X

مصطلحات ومفردات طبية خاصة بالربو – ج9

محتويات الموضوع

غازات الدم الشرياني ABG

تحمل شرايين الجسم الدم الغني بالأكسجين والمفتقر إلى ثاني أكسيد الكربون إلى كافة أعضاء وأنسجة الجسم. يجرى اختبار غازات الدم الشرياني على عينة من الدم تؤخذ مباشرة من أحد الشرايين. يطلب الطبيب قياس كمية الأكسجين وثاني أكسيد الكربون في عينة اختبار غازات الدم الشرياني ليخلص إلى معرفة مدى فعالية الرئتين في تزويد الجسم بالأكسجين والتخلص من ثاني أكسيد الكربون. إن اختبار غازات الدم الشرياني تقييم لكمية الأكسجين وثاني أكسيد الكربون في الدم (الجهاز) الشرياني، وهو يعكس فعالية الأداء الوظيفي للجهاز التنفسي.

حاد Acute

يتسم المرض الحاد بأنه مباغت، قصير الأمد، لا يدوم كثيرا. والمرض المزمن هو نقيض الحاد. إن فيروسا كالأنفلونزا يسبب مرضا حادا قد يدوم عدة أسابيع. بينما الربو حالة مرضية مزمنة أو غير حادة. إذ رغم إمكانية انحسار أعراض الربو، فإن الربو يستمر إلى أجل غير محدد.

الشادة Agonist

هو الدواء أو المخدر الذي يتحد مع موضع معين في الجسم يسمى المستقبل، ويمارس تأثيره عليه فيستجيب المستقبل. يتحد الألبوتيرول بالمستقبل الرئوي بيتا 2 ويستثيره ممارسا من خلاله (خلال المستقبل) تأثيره الموسع على القصبات الهوائية فتنفتح الممرات. بتعبير آخر، إن استثارة بيتا 2 الرئوي يؤدي إلى انحسار سريع للأزيز، ضيق الصدر، والتضيق القصبي. إن دواء كلألبوتيرول يسمى شادة بيتا، كونه “يناسب” المستقبل بيتا 2، ويمارس تأثيره باستثارة موضع هذا المستقبل.

المستأرج Allergen

هو العامل الذي يمكنه إحداث استجابة أرجية عند التماس مع فرد سريع التأثر. غالبا ما يكون المستأرج من البروتين، ويمكن أن يكون من مصادر مختلفة. تلعب الأطعمة، الأدوية، والمواد الكيميائية دور المستأرج في بعض الأشخاص. وكذلك بعض المواد من أصول نباتية أو حيوانية. تحوي الأمثلة على المستأرج: الفستق، البنيسيللين، نبات اليعقوبية (الرجيد)، وحراشف من شعر القطة. إن مفهوم المستأرج المعتمد ليس شاملا إذ إنه يؤدي إلى إحداث استجابة أرجية فقط في فرد سريع التأثر. يقوم المستأرج بدور الاستثارة لمرضى الربو والحساسية.

باعث الحساسية Allergenic

يظهر الأزيز الأرجي عند الطفل مع كل التهاب فيروسي حاد للجهاز التنفسي الأعلى. ويكون الطفل المصاب بالأزيز الأرجي أكثر عرضة للإصابة بالربو، التهاب الأنف التحسسي، الأكزيمة، أو الأرجيات الغذائية. إذا استمر الأزيز مع نمو الطفل ونمو ممراته الهوائية فهو مصاب بالربو. أما إذا اختفى الأزيز مع نمو الطفل فهناك تضيق في الممرات الهوائية “غير البالغة النمو”. هذا التضيق يسبب أزيزا في سن الطفولة في حال إصابة الجهاز التنفسي الأعلى بالتهابات فيروسية.

التهاب الأنف التحسسي Allergic Rhinitis

عبارة عن ارتكاس تحسسي يتمثل بأعراض أنفية هي الحكاك، سيلان الأنف والاحتقان. يسمى التهاب الأنف التحسسي بحمى الكلأ (Hay fever) إذا كان ناشئا عن مستأرجات موسمية منقولة بالهواء. راجع كلمة التهاب الأنف في المسرد.

أخصائي الحساسية Allergist

هو الطبيب المتخصص في تشخيص وعلاج مرضى الحساسية. يخضع كثير من أخصائيي الحساسية الممارسين إلى تدريب خاص بداية في مجال طب الأطفال يليها تدريب في مجال أمراض الحساسية مما يشكل إضافة إلى مؤهلاتهم. ومع أن أخصائي الحساسية يعالج كل الأعمار، غير أن لدى طبيب الأطفال المختص بالحساسية اهتماما خاصا وخبرة في أمراض التحسس عند الأطفال. من الواضح إذا أهمية الخلفية الطبية المزدوجة لأخصائي الحساسية حيث إن معظم حالات التحسس، إن لم يكن كلها، يتم تشخيصها في سن الطفولة.

أرج Allergy

تفاعل غير سوي في الجسم استجابة لمواد خارجية معينة تعرف بالمستأرج. عند تعرض الجسم لمستأرج معين، ينتج الجسم مادة مضادة معينة كردة فعل مباشرة للمستأرج. يؤدي هذا التفاعل بين المستأرج والجسم المضاد إلى تغييرات مناعية والتهابية. هذه التغييرات، بدورها، تؤدي إلى أعراض تمس العين (التهاب الملتحمة التحسسي)، الأ نف (التهاب الأنف التحسسي)، الجيوب الأنفية (التهاب الجيوب الأنفية التحسسي)، الجلد (أكزمة، شرى، التهاب الجلد التأتبي)، والرئتين (الربو التحسسي).

ممارس المداواة المغايرة Allopath

يطلق هذا الاصطلاح حاليا على الطبيب المتخرج من كلية الطب المغاير. معظم كليات الطب في الولايات المتحدة الأميركية تدرس الطب المغاير، وتمنح شهادة دكتور في الطب لطلابها. كان يطلق اسم ممارس الطب المغاير على كل طبيب تدرب على أو مارس الطب المغاير. إن الطب المغاير نهج قديم اعتمد في علاج المريض على أدوية أثارت أحداثا مغايرة لأحداث المرض الأساسية.

الغشاء الحويصلي الشعري Alveolar – capillary membrane

يمثل الغشاء الحويصلي – الشعري السطح الفاصل بين جدار الحويصلة والدورة الدموية. يسمح هذا السطح الفاصل بتبادل سريع وفوري للأكسجين، ثاني أكسيد الكربون، وغازات أخرى بين الحويصلات المليئة بالهواء والدورة الدموية في الشعيرات. يدمر الغشاء الحويصلي الشعري عند الإصابة بأمراض مثل النفاخ ويبقى سليما عند الإصابة بمرض الربو المنضبط.

الحويصلة، السنخ Alveolus

هي كيس هواء للرئة. تجري مبادلة الأكسجين بثاني أكسيد الكربون في الحويصلات الرئوية. يؤدي تماس شبكة الشعيرات الدموية الكثيفة المحيطة بكل حويصلة رئوية إلى نفوذ سريع جدا للأكسجين من الحويصلة إلى الشعيرات واستبداله بثاني أكسيد الكربون النافذ من الشعيرات إلى الحويصلة. تحتوي رئة الإنسان البالغ المعافى على ما يقارب 300 مليون حويصلة. ويبلغ معدل محيط الحويصلة عند الإنسان ربع ملليمتر. أما معدل مساحة الحويصلات الإجمالي في الإنسان البالغ المعافى فيقارب المئة متر مربع، أي ما يوازي مساحة ملعب كرة المضرب.

تأق، فرط الحساسية Anaphylaxis

هو أقسى أنواع التفاعل أو الاستجابة التحسسية. يؤدي إهمال علاجه إلى أخطر أنواع فرط التحسس: الصدمة الاستهدافية كما أنه يمكن أن يكون مميتا. يؤثر فرط التحسس على عدة أجهزة في الجسم بما فيها الجهاز القلبي الوعائي، الجهاز التنفسي، القناة المعدية المعوية، والجلد والجهاز الهضمي. تتضمن الأعراض: هبوط خطير في ضغط الدم، شرى (أرتيكاريا) مع حكاك وطفح جلدي، ضيق في التنفس وأزيز، شدة في الحلق، غثيان، قيء وألم في البطن. إن العلاج الفوري الطارئ لفرط التحسس أمر حتمي. ينبغي أن يكون دواء الأبينفرين، القابل للحقن الفوري، في متناول كل فرد سبق أن تعرض إلى تفاعل تحسسي إثر تناول الفستق أو إثر لسعة نحلة وذلك لكونه أكثر عرضة لفرط الحساسية.

الجسم المضاد Antibody

هو جزيئ من البروتين يصطنعه الدم أو الأنسجة في استجابة مباشرة لمادة غريبة أو مستضد (مولد المضاد): كل مولد مضاد ينتج مضادا مرادفا له. يكون المضاد، طبقا لظروف إنتاجه، إما مؤذيا أو مفيدا. إن الجسم المضاد المنتج استجابة لعامل مرضي معد، مثل الحصبة، سوف يحمي الجسم من تكرار الإصابة مرة أخرى. يتكون المضاد استجابة للتعرض إلى عناصر بيئية شائعة مثل غبار الطلع، الحشائش (الكلأ أو العشب)، العفن (الفطر الصغير)، وحراشف شعر الحيوان مما يؤدي إلى الأرج. ينتج الفرد الأكثر قابلية، أي المصاب بفرط الإحساسية الوراثية أو الفرد الأرجي، المضاد استجابة لتعرضه للمستأرج الشائع. إن وجود الجسم المضاد استجابة لمستأرج معين يشير إلى أن عملية “تحسيس” لهذا المستأرج قد تمت. في حالة كهذه، حيث الفرد يصاب بالأرج نتيجة تعرضه للمستأرج، يكون المضاد من نوع الغلوبولين المناعي صنف Ig E.

شرياني Arterial

ينتمي إلى شريان أو أكثر. ينطلق دوران الدم الشرياني من القلب عبر الشريان الأساسي المسمى بالأبهر. يؤمن دوران الدم الشرياني لأعضاء الجسم وأنسجته الدم الغني بالأكسجين. يتكامل الجهاز الشرياني مع دوران الدم الوريدي.

أسبرين Aspirin

اسم تجاري أطلقته شركة باير على حامض الأسيتيل ساليسيليك (حامض خليل الصفصاف). يستعمل الأسبرين، وهو مضاد للالتهاب، كعلاج لالتهاب المفاصل الرثياني الذي يصيب الشيب والشباب ولكثير من أمراض القلب. ويستعمل أيضا خافضا للحرارة ومزيلا للألم. يمنع استعمال الأسبرين في حالات الربو الناتجة عن التحسس بالأسبرين.

الربو Asthma

أخذت كلمة الربو من اللاتينية ومعناها “صعوبة التنفس”. الربو حالة تنفسية مزمنة تتميز بأعراض تنفسية تتراوح في القسوة والتكرار. يلعب العنصر الوراثي دورا هاما، إضافة إلى الدور الهام للعوامل البيئية المحيطة بالمريض. يترافق مرض الربو مع التحسس خاصة في صغار السن.

لاعرضي، لا أعراضي Asymptomatic

دون أي أعراض مرضية. إن الهدف الرئيسي لعلاج الربو هو الوصول بمريض الربو إلى مرحلة انتفاء المعاناة من الأعراض والاستمرار بحياة مثمرة ومتكاملة.

تأتب، فرط الإحساسية الوراثية Atopy

هو توفر التأهب الوراثي عند الفرد لنشوء حالة التحسس مثل حمى الكلأ، أكزيمة، التهاب الأنف التحسسي، وبعض حالات الربو. أي أن المريض المتأهب وراثيا للإصابة بالحساسية هو فرط إحساسي.

التسمع Auscultation

عملية الاستماع إلى التجويف الصدري بواسطة السماعة.

قرارة التفاعل المفرط Baseline hyper – reactivity

إن قرارة التفاعل المفرط هو المدخل للتعرف على خصائص الربو، إذ يدل على النزعة المتأصلة في الرئة للرد على منبهات خارجية معينة باستجابة التهابية تقود إلى أعراض الربو النمطية المتمثلة بـ: ضيق التنفس، ضيق في الصدر، سعال وأزيز. يترافق مرض الربو مع ازدياد في قرارة التفاعل المفرط. نستطيع رسم صورة ذهنية لمفهوم الـ BHR بأنه مستوى التحسس الأعلى للرئة الربوية عند استنشاق مواد لا تأثير لها على الفرد السوي (أي غير المصاب بالربو). نعطي مثلا: يستشعر المصاب بالربو ضيقا في التنفس بمجرد دخوله غرفة فيها مدخنين، أو فور انطلاقه من البيت الدافئ إلى حرارة متدنية تحت الصفر خارج البيت. بينما نرى أن مرافقيه إلى نفس المكان، المعرضين لنفس الظروف لا يعانون من ضيق في التنفس. يستطيع الطبيب تقييم الـ BHR، إلى حد ما، بإجراء الاختبار الوظيفي للرئة: تحديدا اختبار التحدي للميثاكولين. يأمل الأطباء والعلماء أن تؤدي الأبحاث المستقبلية إلى علاج قادر على تغيير أو تخفيض الـ BHR، بالتالي إلى علاج الربو.

توسع القصبات Bronchiectasis

هو مرض رئوي يسبب تمددا شاذا ودائما في أنابيب وممرات القصيبات الهوائية الصغيرة المتصلة بالسنخ الرئوية. إن توسع القصبات يؤدي إلى سلسلة من العلل. يكون توسع القصبات في نوعه الأكثر اعتدالا غير ظاهر ودون أعراض، وصامت. تزداد الالتهابات الرئوية حين يطال التمدد عددا أكبر من القصبات الهوائية مؤدية إلى أعراض ضيق التنفس، السعال، إفراز المادة المخاطية (قشع مخاطي)، والأزيز.

القصيبة الهوائية Bronchiole

هي ممرات هوائية دقيقة ورقيقة الجدار. تتفرع وتمتد من القصبة الهوائية وتستدق حتى تنتهي في السنخ الهوائية.

التهاب القصيبات الهوائية Bronchiolitis

إصابة الممرات الهوائية الأكثر دقة بالالتهاب. قد يكون الالتهاب جرثوميا (التهاب القصيبات الجرثومي) أو غير جرثومي كالتدخين (التهاب قصيبات المدخن).

التهاب القصبات الهوائية Bronchitis

إصابة الغشاء المخاطي الذي يبطن القصبات الهوائية الأكبر بالالتهاب. قد يكون الالتهاب حادا، جرثوميا، أو مزمنا كما الحال في المدخنين. إن المصطلح الأميركي الأصوب لداء الرئة الساد المزمن المرتبط بالتدخين هو التهاب القصبات الهوائية المزمن. يجرى اختبار الأداء الوظيفي للرئتين (PFT) للدلالة على الخلل الوظيفي الساد المؤدي إلى أعراض السعال، القشع المخاطي، ضيق التنفس، ونوبات الأزيز.

التضيق القصبي Bronchoconstriction

تضيق شاذ للممرات الهوائية، ناتج عن ازدياد في الاستجابة الالتهابية للرئة وهو من أبرز الأعراض المميزة للربو.

التوسيع القصبي Bronchodilation

توسع أو تفتح الممرات الهوائية الرئوية، وهي عكس التضيق القصبي. تعمل الأدوية الموسعة للقصبات على تحسين التنفس والتخفيف من أعراض الربو وذلك عن طريق فتح وإعادة القطر الداخلي للقصبات الهوائية المتضيقة إلى قياسه الأول.

اختبار الاستثارة القصبية Bronchoprovocation test

اختبار متخصص للأداء الوظيفي للرئة مترابط مع قرارة التفاعل المفرط، ويساعد على تقييم وتشخيص حالة الربو المحتملة. إن كلا اختباري الاستثارة بالميثاكولين والاستثارة بالهواء البارد أمثلة على اختبار استثارة القصبة.

التنظير القصبي Bronchoscopy

هو الإجراء الذي يسمح لأخصائي الرئة معاينة الممرات التنفسية (القصبات الهوائية) بأم العين من خلال المنظار، ويمكنه من الحصول على عينة أو اقتطاع خزعة من الجزء المصاب. يستعمل التنظير القصبي أيضا لأهداف علاجية كإزالة المادة المخاطية المتراكمة أو الأجسام الغريبة المستنشقة، أو لموضعة الستنت في الممرات الهوائية المتضيقة.

القصبة الهوائية Bronchus

ممر أو أنبوب تنفسي. عند وصول الرغامى إلى مستوى الجؤجؤ، ينقسم إلى القصبة الرئيسية اليمنى والقصبة الرئيسية اليسرى. تنقل القصبة الرئيسية اليمنى الهواء من وإلى كامل الرئة اليمنى، بينما تنقل القصبة الرئيسية اليسرى الهواء من وإلى كامل الرئة اليسرى. فيما بعد، تتفرع القصبات الرئيسية، اليمنى واليسرى إلى ممرات هوائية أصغر وأدق تسمى القصيبات وتنتهي بالأسناخ.

كافئين Caffeine

مركب طبيعي يوجد في البن والشاي، ويضاف إلى بعض المشروبات مثل الصودا أو المشروبات المحفزة للطاقة. يضاف الكافئين، أيضا، إلى بعض الأدوية التي تستعمل لعلاج الصداع أو الألم. للكافئين تأثيرات عدة على الجسم: هو موسع ضعيف للقصبات الرئوية، ومنبه للجهاز العصبي المركزي، كما يزيد من التنبه واليقظة الذهنية. يعمل الكافئين مدرا للبول مما يؤدي إلى تزايد في إفراغ البول.

الشعيري Capillary

هو عرق دموي دقيق الممر، رقيق الجدار.. أصل الكلمة باللغة اللاتينية capillus ويعني الشعر. تلعب الشعيرات الدموية الرئوية دورا حاسما في صحة الإنسان إذ تشكل جزءا من الغشاء السنخي الشعيري فتمتص الأكسجين وتسلمه للجسم لتستلم ثاني أكسيد الكربون وتتخلص منه.

ثاني أكسيد الكربون Carbon Dioxide

غاز لا رائحة له ولا لون، وهو من الفضلات الثانوية الناتجة عن عملية الاستقلاب في الجسم تستلمه الرئتان لتتخلص منه. إذا، إن ثاني أكسيد الكربون يخرج من الرئتين عند الزفير ولا مجال للخلط بينه وبين أول أكسيد الكربون، فأول أكسيد الكربون غاز سام لا رائحة له يسبب التسمم عند تنشقه.

الربو القلبي Cardiac Asthma

يشير إلى الأعراض الناتجة عن قصور في وظيفة المضخة الرئيسية للقلب المسماة بالبطين الأيسر، في حالة مرضية تعرف بالفشل القلبي الاحتقاني. إن أعراض الربو القلبي، لا دخل لها بالربو، إلا أنها تذكر بالأعراض التي يختبرها الأفراد خلال سورة الربو. في حالة الربو القلبي، يتلازم مرض القلب مع احتباس السوائل، مما يؤدي إلى ضيق في التنفس، سعال وأزيز لا دخل لها بحالة الرئة. إن المصطلح “الربو القلبي” بحد ذاته اسم على غير مسمى.

الجؤجؤ Carina

هو منطقة انشطار الرغامى، حيث ينقسم إلى فرعين: القصبة الرئيسية اليمنى ناقلة الهواء إلى الرئة اليمنى والقصبة الرئيسية اليسرى ناقلة الهواء إلى الرئة اليسرى.

كلوروفلوروكربون Chlorofluorocarbons

مادة كيميائية دافعة استعملت فيما مضى في تصنيع منشقة الجرعة المحددة. تم منع استعمال وتصنيع هذه المادة، باستثناء بعض أنواع المنشقة، ولفترة محددة بانتظار إنتاج معادلة موازية توضع بين يدي المرضى.

الجسيم الصبغي Chromosome

بنية مجهرية موجودة في نواة الخلية تحتوي على تجمعات الـ د. ن. أ DNA. تحمل الصبغيات المعلومات الجينية أو الجينات داخل الـ د. ن. أ. فيما عدا البيوض الأنثوية الناضجة والنطف الذكرية الناضجة، تحتوي كل خلية بشرية في نواتها 46 من الجسيمات الصبغية مؤلفة من 23 زوج. يتكون الجينوم أو المجين عند الفرد من 46 جسيم صبغي، يورث الوالد نصفها الـ 23 عبر النطفة، والنصف الآخر الـ 23 تورثه الأم عبر البويضة الناضجة.

المزمن Chronic

طويل المدة، متباطئ، ومتوقع أن يدوم إلى أمد غير محدد، والمزمن نقيض الحاد. يعتبر الربو وارتفاع الضغط من الأمراض المزمنة التي تتجاوب جيدا مع العلاج وتسهل مكافحتها، غير أنها، ومن وجهة نظر طبية تدوم إلى أمد غير محدد.

التهاب القصبات الساد المزمن Chronic obstructive bronchitis

هو المصطلح الطبي الصحيح تقنيا لداء الرئة الساد المزمن المرتبط بالتدخين. يعطي اختبار الأداء الوظيفي للرئتين الدليل المادي على القصور الوظيفي الساد. يؤدي القصور الوظيفي إلى أعراض عدة منها السعال، القشع المخاطي، ضيق التنفس، إضافة إلى سورات الأزيز.

التضيق Constriction

عكس التوسع. راجع تعريف التضيق القصبي.

داء الرئة الساد المزمن COPD

مصطلح يدل على عدة أمراض رئوية مختلفة متشابهة الأعراض. عند القيام باختبار الأداء الوظيفي الرئوي، تحديدا قياس التنفس، يتبين أن لها نفس النمط في القصور الوظيفي الرئوي. من الأمراض الرئوية المندرجة تحت مصطلح داء الرئة الساد: الأمراض الرئوية المتعلقة بالتدخين، النفاخ، والالتهاب القصبي الساد. يستعمل كثيرون المصطلح الجامع، “داء الرئة الساد المزمن”، للدلالة على النفاخ أو على التهاب القصبة الساد أو على حالة يتواجد فيها النفاخ والتهاب القصبة الساد سوية. يستعمل البعض المصطلح للدلالة على داء الرئة المتعلق بالتدخين.

الستيروئيد القشري Corticosteroids

تنتج الغدة الكظرية، في الإنسان السليم، كميات صغيرة جدا من هرمون الستيروئيد القشري. ينظم الستيروئيد القشري ضغط الدم وتوازن الماء والملح في الجسم. يركب الستيروئيد القشري صناعيا في المختبر ويستعمل كدواء في علاج حالات الالتهاب. يستعمل أيضا كدواء استنشاق رئيسي في علاج الربو في كل الأعمار.

الانتشار Diffusion

تسمى عملية الاختلاط التي تستمر بين الغازات والسوائل حتى تصل إلى مرحلة التوازن بـ “عملية الانتشار”. خلال عملية التنفس، ينفذ “غاز” الأكسجين من الحويصلة الهوائية إلى” سائل” الدم الشعيري الرئوي، بينما ينفذ “غاز” ثاني أكسيد الكربون من “سائل” الدم الشعيري الرئوي إلى الحويصلة. إن عملية نفوذ الأكسجين وثاني أكسيد الكربون في الرئة السليمة تتم بسرعة فائقة عبر الغشاء السنخي – الشعيري. يؤثر الكثير من الحالات المرضية في قدرة الرئتين على عملية الانتشار (أو النفوذ). وكلما تدهورت عملية الانتشار تبعها تدهور في قدرة الرئة النفاخية (أو المنتفخة) على تموين الجسم باحتياجاته من الأكسجين. إن علاج النفاخ الرئوي المتقدم يتطلب أحيانا إيصال أكسجين إضافي إلى الرئة عن طريق ممر الشعبة الأنفية. يتضمن اختبار الأداء الوظيفي الرئوي اختبار الانتشار الذي يقيم قدرة الرئتين على عملية الانتشار. يبقى قياس الأداء الوظيفي الرئوي في حالة الربو طبيعيا أو ضمن المتوقع حتى تتفاقم حالة الربو وتؤثر في عملية الانتشار.

التوسع Dilatation

التوسع هو عكس التضيق. راجع تعريف التضيق القصبي الهوائي.

مستنشق الذرور الجاف DPI

الوسيلة الأحدث لإيصال الدواء مباشرة إلى الممرات الهوائية والرئتين بدلا من مستنشق الجرعة المقاسة التقليدي وذلك نظرا لسهولة استعمالها وتقبل المرضى لها. لا يحتوي مستنشق الذرور الجاف على أي مادة دافعة لاعتماده على دفع النفس له، أي لا يحتاج إلى مادة الكلورفلوروكربون في تصنيعه. تتوفر أصناف متعددة ومتنوعة من الأدوية كمستنشق الذرور الجاف، بما فيها الستيروئيد القشري المستنشق، شادة البيتا 2 الطويلة الأمد، وموسع القصبات الهوائية المضاد للفعل الكوليني.

سوس الغبار Dust Mites

يعتبر سوس الغبار مستأرج بيتي شائع. وهو من الكائنات الحية المجهرية المتواجدة في الفراش ولوازمه وفي الأثاث المحشو داخل المنازل المكيفة. يعيش سوس الغبار في القشور المتساقطة من جلد الإنسان. وهو من الأسباب الشائعة للأرج، وبالتالي لتفاقم الربو. من السهل إنقاص عدد سوس الغبار في البيت والقضاء عليه عبر التحكم بنسبة الرطوبة في المنزل، تغليف لوازم النوم بأغطية خاصة، غسل لوازم (أو جهاز) الفراش بالماء الساخن بانتظام، التخلص من الحيوانات المحشوة ومن بعض أنواع المفروشات والأقمشة.

ضيق النفس، الزلة، البهر Dyspnea

شعور بتنفس غير طبيعي، وعدم كفاية ما يتناول من هواء. تكون عملية التنفس عادة عملية تلقائية ومريحة. إن ضيق النفس عارض تقليدي للربو يتراجع فور بدء العلاج.

الأكزيمة Eczema

حالة تحسس جلدية تعرف أيضا بالالتهاب الجلدي التأتبي. تطال الأكزيمة عند الرضع الخدين ومنطقة الحفاظ، بينما تنتشر عادة عند الأطفال الأكبر سنا في ثنيات المرفق، وفي المنطقة الخلفية للركبة.

النفاخ Emphysema

من فئة مرض الرئة الساد المزمن. إن التدخين عامل مؤثر هام في نماء النفاخ.

ستيروئيد داخلي المنشأ Endogenous steroids

تنتج الغدد الكظرية عادة في الجسم السليم الستيروئيد. راجع الستيروئيد القشري.

التنبيب داخل الرغامى Endo-tracheal Intubation

إدخال أنبوب تنفس متخصص في الرغامى عبر الفم أو عبر الممرات الأنفية لدعم مجرى الهواء وإيصال الأكسجين الإضافي. إن التنبيب داخل الرغامى، في حالات الفشل التنفسي، إنقاذ للحياة. يستعمل التنبيب داخل الرغامى في العمليات الجراحية الكبرى، وبالتحديد في إجراء التخدير العام للمريض في غرفة العمليات.

ذات الرئة أليفة الإيوزين Eosinophilic pneumonia

نوع نادر من أمراض الرئة تتميز بضيق التنفس، ارتفاع تعداد الخلايا الإيوزينية كما الحال في الربو. غير أن دراسة صور الأشعة السينية تبين خللا لا نراه في حالة الربو.

وبائي Epidemiological

ترتكز على دراسة المجتمعات أو التجمعات السكانية الكبيرة.

السورة Exacerbation

زيادة في نشاط الداء أو في أعراضه. يسبب الالتهاب الفيروسي، سورة في حالة الربو، ويؤدي إلى ازدياد في أعراض السعال، والقشع المخاطي، ضيق في الصدر وأزيز.

الزفير Expiration

عملية إخراج الهواء من الرئتين. تتكون الدورة التنفسية من جزءين: الشهيق والزفير.

زفيري Expiratory

إخراج الهواء بالزفير.

طبيب العائلة Family practitioner

طبيب متخصص في علاج الأشخاص من كل الأعمار ومؤهل للقيام بعمليات جراحية صغيرة، يرمم الكسور، يساعد في ولادة الأطفال، ويؤمن الرعاية الطبية والعلاج.

تنظير القصبات المرن Flexible bronchoscopy

نوع من تنظير القصبات يستعمل فيه آلة البصريات الليفية المتخصصة التي تسمى بالمنظار القصبي المرن.

تبادل الغاز Gas exchange

العملية التي يتم فيها تبادل دخول الأكسجين وخروج ثاني أكسيد الكربون من الجسم عبر الأغشية الرئوية السنخ – شعيرية.

داء الجزر المعدي المريئي GERD

تؤدي هذه الحالة إلى أعراض بطنية ولذع، وتؤدي أيضا إلى تفاقم حالة الربو. يعالج الجزر عادة بحمية غذائية ودواء.

مرشحة جزيئات الهواء العالية الكفاءة HEPA filter

تتمتع مرشحة الهواء هذه بمواصفات تصفية (أو ترشيح) عالية تمكنها من اصطياد أصغر الجزيئات، بما فيها المستأرج المنزلي الشائع، وبعض الكائنات العضوية المجهرية التي تشكل خطرا على صحة الإنسان. تستعمل مرشحة الهواء في المصانع والمستشفيات. وتدمج في أنظمة التهوئة وأنابيب الانفلات في غرف العمليات والعزل. بعض الأحيان، ينصح باستعمالها في المنازل المعرضة للأرج (التحسس). تستعمل أيضا المكانس الكهربائية (آلات تنظيف خوائية) التي تمتص الغبار في البيت”، وفي المراوح الهوائية.

هرمون Hormone

تنتج الغدد الصماء المتخصصة في الجسم مادة كيميائية تسمى بالهرمون. بسري الهرمون، فور تصنيعه، في تيار الدم وينظم وظائف الجسم المختلفة. الأنسولين، مثلا، هو هرمون. تنتج غدة البنكرياس هرمون الأنسولين الذي يسري في تيار الدم ويؤدي إلى تأثيرات عميقة على الجلوكوز (السكر)، وعلى عملية استقلاب الكربوهيدرات.

هيدروكلوروألكان Hydrofluoroalkanes

مادة طبية عديمة المفعول تتمتع بمواصفات المادة الخالية من الكلوروفلوروكربون وتستعمل كمادة دافعة في المستنشق المحدد الجرعة.

الغلوبولين المناعي E Immunoglobulin E

ينتج هذا النوع من الغلوبولين المناعي Ig E بتزايد في حالة التأتب، الربو الأرجي، وكذلك في مكان وزمان مهيئين لتفاعل أرجي نمطي.

الغلوبولين المناعي Immunoglobulin

يحرض المستضد، إثر دخوله البدن، الجهاز المناعي فيستجيب الأخير بتصنيع مادة بروتينية تسمى الغلوبولين المناعي. المستضد إما أن يكون عاملا معديا كالفيروس، البكتيريا والطفيلات أو مادة بروتينية. حين تصنع الغلوبولينات المناعية استجابة لعدوى، تقوم بدور دفاعي وقائي. إن المصطلح القديم للغلوبولينات المناعية هو الجاما غلوبولين. هناك خمسة أنواع من الغلوبولينات المناعية: A، D، E، G، M.

المعالجة المناعية Immunotherapy

بعض حالات التحسس بالرغم من تجنب المستأرج أو إعطاء العلاج كمضادات الحساسية لا تستجيب بشكل مرض، مما يستوجب استعمال إبر التحسس المسماة تقنيا بالعلاج المناعي.

الأنفلونزا Influenza

تستعمل كلمة أنفلونزا للدلالة على فيروس الأنفلونزا، وللدلالة على المرض المعدي الذي يسببه فيروس الأنفلونزا. تبدأ الأنفلونزا فجأة وتتميز بارتفاع الحرارة، القشعريرة، الأوجاع، والإرهاق. يمكن الوقاية من مرض الأنفلونزا عن طريق اللقاح.

شهيق Inspiration

عملية أخذ الهواء عبر النفس إلى داخل الرئتين. تتألف دورة التنفس من جزءين: الشهيق والزفير.

شهيقي Inspiratory

إدخال النفس.

طبيب باطني Internist

الطبيب المتخصص في العناية الطبية للبالغين دون الجراحة.

الحنجرة Larynx

صندوق الصوت. تقع في منتصف الرقبة. يدخل الهواء المستنشق ويمر بين الأحبال الصوتية وعددها اثنان، مما يسبب انطلاق الذبذبات داخل الحنجرة وتسمح بالكلام.

لبتين Leptin

تم تعريف اللابتين كبروتين بشري سنة 1995، وأعطي هذا الاسم نسبة إلى الكلمة اللاتينية leptos وتعني “رقيقا”. تبين أن اللبتين له دور في تنظيم تراكم الدهون. في الإنسان، إذ إن ازدياد اللبتين يواكبه ازدياد في الدهون في الجسم.

لوكوترين Leukotrienes

جزيئات التهابية. تنقسم إلى فصيلتين. يتميز إحداهما بأهميتها في حالات الربو والتحسس، وتسمى السستئين لوكوترين. يطلق السستئين لوكوترين بأعداد متزايدة عند تفاقم حالة الربو. بناء على معرفة تركيبة اللوكوترين، تم تصنيع أدوية أطلق عليها اسم محور اللوكوترين. يتضمن محور اللوكوترين على: 1. المستقبل المناهض أو المحصر الذي يعيق تأثيرات اللوكوترين. 2. مثبط التركيب: يعيق تركيب اللوكوترين.

يتوفر عامل الأمان في استعمال دواء المستقبل المناهض. وهو شائع الاستعمال كعلاج مداوم للحفاظ على المستوى العلاجي في حالات الربو والتحسس الأنفي.

المنشقة المحددة الجرعة MDI

يسمح هذا الجهاز بإيصال جرعة دواء مضبوطة القياس ودقيقة إلى الرئتين عبر الاستنشاق. وهو معتمد، محمول ومريح جدا. إن أنواعا كثيرة من أدوية التنفس متواجدة في منشقة محددة الجرعة منها الستيروئيد المستنشق، الأدوية المضادة للالتهاب، والأدوية المضادة للفعل الكوليني المستنشقة. تستعمل الأدوية المستنشقة المحددة الجرعة في علاج الربو ومرض الرئة الساد المزمن. تستعمل الأدوية المحددة الجرعة الأكثر جدة مادة دافعة خالية من الكلورفلوروكربون تسمى هيدرو فلوروكربون.

اختبار التحدي للميثاكولين Methacholine challenge test

إنه يعتبر نوعا من اختبار تحدي للقصبة، وهو متخصص في قياس الأداء الوظيفي للرئتين حيث يستعمل في تقييم الربو المشتبه به حين يكون التشخيص غير أكيد.

المادة المخاطية Mucus

تنتج خلايا متخصصة في الأنف، الجيوب، وممرات الرئة مزيجا مكونا من الماء، الملح، والبروتينات يسمى بالمخاط. يلعب المخاط دورا دفاعيا ويساعد في الحماية من الالتهاب. تنتج المادة المخاطية بكميات متزايدة استجابة لتهييج الغدد المنتجة للمخاط وذلك إثر تفاقم عارض في حالة الربو أو في حالات التدخين الطويلة الأمد المزمنة. يستعمل الأطباء عبارة “فرط الإفراز المخاطي” عند تزايد إنتاج المادة المخاطية.

المرذة Nebulizer

أداة لتحويل دواء التنفس من سائل إلى رذاذ سهل التنشق وصولا به إلى الممرات الهوائية. تعمل المرذة بقوة الآلة أو الكابسة الكهربائية (أو تعمل بالبطارية). تستعمل المرذة في علاج الرضع والأطفال المصابين بالربو غير القادرين على استعمال المستنشق المحدد الجرعة ومستنشق الذرور الجاف. يوجد عدة أصناف من أدوية الربو المستعملة في العلاج بالارذاذ، منها شادة البيتا 2 ومستحضرات الستيروئيد القشرية المستنشقة.

ليلي Nocturnal

ما يحدث أو يتكرر في الليل. تتضمن سورات الربو عادة أعراض ليلية.

أدوية مضادة للالتهاب غير ستيروئيدية NSAIDs

تتضمن عدة أصناف كلها شديدة الفعالية، شائعة الاستعمال لعلاج الألم، الحرارة، وحالات أخرى كالتهاب المفاصل. بعضها متوفر في الصيدلية دون وصفة طبية، وبعضها لا يعطى دون وصفة طبيب. هناك تفاعل تبادلي بين الأدوية الآنفة الذكر والأسبرين، لذا وضعت قاعدة تمنع استعمالها في الأفراد الذين يعانون من الربو الناتج عن تحسس من الأسبرين.

الخلل الوظيفي الساد Obsructive dysfunction

نمط من الشذوذ عن الحال السوي تبين عند إجراء اختبار الأداء الوظيفي الرئوي. ومن خلال قياس التنفس، وهو أحد اختبارات الأداء الوظيفي الرئوي، تبين وجود عدة حالات رئوية مختلفة من الخلل الوظيفي الساد منها الربو. إن العنصر الأبرز في الخلل الوظيفي الساد كونه عكوسا أي قابلا للارتداد إلى الوضع الطبيعي بالكامل.

فموي Oral

عن طريق الفم. يصل الدواء الفمي عن طريق البلع إلى الجهاز الهضمي حيث يذوب ويدخل تيار الدم عن طريق الامتصاص. من ثم يصل إلى الأعضاء والأنسجة ليمارس مفاعيله الدوائية عليها. يتوفر الدواء الفمي على شكل قرص، كبسولة، مضغة أو سائل.

ممارس مداواة اعتلال العظم Osteopath

تستند ممارسته على مدرسة في الطب تؤمن بنظرية تقول إن الجسد المصطف في خط مستقيم هو الجسد القادر على تصحيح أوضاعه ذاتيا ضد المرض. حاليا، يتخرج ممارسون من كليات طب متخصصة في هذا المجال. يستعمل حرفا الـ D.O. بعد اسم الممارس للدلالة على مهنته. يدرب الممارس على الأساليب التشخيصية والعلاجية في الطب المعتاد، بالإضافة إلى أساليب المنابلة أي الاستعمال الحاذق لليدين في تحريك أجزاء الجسم بهدف العلاج.

نظرية المعالجة بمساعدة الجسم على تصحيح أوضاعه ذاتيا Osteopathy

منهج طبي يستخدم الوسائل العلاجية التقليدية ويستند على نظرية تقول إن أي خلل في الجهاز العضلي الصقلي يؤثر في أجزاء أخرى من الجسم مسببا المرض. بالتالي، فإن منابلة الجسد والجهاز العضلي الصقلي، أي الاستعمال الحاذق لليدين في تحريك الجسم، يؤدي إلى استعادة الصحة.

أكسجين Oxygen

رمزه O2، وهو غاز ضروري للحياة، لا لون له ولا رائحة. يحتوي الهواء الذي نتنشقه 21% من الأكسجين.

ذروة تدفق هواء الزفير PEF

إنها أحد قياسات التنفس المتعددة والمتنوعة وهي جزء من اختبار الأداء الوظيفي الرئوي. بما أن تفاقم الربو يؤدي إلى انخفاض في قياس ذروة تدفق الزفير، فإن المراقبة الذاتية للربو عند ذروة تدفق الزفير هو جزء من التدبير المؤقت للربو.يساعد قياس ذروة تدفق هواء الزفير على العلاج. قد يحتاج مريض الربو عند بدء انخفاض الـ PEF إلى الرجوع إلى المستنشق الإنقاذي، وزيادة جرعة الستيروئيد القشري المستنشق. إن مرقاب ذروة التدفق، خفيف الوزن، سهل الاستعمال ومريح حتى للأطفال.

طبيب الأطفال Pediatrician

طبيب متخصص في العناية الطبية بالأطفال والمراهقين تحت سن 18 – 21 سنة.

قرع Percussion

يتضمن الفحص السريري للرئتين، تقنية تسمى القرع. وهو كناية عن نقر لطيف على جدار الصدر واستماع إلى نوعية الصوت الصادر عن النقر. يحصل ترداد الصوت عند القرع على رئة سليمة ومليئة بالهواء. بينما هناك أصمية في صوت القرع على رئة مليئة بالسائل أو مصابة باللالتهاب.

الرشح الرئوي المصاحب فرط الحمضيات PIE

مرض رئوي نادر جدا. لدى هذا الداء أعراض تحاكي أعراض الربو. غير أن أشعة الصدر السينية، والتصوير المقطعي المحوسب للرئة غير طبيعيين في الـ (PIE) وهو الملمح المميز الوحيد عن مرض الربو.

بعد الولادة Postnatally

بعد الولادة تستمر رئتا الإنسان في التطور والنمو بعد الولادة وتمتد إلى مرحلة من الطفولة.

الانتشار Prevalence

في مجال الطب، هو العدد الكلي من الحالات لمرض ما تم تشخيصه ضمن فترة زمنية محددة. يتضمن العدد الكلي الحالات التي تم تشخيصها مؤخرا إضافة إلى الحالات التي مضى زمن على تشخيصها. لتقييم انتشار الربو في مجموعة سكانية بتاريخ محدد مثلا أول كانون الثاني/يناير، من الواجب تعداد كل فرد تم إبلاغه من قبل اختصاصي في الطب عن إصابته بالربو.

الباوغ Puberty

إن بداية النضج الجنسي أو نمو وتطور الأعضاء التناسلية مما يسمح بالتناسل هو بداية البلوغ.

اختبار الأداء الوظيفي للرئتين Pulmonary Function Tests PFTs

تتضمن قياس حجم الرئة، قياس التنفس، الانتشار، وأحيانا قياس غازات الدم الشرياني.

صمة رئوية Pulmonary embolus

جلطة دموية، تنشأ في أوردة الساق لتصل إلى الدورة الرئوية وتنحشر فيها. إن تشخيص الصمة الرئوية صعب جدا. تتضمن أعراض الصمة الرئوية المتنوعة ضيقا في التنفس وأزيزا. في حال كانت الصمة كبيرة حجما أو شاملة فقد تفضي إلى الموت المفاجئ.

الأعراض الرئوية Pulmonary Symptomatology

هي الأعراض التي يعاني منها المريض والتي لها صلة بالرئتين وعملية التنفس مثل الأزيز، السعال، ضيق النفس، والقشع المخاطي.

أخصائي أمراض الرئتين Pulmonologist

الطبيب المختص والحائز على مؤهلات وتدريبات إضافية في مجال تشخيص وعلاج أمراض الرئة المختلفة. بعض أخصائيي الرئة هم أخصائيو أطفال، وهم مؤهلون لعلاج الرضع، الأولاد، والمراهقين المصابين بأمراض الرئة. البعض الآخر هم أطباء أمراض باطنية، تقتصر ممارستهم على البالغين المصابين بأمراض الرئة.

اختبار راست RAST

هو اختبار تحسس مخبري هدفه الكشف عن وجود الغلوبولين المناعي E المضاد لمولدات مضاد معينة وقياس مستواه في عينة من الدم. إن قياس الراست في الدم هو أحد الأساليب لتقييم إمكانية وجود تحسس. في حال التشكك بتحسس مريض ما من الأعشاب، مثلا، يستطيع الطبيب إرسال عينة من الدم لاختبار الراست. وقد يطلب اختبارا يكشف مستوى الغلوبولين المناعي E الموجه ضد الأعشاب. إن غياب الغلوبولين المناعي E، يعطي حجة لدحض التحسس العشبي. إن راست هو اختصار لمصطلح “اختبار إشعاعي تحسسي ماص”، ماركة مسجلة لشركة فارماسيا لفن التشخيص التي ابتكرت وطورت أول اختبار راست.

هجوع، هدأة Remission

تستعمل كلمة هجوع في السياق الطبي للتعبير عن تراجع أعراض المرض. يسمى دخول مريض الربو مرحلة انتفاء الأعراض بمرحلة الهجوع. في حالة الهجوع، ما يزال المرض موجودا لكن دون وجود ما يدل عليه من أعراض.

التنفس Respiration

تدل على عملية الشهيق، أي إدخال الهواء إلى الرئة، وعملية الزفير، أي إخراجه منها. وتدل أيضا على عملية تبادل الرئتين للغازات، تحديدا غاز الأكسجين وثاني أكسيد الكربون على مستوى السنخ والغشاء السنخي الشعيري.

الفشل التنفسي Respiratory failure

الحالة أو المرض الذي يجعل من الرئتين غير قادرتين على التنفس. تصبح الرئتان غير قادرتين على تأمين الأكسجين للجسم وعلى تخليص الجسم من تراكم ثاني أكسيد الكربون وفضلات الأيض. يكون الفشل التنفسي حادا مثل الإصابة بحادث سيارة، أو مزمنا مثل حالة النفاخ. تؤدي حالة الربو غير المسيطر عليها إلى فشل تنفسي متزايد أي إلى حالة طوارئ طبية. يؤدي الفشل التنفسي إلى الوفاة في حال ترك دون علاج.

التهاب الأنف Rhinitis

إصابة الأغشية المخاطية للأنف بالالتهاب مما يؤدي إلى تهيج وحكاك وسيلان في الأنف. هناك عدة أسباب تؤدي إلى التهاب الأنف بما فيها التحسس. من الأمثلة، حمى الكلأ، حمى حساسية الرجيد، والتحسس من الحيوانات البيتية.

تنظير القصبات القاسي Rigid Bronchoscopy

تستعمل أداة جراحية متخصصة تسمى بالمنظار القاسي للقيام بتنظير القصبات. إن تنظير القصبات القاسي يستدعي تخديرا عاما. تختلف دواعي استعمال المنظار القصبي القاسي عن دواعي استعمال المنظار القصبي المرن.

جيب Sinus

الجيوب كناية عن تجويفات هوائية داخل الجمجمة البشرية. لدى البالغين عدة جيوب كل منها تسمى بموقعها: الجيوب الجبهية، الجيوب الغربالية، الجيوب الوتدية والجيوب الفكية. تستمر الجيوب بالتكون بعد الولادة. بالتالي فإن الجيوب الجبهية والجيوب الوتدية في الأطفال غير مكتملة التكوين.

التهاب الجيوب Sinusitis

إن أكثر الأسباب شيوعا لهذا الالتهاب الذي يطال بطانة الجيوب هي العدوى من فيروس أو بكتيريا أو استجابة لتحسس ما.

المفسحة المباعدة Spacer

أداة تسهل استنشاق الدواء من المنشقة المحددة الجرعة. تتوفر هذه الأداة تحت علامات تجارية وتصاميم مختلفة. تسمح المباعدة بتأمين “الفسحة” بين خطوتين مطلوبتين للاستعمال السليم لمنشقة الجرعة. تحتاج التقنية السليمة لمنشقة الجرعة المحددة إلى تشغيل خزان المنشقة، إطلاق الدواء، وإدخال الهواء إلى الرئتين بعمق، كلها في وقت واحد. يسمح لك استعمال المباعدة تفعيل الدواء ومن ثم استنشاقه بعمق. تسهل المباعدة استعمال دواء منشقة الجرعة المحددة، تحفز إيصال الدواء إلى الرئتين، وتقلل من إمكانية ترسب الدواء على علبة الصوت. والنقطة الأخيرة هامة حيث إن ترسب الدواء على الحنجرة والأوتار الصوتية يؤدي ليس فقط إلى تبديد الدواء ولكن أيضا إلى تهييج في الحنجرة وبحة في الصوت. إن الغرف الحافظة هي مثل الأدوات المباعدة. يستعمل البعض المصطلحين الواحد مكان الآخر.

قياس هواء التنفس Spirometry

يعتبر قياس هواء التنفس واحدا من أهم اختبارات الأداء الوظيفي للرئتين المستخدم في تشخيص وعلاج الربو. إن قياس هواء التنفس هو قياس لانسياب أو تدفق الهواء من الرئتين عند الزفير بقوة بعد شهيق عميق. يطلب من المريض أن يأخذ نفسا عميقا، بعدها ينفخ الهواء خارجا بأقصى قوة وسرعة. يستعمل قياس هواء التنفس للكشف عن خلل وظيفي ساد وعن مقدار هذا الخلل.

الستنت Stent

جهاز يستعمل لصيانة انفتاح مجرى أو قناة في الجسم.

سماعة Stethoscope

جهاز طبي، يستعمل لتقوية الأصوات الصادرة عن الأعضاء الداخلية كالرئتين، القلب والأحشاء والاستماع إليها. تسمى عملية الاستماع بواسطة السماعة التسمع. إن الفضل في اختراع السماعة يعود إلى الطبيب الفرنسي رينيه لاينك (1781 – 1826).

الرغامى Trachea

وهو الاسم العلمي لقصبة الرئة. يقع الجزء الأعلى من الرغامى في المنطقة الأمامية للرقبة مما يتيح ملامسته. يتلقى الرغامى الهواء من المنطقة الخلفية للأنف والفم ويقوده إلى الرئتين.

المستحث Trigger

يعتبر المستحث، في سياق دراسة مرض الربو، عنصر إثارة للربو أو التحسس. مثلا، تتفاقم أعراض الربو عند إصابة مريض الربو بالتهاب فيروسي في الجهاز التنفسي. في هذه الحال، يعتبر الالتهاب مستحثا لتفاقم الربو. وعلى نحو مماثل، فرد ما، ما أن يدخل إلى غرفة فيها قطة حتى يصاب بحكاك في عينيه وسيلان من أنفه، والسبب أنه مصاب بتحسس من القطط. لذا، يعتبر التعرف على مستحثات الأعراض بهدف تحاشيها جزءا من علاج الربو والحساسية.

اللقاح Vaccine

مستحضر متخصص صمم لاستثارة الجهاز المناعي الذي يرد بدوره فيصنع الأجسام المضادة الواقية في مواجهة عامل معد معين. بعض أنواع اللقاح تحقن بالعضل أو تحت الجلد، والبعض الآخر يستنشق أو يبلع. بعض اللقاح يقي من فيروسات معينة كالأنفلونزا أو التهاب سنجابية الدماغ (polio)، والبعض الآخر يقي ضد البكتيريا كالهموفيلوس (HiB) أو المكور الرئوي. بعض اللقاح يحتوي على سلالة حية ولكن مخففة، والبعض الآخر يحتوي على جزء من العامل المعدي.

متلازمة الخلل الوظيفي للأوتار الصوتية VCD

إن متلازمة الاضطراب الوظيفي للحبل الصوتي شديدة الشبه بالربو لدرجة الالتباس عند التشخيص. عادة، تتقارب الأوتار الصوتية عند الشهيق، أي دخول النفس. في حال المتلازمة، يصيب الخلل أول ما يصيب، الأوتار الصوتية، فتتباعد عند الشهيق، وهذه نزعة شاذة عن الوضع السليم. وحيث إن العلاج المجدي في حالة الربو لا جدوى منه في حالة المتلازمة، فإن من الأهمية بمكان التوصل إلى التشخيص السليم.

وريدي Venous

أي له علاقة بالوريد. الوريد هو الوعاء الدموي الذي ينقل الدم المفتقر إلى الأكسجين والغني بثاني أكسيد الكربون من أعضاء الجسم باتجاه القلب ومنه إلى الرئتين حيث تتم عملية التنفس وتبادل الغاز.

مهواء Ventilator

جهاز مصمم للمساعدة في التهوئة الرئوية عند فشل الرئتين. يستطيع المنفاس تزويد المرضى، في الحالات الحرجة، بالنفس (وهو كناية عن شهيق وزفير) وبالأكسجين. وقد يستعمل المنفاس لدعم عملية التنفس خارج إطار المستشفى. إن جهاز التنفس أو المهواء متشابهان، ولو اختلفت التسمية.

فيروسي Viral

دلالة على علاقة بالفيروس أو أن الفيروس هو مسبب الحالة.

فيروس Virus

هو نوع من العوامل المسببة للعدوى. يحتوي الفيروس على طاق مفرد من د. ن. أ أو ر. ن. أ (DNA or RNA) محاطا بغلاف من البروتين. لا يستطيع الفيروس التضاعف عن طريق النسخ انطلاقا من قالب مفرد الطاق إلا داخل خلية مضيفة. الفيروسات أنواع، كل على درجة مختلفة من العدوى وكل يصيب أنواع مختلفة من الكائنات. هناك، مثلا، الفيروس التي تصيب النبات، وغيرها تصيب الإنسان فتورثه المرض. تتراوح الإصابة بالفيروس من الإصابة الخفيفة إلى الإصابة المهددة للحياة، حسب نوعية الفيروس وصحة الفرد المعرض لها. يؤدي فيروس الأنفلونزا بعض الأحيان إلى الوفاة.

أزيز Wheeze

هو الصوت الشاذ الذي يصدر عند مرور الهواء داخل ممر تنفسي ضيق ذهابا وإيابا. يحدث التضيق في حالة الربو إما لانقباض في أنبوب التنفس أو لتراكم المادة المخاطية فيه أو لكلا السببين.

الفريق الطبي لموقع طبيب: نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نهدف إلى تقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الصحية الموثوقة منذ عام 2005

شارك الموضوع

إخلاء مسؤولية

جميع الاستشارات الطبية المجانية والمعلومات الصحية الواردة في موقع طبيب دوت كوم هي لأغراض التوعية الصحية ولا تغني عن استشارة الطبيب. لا تستخدم أي علاج وارد في موقع طبيب دون استشارة الطبيب، كما لا يجب أن تعتبر الاستشارات الطبية عن بعد كبديل للتشخيص أو المعالجة من الطبيب المؤهل لتقديم الرعاية الصحية. من فضلك، تأكد من الحصول على تشخيص دقيق عن طريق استشارة طبيبك الخاص وذلك فيما يتعلق بأية مشكلات صحية أو أعراض مقلقة تشعر بها
هل لديك سؤال طبي؟ استشارة طبية مجانية