التصنيفات
الصحة العامة

بريطانيا تحظر التدخين في جميع الأماكن المغلقة ما عدا المنازل !

بريطانيا تحظر التدخين في جميع الأماكن المغلقة ما عدا المنازل !

صوّت النواب البريطانيون بتاريخ 15/02/2006 بأغلبية كبيرة لصالح قانون يقضي بمنع التدخين في جميع الحانات والنوادي الخاصة في بريطانيا.
وقالت وزيرة الصحة <<باتريسيا هيويت>> إن التغيير المتوقع أن يدخل حيز التنفيذ في صيف 2007، <<سينقذ حياة آلاف الأشخاص>> عبر منع التدخين في كافة الأماكن العامة المُغلقة. إنه يوم تاريخي للصحة العامة>>.
وسيطبق الحظر الذي سيفرض على الحانات والنوادي والمطاعم أيضا على أماكن العمل والمنشآت العامة مثل الحافلات ومحطات القطارات.
والتدخين ممنوع أصلا في النوادي والحانات في اسكوتلندا وايرلندا الشمالية.
ويعطي <<قانون الصحة>> برلمان <<ويلز>> حق أن يقرر ما إذا كان سيمنع التدخين وهو ما قد تم التصديق عليه مبدئيا.
إلا أن مدير مجموعة دعم التدخين <<سيمون كلارك>> قال: <<إنه تشريع غير ليبرالي وغير ضروري ينكر حرية الاختيار على ملايين الأشخاص>>. واعتبر أنه <<على الحكومة تثقيف الأشخاص بشأن مخاطر التدخين على الصحة، إلا أن السياسيين لا يملكون حق إجبار الأشخاص على استهلاك منتوج شرعي>>.
وقالت كارولين فلينت، وزيرة الدولة لشؤون الصحة وإحدى معاوني <<هيويت>>، إن الغرامة التي ستُفرض على الذين يدخنون في الأماكن الممنوعة ستتضاعف عشر مرات أكثر مما هي عليه الآن لتصبح 2500 جنيه استرليني.
وتتوقع الحكومة البريطانية إقلاع حوالى 600 ألف شخص عن التدخين نتيجة القانون الجديد. وكان تقرير صحي قد أشار إلى أن <<المنع التام عن التدخين يشكّل الوسيلة الفعالة الوحيدة للحفاظ على الصحة العامة>>.
وتظهر البيانات الرسمية أن شخصا واحداً من أصل أربعة بريطانيين يستهلك السجائر، علما بأنه في عام 1948 أظهرت الإحصاءات أن 82% من الرجال البريطانيين هم من المدخنين، في الوقت الذي كانت نسبة النساء المدخنات عام 1974 تعادل ال41%. إلا أن هذه الأرقام شهدت انخفاضا مستمرا وعند الجنسين لتستقر اليوم عند 28% للرجال و24% للسيّدات.
وتقدّر مؤسسة <<آش>> الخيرية المعارضة للتدخين عدد المدخنين البالغين في بريطانيا ب12 مليون شخص وتقول إن أربعة من اصل خمسة مدخنين بدأوا التدخين في سن المراهقة. ويتم استهلاك أكثر من 70 مليار سيجارة في بريطانيا كل عام.
يبقى هناك تخوف من أن يؤدي القانون الجديد إلى تعريض الأطفال أكثر إلى أخطار التدخين حيث يُتوقع أن يلجأ الأهل بشكل متزايد إلى إشعال سجائرهم داخل المنزل.
يذكر ان دولاً أوروبية أخرى حظرت التدخين ومنها أيرلندا والنروج والسويد وإيطاليا وأسبانيا فيما يحظر التدخين على نطاق واسع في نيوزيلندا وبعض الولايات الاميركية مثل نيويورك وكاليفورنيا.

اسأل طبيب مجاناً