التصنيفات
صحة المرأة

الشخير خلال الحمل: شخير الحامل Snoring

يعاني حوالى ربع النساء الحوامل من الشخير بالمقارنة مع 4% فقط من النساء غير الحوامل من الفئة العمرية نفسها، ويرجع السبب في ذلك إلى تضيق الجزء العلوي من المسلك الهوائي بسبب تورم الممرين الأنفيين واحتقانهما في أثناء الحمل.

الشخير خلال الحمل: شخير الحامل Snoring

أسباب الشخير

وبالرغم من أن الشخير كثيرا ما يكون موضع طرفة، إلا أنه قد يؤدي إلى عواقب خطيرة، فقد يكون مرتبطا بارتفاع ضغط الدم (فرط الضغط hypertension)؛ كما أن النساء اللواتي يشخرن في أثناء الحمل يكن معرضات لخطر حدوث ارتفاع ضغط الدم المحرض بالحمل (مقدمات الارتعاج preeclampsia) وولادة أطفال صغار بالنسبة للعمر الحملي؛ وقد أشارت إحدى الدراسات إلى أن النساء اللواتي يشخرن في العادة في أثناء الحمل يكون خطر إصابتهن بارتفاع ضغط الدم مضاعفا مرتين، كما أن خطر حدوث بطء في نمو أجنتهن يكون أكثر بثلاث مرات ونصف المرة وذلك بالمقارنة مع أولئك اللواتي لا يشخرن.

كما قد يكون الشخير أحد علامات انقطاع النفس النومي sleep apnea (أحد اضطرابات النوم حيث يتوقف التنفس لمدة قصيرة في أثناء النوم)، ويؤدي نقص الأكسجين الناتج عن ذلك إلى انقطاع نوم الأم، وربما يؤدي إلى حدوث توتر ما لدى الجنين.

وقد تكون النساء السمينات معرضات لخطر حدوث المشاكل المرتبطة بالشخير بشكل خاص؛ ففي إحدى الدراسات التي أجريت على 502 امرأة ولدن منذ فترة قصيرة، تبين أن أولئك النساء اللواتي كن يشخرن بانتظام في أثناء الحمل كن أكثر وزنا قبل الحمل وزاد وزنهن بشكل أكبر في أثناء الحمل.

الوقاية والرعاية الذاتية عند حدوث الشخير

ينصح باتباع النصائح التالية للتقليل من فرص حدوث الشخير:

●   النوم على أحد الجانبين وليس على الظهر، إذ إن النوم على الظهر قد يجعل شراع الحنك واللسان يستندان إلى مؤخرة الحلق مما يسبب انسداد مسلك الهواء.

●   قد تساعد الأشرطة الأنفية nasal strips في زيادة حيز الممرين الأنفيين والمسلك الهوائي.

●   مراقبة الزيادة في الوزن، وتجنب كسب الوزن الزائد عن المقدار المثالي، وذلك بالاعتماد على الوزن ما قبل الحمل.

متى تحتاجين إلى المساعدة الطبية بسبب الشخير

يجب مراجعة مقدم الرعاية الصحية إذا كان صوت شخيرك مرتفعا أو عندما يقر شريكك بأن صوت شخيرك مرتفع جدا، كما يجب مراجعته إذا كان شخيرك يوقظك مرات عديدة أو عندما يشك شريكك بأن شخيرك تتخلله فترات توقف في التنفس، حيث ينام معظم الأشخاص الذين يعانون من هذه المشكلة بشكل كبير في أثناء النهار، وقد تدل هذه العلامات على انقطاع النفس الانسدادي النومي obstructive sleep apnea.

وقد يوصي مقدم الرعاية الصحية في الحالات المشخصة من انقطاع النفس النومي بالمعالجة باستخدام طريقة ضغط مجرى الهواء الإيجابي المستمر continuous positive airway pressure CPAP؛ ويعتمد ذلك على ارتداء قناع موصول بآلة تدفع الهواء بلطف إلى الفم والأنف، وذلك من أجل المحافظة على بقاء مجرى الهواء مفتوحا، وقد تحسن تلك الطريقة من حال النوم وتمنع حدوث الشخير وانقطاع النفس، وربما تحسن من ضغط الدم.

اسأل طبيب مجاناً استشارات طبية مجانية