التصنيفات
الصحة العامة

الديدان الدبوسية Pinworms

الديدان الدبوسية Pinworms هي طفيليات شائعة للغاية تستوطن الامعاء، غالباً في الاطفال، و تسبب حكة في الشرج، و الديدان الدبوسية لها قابلية غير عادية لانتقال العدوى. فهي تدخل جسم الطفل عندما يلتقط البويضات المجهرية (التي تضعها الديدان الدبوسية) بأصابعه و يضعها في فمه ويبتلعها.

و تعيش تلك الديدان البالغة، خيطية الشكل، البيضاء التي طول كل منها 4\1 بوصة في الامعاء، و تهاجر الاناث بعد تلقيحها من الذكور عبر الامعاء حتى تصل الى الشرج حيث تضع البويضات ثم تموت، و اثناء خروج الديدان و زحفها على جلد الشرج الحساس لوضع البويضات يحدث لدى الطفل شعور بالرغبة الشديدة في حك جلد الشرج و عندئذ تلتصق البويضات بأصابع الطفل و أظافره.

فإذا وضعها بعد ذلك في فمه (دون ان يغسل يده) فإن البويضات تبتلع و تنتقل في رحلتها داخل الجهاز الهضمي، ثم تفقس و تخرج اليرقات و تستمر في التطور داخل الجسم حتى تنضج لتعيد دورة حياتها.

كما ان البويضات التي تخرج مع البراز يمكنها ان تعيش في التربة لأسابيع طويلة، و كذلك البويضات التي تنتشر في غبار المنزل وفي الملابس و اغطية الفراش.

الاعراض

إن أول ما يظهر من اعراض للديدان الدبوسيه هو حك الجلد المحيط بالشرج و داخل الاليتين، و غالباً ما يحدث ذلك بالليل، وقد تشعر البنات ايضاً بحكة مهبلية و الم اثناء التبول.
ومن الاعراض الشائعة ايضاً القلق و النوم المؤرق، ومع ذلك فبعض الاطفال لا يعانون اية اعراض.

خيارات علاج الديدان الدبوسية

يمكنك رؤية الديدان الصغيرة حول فتحة الشرج خاصة اثناء الليل، فإذا رأيتها، او إذا كان طفلك يشكو من حكة بالشرج، فضعي شريطاً لاصقاً شفافاً على الجلد المحيط بالشرج وخذي الشريط (بعد وضعه داخل زجاجة نظيفة مغلقة) الى الطبيب الذي سوف يفحص العينة تحت المجهر ليتأكد من وجود الديدان الدبوسية و بويضاتها.

و قد يوصي الطبيب بعلاج اسرتك بأكملها (اذا كان الطفيلي يمكنه الانتشار بسهولة) بإعطاء عقار يقتل الديدان بفاعلية.

و فضلاً عن هذا، عليك بقص أظافر طفلك، التي هي مكان اختباء مفضل للبويضات و تأكدي من ان جميع افراد العائلة يغسلون ايديهم كثيراً خاصة بعد قضاء الحاجة او بعد اللعب مع الحيوانات الاليفة و قبل تناول الطعام.
وعليك بغسل جميع ملاءات الأسرة في الماء الساخن و تجفيفها بالهواء الساخن لقتل جميع البويضات.

اسأل طبيب مجاناً