التصنيفات
الجلد | الشعر | الأظافر

الاكياس الدهنية و العقدة

الاكياس الدهنية

الأكياس الدهنية مناطق متورمة تمتلئ بسائل او شبه سائل أو بمادة صلبة.

تنشأ الاكياس عادة من انسداد في قناة (مثل الغدة الدهنية بالجلد). ورغم أنها عادة ما تكون غير ضارة، فإنها قد تكون مؤلمة للغاية إذا أصابتها العدوى الميكروبية ، وقد تسبب انزعاجاً من الناحية الجمالية.

وقد تنشأ عنها أيضاً مضاعفات. فعلى سبيل المثال، قد تصاب الأكياس الدهنية بالعدوى البكتيرية مما يسبب احمراراً و تورماً و ألماً شديداً.

ويعتمد العلاج على نوع الكيس و مضاعفاته، و يستطيع طبيبك أن يقوم بتصريف و كشط و استئصال الكيس الجلدي، و الأكياس الجلدية ليست سرطانية.

قد تحدث الأكياس أيضاَ في أعماق الجسم، و برغم أن جميع الأكياس عبارة عن تركيبات دائرية تبدو مثل البالون، إلا أن الأكياس التي بداخل الجسم قد تكون أكبر كثيراً و أحياناً تكون جزءاً من ورم سرطاني أو غيره من الحالات الخطيرة.

العقده

العقدة ورم قد يصير مؤلماً لكنه حميد و ينشأ فوق وتر أو فوق نسيج ضام، وفي الغالب ما يكون فوق الرسغ. و يحتوي الكيس على سائل زلالي (وهو السائل المسئول عن تليين المفاصل و الأوتار) و قد تتباين تبايناً كبيراً في الحجم فتتراوح بين حجم حبة البسلة الى حجم أكبر كثيراً. و العقدة قد تزول من تلقاء نفسها. و علاج العقد المستعصية و التي تسبب ضيقاً يتمثل إما في شفط السائل من الكيس باستخدام إبرة (وقد تعود الحالة من جديد مع اتباع هذه الوسيلة)، و إما استئصال الكيس جراحياً (وهنا تقل نسبة تكرار الحالة من جديد).

اسأل طبيب مجاناً استشارات طبية مجانية