التصنيفات
الجلد | الشعر | الأظافر

العناية بالوجه والتقشير الكيميائي: استشارات طبية

نسمع كثيراً عن أنواع مختلفة وعديدة من التقشير الكيميائي هل يمكن ذكر كل نوع ودواعي استخدامه؟

التقشير هو كحت الطبقة الخارجية المحتوية على الخلايا السطحية ويُستخدم لإزالة التصبّغات وتخفيف آثار الندبات وإعطاء ملمس ناعم. وتنقسم أنواع التقشير إلى سطحي ومتوسط وعميق وفيه يُستخدم عدد من أحماض الفواكه AHA أو BHA أو حمض الخل ثلاثي الكلور TCA أو الفينول.

تقشير أحماض الفواكه AHA يعتبر من الأنواع السطحية وهو مناسب للندبات الخفيفة جداً ولتحسين الملمس وغالباً لا يعطي نتيجة واضحة بعد الجلسة الأولى، بل يحتاج إلى جلسات متكررة. توجد أحماض متنوعة من الفواكه واختيار الطبيب لنوع الحمض يكون بناءً على حالة المريض ورغبته. ويعتبر تقشير حمض الفواكه من أخف أنواع التقشير لذا فإن المضاعفات تكون في الغالب بسيطة مثل تهيج البشرة والاحمرار والانتفاخ والحرقان. يتكون من تراكيز متعددة، الخفيف منه يستطيع من يثقف نفسه جيداً أن يعمله بنفسه في المنزل، والمركز يجب أن يكون تحت إشراف طبيب.

تقشير حمض Glycolic وهو أحد أنواع أحماض الفاكهة وهو مناسب لمن لديه تصبّغات خفيفة ويعتبر تقشيراً سطحياً وهو فعال للتصبّغات إن تم عبر جلسات متكررة.

يستخدم التقشير بحمض الخل ثلاثي الكلور TCA بتراكيز متعددة ابتداءً من 15 % لذا فإن أثره يكون سطحياً أو متوسطاً أو عميقاً بناءً على التركيز. يوضع حمض الخل من خلال طبقة أو طبقتين ويبدأ التقشير في العادة من يومين إلى ثلاثة وتعود البشرة لوضعها الطبيعي بعد أسبوع إلى ثلاثة أسابيع. استخدام تقشير حمض الخل كسائر أنواع التقشير للتصبّغات والندبات فهو يحسّن الملمس والمظهر وهو يعتبر من أقوى الأنواع المستخدمة والمناسبة لبشرتنا في المنطقة العربية. تقشير حمض الخل يعتبر نوعاً ما مؤلماً ويشعر المريض بما يشبه الحرقان في الوجه وينصح باستخدام كمادات باردة وكريم مرطب ومهدئ بعد التقشير (فازلين مثلاً).

بقي أن أشير إلى نوع أخير من التقشير وهو تقشير الفينول وهو غير مستخدم في منطقتنا لأنه مخصص لأصحاب البشرة الفاتحة جداً وبسبب احتياجه في العادة إلى تخدير كامل أثناء عمله.

كقاعدة عامة لكل أنواع التقشير يُفضل أن يتم تهيئة البشرة قبل شهر باستخدام كريم مشتق من فيتامين ألف وهيدروكوينون (كريم مقشّر ومبيّض) وذلك للحصول على أفضل نتيجة بعد عمل التقشير الكيميائي.

هناك من يقول إن حمام البخار يقوم بتوسيع المسام، أنا أستخدمه لأني عروس وأقفل المسام بعد ذلك بماسك وماء بارد جداً. سمعت هذه المعلومة وأقلقتني، أريد نصيحتك وشكراً؟

المسام تتأثر بشكل كبير بقابلية إفراز الدهون من غدد ملاصقة لبصيلة الشعر فبالتالي تكون المسام لديه أوسع، وهو شيء مشاهد بشكل واضح لدى أصحاب البشرة الدهنية أو من كان يعاني سابقاً من حب شباب شديد أثناء مرحلة المراهقة. أي شيء دافئ جداً مثلاً ماء حار، ساونا وحمام بخار أو خلافه سيزيد التغذية الدموية وستتوسع معها المسام مؤقتاً فقط. بإمكانك الاستمتاع بحمام البخار أو الساونا، وبعد خروجك اغسلي وجهك بماء بارد أو يميل إلى البرودة، وستجدين أن وجهك عاد جميلا كما كان.

لديّ آثار حب شباب خفيف جداً، وبشرتي ليست صافية تماماً. هل يأتي تقشير أحماض الفواكه للوجه بنتيجة من أول جلسة للبشرة التي لا تعاني مشاكل مثل كلف أو ندب؟

أحماض الفواكه أنواع متعددة وكل نوع لديه تركيزات متعددة لذا فتأثيراتها تعتمد على النوع والتركيز لكن بالعموم لا تأتي بنتيجة واضحة جداً بعد الجلسة الأولى مثل تقشير حمض الخل الثلاثي.

إذا استخدمت كريم ديفرين أو رتن A (مقشرات مشتقة من فيتامين ألف) مباشرة يصبح وجهي أحمر رغم اتباعي كلام الدكتورة لكن وجهي يصبح حاراً وأحمر، وإذا استخدمت جل رتن أي أو جل ديفرين يصبح وجهي طبيعياً جداً. على ماذا تدل هذه الأعراض؟ ولماذا أتحسس من الكريم ولا أتحسّس من الجل؟ وهل لهما الفاعلية نفسها؟

في العادة، لا ننصح بصرف الكريم لأصحاب البشرة الدهنية أو القابلة لتكوّن حب الشباب حيث إنه يؤدي لذلك، ولذا قد تشعر بالحرارة. الكريم مناسب لأصحاب البشرة الجافة نوعاً ما، وبالمناسبة إن استخدام الجل لأصحاب البشرة الجافة والحساسة سيؤدي لاحمرار وتحسس وهو عكس حالتك، لذا ناسبك الجل. وما يبدو لي أن السبب هو ما شرحته في الأعلى، وليس له علاقة بحساسية أو غير ذلك.

أريد علاجاً لتشقّق الشفتين، فبماذا تنصحني؟

يجب استبعاد أي أمراض جلدية ومنها الأكزيما وذلك عبر الفحص لدى الطبيب. ومن المهم في العلاج الترطيب المتكرر، وتنويع التغذية خصوصا الفيتامينات. أحياناً يكون هناك دور لدرجة الأس الهيدروجيني القاعدي للعاب.

ما هو أفضل بـي بـي كريم للبشرة الدهنية؟

شخصياً أفضل استخدام برنامج متكامل للعناية بالبشرة على استخدام بـي بـي كريم، وهذه وجهة نظري، وقد يخالفها البعض لان البـي بـي كريم مخصص لمن ليس لديه وقت كافٍ للاهتمام ببشرته.

هل توجد كريمات موضعية لنفخ الوجه؟ وما هو مقدار خطورتها ومفعولها؟

توجد في الأسواق منتجات عديدة تدّعي هذا التأثير السحري المغري الذي يجعل لعاب المستهلك يسيل لشرائها، لكنها جميعاً – للأسف – أثرها ضعيف جداً أو غير مجدية إطلاقاً ويكون مفعولها مؤقتاً. ولا أنصح بها لعدم جدواها الاقتصادية للمستهلك.

بشرتي دهنية ولم أجد واقياً يناسبها، جربّت عدداً من الواقيات وجميعها تسببت بظهور حبوب، ما الحل؟

أنصح بهذين الواقيين فهما مناسبان للبشرة الدهنية:

Neutrogena Clear Face Liquid-Lotion Sunblock SPF 30

La Roche-Posay Anthelios 60 Ultra Light Sunscreen Lotion Spray

كيف أهتم ببشرتي وأنا مضطرة كل يوم لوضع الميك أب؟

أنصح باستخدام الغسول اليومي مرتين يومياً، صباحاً بعد غسل الوجه يمكن وضع مضاد للأكسدة مثل سيروم فيتامين سي وبعد ذلك وضع الميك اب والواقي الشمسي.

أما في المساء فيمكن غسل الوجه مرة أخرى ووضع كريم تفتيح خفيف إن كان لديك تصبّغات، أو استخدام واحد من مشتقات فيتامين ألف كمضاد للشيخوخة فهو يعطي وجهك نضارة وتقشيراً خفيفاً. وأنصح بالريتنول تحديداً من بين مشتقات فيتامين ألف.

هذه هي أهم النصائح، وإن تم نصحك بمنتجات في السوق تناسب طبيعة بشرتك تحديداً بعد معاينتها، ستحصلين حتماً على بشرة براقة وجميلة.

تتركّز الدهون بوجهي على الأنف والجبهة والذقن، فهل تعتبر بشرتي دهنية أو مختلطة مع أن نسبة الدهون على الخدين قليلة وليست معدومة؟ هل تنصحني بمرطب معين لبشرتي؟

أغلب الناس لديهم بشرة دهنية. ولست مقتنعاً شخصياً بتقسيم البشرة بشكل دقيق. لا أنصح بترطيب بشرة الوجه بشكل متكرر يومياً إلا لمن كان لديه جفاف جلدي وراثي أو جفاف بسبب مرضي مثل الأكزيما أو جفاف بسبب أدوية أو مستحضرات تجميل.

هل يسبب تقشير الوجه بحمض الفواكه نتيجة سلبية؟ سمعت أنه قد يؤدي إلى تمدّد البشرة وارتخائها، فهل هذا صحيح؟

هذا الرأي غير صحيح وغير مثبت لا نظرياً ولا عملياً، ولا حتى في التجارب. الملايين من البشر على مستوى العالم يستخدمونه بأمان وعشرات الدراسات أثبتت أمانه وفعاليته.

هل تناسب صنفرة كلين أند كلير للبشرة المركبة وكم مرة يمكن استخدامه؟ وما رأيك بمرطب ستافيل وQv للبشرة المركبة؟

بإمكانك استخدامه 4-6 مرات أسبوعياً، ويعتمد على حالة بشرتك ونوع الصنفرة بالتحديد فالشركة تنتج أنواعاً مختلفة منها لمختلف أنواع البشرة.

مرطب سيتافيل يوجد منه أنواع، هناك نوع يكون قوامه ثقيلاً فلا أنصح به إلا لمرضى الأكزيما أو من لديه جفاف بالجلد أما مرطب كيو في فهو جميل لمن يشعر بجفاف في وجهه بسبب إجراءات تجميلية معينة – وفي العادة أنا ضد ترطيب بشرة الوجه كإجراء روتيني – أنواع المرطبات عديدة جداً إختاري منها ما يناسبك فالاختلافات في التركيب للاستخدامات العامة قليلة جداً.

ما حل المسام الواسعة الموجودة في خديّ وأنفي؟

المسام الواسعة تصيب بشكل خاص أصحاب البشرة الدهنية أو أي شخص غدده الدهنية نشيطة بسبب أي مرض – حب الشباب مثلاً – وهي مجرى للغدد الدهنية والتي يخرج عبرها الشعر، الوقاية مهمة باستخدام مقشرات وغسولات يومية تحوي أحماض الفواكه أو البيتا هيدروكسي. وأشارت بعض الدراسات إلى دور التدخين في زيادتها لذا يفضل الامتناع عنه، والوقاية من الشمس لها دور في ذلك أيضاً.

بالنسبة إلى الحلول فهناك حلول تخفيها مؤقتاً مثل التونر أو الماسكات الخاصة بالبشرة الدهنية خصوصاً المحتوية على الطين البركاني Betnonite clay أو استخدام Pore eraser.

وهناك حلول تخفف ظهور المسام مثل الفراكشنال ليزر، الديرما رولر والتقشير الكيميائي.

أشعر في أغلب الأحيان أن بشرتي باهتة وأحياناً تظهر بقع حمراء خفيفة على الأنف عند التعرّض للشمس، أحلم ببشرة صافية موردة، فما هي نصيحتك؟

البشرة الصافية لا يمكن تحقيقها من دون تعب وجهد للحفاظ عليها بالإضافة إلى تغذية متوازنة. لتحقيق طموحك أنصحك بمتابعة برنامج رعاية لبشرتك لفترة طويلة مع طبيب جلد لبناء خطة مناسبة لتحقيق نتائج ترضيك وتلبـي رغبتك مع التشديد على الصبر على ذلك فلا يمكن علاج إهمال السنين عبر جلسات بسيطة مع طبيب الجلد.

أنا مقبلة على زواج وأريد حبوب تبيض أو كريمات سريعة المفعول وليس فيها ضرر؟

ألف مبروك مقدماً. لا يوجد ما يُسمى بحبوب تبييض وكل ما في هذا المجال هي دعايات تجارية يبدو أن هدفها الربح، ولم يتم توثيق نتائجها علمياً عبر دراسات، بل إن دراسات الأمان حولها ضعيفة جداً.

أنصحك بزيارة طبيب جلد لبناء خطه مناسبة لك بناءً على الوقت المتبقي لديك والنصيحة ستكون بناء على تقييم بشرتك من تصبّغات وحبوب وآثار وندبات وخلافها. قد يكون التقشير الكيميائي أو الديرماميلان هما الأنسب في حال لم يكن لديك متسع من الوقت، واختيار النوع والتركيز (للتقشير الكيميائي) يعتمد على تقييمك وفحص الدكتور لك.

لدي حول الفم جفاف وأحياناً أرى قشوراً بيضاء، فما الحل؟

لابد من معرفة سبب الجفاف إن كان بسبب تحسس أو التهاب أو نقص فيتامينات أو أي أمراض استقلابية فيجب علاجه. وإن كان وراثياً أو غير معروف السبب فيجب استخدام مرطب بشكل يومي.

ما هي نصائحك للعناية ببشرة الحامل؟

الحرص على استخدام غسول يومي للبشرة واستخدام واقٍ شمسي، الغسول يجب أن لا يحتوي على السالسليك أسيد.

بالنسبة إلى العناية بالجلد في مختلف مناطق الجسم أنصح بترطيبه بشكل يومي مرتين من بداية الحمل عبر زبدة مخصصة مثل الشيا أو الكاكاو خصوصاً في الأماكن التي يتوقع أن تتمدد وقد تظهر فيها خطوط تمدد مثلاً: البطن، الصدر، الردفين.

بشرتي جافة وباهتة وليست نضرة، ومنطقة ما تحت عينيّ وأعلى وجنتيّ أغمق من وجهي فما السبب؟

النضارة والبشرة البراقة لن تأتيا إلا باهتمام وعناية كبيرين بهما من مقشر وغسول وواقٍ من الشمس، بالإضافة إلى العلاجات الجانبية الأخرى مثل استخدام كريمات التفتيح في حالة التصبّغات، وعلاج الكلف إن وُجِد وعلاج آثار حب الشباب وندباته. وهناك إجراءات جديدة مثل التقشير والفراكشنال والديرماميلان وحقن البلازما والميزوثيرابـي.

هذه كلها أمور حدثت عبر سنين طويلة ولا يمكن حلها خلال أسبوع عبر زيارة واحدة لطبيب الجلد، بل تحتاج إلى متابعة وعناية وصبر للوصول إلى النتيجة المرغوبة.

هل يناسب مقشر أحماض الفواكه البشرة الدهنية والجافة؟ وما هي طريقة استخدامه؟ وهل هناك بديل أفضل إذا لم يناسب؟ وهل يمكنك أن تقترح عليّ اسم مقشر جيد بأحماض الفواكه؟

أحماض الفواكه مصطلح يشمل عدداً من الأحماض والمقصودة بالألفا هيدروكسي أسيد AHA، يجب الانتباه للتقشير جيدا قبل استخدامه بالنسبة إلى البشرة الجافة احترازيا لمنع التهيج فقط.

إن كانت البشرة دهنية وتحوي رؤوساً سوداء أو حب شباب فأنصح باستخدام التقشير ليس عبر أحماض الفواكه بل عبر البيتا هيدروكسي أو ما يُسمى السالسليك أسيد بنسبة 50%.

يمكن شراء مركبات ترطيب جاهزة فيها نسبة معينة من أحماض الفواكه، ويوجد عدد كبير من مختلف شركات أدوات التجميل منها الغالي والرخيص.

لمن يريد شيئاً دائماً كمرطب ومقشر ويستخدم بالمنزل من دون متابعة طبيب وبسعر معقول وعملي أنصح بـ Glycolix 15% cream

هل يفيد حمض الفواكه في تصبّغات الجلد بشكل عام أم أنه يستخدم فقط لزيادة نضارة الوجه وليس للتصبّغات؟

أحماض الفواكه لها قدرة في تخفيف التصبّغات. لكن هناك مواد أخرى أكثر فعالية منها للتصبّغات خصوصاً. يتم استخدام أحماض الفواكه بشكل كبير حالياً بخلطها مع مواد أخرى لزيادة النضارة، وقد حقّقت نتائج جيدة لدى عدد من المرضى.

هل التقشير الكيميائي يحسن من حالات التصبّغ لآثار التهابات قديمة في الساقين أم لا وشكراً؟

نعم قد يفيد بإذن الله، المهم في مثل هذه الحالة معاينة الحالة واتباع نصيحة طبيب الجلد فقد يكون هناك حلول يتم تجربتها ولا نضطر للجوء إلى التقشير الكيميائي مباشرة.

ما رأيك بالأفن تون؟ ومرطب توبيكس؟ وكريم جلايكوليكس؟

الأفن تون يحتوي مادة فعالة للتفتيح وهي أربوتين وكوجك أسيد ولا يحتوي الهيدروكوينون وهو مناسب للشخص الذي لا يريد استخدام الهيدروكوينون أو الشخص الذي استخدم الهيدروكوينون لفترة ويريد التغيير إلى كريم تفتيح لا يحوي هيدروكوينون لتجنب الآثار الجانبية.

أما مرطب توبيكس فهو مرطب جيد ومثله أنواع عديدة بالتركيبة الكيميائية نفسها لعدد من الشركات الأخرى.

كريم جلايكوليكس ممتاز جداً ويحتوي تركيبة من الكو أنزيم 10 وجلايكوليك أسيد والشاي الأخضر مواد رائعة ومرطبة ومضادة للأكسدة.

ما رأيك بالتاتو لتلوين الشفتين؟

لا أنصح فيه لصعوبة إزالته في حالة الرغبة في إزالته.

ما هو علاج الندبات؟

الندبات لها حلول فعالة إلى حدٍّ ما، مثل ندبات حب الشباب التي يمكن علاجها بالفراكشنال ليزر، أو التقشير الكيميائي أو تحرير الألياف المنقبضة جراحياً.

أما للندبات البارزة أو ما يُسمى بالجدرة فهناك الكي بالتبريد، أو حقن الكورتيزون أو الجراحة أحياناً.

أما لندبات ما بعد العمليات الجراحية مثل أثر الخياطة فهناك كريمات مستخلصة من البصل أو جل السيلكون، وكلها تحقق نتائج معقولة بإذن الله.

ما رأيك في تقشير ديرماميلان؟

هو ماسك يتم وضعه على الوجه لمدة تتراوح بين 6-12 ساعة حسب نوع الجلد وطبيعته وبعد ذلك يتم غسله. وهو يحوي عدداً من المكونات المقشرة والمفتحة للبشرة ولا يحوي حمض الخل ثلاثي الكلور. بعد عدد من الأيام أنصح باستخدام الكريم المخصص للاستخدام من الشركة نفسها لمدة تسعة أشهر، وذلك للحصول على أجمل النتائج. أما تفاصيل استخدامه ودواعيه فلا بد أن تكون من خلال الكشف والمتابعة الطبية.

التقشير مناسب لمن كان لديها مشاكل تصبّغات مثل الكلف السطحي أو النمش أو تصبّغات ما بعد أي التهاب سابق مثل حب الشباب وخلافه.

اسأل طبيب مجاناً