه الوحدات المجمدة صالحة (لكل شركة تصريحاتها الخاصة بشأن معدات التخزين التي تستخدمها). إن كان بإمكانك تحمل تكلفة تخزينه في بنك خاص فليس هناك جانب سلبي، إلا أنه في الواقع من غير المحتمل أن ينتهي الحال بالطفل أو أحد أفراد الأسرة للإصابة بحالة تستدعي استخدام الخلايا المخزنة.

ما التوصيات الرسمية؟

ليس للكونجرس الأمريكي لأطباء النساء والتوليد موقف معين من هذا الأمر، ولكنه يوصي بأن يخبر الأطباء الوالدين بإيجابيات وسلبيات تخزين دم الحبل السري في بنك خاص أو عام، أما الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال فلا توصي بتخزين دم الحبل السري في بنك خاص إلا إذا كانت لدى أحد أفراد الأسرة حالة مرضية يمكن معالجتها باستخدام الخلايا الجذعية في الوقت الحالي أو في المستقبل القريب، ولكنها تدعم الآباء الذين يتبرعون به إلى البنوك العامة.

أما في الوقت الراهن، تظهر الدراسات أن احتمالية استخدام الطفل للخلايا المخزنة الخاصة به لاحقًا في حياته تكون منخفضة للغاية (1 بين كل 2700 طفل : 1 بين كل 20000 طفل، حسب بعض التقديرات). في الواقع يشير الخبراء إلى أن خلايا الطفل الجذعية لا تكون مناسبة عادة لعلاج مرض قد يصيبه لاحقًا في حياته (مثل اللوكيميا) وذلك لأن الطفرات المسئولة عن هذا المرض تكون موجودة عند الولادة، وبالتالي فهي موجودة في هذه الخلايا. ماذا عن علاج أحد أفراد الأسرة لاحقًا باستخدام هذه الخلايا المخزنة؟ احتمالية ذلك منخفضة كذلك، حيث إن معظم الوحدات المخزنة لا تحتوي على ما يكفي من الخلايا الجذعية لمعالجة أي شخص يفوق وزنه 40 كجم؛ ولكنها تكون أعلى في حالة استخدام دم الحبل السري المخزن لعلاج شقيق للطفل أصيب بمرض ما.

أما البنوك العامة فهي متاحة لأية عائلة (ما دام المستشفى الذي تلدين فيه يوفر ذلك). والإيجابي بشأن ذلك هو أن التخزين في هذه الحالة يكون مجانيًّا ويمكنه إنقاذ حياة بالفعل (بما في ذلك حياة طفلك حيث إنه كلما ازداد التبرع بدماء الحبل السري ارتفعت فرص العثور على ما يطابق دم طفلك إن كان بحاجة إلى ذلك). في الواقع فإن فرص العثور على خلايا مطابقة تم التبرع بها في البنوك العامة من شخص مجهول هي مرتفعة للغاية وتستمر في الارتفاع مع زيادة مخزون دماء الحبل السري في البنوك العامة (وهو سبب وجيه للتبرع بدماء طفلك). أما الجانب السلبي فهو عدم تمكنك من الوصول إلى دم الحبل السري الخاص بطفلك بمجرد تبرعك به.

هناك شيء واحد مؤكد: ليست هناك فائدة ترجى في التخلص من دم الحبل السري الخاص بطفلك. للتأكد من أنه لن يذهب هباء (أو يلقى في سلة القمامة) تحدثي مع طبيبك عن الخيارات المتاحة أمامك. قد تقررين أن تخزين دم الحبل السري في بنك خاص هو الأنسب بالنسبة لعائلتك، إما بسبب وجود تاريخ مرضي في العائلة أو لأن بإمكانك تحمل تكلفة ثمنه. وقد تقررين أن التبرع به لبنك عام هو الخيار الصحيح، وفي كلتا الحالتين تذكري فقط أن عليك اتخاذ قرارك النهائي بشأن ذلك قبل أن تصابي بتقلصات الولادة الأولى، وأن يُلم الفريق الخاص بولادتك بخطتك وأن يكونوا على أتم استعداد لتنفيذها.

أفكر في تخزين دم الحبل السري الخاص بطفلي في بنك دم خاص؛ ما كيفية القيام بذلك على النحو الصحيح؟

الخطوة الأولى هي إشراك طبيبك في الخطة. وهذا ليس فقط لمعرفة رأيه حول تخزين دم الحبل السري ولكن كي تعلمي أيضًا ما إذا كان راغبًا في القيام بهذه العملية بنفسه. ومن النادر ألا يتمكن (أو يوافق) الطبيب أو القابلة على القيام بهذا الإجراء البسيط والسريع، ولكن قد يكون له أتعاب إضافية.

ثم يحين وقت الاطلاع على الكتب أو الإنترنت على الأقل، وذلك للقيام ببحث حول الأمر لتتمكني من العثور على بنك مناسب. ولا بد أن يكون البنك حاصلًا على موافقة الرابطة الأمريكية لبنوك الدم. وعندما تحددين خياراتك فإنه من المستحسن الاتصال بكل بنك منهم ومعرفة ما يقدمه من خدمات. عليك أن تطلبي من ممثل البنك تفسير هذه الأمور الأساسية: كيف يقوم البنك بجمع وتخزين الدم (هناك طرق مختلفة لجمعه وتخزينه، يجب أن تتوافق مع المعايير الاتحادية أو الفيدرالية)، وكيف يختلف عن البنوك الأخرى في قدرته على الحفاظ على عينات الدم صالحة (اختاري بنكًا تزيد فيه فرص الحفاظ على عينات الدم صالحة للاستخدام)، ومدى استقرار الشركة (لا بد ألا يكون معرضًا للتوقف عن العمل، لذا تفحصي مميزات وعيوب اختيار بنك أصغر وأقل شهرة مقابل بنك أكبر وأكثر شهرة)، وما يقومون بتخزينه في واقع الأمر (بعض البنوك تكون متخصصة في تخزين دم الحبل السري، بينما يتخصص بعضها في تخزين دم الحبل السري والأنسجة والأوعية الدموية التي تحتوي على أنواع مختلفة من الخلايا الجذعية).

وبمجرد اختيارك للبنك المنشود، يحين الوقت للتسجيل فيه. استهدفي التسجيل في نهاية الثلث الثاني من الحمل، أو على الأقل قبل الأسبوع 34. وبمجرد تسجيلك، سيرسل لك البنك مجموعة أدوات لاستخدامها في يوم الولادة. وسيرفق بهذه الأدوات استمارة عليك ملؤها، بالإضافة إلى المعدات الطبية الموضوعة في أكياس مختومة ليستخدمها طبيبك في جمع دم الحبل السري. املئي الاستمارة ووقعيها وضعيها مجددًا في علبة الأدوات (ولكن لا تفتحي أكياس الأدوات). ضعي العلبة في الحقيبة الخاصة بيوم الولادة حتى لا تبحثي عنها في كل حدب وصوب وأنت على مشارف الولادة.

وبمجرد دخولك في المخاض، أعطي طبيبك (أو المسئول عن الولادة) علبة الأدوات. فهذا سوف يذكره بقرارك الخاص بتخزين دم الحبل السري، وسينبه الفريق الطبي إلى أنهم بحاجة إلى أخذ عينة دم منك قبل الولادة (في العلبة سيجد الطبيب الأدوات اللازمة لذلك). وبعد الولادة (الطبيعية أو القيصرية) سيقوم طبيبك بشد الحبل السري بإحكام (عليه أن ينتظر حتى يتوقف الحبل السري عن النبض قبل شده)، ثم جمع الدم بالأدوات المتوافرة في العلبة. ويمكن لزوجك قطع الحبل السري؛ حيث إن ذلك لا يؤثر على عملية الجمع. عندما تنتهي عملية الجمع يحين وقت اتصالك أنت (أو زوجك على الأرجح لأنك ستكونين مشغولة) أو طبيبك (أو المسئول عن الولادة) بالبنك. وبمجرد إتمام الاتصال سيبعث لكم البنك بموظف لأخذ العلبة وإرسالها إلى المعمل لتخزينها. ستصل العلبة إلى المعمل فيما لا يزيد على 36 ساعة بعد ولادة طفلك. سيتصل بك البنك لإعلامك بوصول الدم بسلام وإخبارك بمقدار ما سيتم تخزينه ومعالجته، كما أنه سيرسل لك فاتورة سنوية بالمقابل المطلوب.

ضعي في اعتبارك أنك قد لا تتمكنين من تجميع وتخزين ما يكفي من دم الحبل السري الخاص بطفلك إن ولد مبتسرًا (حتى إن خططت للأمر) أو إن كنت حاملًا بتوأم يتشاركان نفس المشيمة (رغم أن عليك التأكد من البنك بشأن ذلك). وقد تجدين صعوبة في الترتيب لهذا الأمر إن كنت في بلد أجنبي وتريدين تخزين دم الحبل السري الخاص بطفلك أو التبرع به لبنك أمريكي.

أود التبرع بدم الحبل السري الخاص بطفلي في بنك دم عام. ما أفضل طريقة للقيام بذلك؟

اعلمي أولًا أن القرار الذي اتخذته قد ينقذ حياة إنسان يومًا ما. يحتوي دم الحبل السري على خلايا جذعية يمكنها علاج مجموعة متنوعة من الأمراض، كما أن معظم المؤسسات الطبية الكبرى (بما في ذلك الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال) تشجع على التبرع بخلايا دم الحبل السري لاستخدامها في زراعة الأعضاء أو في البحث العلمي، وهو خيار أفضل كثيرًا من التخلص من دم الحبل السري.

ثم يحين الوقت لإخبار طبيبك بقرارك. ومعًا يمكنكما تحديد ما إذا كنت مؤهلة لهذا التبرع (وهو المرجح عدا إن كنتِ مصابة بفيروس نقص المناعة البشرية المكتسبة أو بمرض جنسي مُعْدٍ أو بالتهاب الكبد الوبائي أو السرطان)، وابدئي في الإجراءات اللازمة لهذا التبرع. ويحسن بك معرفة ما إن كان طبيبك يتقاضى أتعابًا إضافية مقابل قيامه بتجميع دم الحبل السري حتى في حالة التبرع به لبنك عام يقبل جميع التبرعات دون مقابل مادي. إن التبرع بدم الحبل السري الخاص بطفلك سيكون أيسر إن كنت ستلدين في مستشفى يشارك في البرنامج القومي للتبرع بدم الحبل السري التابع للبرنامج الوطني للمتبرعين. وإن لم يكن المستشفى يشارك فيه، فاسألي ما إذا كان هناك بنك عام قريب أو يسمح بالتبرع عن طريق البريد. تأكدي من التسجيل في البنك المختار قبل الأسبوع 34؛ حيث إنك لن تتمكني من القيام بذلك في اللحظات الحرجة الأخيرة (عندما يحين الوقت لدفع الجنين للخارج على سبيل المثال).

تذكري أن تخبري طبيبك بتفاصيل خطتك بشأن تخزين دم الحبل السري الخاص بطفلك. سوف يطلب منك البنك معرفة تاريخ عائلتك المرضي، وعينة دم (سيتم أخذها بعد الولادة مباشرة) واستمارة عليك ملؤها. وقد يرسل لك البنك علبة أدوات عليك إحضارها إلى المستشفى، أو قد يتعامل مباشرة مع طبيبك أو المستشفى للحصول على الخلايا (تأكدي من أن الوضع سيكون هكذا في حالة عدم تسلمك علبة الأدوات).

إن كنت تتعاملين مع بنك دم عام لا علاقة له بالمستشفى أو مركز الولادة الذي ستلدين فيه، فقد يتعين على شريكك الاتصال بالبنك عند بداية دخولك في المخاض كي يبعث بموظف لأخذ دم الحبل السري. وبناء على بنك الدم العام الذي ستختارينه، فإنك قد تتمكنين من تتبع سير عملية التبرع ومعرفة ما إذا كان قد تم قبول الدم وتخزينه أم لا.

اسأل طبيب مجاناً