التصنيفات
الغذاء والتغذية

الكزبرة لحرق الدهون وخفض معدلات مجموع كولسترول

الكزبرة. أهي عشبة أم تابل؟ ما رأيكم بالاثنين معاً. تعتبر الأوراق الحلوة النكهة الشبيهة بالنعناع، عشباً، وتدعى أحياناً cilantro أو البقدونس الصيني. البذور التي تبدو كحب الفلفل الأسمر، تابل عطري طعمه كقشر البرتقال الحلو والقصعين.

الكزبرة على الأرجح، من الأعشاب الأولى التي استعملها الناس، وهي تعود إلى زمن بعيد، حتى 5000 ق. م. إن قرأتم قصصاً عن الليالي العربية، فستجدون الكزبرة مذكورة فيها. في آسيا القديمة، كان تناول الكزبرة طريقة لضمان الخلود. تعتز الكزبرة بشرف كونها واحدة من أولى التوابل التي وصلت إلى أميركا، ومرتبتها في أعلى لائحة التوابل الشافية.

عشبة الكزبرة معروفة تقليدياً على أنها مضادة لداء السكر. وتم تأكيد هذه النظرية مؤخراً. فقد نشرت صحيفة المجلة البريطانية للتغذية دراسة توصلت إلى أنه عندما أدخلت الكزبرة إلى حمية الفئران المصابة بداء السكر، استحث ذلك إفراز الأنسولين وانخفض السكر في الدم.

حالياً، يدرس العلماء الكزبرة من باب مفعولها المخفض للكولسترول. أطعم الباحثون في جامعة في الهند الكزبرة لفئران كانت تتبع حمية غنية بالدهون والكولسترول. فوجدوا أن الكزبرة خفضت معدلات مجموع كولسترول LDL فيما كانت في الواقع ترفع معدل كولسترول HDL وفيما نحن بحاجة إلى المزيد من الأبحاث، ما من شك أن الكزبرة تحمل كماً هائلاً من المغذيات المزيلة للدهون.

عناصر كسح الدهون
موازن لسكر الدم

الاستهلاك المنصوح به

أكثر من باقة في الأسبوع.

حقائق فقط

● عيدان الكزبرة طرية، ولها نكهة الأوراق نفسها. فلا تتخلصوا منها!
● تحتاجون فقط إلى كميات صغيرة من الكزبرة لإضفاء النكهة على الطبق، خاصة إن كنتم تستعملون الكزبرة الطازجة.

عززوا منافع الكزبره

● لدى شرائكم الكزبرة الطازجة، ابحثوا عن الأوراق ذات اللون الأخضر الحيوي القوية البنية والمقرمشة وغير المبقعة.
● من السهل شراء أوراق الكزبرة الطازجة، وهي لا تحافظ على جودتها أكثر من بضعة أيام. لإطالة المدة الصالحة إلى أقصى حد، غلفوا الأوراق بقماش رطب واحفظوها في البراد في كيس بلاستيكي واسع.
● إن كانت الجذور غير مشذبة، فاحفظوا باقة من الكزبرة في كوب من الماء وغطوها دون إحكام بكيس بلاستيكي. من الممكن تجليد الكزبرة التي في رزمة، بتغليفها ببساطة برقاقة ألومينيوم قبل وضعها في الثلاجة.
● للحفاظ على حب الكزبرة، أكان كاملاً أم مطحوناً، احفظوه في مستوعب مغلق بإحكام بعيداً عن الضوء. تحافظ الكزبرة المطحونة على جودتها لحوالى أربعة أشهر، فيما تبقى الحبوب الكاملة طازجة لسنة كاملة.
● اغسلوا وقطعوا الكزبرة الطازجة تماماً قبل إضافتها إلى طبقكم، بما أن عطر الكزبرة يزداد قوة مباشرة بعد تقطيعها، لتنظيف الكزبرة، ضعوها في سلطانية من الماء البارد، ثم قوموا بتحريكها في الماء بيديكم. كرروا هذه العملية، بالماء النظيف حتى لا تظهر أوساخ في السلطانية.
● لتقوية نكهة حبوب الكزبرة الكاملة، حمصوها في مقلاة جافة مضادة للالتصاق قبل طحنها.

حيلة الطهو المزيل للدهون

● للتمتع بأقصى نكهة لأوراق الكزبرة الطازجة، أضيفوها إلى الطبق في اللحظات الأخيرة من الطهي.
● تبلوا السمك بواسطة عصير الليمون الحامض والكزبرة والخردل. ثم قوموا بشيه للحصول على نكهة لذيذة.
● إقلوا السبانخ بسرعة مع قليل من التحريك. تبلوها بالزنجبيل والكمون وستحصلون على طبق جانبي مشبع حتى التخمة بالمغذيات.
● استعملوا الكزبرة عوضاً عن البقدونس والسرفيل أو البقدونس الإفرنجي في معظم الوصفات.
● أضيفوا الكزبرة الطازجة إلى الأوراق الخضراء في السلطة لنكهة منعشة إضافية.

قيل في الكزبرة

أضع حب الكزبرة في مطحنة الفلفل وأبقيها على مائدة العشاء لأضفي على العديد من الوجبات المزيلة للدهون، دعماً إضافياً للنكهة.
كاريل ب. من كارولينا الشمالية.

اسأل طبيب مجاناً