X

وقاية الطفل من عضة الكلب

يجب أن نعلّم أطفالنا أن يتركوا الكلاب الغريبة وشأنها، فالأطفال الصغار إما تفزع من الكلب أو تحاول أن تؤذيه؛ ولذا يكونون أكثر عرضة للعض. فمعظم الأشخاص الذين يصابون بجروح جراء عضات الكلاب هم أطفال في العاشرة أو أقل. إذا كنت تنوي أن تقتني كلبا فعليك أن تقرأ عن السلالات المختلفة، وتبتعد عن السلالات الشرسة أو سهلة الهياج، مثل سلالات البيتبول والروتوايلر والجيرمان شيبرد. عليك أن تحذر من الكلاب التي تربت بشكل سيئ أو تعرضت لمعاملة قاسية من أصحابها. وعليك بتعقيم كلبك حتى تحد من ميوله العنيفة فيما يتعلق بدفاعه عما يخصه، سواء الأنثى أو الجراء الصغيرة. لا تترك رضيعك أو طفلك الصغير وحده أبدا مع أي كلب.

قواعد تعامل الأطفال مع الكلاب

إن الطفل الحساس والقلق يحتاج إلى كثير من التطمين قبل أن يقترب من أي مكان به كلب، ولكن الطفل الجريء الذي لا يهاب شيئا يحتاج لأن يتعلم أن هناك قواعد محددة للتعامل مع الكلاب.

وهذه قائمة ببعض القواعد الأساسية:

• ابتعد عن الكلاب التي لا تعرفها حتى وإن كانت مقيدة.

• استأذن من صاحب الكلب أولا قبل اللعب معه أو لمسه.

• لا تحاول أبدا أن تضايق الكلب أو تحملق مباشرة في عيني كلب لا تعرفه؛ فالعديد من الكلاب تفهم ذلك على أنه تهديد أو تحد.

• لا تزعج كلبا نائما، أو يتناول طعامه، أو يهتم بصغاره.

• إذا اقترب منك الكلب فلا تركض بعيدا؛ فهو في الأغلب يريد أن يشتم رائحتك.

• إذا أوقعك الكلب على الأرض فلف جسمك بشكل كروي وابق مكانك.

• احترس من الكلاب أثناء ركوب الدراجة أو التزلج.

عضة الحيوان أو الإنسان

تحتوي أفواه كل الحيوانات -والإنسان أيضا- على أنواع متعددة من البكتيريا التي يمكن أن تسبب العدوى، وغالبا ما تتسبب الإصابة الناجمة عن العض فى جرح به ثقوب عميقة؛ مما قد يجعله صعب التنظيف أكثر من أي جرح بسيط. يجب أن يغسل الجرح بكمية كبيرة من المياه الجارية وكمية كبيرة من الصابون لعدة دقائق. كما يجب الاتصال بالطبيب إذا تسببت العضة في جرح الجلد، وقد يطلب منك الطبيب أن تعطي طفلك مضادا حيويا لكي تقيه العدوى، وحتى إذا كان الطفل يتعاطى بالفعل مضادات حيوية فعليك أن تخطر الطبيب حتى يتفحص وجود علامات على العدوى مثل: الاحمرار، أو التورم، أو ترقق الجلد، أو وجود إفرازات من الجرح.

إذا تلقى طفلك عضة من حيوان ما، فعليك أن تفكر في السعار، قد يكون السعار مميتا، ولا يمكن علاجه بمجرد أن يصاب طفلك به، ولكن تلقي الطفل للقاح مخصوص في أقرب وقت ممكن بعد تعرضه للعضة قد يقيه أكثر أنواع العدوى خطورة. غالبا ما تحمل الحيوانات المفترسة -خاصة الثعالب وحيوان الراكون والخفاش- مرض السعار، أما بالنسبة للحيوانات الأليفة -بما في ذلك الكلاب والقطط- فمن الممكن أيضا أن تنقل لطفلك هذا الفيروس، ولكن ينبغي عليك ألا تقلق بشأن حيوانات مثل اليربوع وحيوان الهمستر وغيرهما. إذا تعرض طفلك للعض فعليك الاتصال بالطبيب، بالإضافة إلى المجلس الصحي في منطقة سكنك، أو مكتب وزارة الصحة في المنطقة التي تسكن بها، وقد يحتاج المسئولون في قطاع الصحة إلى الإمساك بالحيوان الذي عض طفلك، والكشف عليه؛ لمعرفة ما إذا كان لديه أعراض لمرض السعار أم لا.

الفريق الطبي لموقع طبيب: نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نهدف إلى تقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الصحية الموثوقة منذ عام 2005

شارك الموضوع
مواضيع طبية من القسم

إخلاء مسؤولية

جميع الاستشارات الطبية المجانية والمعلومات الصحية الواردة في موقع طبيب دوت كوم هي لأغراض التوعية الصحية ولا تغني عن استشارة الطبيب. لا تستخدم أي علاج وارد في موقع طبيب دون استشارة الطبيب، كما لا يجب أن تعتبر الاستشارات الطبية عن بعد كبديل للتشخيص أو المعالجة من الطبيب المؤهل لتقديم الرعاية الصحية. من فضلك، تأكد من الحصول على تشخيص دقيق عن طريق استشارة طبيبك الخاص وذلك فيما يتعلق بأية مشكلات صحية أو أعراض مقلقة تشعر بها
استشارات طبية مجانية اسأل طبيب