الرئيسية / طب وصحة / جهاز التنفس / مشاكل الرئتان والصدر والتنفس | السعال ، التهاب القصبات، قصر النّفس، ألم الصدر، خفقان القلب، الخانوق، الأزيز

مشاكل الرئتان والصدر والتنفس | السعال ، التهاب القصبات، قصر النّفس، ألم الصدر، خفقان القلب، الخانوق، الأزيز

يعتبر التنفس أحد ردات فعلنا الأساسية، ونحن نقوم به آلاف المرات في اليوم. عند التنشق، نسحب الهواء إلى الرئتين ومجرى الدم. وعند الزفير، نخرج الهواء من الرئتين اللتين تحتويان على ثاني أكسيد الكربون الذي ينتج عن نشاطات الجسد. ويعتبر معظمنا وظيفة التنفس أمرا مسلما به حتى نواجه مشاكل معها.

السعال: ردة فعل طبيعية

السعال هو عبارة عن ردة فعل تلقائية، تماما كالتنفس. وهو في الواقع وسيلة لحماية الرئتين من المهيجات. فعند وجود إفرازات في ممرات الهواء المسماة بالشعب أو القصبات الهوائية، نسعل لتنظيف هذه الممرات بحيث نتمكن من التنفس بشكل أفضل. بالتالي فإن بعض السعال هو أمر عادي لا بل صحي كطريقة للحفاظ على نظافة القصبات الهوائية.

مشاكل الرئتان والصدر والتنفس

غير أنه من شأن السعال الحاد أو المتواصل أن يسبب تهيجا في الممرات الهوائية. فالسعال المتكرر يؤدي إلى تقلص الشعب، وقد يسبب هذا التقلص تهيج الأغشية، أي الجدران الداخلية للممرات الهوائية.

ما الذي يسبب السعال؟

السعال هو عرض يشير إلى عدوى فيروسية في القناة التنفسية العلوية التي تشتمل على الأنف والجيوب الأنفية ومجاري الهواء. ويعتبر الزكام والأنفلونزا من الأمثلة الشائعة على ذلك. وقد يلتهب صندوق الصوت، وتدعى هذه الحالة بالتهاب الحنجرة، مسببا بحة ومعيقا في بعض الأحيان القدرة على الكلام. وكما ينتج السعال أيضا عن تهيج الحنجرة إثر تصريف البلغم في مؤخرة الحنجرة، أو ما يدعى بالتصريف من خلف الأنف.

يبدأ السعال عندما يبلغ مهيج أحد مستقبلات السعال في الأنف، الحلق أو الصدر. (انظر النقط). فيرسل المستقبل إشارة إلى مركز السعال في الدماغ آمرا الجسد بالسعال. بعد تنشق الهواء، تنغلق الفلكة والأوتار الصوتية بإحكام، حابسة الهواء داخل الرئتين. ثم تتقلص عضلات البطن والصدر بقوة وتضغط على الحجاب الحاجز. أخيرا، تنفتح الأوتار الصوتية والفلكة فجأة، متيحة للهواء المنحبس بالانفجار نحو الخارج.

كما يرافق السعال الاضطرابات المزمنة. إذ يصاب الأشخاص الذين يعانون من التحسس والربو بحالات سعال لاإرادية، كتلك التي تصيب المدخنين. كذلك، من شأن المهيجات البيئية كالضباب الدخاني والغبار والدخان المتصاعد من المدخنين والزكام أو الهواء الجاف أن يسبب السعال.

وأحيانا، ينجم السعال عن حمض المعدة الذي يرتد إلى المريء أو إلى الرئتين في حالات نادرة. وتدعى هذه الحالة الارتداد المعدي المريئي. ولدى البعض يتحول السعال إلى عادة.

العناية الذاتية

=  أكثر من السوائل، فهي تساعد على إبقاء الحلق نظيفا. واشرب الماء أو عصير الفاكهة، لا الصودا أو القهوة.

=  استعمل مرطبا (معدلا للرطوبة). يصبح هواء المنزل شديد الجفاف في بعض الأحيان، خاصة في الشتاء. والهواء الجاف يهيج الحلق في حالات الزكام. بالتالي، فإن استعمال مرطب للهواء يجعل التنفس أكثر سهولة (انظر أدناه).

=  يساعد العسل والسكاكر الحادة وسكاكر الحلق الطبية على تهدئة تهيج الحلق البسيط كما يساهم في منع السعال عند جفاف الحلق أو تقرحه. جرب أيضا الشاي المحلى بالعسل.

=  إن كان السعال ناجما عن ارتداد الأحماض المعوية، ارفع رأس السرير من 10 إلى 15 سم عند النوم. واحرص على الامتناع عن تناول الأطعمة والمشروبات قبل ساعتين إلى ثلاث قبل الخلود إلى النوم.

العون الطبي

اتصل بالطبيب إن تواصل السعال لمدة تفوق الأسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، أو إن ترافق السعال بارتفاع في الحرارة أو بقصر متزايد في النّفس أو ببلغم دموي. أما السعال المزمن، فهو يتطلب تقييما دقيقا.

معدلات الرطوبة المنزلية: نافعة أم خطرة؟

إن كان تنفس هواء المنزل يسبب لك السعال، يتوجب عليك زيادة رطوبة الهواء. ولكن احذر من المشاكل التي قد تترتب على ذلك. فمن شأن مرطبات الهواء غير النظيفة أن تشكل مصدرا للبكتيريا والفطريات. ولتقليص نمو هذه الكائنات، تقترح الهيئة الأميركية لأمانة منتجات المستهلك التدابير الآتية:

= غير الماء يوميا. أفرغ الحوض وجفف سطحه بمنشفة ناعمة. املأه بعد ذلك بالماء النظيف.

= تتطلب بعض المنتجات استعمال الماء المقطر. إذ يحتوي ماء الحنفية على معادن من شأنها أن تولد أماكن ملائمة لنمو البكتيريا. وعندما يتم تحرير هذه الأملاح في الهواء، تظهر على شكل غبار أبيض على المفروشات.

= نظف المرطّب غالبا أثناء الاستعمال. انزع القابس قبل التنظيف. وفي حال استعمال مبيض الكلورين أو معقم آخر، اغسل الحوض جيدا بعد ذلك لكي لا تتنفس المواد الكيميائية المؤذية. نظف أو غير المصافي أو الأحزمة الإسفنجية عند اللزوم.

= أبق نسبة الرطوبة بين 30 و50 بالمئة. فارتفاع مستوى الرطوبة لأكثر من 60 بالمئة قد يؤدي إلى تراكم الرطوبة على السطوح مما يساهم في نمو البكتيريا. قم بالتالي بتفقد مستوى الرطوبة دوريا بواسطة مقياس الرطوبة المتوفر في محلات الخردة المحلية.

= نظّف المرطب قبل أن تختزنه. نظّفه ثانية بعد التخزين الصيفي وأزل الغبار عن خارجه.

التهاب القصبات

التهاب القصبات أو الشعب هي حالة شائعة كالزكام تماما. وتنتج عادة عن عدوى فيروسية تنتشر في القصبات وتسبب سعالا عميقا، يؤدي بدوره إلى خروج مادة رمادية صفراوية من الرئتين. وتعتبر الشعب الممرات الهوائية الرئيسية للرئتين. ويدعى التهاب الجدران التي تبطن القصبات التهاب القصبات.

العناية الذاتية

=  احصل على كثير من الراحة وتناول كمية كبيرة من السوائل. استعمل مرطبة (مرطّب) في غرفتك.

=  تناول دواء غير موصوف للزكام. يمكن للبالغين تناول الأسبيرين أو NSAIDS أو الأسيتامينوفين للحمى. أما الأطفال، فيجب إعطاؤهم أسيتامينوفين أو إبوبروفين فقط.

=  تجنب ما يهيج الممرات الهوائية كدخان السجائر مثلا.

العون الطبي

يزول التهاب القصبات الحاد عادة في غضون أيام. اتصل بالطبيب إن عانيت من قصر في النّفس أو ارتفاع في الحرارة لأكثر من ثلاثة أيام. وفي حال دام السعال لأكثر من عشرة أيام أو تحول لون القشع (أي المادة التي تخرج من رئتيك) إلى الأصفر أو الرمادي أو الأخضر، قد يصف الطبيب مضادا حيويا.

الخانوق

ينتج الخانوق عن فيروس يصيب الحنجرة والقصبة الهوائية والأنابيب الشعبية. ويحدث الخانوق لدى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين الشهر الثالث والسنة الثالثة. فبسبب تضيّق ممر الهواء، يصاب الطفل بسعال مشدود وعال أشبه بنباح كلب البحر. ويصاحب ذلك بحة في الصوت وصعوبة في التنفّس. وقد يصبح الطفل هائجا ويبدأ بالصراخ مما يجعل التنفّس أكثر صعوبة. ويدوم الخانوق لخمسة أو ستة أيام. وخلال هذه المدة، تخف حدتها وتتزايد عدة مرات. وعادة تتفاقم الأعراض في الليل.

العناية الذاتية

=  أعطه سوائل دافئة رائقة للمساهمة في تليين الإفرازات الكثيفة.

=  جنّب الطفل الدخان الذي يزيد الأعراض سوءا.

=  عرضه للهواء الدافئ الرطب. جرب إحدى الطرق الآتية:

–   اطرح منشفة مبللة على أنف الطفل وفمه بحيث يدخل الهواء ويخرج بسهولة. (ولكن لا تلجأ إلى هذه الطريقة إن كان الطفل يعاني من ضيق في النّفس).

–   املأ المرطبة (المرطّب) بالماء الدافئ واجعل طفلك يضع وجهه في البخار أو قربه ويتنفس عميقا من فمه.

–   أجلس الطفل في حمام عابق بالبخار لعشر دقائق على الأقل. وأعده كلما احتاج إلى ذلك.

=  أحيانا، يساعد تنفس الهواء المنعش البارد. لف الطفل ببطانية وقف في الخارج لبضع دقائق في هواء الليل البارد.

=  نم في الغرفة نفسها مع الطفل لكي تتنبه إن ساءت حالته.

العون الطبي

يسبب الخانوق أحيانا انسدادا تاما في مجرى الهواء. استدع العون الطبي الطارئ إن لاحظت أيا من الأعراض الآتية: سيلان لعاب أو صعوبة في البلع، صعوبة في حني العنق إلى الأمام، شفتين زرقاوين أو داكنتين، تفاقم السعال وصعوبة أكبر في التنفس مع أصوات عالية رفيعة وحادة عند الشهيق.

الأزيز

الأزيز هو صوت صفير عال رفيع وحاد يصدر عن الصدر عند زفر الهواء. وهو ينجم عن تضيق المجاري الهوائية في الرئتين ويشير إلى صعوبة في التنفس. ويشعر المصاب أحيانا بصدره مشدودا.

والأزيز هو من الأعراض الشائعة للربو والتهاب القصبات والتدخين وحالات التحسس وذات الرئة والنفاخ وسرطان الرئة والفشل القلبي. كما ينجم في بعض الحالات عن العوامل البيئية كالمواد الكيميائية أو تلوث الهواء. ويحتاج الأزيز إلى عناية طبية. لذا، اعرض حالتك على الطبيب إن عانيت من صعوبة في التنفس ومن أزيز.

قصر النّفس

بشكل عام، تعتبر حالة قصر النّفس غير المتوقعة عرضا يحتاج إلى عناية طبية. وينتج قصر النّفس عن أمراض عديدة تتراوح من النوبات القلبية وخثرات الدم في الرئتين إلى ذات الرئة. كما يطرأ أيضا في فترات الحمل.

وفي أشكاله المزمنة، فإن قصر النّفس هو عرض لأمراض كالربو والنفاخ وغيرهما من اعتلالات الرئة والاعتلال القلبي. وتتطلب جميع هذه الحالات المزمنة عناية طبية. غير أنه ثمة بعض التمارين لإيقاف نوبات قصر النّفس في حالات المرض الرئوي المزمن (انظر أدناه).

تساعد التمارين البسيطة على تحسين التنفس

تساعد بعض التمارين التنفسية البسيطة في حالات النفاخ أو غيره من الاضطرابات الرئوية المزمنة. فهي تساهم في إفراغ الرئتين باستعمال العضلات البطنية. كما أنها تزيد من فعالية الرئتين. استشر الطبيب حول هذه التمارين ومارسها مرتين إلى أربع مرات في اليوم.

التنفس الحجابي

تمدد على ظهرك ساندا رأسك وركبتيك على وسائد. ابدأ بتنشق الهواء وزفره ببطء ونعومة وفقا لوتيرة منتظمة، ثم استرخ.

ضع رؤوس أصابعك على بطنك، تحت قاعدة القفص الصدري تماما. ومع الشهيق ببطء، ستشعر بالحجاب الحاجز يرفع يدك. ادفع بطنك على يديك مع امتلاء صدرك بالهواء. واحرص على عدم تحريك صدرك. جرب هذه الطريقة بينما تشهق من فمك وتعد ببطء حتى الثلاثة. افتح بعد ذلك شفتيك وازفر من فمك وأنت ببطء تعد حتى الستة.

مارس التنفس الحجابي على ظهرك حتى تتمكن من أخذ 10 إلى 15 نفسا متلاحقا في تمرين واحد من دون أن تتعب. مارسه بعد ذلك على أحد جنبيك ومن ثم على الآخر. تدرج في التمرين حتى تتمكن من ممارسته وأنت جالس بشكل معتدل على كرسي وواقف وسائر وأخيرا وأنت تصعد السلم.

التنفس مع زم الشفتين

مارس تمرين التنفس الحجابي مع زم الشفتين عند الزفير (بحيث يصدر صوت ناعم عن الهواء الخارج من الفم). اشهق من فمك بعمق ثم ازفر. كرر هذه العملية عشر مرات في كل تمرين.

تمرين التنفس العميق

نفذ التمرين جالسا أو واقفا. اسحب مرفقيك بثبات إلى الخلف وأنت تشهق بعمق. احبس نفسك وظهرك مقوس وعد حتى الخمسة ثم أخرج الهواء مقلصا عضلاتك البطنية. كرر التمرين عشر مرات.

ألم الصدر

من شأن آلام الصدر أن تكون حادة، كما يصعب تفسيرها في بعض الأحيان. وقد يعود ألم الصدر إلى سبب بسيط كعسر الهضم أو إلى حالة مرضية خطيرة.

العناية الطارئة

إن تواصل ألم الصدر، اطلب الطبيب على الفور!

النوبة القلبية: إضافة إلى الألم أو الضغط في الصدر، قد يعاني المصاب بنوبة قلبية من ألم في الوجه أو الذراعين أو العنق أو الظهر. وتشتمل الأعراض الأخرى للنوبة القلبية على قصر النّفس والتعرق والدوار والغثيان والتقيؤ. بالتالي، إن شككت بإصابتك بأزمة قلبية، الجأ إلى العون الطبي أو اطلب رقم الطوارئ على الفور. وإن توجهت إلى المستشفى، لا تقد السيارة بنفسك!

الأسباب الأخرى لألم الصدر

في ما يلي أشكال شائعة لألم الصدر لا تستدعي عناية طبية فورية:

ألم جدار الصدر: هو من أكثر أشكال ألم الصدر غير المؤذي شيوعا. فإن سبب الضغط على المنطقة المؤلمة معاودة الألم، يجب بالتالي استبعاد الحالات الخطيرة كالنوبة القلبية مثلا. ويدوم ألم جدار الصدر لبضعة أيام فقط، ويمكن علاجه بالأسبيرين لدى البالغين. أما بالنسبة إلى الأطفال فيستعمل الإبوبروفين أو الأسيتامينوفين. ضع كمادات منخفضة الحرارة بشكل متقطع على موضع الألم لتخفيفه.

الحرقة: تسبب الأعراض شعورا مزعجا بالسخونة أو الدفء في الجزء الأعلى من البطن وتحت عظم الصدر. وقد يشعر المصاب بالحمض أو طعم حاد في الفم. وأحيانا، تسبب الحرقة ألما حادا بحيث يصعب تمييزه عن النوبة القلبية. ويتوقف ألم الصدر الناتج عن الحرقة عادة بالتجشؤ أو بأخذ مضاد حمضي.

شكة الصدر: هي حالة غالبا ما تصيب الشباب. ويتمثل العارض بألم حاد ووجيز تحت الثدي الأيسر يعيق التنفس. ولكن ما من تدابير يجب اتخاذها للعناية الذاتية. إذ يزول الألم فورا. والواقع أن سبب هذه الحالة مجهول، مع أنها غير مؤذية كما يبدو.

الخناق الصدري: هو التعبير المستعمل للإشارة إلى ألم أو ضغط الصدر المقترن باعتلال الشريان التاجي. وينتج الخناق عن نقص الأكسجين الذي يبلغ عضلة القلب. وتتطور الحالة عادة مع الإجهاد الجسدي أو التعرض للتوتر العاطفي. فإن أظهر التشخيص إصابتك باعتلال الشريان التاجي، قم بإعداد خطة علاجية مع الطبيب.

=  لا تحاول العمل خلال نوبة الخناق، بل توقف وعالجها.

=  يمكن علاج الحالة عادة بالراحة وبتناول دواء كالنيتروغليسيرين.

=  إن لاحظت تغيرا في شكل الخناق، كزيادة تواتر أو زيادة عدد النوبات الليلية، اعرض نفسك على الطبيب على الفور.

=  إن قمت بالتدابير اللازمة لإيقاف الخناق ولكنه دام لأكثر من 15 دقيقة أو رافقه دوار أو خفقان سريع في القلب، اطلب العون الطبي الطارئ.

خفقان القلب

هو الشعور وكأن القلب يتخطى ضربة. وتصيب هذه الحالة كثيرا من الناس من وقت إلى آخر. وهي عادة لا تشكل أي خطورة، غير أنه يتوجب التحقق من الأمر لدى الطبيب. ومن شأن الخفقان أن ينجم عن التوتر أو عن عوامل خارجية كاستهلاك الكافيين والكحول. وعادة، يساعد تغيير أسلوب المعيشة على التخلص من الأعراض.

تم النشر في
مصنف كـ جهاز التنفس

آخر تحديث في 25 أغسطس, 2020

بواسطة الطاقم الطبي

نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نقوم بتقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الطبية الموثوقة منذ عام 2005، ونستهدف الجمهور العام، المثقفون والمهتمون بشؤون صحة الإنسان. للتفاصيل، اضغط هنا