التصنيفات
تشريح جسم الإنسان | وظائف الأعضاء

البلعوم Pharynx | تشريح جسم الانسان

البلعوم Pharynx عبارة عن انبوب عضلي، طوله حوالي 12سم، يتجه للاسفل، تتصل به سبع فتحات هي: فتحة الفم، فتحتا الانف الخلفيتان، فتحتا استاكيوس، وفتحة الحنجرة.

البلعوم Pharynx

البلعوم ممر مشترك للهواء و الغذاء.

البلعوم يقع اسفل القحف و خلف فتحتي المنخارين، و يلامس من الخلف قبل الفقرية التي تعمل كأساس ينزلق عليه البلعوم و المرئ اثناء عمليتي البلع و تحريك الرقبة.

جدار البلعوم رقيق يتكون من الياف دائرية و الياف طولياً و ثلاث عضلات عاصرة، تسمح له بالقيام بوظيفة البلع، حيث تعمل الالياف العضلية الدائرية، حيث تفتح عضلة البلعوم امام اللقمة ثم تنقبض فوقها فتدفعها لتهبط للامام باتجاه المريء.

يتكون جدار البلعوم من نوعين من النسيج حسب الوظيفة، فالجزء البلعومي – الانفي –
يتكون من نسيج مخاطي (طلائي) عمادي مهدب كما في المسالك التنفسية، اما بقية اجزاءه فمبطنة بغشاء حرشفي مطبق كما في القناة الهضمية.

يتكون البلعوم طوليا من ثلاث اجزاء هي:

• الجزء البلعومي – الأنفي:

وهو عبارة عن لفافة قاعدية متينة تفتح من الامام للتنفس، اما من الخلف فتبقى متيبسة بالرابطة البلعومية الوسطى، مما يبقى ممر التنفس حراً. وفي هذا الجزء تفتح قناتا اوستاكيوس على الجدار الجانبي فوق الحنك الرخو.

• الجزء البلعومي – الفمي:

من الخلف يتكون من الثلاث عضلات العاصرة، و يغلق بعد بلع لقمة الطعام، اما خارج البلع فيبقى مفتوحاً من اجل التنفس و من الامام يغلق بالثلث الخلفي للسان و يفصله عن الفم الغندبتان الامامي (عمود الحلق الامامي) ويفصله عن الحنجرة لسان المزمار.

• الجزء البلعومي – الحنجري:

يتكون جداره الخلفي من زوائد العاصرات الثلاث المتدلية حتى مستوى الحبال الصوتية. وعلى كل جانب من لسان المزمار يمتد غشاء مخاطي حتى الجدار الجانبي للبلعوم، و هذا الغشاء هو ما يعرف بطية البلعوم – اللسان
المزماري، و تفصل بين الفتحة البلعومية – الفمية، و الفتحة البلعومية – الحنجرية. ومن الاسفل يتفر ع الى فرعين، احدهما هضمي و هو المريء والثاني تنفسي وهو
الحنجرة.

يعرف السطح السفلي للجزء البلعومي – الانفي بـ الحنك الرخو SOFT PALATE، و يتكون من صفاق (غشاء) يعمل بواسطة مجموعة عضلات، تحدث تغييراً في شكله و موقعه، ويمتاز بوجود عدد كبير من الغدد المخاطية و المصلية، والعضلات المحركة هي:

– العضلة مادة الحنك
– العضلة رافعة الحنك

و يغطي الحنك الرخو بغشاء حرشفي مطبق على سطحه الفمي و الجزء الخلفي لسطحه الانفي، ويشتمل مخاطه الفمّي على بعض براعم الذوق، بينما مخاطه الأنفي مغطى بغشاء تنفسي يشتمل على غدد صغيرة مخاطية، و نسيج طلائي عمادي مهدب.

و يقوم الحنك الرخو بوظيفة صمّام، حيث انه يغلق الجزء الفمي من البلعوم عن الفم اثناء المضغ حتى لا يعاق التنفس، و يفصل الجزء الفمي عن الجزء الأنفي من البلعوم اثناء البلع حتى لا تمر بعض جزيئات الطعام الى الأنف. كما انه يلعب دوراً في تغيير نوعية الصوت اثناء الكلام، و لا يستطيع الانسان الكلام لولا اتصال البلعوم بالفم، إذ من غير الممكن إخراج الكلام من الانف.

يتلقى البلعوم شرايينه من الشريان السباتي الوحشي ومن الشريان الفكي العلوي.
يتعصب البلعوم بألياف عصبية من الجهاز العصبي الودي الكبير و من العصب اللساني – البلعومي، ومن العصب الرئوي – المعدي، و من الحبل الشوكي.

اسأل طبيب مجاناً استشارات طبية مجانية