التصنيفات
الجلد | الشعر | الأظافر

بقع الشيخوخة السمراء: العلاج الطبيعي

تبدأ هذه البقع السمراء بالانتشار على ظاهر اليدين في بداية العقد الرابع أو الخامس، تسببها سنوات من التعرض المباشر للأشعة ما فوق البنفسجية، التي تتلف الخلايا الملونة للجلد. فتتضاعف سرعة عمل هذه الخلايا، المعروفة باسم الخلايا القتامية (الصبغية)، منتجة لونا فائضا.

مهما فعلت لتفتيح لون البقع، فهي تعود للظهور عند التعرض للشمس ثانية. وإن كنت تحاول إزالة بقع الشيخوخة، ضع مرهما واقيا بدرجة 15 على يديك وعلى المناطق الأخرى المعرضة لأشعة الشمس والمكسوة بالبقع كلما خرجت من المنزل، ثم جرب العلاجات البديلة التالية لتخفيف البقع أو إزالتها.

دليل العناية الطبية

إن بقع الشيخوخة تعتبر في جميع الحالات مشكلة جمالية، لا طبية، وهي لا تشكل أي تهديد على الصحة. ومن الممكن إزالتها طبيا بمبيضات الجلد أو بالنيتروجين السائل أو الجراحة بالليزر إن أحببت.

ولكن في حالات نادرة للغاية، تنتج منطقة البقعة سرطانا جلديا خطيرا على حياة المريض يعرف بالميلانوما أو الورم القتامي (سرطان الخلايا الصبغية Melanoma). فإن لاحظت اسودادا في لون بقع الشيخوخة أو المنطقة المحيطة بالبقعة، وعدم انتظام في شكل البقعة (وتلك أعراض الورم القتامي)، اعرض نفسك فورا على الطبيب.

العلاج بالعطور: يساعد على زوال البقع

تملك الزيوت العطرية لليمون والبنزوين Benzoin مزايا مبيضة تساعد على إزالة بقع الشيخوخة. امزج قطرتين إلى ثلاث من أحد هذين النوعين مع زيت نباتي، كزيت اللوز مثلا، ثم ادهن المزيج على البقعة مرتين في اليوم.

السوس وحمض الغليكول Glycolic acid: حل رائع

بالرغم من صعوبة العثور على مستحضر تجميل يحتوي على حمض الجليكول وخلاصة السوس، إلا أن مستحضرا كهذا يؤدي نتيجة رائعة في تفتيح لون البقع أو إزالتها.

إذ يتألف حمض الغليكول من أحماض سكر طبيعية مستخرجة من الليمون الحامض والبابايا وغيرها من الأطعمة. وهو يقشر بلطف الطبقة الخارجية من البشرة، فيما يبيض السوس البقع الداكنة. لاستعمال المستحضر، اتبع التعليمات على العبوة.

العسل واللبن الرائب: مبيض طبيعي

إن مزيج اللبن والعسل يشكل مبيضا طبيعيا يساعد على تفتيح بقع الشيخوخة.

أضف ملعقة واحدة من العسل إلى ملعقة واحدة من اللبن الرائب وامزجهما جيدا. ادهن المزيج على يديك واتركه يجف، ثم اغسله بعد 30 دقيقة. قم بذلك مرة في اليوم.

غوتو كولا GUTU KOLA: تشجع الخلايا على النمو

من شأن عشبة غوتو كولا أن تساعد على مكافحة بقع الشيخوخة عبر حفز نمو خلايا جديدة وسليمة وإنتاج الكولاجين، وهو البروتين الذي يعمل على تماسك البشرة. وينصح بالاستعمال اليومي للعشبة على شكل صباغ أو كبسولات. أضف قطرة من خلاصة العشبة إلى ربع كوب من الماء واشربه ثلاث مرات يوميا، أو كبسولة واحدة أو اثنتين، عيار 60 مليغراما في اليوم.

اسأل طبيب مجاناً