الرئيسية / طب وصحة / العظام | المفاصل | العضلات / متلازمة النفق الرسغي Carpal tunnel syndrome | طرق العلاج

متلازمة النفق الرسغي Carpal tunnel syndrome | طرق العلاج

النفق الرسغي هو عبارة عن حزمة متينة من العظام الرسغية والاغشية تحمي داخلها الاوعية الدموية و الاعصاب والاربطة.

معلومات طبية عامة عن متلازمة النفق الرسغي

النفق الرسغي هو ممر ضيِّق في الرسغ يتشكَّل بواسطة الأربطة والعظام الرسغية الصغيرة الثمانية. تنتظم هذه العظام في صفَّين من أربعة وتقع على كل جانب من الطية بين اليد والساعد. تنشأ متلازمة النفق الرسغي (CTS) عندما يصبح العصب الناصف لليد مضغوطاً في هذا النفق. لقد أصبح مرض متلازمة النفق الرسغي وبائياً تقريباً بين مستخدمي الكمبيوتر، والموسيقيين، وغيرهم في السنوات الأخيرة، وخاصةً أولئك الذين تشمل وظائفهم أو هواياتهم نوعاً ما من حركات اليد المتكررة أو استعمال أدوات اهتزازية.

متلازمة النفق الرسغي Carpal tunnel syndrome

ومع ذلك، فإن الحركة المتكرِّرة ليست هي السبب دائماً في هذه المشكلة. فأي شيء يُنقص الحيِّز في مفصل الرسغ ويضغط العصب الناصف يمكنه أن يؤدي إلى متلازمة النفق الرسغي. يمكن لاحتباس السوائل مثلاً نتيجة للحمل أو مرض الغدة الدرقية أن يضيِّق النفق الرسغي، كما يمكن للتكيّسات والكسور القديمة والتغيّرات الرثيوية في العظام أن تفعل ذلك أيضاً. النساء هنّ أكثر احتمالاً بكثير للإصابة بمتلازمة النفق الرسغي ويعود أحد أسباب ذلك إلى أن أرسغهن تميل لأن تكون أصغر من أرسغ الرجال مع توفّر حيِّز أقل.

تشمل الأعراض المميزة لمتلازمة النفق الرسغي خِدراً متقطِّعاً ووخزاً في اليدين والذي غالباً ما يوقظ المُصاب به في الليل. تحدث الإحساسات غير السّوية نموذجياً في نمط مميز في منطقة راحة اليد التي يغذّيها العصب الناصف، رغم أن بعض الناس ينتابهم الألم في الذراع والكتف. وإذا تُرِك دون فحص، يمكن للضغط في الرسغ أن يتطوَّر إلى تلفٍ عصبي دائم وضعف عضلي في اليدين.

ما هو تناذر النفق الرسغي Carpal tunnel syndrome؟

تناذر النفق الرسغي هو عبارة عن آلام و خدر في اليد بسبب ضغط النفق الرسغي على العصب الوسطي الذي يمر من خلال النفق و يغذي اصابع اليد جميعها عدا الخنصر.

الاعراض

• خدر و تنميل في اليد المصابة و الاصابع جميعها عدا الخنصر.

• الم في اليد ينتقل احياناً الى الذراع.

• يزيد الالم و الخدر ليلاً، الى درجة انهما يمكن ان يسببا ارقاً للمصاب بالتناذر.

• يخف الالم عند رفع اليد و جعلها اعلى من مستوى باقي الجسم.

خطر الاصابة

لا تشكل الاصابة بتناذر النفق الرسغي اي خطورة على المصاب بها، سوى انها تسبب بعض المضايقات و يمكن ان تسبب ضعفاً بالعضلات على المدى الطويل إن لم يتم علاجها.

الاشخاص المعرضون للإصابة بالتناذر

إن تناذر النفق الرسغي مشكلة منتشرة بشكل واسع و تصيب الكثير من الناس، لكن هناك بعض الناس اكثر عرضة للإصابة بها من غيرهم و هؤلاء هم:

• السيدات ما بين سن الاربعين و الخمسين.

• السيدات الحوامل.

• الاشخاص الذين يستعملون اليدين كثيراً في اعمالهم مثل الطابعين و موظفو الحاسب.

• الاشخاص المصابون بالتهابات المفاصل الرئوية (الروماتويد).

العلاج

لا يحتاج كثير من المصابين للعلاج لأن المشكلة تختفي في احيان كثيرة من تلقاء نفسها، لكن في احيان اخرى لا بد من مراجعة الطبيب بسبب الالم و عدم الارتياح الشديدين اللذين يعاني منهما المصاب، و لهؤلاء نقول:

• لا بد من تنقيص الوزن لذوي الاوزان الزائدة.

• رفع اليد المصابة على مخدة و جعلها اعلها من مستوى باقي الجسم اثناء النوم.

• لبس جبيرة متحركة على اليد و الرسغ اثناء النوم بالليل.

• تختفي المشكلة بعد الولادة لدى كثير من السيدات اللاتي عانين منها اثناء الحمل.

• إذا لم يتحسن المصاب بعد اتباع النصائح السابقة ينصح بالتوجه للطبيب الذي يمكن ان يعطي بعض الحبوب التي تساعد على تخفيف المشكلة، وفي بعض الاحيان يحتاج المصاب لأخذ حقنة ستيرويدية في النفق الرسغي لتخفيف الضغط على العصب وفي احيان اخرى لا بد من إجراء عملية جراحية لفتح الاغشية و تحرير العصب المضغوط

نصائح طبية في علاج متلازمة النفق الرسغي

● إذا كنت تشعر بألم أو وخز أو خِدر في الليل، فإنّ جبائر الرسغ يمكن أن تساعدك على تجنّب النوم ورسغاك منحرفان (وهو ما يمكن أن يستحث العوارض).

● يمكن للعقاقير المضادة للالتهاب مثل الايبوبروفين والنابروكسين أن تخفِّف ألم متلازمة النفق الرسغي ولكنها لا تفعل إلا القليل لمعالجة الأسباب المحدّدة للمرض.

● يمكن لأكياس الثلج التي تُوضع على الرسغ أن تقلِّل الألم والالتهاب.

● يمكن لحقن الكورتيزون أن تقلِّل العوارض بما يكفي لأن تبدأ بممارسة اليوغا وتتَّخذ تدابير أخرى مُصمَّمة لمساعدتك على تجنّب الجراحة.

● يمكن لتدليك النُسُج العميق، والرولفنغ Rolfing، والتحرير اللفافي العضلي وغيرها من تقنيات عمل الجسم أن تكون مفيدة للأشخاص ذوي العضلات المشدودة أو الالتصاقات في النسيج الرابط الذي يحيط بالعضل.

● إنّ تقنية ألكساندر وطريقة فيلدينكريس مفيدتان لتحسين الوضعية وأنماط الحركة المختلة وظيفياً والتي يمكن أن تُسهم في متلازمة النفق الرسغي.

● الوخز الإبري قد يكون مفيداً وهو آمنٌ جداً.

● يبدو أن التدابير الغذائية لها بعض الفائدة في حالة متلازمة النفق الرسغي. ركِّز على الأطعمة التي تميل لتخفيض الالتهاب وتجنب تلك التي تعزِّزه.

● يبدو أن تناول الفيتامين ب6 يساعد بعض المعانين من المرض، رغم أنه سام إذا أُخِذ بجرعات كبيرة. تأكَّد من مناقشة الأمر مع طبيبك. وبالرغم من اختلاط المعلومات الطبية، فقد كان لديّ طالبان أخبرا عن شفاءٍ لافت للنظر من عوارض طويلة الأمد بعد أن بدآ بتناول ب6. إذا لم تتحسّن عوارضك بعد أن تكون قد تناولت الفيتامين لعدة شهور، فربما لا يجدر بك أن تستمر بتناوله.

● حينما تتطور العوارض إلى مرحلة معينة، فربما يكون خيارك الأفضل هو الجراحة. يمكن أن يكون الضعف العضلي الذي لم يسبِّبه الألم غير معكوس. إذا كانت عضلات ألْية راحة اليد – أي الأكمة اللحمية على راحة اليد مباشرة تحت قاعدة الإبهام – ضامرة، فتلك إشارة إلى أنك قد انتظرت بالفعل طويلاً جداً. إنّ معدَّل النجاح للعملية، والتي عادة ما تُجرى في عيادة الطبيب تحت تخدير موضعي، هو عالٍ جداً، وخاصةً إن لم تكن قد أُجِّلت كثيراً. افعل كل ما بوسعك لتجنب العملية، ولكن إذا كان واضحاً أنك ستضطر إلى واحدة، فمن الأفضل أن تجريها عاجلاً لا آجلاً.

● فكرة مفيدة: حيث إنّ داء السكّر ومشاكل الغدة الدرقية – عادةً قصور الدرقية (إفراز درقي ضئيل جداً) – يمكن أن يسهما في متلازمة النفق الرسغي، فاطلب من طبيبك إجراء اختبارات الدم البسيطة الضرورية للتأكد من عدم وجود حالة غير مشخَّصة لديك. في هذه الحالات، يمكن أن تؤدِّي معالجة المشكلة المحدّدة إلى إلغاء العوارض

● فكرة مفيدة: يمكن لكراسي المكتب البلشية (الطرية) أو داخليات السيارة اللينة أن تسهم في الوضعية الرديئة وتزيد عوارض متلازمة النفق الرسغي سوءاً. تُعلِّم اليوغا بأنه من أجل أن ترفع صدرك وكتفيك إلى الأعلى، يجب أن تكون قادراً على الدفع نحو الأسفل. عندما تجلس على كرسي، فإن هذا يعني أنك قادر على ضغط عظام الجلوس على سطح صلب نسبياً، وعلى ضغط قدميك على الأرض تماماً. إذا كان مقعد كرسيك طرياً جداً، فاحصل على واحد صلب أو – عند الاضطرار – ضع شيئاً صلباً بينك وبين الوِثار الطري جداً. إذا كانت قدماك لا تبلغان الأرض، فجرِّب أن تضع دليل الهاتف أو كومة منه على الأرض أمام كرسيك. هيِّئ مكتبك بحيث تكون لوحة مفاتيح الكمبيوتر أخفض قليلاً من مرفقيك، ويكون مرفقاك ورسغاك وأصابعك في خط مستقيم تقريباً. وإذا كنت تستطيع أن تعتاد عليها، فإن لوحات المفاتيح المريحة ergonomic بمفاتيح منفصلة لليد اليسرى واليد اليمنى، يمكن أن تساعد في تقليل العوارض. يوصي الخبراء بأن تطبع بأطراف أصابعك وليس برفادة الإصبع.

● تحذير: غالباً ما تتم توصية مرضى متلازمة النفق الرسغي باستعمال مساند الرسغ للوحة المفاتيح والفأرة، ولكني أعتقد بأنها تعطي عكس النتائج المرجوّة. فالعديد من الأشخاص الذين يستعملونها يتَّكئون عليها ضاغطين أرسغهم مباشرة. يمكن لمساند الرسغ أيضاً أن تؤدِّي إلى نوع من الانفصال يتكلّم عنه توم، حيث لا تتحرك الأكتاف كثيراً وتقوم الأرسغ والسواعد بكل العمل؛ وتدفع الثمن. إذا جرَّبت مسند رسغ وقارنته بالطباعة من دون واحد، فستلاحظ على الأرجح بأن ساعديك يكونان مشدودين أكثر عندما يضغط رسغاك إلى الأسفل نحوه مما لو كانا متوازنين قليلاً فوق لوحة المفاتيح. هذا مثال على استخدام الوعي اليوغي لتحديد إن كانت النصيحة المريحة الشائعة منطقية بالنسبة لك أم لا. وكما يعبِّر توم عن ذلك: “الهندسة الإنسانية ليست بديلاً عن الوعي”

بواسطة الطاقم الطبي

نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نقوم بتقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الطبية الموثوقة منذ عام 2005، ونستهدف الجمهور العام، المثقفون والمهتمون بشؤون صحة الإنسان. للتفاصيل، اضغط هنا