التصنيفات
أعراض الأمراض والحالات الطبية

انفصال شبكية العين أو انقلاع شبكية العين Retinal detachment

الوصف: هناك ثقب أو تمزق في الشبكية، وهي الطبقة التي تبطن داخل العين وتحتوي على الخلايا الحساسة للضوء وألياف الأعصاب. والشبكية تتألف من طبقتين، وعندما يحصل تمزق، تنفصل الطبقة الداخلية عن الخارجية ويحصل انفصال الشبكية. وهذا بسبب نضح السائل (الرطوبة الزجاجية) من خلال الثقب، دافعاً الطبقة الداخلية لتنفصل عن الخارجية.

العضو أو جزء الجسم المتورط: الشبكية وعادة لعين واحدة فقط.

الأعراض والعلامات: الأعراض تشمل ظهور بقع طافية (الطافيات) خلف العين، غشاوة في النظر وفقدان حدة البصر في منتصف الصورة. والشخص يرى برقعاً أو حجاباً في العين المصابة. والشخص الذي لديه هذه الأعراض يحتاج إلى علاج طبي فوري للحفاظ على البصر في العين المصابة.

العلاج: يتألف من الإدخال للمستشفى للجراحة لسد الثغرة أو إصلاح انفصال الشبكية بواسطة التيار الكهربائي، والذي يولد الحرارة (إنفاذ الحرارة) أو البرودة (العلاج بالبرودة) باستعمال النتروجين السائل أو أوكسيد الكربون الصلب. وفي الأطوار الأولى يمكن أن يفضل العلاج بالليزر. وأحياناً يكون من الضروري تغيير شكل العين حتى يتحقق الشفاء. ويمكن شفاء الحالة إذا تم علاجها في الأطوار الأولى وتأخير العلاج يمكن أن ينتج فقداناً جزئياً أو كاملاً دائماً للبصر.

الأسباب وعوامل الخطورة: إن السبب هو إصابة العين أو كمضاعفات من جراحة العين (وخاصة رفع الساد منها) ويزداد الخطر عند الأشخاص المصابين بقصر البصر (الحَسَر). كذلك تشكل الأعمار الكبيرة خطراً أكبر وكذلك الحاملون لتاريخ بهذا المرض. الأورام الخبيثة يمكن أيضاً أن تسبب انفصال الشبكية.

اسأل طبيب مجاناً