التصنيفات
أعراض الأمراض والحالات الطبية

إعياء حراري heat exhaustion

الوصف: هو إعياء ووهط (انهيار) بسبب فرط حرارة الجسم وفقدان السوائل بعد التعرض إلى حرارة طويلة أو غير متعود عليها.

الأشخاص المصابون عادة: جميع الفئات العمرية وكلا الجنسين ولكن أكثر شيوعاً عند الشيوخ.

العضو أو جزء الجسم المتورط: جميع أنظمة الجسم.

الأعراض والعلامات: في أخف الحالات، يحدث انهيار (وهط) بسبب الحرارة، يهبط ضغط الدم والنبض وهذا يرافقه وهن، ضغط خفيف في الرأس وربما مغص عضلي. الشخص يبول أقل تكراراً من المعتاد ويكون عادةً شاحباً، ويمكن أن يكون الجلد رطباً والحرارة طبيعية تقريباً. والشخص الذي لديه هذه الأعراض يجب أن يستلم العلاج فوراً ويشاهد من قبل الطبيب.

العلاج: ويشمل الراحة في الظل بعيداً عن الشمس وأخذ سوائل إضافية. ويمكن الاحتياج إلى السوائل الملحية أو ربما تزرق وريدياً. الشفاء عادة جيد ويحصل خلال يوم أو يومين.

الأسباب وعوامل الخطورة: إن سبب الاعياء الحراري هو التعرض إلى حرارة شديدة غير متعود عليها أو التعرض لفترة طويلة. وهي أكثر شيوعاً في المناخ الحار وتنتج من فرط التعرق، والذي يؤدي إلى فقد سوائل وأملاح واختلال في توازن المحاليل في سوائل الجسم. ويمكن الوقاية منها بواسطة التأقلم التدريجي للحرارة، بخاصة إجراء الإجهاد الجسمي الشديد، وشرب كميات من المياه. والخطورة تزداد مع وجود علل المعدة والأمعاء وإذا كان هناك إسهال وإقياء، وإذا كانت الظروف رطبة وحارة في نفس الوقت وأي مرض مثل داء السكري يمكن أن يجعل هذه الحالة أكثر احتمالاً للحصول والشيوخ خاصة يجب أن يكونوا حذرين.

اسأل طبيب مجاناً