التصنيفات
أعراض الأمراض والحالات الطبية

نكاف، التهاب الغدة النكفية المعدي Mumps

الوصف: هو مرض التهابي أو إنتاني في الطفولة يسببه فايروس يصيب الغدد اللعابية

الأشخاص المصابون عادة: الأطفال من كلا الجنسين بين الأعمار 5-15 سنة، ولكن يمكن أن يحدث في المجاميع العمرية الأكبر.

العضو أو جزء الجسم المتورط: الغدد النكفية اللعابية وربما المعثكلة، الثديان، المبيضان، السحايا الدماغية والحبل الشوكي.

الأعراض والعلامات: إن فترة الحضانة والتي تتبع الالتهاب وقبل أن تبدأ الأعراض بالظهور هي من 2-3 أسابيع. وهذا يشمل الحمى، الصداع، التهاب الحلق، الإقياء الذي يسبق أو يتزامن مع تضخم الغدة النكفية على جانب واحد من الوجه. (الغدد النكفية هي زوج من الغدد اللعابية، كل واحدة تقع أمام كل أذن وتفتح داخل الخد قرب سن العقل الأخير (النواجد) الثاني للفك العلوي). الانتفاخ يمكن أن يكون محدداً بجهة واحدة أو يمكن أن ينتشر إلى الجهة الأخرى من الوجه، ويمكن أيضاً أن يشمل الغدتين تحت اللسانية وتحت الفك العلوي. وبشكل عام بعد عدة أيام، يختفي التورم ويشفى الطفل ولكن يبقى معدياً حتى يرجع حجم الغدتين إلى الطبيعي. وإذا كان لدى الطفل أعراض النكاف يجب عندها استشارة الطبيب.

العلاج: ليس هناك علاج محدد غير الحفاظ على الطفل معزولاً عن غيره حتى يصبح غير معدٍ وعندما يكون في الفراش والأعراض تكون في قمتها يمكن إعطاء مهدئات الآلام المناسبة للأطفال وكما ينصح به الطبيب ويجب تشجيع الطفل على شرب كميات وافرة من المياه. مع ذلك، يمكن تجنب الأغذية والمشروبات الحمضية (مثل عضير الفواكه). الطعام يجب أن يكون ليناً لإنقاص الألم عند المضغ والبلع. ويمكن أن تظهر المضاعفات وخاصة عند البالغين والشباب بعد سن البلوغ. حوالي 20% من الذكور يكون لديهم التهاب الخصيتين (ذات الخصية) والتي في حالات نادرة يمكن أن تسبب العقم. تحتاج الخصيتان لأن تسندا وتوضع عليهما علب الثلج واحياناً تستعمل أدوية الستيروئيدات القشرية التي توصف من قبل الطبيب. ونسبة قليلة من الإناث يظهر لديهن التهاب المبايض الذي يعالج بمضادات الألم المناسبة. التهاب المعثكلة (التهاب الغدة المعثكلة) يمكن أن يحصل أيضاً ويسبب الإقياء والغثيان. ويمكن أن يظهر الجفاف على المريض إذا اشتد المرض. وبهذا يحتاج إلى محاليل الأملاح والدكستروز بالتقطير الوريدي لإرجاع توازن السوائل والكهرل.
كذلك، يمكن أن يظهر التهاب الدماغ والسحايا (الأغشية) والذي يحتاج إلى العلاج المناسب في المستشفى. إن العلاج الوقائي للنكاف هو بشكل لقاح MMR (الحصبة، النكاف، الحصبة الألمانية أو الحميراء) والذي يقدم في بريطانيا للأطفال بشكل روتيني خلال السنة الثانية من العمر.

عن موقع طبيب - سياسة الخصوصية - شروط الاستخدام - اتصل بنا