X

نمط الحياة مع الروماتيزوم أو التهاب المفاصل ج5

إن مرضك يعني أن هناك أشياء لم تعد تستطيع أن تمارسها، لكن الأهم هو ألا تستسلم حالا. فمن الممكن دائما إيجاد طريقة مختلفة للقيام بالأشياء. ويتوجب على الأشخاص الذين يشكون من أمراض الروماتيزم أن يعتادوا على ذلك ويتكيفوا حسب الظروف ويدخلوا تغيرات دائمة في نمط حياتهم.

ويستطيع المعالج الفيزيائي أن يساعدك وينصحك، كما قد تجد أيضا عدة كتيبات مفيدة حول هذا الموضوع طبعت في مؤسسات خاصة.

في البيت

يمكنك أن تجري تعديلات في التواليت، أو المطبخ، أو الحمام لتصبح حياتك أسهل. ومع ذلك فليس من الضروري أن تكون كل التغييرات مكلفة. حتى أن الأشياء البسيطة يمكن أن تسبب اختلافا كبيرا. إن تدريب أفراد العائلة على رد الأشياء إلى أماكنها مثلا يساعد على خفض نسبة وجوب رفعها وحملها. كذلك التفكير بالطريقة التي وضبت بها أغراضك يساعد أيضا. تأكد من أن الأغراض التي تستعملها عادة أو التي هي هشة أو ثقيلة، هي في متناول اليد ولا تفرض عليك الانحناء.

كذلك يمكنك أن تساعد نفسك عن طريق وضع لوح خاص بالمفاتيح الكهربائية.

وأيضا نجد أنه من السهل فتح الباب، وذلك بواسطة رافعة خاصة وليس بالطرق المعقدة التي تحتاج إلى مجهود أكبر. وكذلك الحال بالنسبة للنوافذ كما يمكن الاستعانة بسكك لعربتك داخل المنزل وعند دخول الباب الرئيسي.

هل يوجد أفكار أخرى؟ إذا أردت تنظيف البيت، يمكنك استعمال مكنسة طويلة وأدوات خاصة أخرى. يجد بعض الناس أنه من الأسهل لهم القيام بأعمال بسيطة في الحديقة وحول البيت عندما يجلسون في المستوى المناسب ولا يحتاجون إلى الانحناء. ويمكنك شراء كرسي خاص تستطيع أن تحمله معك.

في المطبخ

إنها لفكرة جيدة أن تعيدي ترتيب الأواني بطريقة تصلين إليها بسهولة.

لكي تتجنبي رفع القدور الكبيرة، وبخاصة عندما تحتوي على سوائل ساخنة، بإمكانك أن تستعملي الأواني الخفيفة، السهلة الاستعمال لقلي البطاطا مثلا أو سلق الخضار.

استعملي مقشرة خاصة للخضار كالجزر والبطاطا، وكذلك للفواكه.

إن أدوات التوصيل الكهربائية المجهزة بتسهيلات خاصة تتلاءم بسهولة أكثر مع المكيف والمقبس بالمقارنة مع الأدوات الاعتيادية.

إن استعمال منشفة بلاستيكية خاصة يجعل فتح العلب أسهل، خاصة عندما تكون يداك متورمتين ومصابتين بالألم.

من الأفضل استعمال منصب كتيم للحرارة قرب الموقد، لكي تتجنب نقل الأواني الثقيلة من مكان لآخر.

ويمكنك أيضا أن تضع معا في مكان واحد المواد التي تستعملها دائما في نفس الوقت مثل: الحليب، السكر، الشاي وغيرها. وكذلك يفضل جمع الأغراض اليدوية الأكثر استعمالا في مكان واحد.

من الأفضل دراسة إمكانية استعمال المكانس الطويلة اليد وكذلك طرق استعمال مكب النفايات.

اجعل نمط حياتك سهلا قدر الإمكان، وفي حال كانت يداك تؤلمانك، استعمل شرائح الخبز. هل عليك تقشير البطاطا أولا أم عليك أن تسلقها ثم تقشرها؟

في الحمام

أن تأخذ دوشا أسهل لك من أخذ حمام، فمن الأفضل أن يكون لك كرسي في الحمام أو حصير ضد الانزلاق أو سكك خاصة إذا كان الأمر ملحا.

إذا كنت تعتقد أن أخذك دوشا أسهل من الاستحمام، استشر طبيبك أو معالجك الفيزيائي قبل أن تقوم بذلك.

إن الحركة أثناء الدوش قد تكون أسهل. كذلك عند استعمال المرحاض، يمكن الحصول على كرسي خاص، ويمكن تعديله ليصبح أسهل للاستعمال. كما وأن استعمال الفراشي الطويلة اليد تساعد في الغسيل.

إن عملية التنشيف بعد الغسيل قد تصبح سهلة باستعمال منشفة كبيرة؛ كذلك وضع رجليك على منشفة خاصة بعد الحمام.

حجرة النوم

يمكن استعمال لحف خاصة يسهل عليك تغييرها وغسلها. كذلك يوجد سرير خاص طبي للحالات المعينة. وبإمكانك وضع قطعة خشب بين قاعدة السرير والفراش. كما بإمكانك رفع سريرك لتسهيل دخولك وخروجك منه. وتأكد أنك تستطيع أن تصل إلى ثيابك ببساطة.

وعندما تشتري الثياب، اشتر ثيابا خفيفة الوزن.

في غرفة الجلوس

سوف تحتاج إلى كرسي مناسب جدا حتى تستطيع أن تنزل منه وتنتصب واقفا بسهولة وحتى يؤمن لك راحة تامة لظهرك. عندما تكون جالسا، عليك أن تكون قادرا أن تضع قدميك على الأرض. ويمكنك أن تشتري أداة خاصة لرفع الكرسي، ولكن من الأفضل إجراء اختبار على ذلك قبل الشراء.

في حال كان تلفونك بدون أزرار فبإمكانك أن تستعمل القلم فيصبح الأمر أسهل.

أن أغلبية تلفونات اليوم هي ذات أزرار، ويمكن استعمالها بسهولة أكثر من الأنواع القديمة.

إن النماذج تتغير كما أن التلفونات ذات الأزرار الكبيرة أسهل استعمالا من غيرها. وعليك مراجعة مكتب التلفونات لأخذ المعلومات التي تهمك.

إن وجود نظام الاتصال البيني على الباب الأمامي يوفر عليك الذهاب والإياب. كذلك أن يكون لديك تلفزيون وأيضا آلة تحكم قد يجعل الأمور أهون عليك لتغيير الأقنية وأنت في مكانك بدون أن تقوم بأي تحرك.

خارج البيت وحوله

يمكنك، وعلى الأقل عندما تكون في بيتك الخاص، أن تنظم الأشياء لتجعل حياتك أسهل. ومن ناحية ثانية ما أن تقف أمام الباب الأمامي حتى تقل السيطرة على الأمور.

وإذا كنت تشكو من صعوبة في التحرك أو الانتقال، فعليك ألا تستعمل وسائل النقل العامة كالباص والقطار أو الطائرة إلا بعد التخطيط لذلك مقدما.

العوامل المساعدة للمشي

ليست كل عصي المشي متشابهة، وقد تجد أن من الأفضل أن تشتري العصا التي تناسبك. عليك أن تتأكد من أن الطول مناسب لك وأنك قادر على قبض المسكة بارتياح. تأكد أنك تعلمت كيفية استعمال العصا بدقة. إن العصا التي تستعمل للمشي يجب أن يكون دائما في طرفها قطعة مطاط.

وإذا كانت لا تعجبك فكرة استعمال العصا عند المشي، لأن ذلك يجعلك تشعر أنك غير لبق، فلا بأس أن تعرف أن هنالك بعض الإيجابيات في الأمر بالإضافة إلى ما تقدمه من دعم.

الكرسي

إذا كنت لا تستطيع المشي على قدميك حتى لو بمساعدة عصا، فبإمكانك الاستعانة بكرسي بخاري. ومرة أخرى عليك استشارة اختصاصي بهذا الخصوص.

ومع أنك تقدر أن تحصل على كرسي مدولب، فقد تجد صعوبة في استعماله إذا كنت تشكو من ضعف في يديك وكتفيك. إن الكرسي المجهز بواسطة الطاقة متوفر في السوق ويبدو أنه غالي الثمن، ولكنه يجعلك تشعر باستقلالية أكثر. ويوجد إمكانية أخرى هي الدراجة ذات الطاقة الكهربائية.

وهنالك العديد من الشركات المتخصصة في صنع دراجات تتناسق مع حاجات المعاقين. ومع ذلك فالحل الأفضل هو أن يكون عند الناس سيارة خاصة تلبي حاجاتهم الأساسية.

قبل أن تشتري

قبل أن تشتري أي معدات إضافية، عليك أن تميز بدقة بين الإيجابيات والسلبيات. إن الأدوات الخاصة بالطعام مثل السكين الكهربائية وفتاحة العلب الكهربائية والأفران المويجية هي أسهل من الأدوات العادية المألوفة.

الأطفال والتهاب المفاصل

لا يريد بعض الأهالي أن يصدقوا أن أولادهم مصابون بالتهاب المفاصل. إنهم يعتقدون أن هذا المرض يصيب الكبار فقط. ومع ذلك، فقد يصاب الأطفال به، إذ إن واحدا في الألف منهم يشكو من التهاب المفاصل الشبابي خلال سنواته الأولى. إذا لماذا يصاب الأطفال بهذا المرض؟

إن الأبحاث قائمة، ولكن لا تزال الأسباب الحقيقية مجهولة حتى الآن. لا يوجد إثباتات طبية تشير إلى أن الأسباب وراثية أو تتعلق بوجود فيروس أو نتيجة نظام تغذية سيئ أو الإصابة بزكام أو النوم في فراش رطب. هنالك العديد من أنواع التهاب المفاصل الشبابي التي يمكن أن تبدأ بطرق مختلفة.

التهاب المفاصل المجموعي

إن هذا النوع من الالتهاب يصيب الأطفال، خاصة الذين هم دون الخامسة عندما ينشأ عند الطفل حرارة وتنفط جلدي، ويبدأ ذلك عادة بشكل خمج مع حرارة مرتفعة متواصلة تستمر لمدة أيام وأسابيع.

ويشكو الطفل من الحرارة ليلا، مع أنها تخف وقت الغذاء في اليوم التالي ثم تعود لتظهر في الليل. عندئذ يصبح الطفل فاتر الهمة، ضعيف الصحة. وقد يفقد وزنه أيضا ويصاب بفقر الدم.

وقد يصاب أيضا بتنفط جلدي أحمر وتضخم في الغدد عند الرقبة، وتحت الإبط وفي الأربية، كما قد يشعر بألم في الأطراف وبعدم ارتياح مفصلي، برغم عدم وجود تورم. ويشفى بعض الأطفال كليا من هذا المرض بعد عدة أشهر أو أكثر من سنة لكن القليل منهم يشكون من التهاب المفاصل المستمر أو المعاود.

التهاب المفاصل المتعددة

إن الفتيات أكثر عرضة من الصبيان لهذا النوع من التهاب المفاصل، وقد يحصل في أي عمر، حتى أنه قد يصيب الأطفال البالغين من العمر عدة أشهر.

يبدأ هذا المرض فجأة وبدون إنذار: تصاب معظم المفاصل بالالتهاب والألم، وأحيانا في تتابع سريع.

ويصبح الطفل متعبا، فاتر الشعور وكارها لاستعمال أطرافه. إنه يحتاج إلى الراحة ويجد صعوبة في تحريك أطرافه كما يجب، فقد تصاب الركبتين مثلا بحالة تيبس وهذا يؤثر على المشي. وتستعمل الجبيرات أحيانا لتثبيت المعاصم والركب في وضعية جيدة.

التهاب المفاصل المفصلي

يؤثر هذا المرض على حوالي ثلثي الأطفال الذين يشكون من التهاب المفاصل. إنه يصيب مفصلا واحدا، وهو عادة الركبة، وهذا معروف بالتهاب وحيد المفصل الرثياني. وينتشر هذا المرض عموما عند أطفال أعمارهم بين السنتين والثلاث سنوات خاصة بعد التعرض للسقوط.

يبدأ المفصل بالتورم بعد إصابة بسيطة. وتصاب أحيانا بعض المفاصل الأخرى مثل الركبة الثانية، الكاحل، المرفق أو الإصبع. هذا هو التهاب المفاصل المفصلي.

إن أمراض العين يمكن أن تحدث لثلث الأطفال المصابين بهذا النوع من التهاب المفاصل وإذا كان طفلك مصابا، فمن المهم أن تفحص عينيه، ويتم ذلك بواسطة اختصاصي. إن الفشل في تشخيص مرض العين هذا، لالتهاب القزحية والهدابي المزمن قد يؤدي إلى مشاكل خطيرة للعين في المستقبل وحتى إلى العمى.

التهاب الفقار الفتوي

هذا النوع من التهاب المفاصل هو نادر ويصيب عادة الصبيان فوق سن التسع سنوات. إنه يبدأ بالتهاب مفاصل الرجلين كالركبتين والكاحلين والوركين.

وقد يلتهب بعد ذلك المفصل العجزي الحرقفي في أسفل الظهر. ويوجد نوع آخر من أمراض العين متصل بهذا النوع من التهاب المفاصل، وهو التهاب القزحية والهدابي الحاد. وقد يتألم الطفل من عينه أوقد تحمر، وفي حال حصول ذلك، يجب مراجعة طبيب العيون.

إن هذا النوع من التهاب المفاصل يمكن أن يكون وراثيا. فالأطفال يحملون عادة جينة خاصة (HL A-B27) كما أن أعضاء آخرين في العائلة قد يشكون من التهاب الفقار، أو مشاكل في العيون أو تصلب متعلق بالعمود الفقري. ومع أن لدى البعض هذه الجينة فليس من الضروري أن ينتج عن ذلك التهابا في المفاصل. الأقلية هي التي يحصل لها ذلك فقط.

التهاب المفصل الرثياني عند الكبار

إن التهاب المفاصل الصغيرة في الأيدي والأرجل وأحيانا في الركب والمرافق يصيب الفتيات في سن فوق الحادية عشر. ويمكن اكتشاف ذلك بواسطة فحص الدم، كما يجب استعمال أدوية لعلاج المرض وذلك لمنع حصول تلف في المفاصل.

التهاب المفصل الصدافي

إن هنالك قشرا للجلد مع هذا النوع من التهاب المفاصل، وهذا قد يكون لطيفا، ولكنه يتكرر غالبا. كذلك في حالات نادرة، يمكن أن يكون حادا وواسع الانتشار وعند ذلك فإنه يحتاج إلى علاج خاص.

محاولة عيش طبيعية: إن معظم الأطفال الذين يعانون من التهاب المفاصل يذهبون إلى المدرسة ويتابعون حياة طبيعية نسبيا. فهم عادة يشكون من تيبس وألم في المفاصل في الصباح وقد يحتاجون إلى تمارين وأخذ حمام ساخن قبل الذهاب إلى المدرسة.

ويمكن للعوارض أن تختلف من يوم إلى يوم وأن تكون بعض الأيام أسوأ من غيرها. كما أن على الأساتذة أن يأخذوا بعين الاعتبار مرض التهاب المفاصل عند الأطفال لكي ينتبهوا إلى ما ينتابهم من عوارض الألم والتعب. ويكون الأطفال عادة هادئين ومنطويين على أنفسهم، ويتصرفون بشكل سيئ ولا يرغبون في المشاركة في الألعاب، وهذه كلها دلائل تشير إلى أن الطفل يتألم. وقد يحتاج الطفل إلى الوقوف والمشي خلال الحصص الدراسية لكي يزيل حالة التيبس بعد الجلوس مدة طويلة في الصف.

وعليه أن يتجنب حصة الرياضة وأن يقوم بتمارينه الخاصة للحفاظ على عضلات قوية ومفاصل متحركة.

ويحتاج طفلك إلى أوقات معينة للخروج من المدرسة لكي يعاين من قبل الطبيب ويذهب إلى المستشفى لمزاولة المداواة الطبيعية والمعالجة المائية العلمية.

وينبغي أن يشجع الطفل على السباحة، لأنها تساعد على إنماء القوة وقابلية التحرك ولا تضع أي ثقل على المفاصل. وقد يضطر الطفل إلى تناول أدوية في المدرسة لتخفيف الآلام والالتهاب وعلى الأساتذة أن يدركوا هذا الأمر.

وقد يحتاج أيضا إلى وقت لإجراء عملية أو فحوصات في المستشفى. في حال كان ولدك مصابا بالتهاب المفاصل، فمن المهم أن يعيش حياة طبيعية قدر الإمكان وأن يعامل بطريقة عادية من قبل عائلته ومعلميه ورفاقه.

يريد معظم الأطفال أن يعيشوا حياة مستقلة وأن يقوموا بالأعمال بأنفسهم حتى ولو احتاج الأمر إلى وقت أكثر مثل صعود ونزول الأدراج، والذهاب إلى المغسلة، وربط الحذاء وفتح الأبواب، كذلك عليك مناقشة أي مشاكل خاصة قد تحصل لطفلك مع أستاذه. أعلم المدرسة إذا كان طفلك يحتاج إلى أقلام خاصة وحاسوب، وغيرها من الأدوات. ومن المهم أيضا أن لا تؤثر مدة المرض أو الاستشفاء على تطوره الأكاديمي. وفي حال لم يكمل ما يتطلب منه، فمن الممكن أن يحتاج إلى أستاذ في المستشفى أو البيت.

نظام ريجيم طفلك

إن بعض الأطفال الذين يشكون من التهاب المفاصل، لديهم حساسية للحليب ومشتقاته وللبيض. ومع أنه لا يوجد تأكيد أن أنظمة الحمية الخاصة قد تساعد في علاج التهاب المفصل المزمن، فإن من المهم أن يتناول الأطفال طعاما صحيا متوازنا مع الأخذ بعين الاعتبار كمية الوحدات الحرارية.

كذلك فإن البروتينات مهمة جدا لتقوية العضلات، كما أن الكالسيوم ضروري للعظام القوية.

الفريق الطبي لموقع طبيب: نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نهدف إلى تقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الصحية الموثوقة منذ عام 2005

شارك الموضوع
مواضيع طبية من القسم

إخلاء مسؤولية

جميع الاستشارات الطبية المجانية والمعلومات الصحية الواردة في موقع طبيب دوت كوم هي لأغراض التوعية الصحية ولا تغني عن استشارة الطبيب. لا تستخدم أي علاج وارد في موقع طبيب دون استشارة الطبيب، كما لا يجب أن تعتبر الاستشارات الطبية عن بعد كبديل للتشخيص أو المعالجة من الطبيب المؤهل لتقديم الرعاية الصحية. من فضلك، تأكد من الحصول على تشخيص دقيق عن طريق استشارة طبيبك الخاص وذلك فيما يتعلق بأية مشكلات صحية أو أعراض مقلقة تشعر بها
هل لديك سؤال طبي؟ استشارة طبية مجانية