التصنيفات
أعراض الأمراض والحالات الطبية

انفتال الخصية Torsion of testis

الوصف

هو فتل أو دوران الحبل المنوي والخصية، مما يؤدي إلى تدمير غير معكوس إذا لم يعالج فوراً.

الأشخاص المصابون عادة: الذكور من اليافعين، من 12-20 سنة ويمكن أن يحصل في أي عمر.

العضو أو جزء الجسم المتورط: الخصية – وعادة واحدة فقط.

الأعراض والعلامات

يمكن أن تظهر الأعراض بدون سبب أو من الإجهاد الحاد. وهي تشمل ألماً شديداً في الخصية، قساوة، تورم واحمرار في الصفن، الغثيان والإقياء، الحمى، التعرق، ارتفاع معدل ضربات القلب. والشخص الذي لديه هذه الأعراض يحتاج إلى علاج طارئ في المشفى.

الأسباب وعوامل الخطورة

السبب غير معروف، وفي بعض المرات يكون موجوداً منذ الولادة. وإذا تأخر العلاج، سيتم قطع أو تأخير الدورة الدموية إلى الخصية، مما يؤدي إلى تدمير غير معكوس، وإن حصل ذلك، يجب رفع الخصية وكيس الصفن جراحياً. والخصية الأخرى الباقية ستنتج كمية كافية من الهرمونات لتضمن البلوغ الجنسي والخصوبة.

العلاج

وهو بواسطة الجراحة لتصحيح الفتل ولربط الخصية إلى جدار الصفن لمنع تكرار الحالة. وتثبت الخصية الأخرى عادةً في نفس الوقت كإجراء وقائي. وإن تمت العملية بشكل فوري سيكون الشفاء جيداً.

انفتال الخصية لدى الأطفال

تحاط كل خصية بكيس صفن يحتوي على مجموعة من الأوعية الدموية والأعصاب والأنابيب. في بعض الأحيان تنفتل الخصية حول محورها؛ مما يسبب ضغطا على الأوعية الدموية وانقطاع التروية الدموية عن الخصية. وتسبب هذه الحالة -التي تعرف بانفتال الخصية- ألما قاسيا. وقد ينتفخ كيس الصفن، وقد يبدو مؤلما، أو قرمزيا، أو أرجواني اللون. والجدير بالذكر أن انفتال الخصية يعد حالة طبية طارئة تستدعي التدخل الجراحي على الفور؛ حفاظا على الخصية.

اسأل طبيب مجاناً