الرئيسية / طب وصحة / رشاقة ورياضة | برامج حمية | نظام غذائي / كيف تساعد التمارين الرياضية على انقاص الوزن | لماذا تجعلك الرياضة تشعر بأنك على قمة العالم

كيف تساعد التمارين الرياضية على انقاص الوزن | لماذا تجعلك الرياضة تشعر بأنك على قمة العالم

ربما أن فكرة التمارين الرياضية لا تروق لك، ولكن ممارسة الرياضة يمكن أن تغير حياتك، كما أن لها فوائد حقيقية بالنسبة لمتبعي الحميات. ما أن تكتسب عادة ممارسة التمارين، لن ترغب في التوقف عنها أبداً.

أعتقد أن السبب وراء أن كثيرين منا يكرهون التمارين الرياضية كراشدين يرجع إلى رواسب من الطفولة. لقد كنت أكره التربية الرياضية في المدرسة لأنني لم أكن بارعة في بعض الألعاب.

كيف تساعد التمارين الرياضية على انقاص الوزن | لماذا تجعلك الرياضة تشعر بأنك على قمة العالم

لقد كانت هناك مسابقات عدو بالمدرسة عبر البلاد. وعندما كبرت، اكتشفت تمريناً يروق لي. دروس الأيروبكس لجين فوندا التي كان شعارها “استشعر الحرارة”. ولم أكن أطيق الانتظار قبل أن أرتدي ملابس التمارين، وجوارب التدفئة، وعصابة الرأس وأشرع في القفز لمدة ساعة كاملة كالمجنونة. كان هذا منذ عشرين عاماً، ولازلت أرتاد صالة الألعاب الرياضية أربع أو خمس مرات أسبوعياً.

هذا هو سر جعل التمارين الرياضية جزءاً من حياتك، فيجب أن تكون التمارين شيئاً ممتعاً بالنسبة لك. وأعتقد أن هناك تمريناً محبباً لكل شخص. فالبعض يحبون السباحة، والبعض الآخر يفضلون العدو أو لعبة التنس. وفي أيامنا هذه، لدى صالات الألعاب الرياضية تشكيلة عريضة من عروض البرامج التدريبية بداية من البرامج الراقصة المعقدة وانتهاء بالبرامج البسيطة التي لا تشتمل سوى على حركات خفيفة. ولا يوجد عذر يمنعك على الأقل من تجربة بعض هذه البرامج. وإذا لم تكن تحب صالات الألعاب الرياضية، فعليك بالمشي، وهو تمرين رائع حقاً. فمن السهل أن يعتاد المرء على المشي بانتظام. كل ما عليك هو أن تخطو خطوة واحدة خارج باب منزلك، ثم تواصل المشي.

لماذا تجشم نفسك عناء ممارسة التمارين؟ سأعطيك سبعة أسباب وجيهة:

التمارين الرياضية تستهلك السعرات الحرارية:

سينقص وزنك عندما تقلل عدد السعرات الحرارية التي تتناولها، ولكن إذا كنت نشطاً أيضاً، فسيزداد معدل إنقاص وزنك. إنني أعشق الوجبات السريعة، وممارسة التمارين الرياضية بالنسبة لي تعني أنني قادرة على تناول المزيد من هذه الوجبات. وتعني هذه التمارين أيضاً أن الأمر لن ينتهي بي لفقدان وزني وحسب، بل والحفاظ أيضاً على وزني الجديد. عندما تمارس التمارين الرياضية، فإنك تقوم ببناء العضلات، الأمر الذي يضفي عليك مظهراً حسناً؛ وحتى النحفاء يمكنهم الاستفادة من زيادة العضلات. فالعضلات تحرق قدراً أكبر من الطاقة مقارنة بالأنسجة الدهنية.

ممارسة التمارين الرياضية تجعلك تشع نشاطاً:

فربما أنك سمعت بنشوة المتسابق؛ هذا الشعور السعيد الذي يقترب من مرتبة النشوة أثناء جلسة تمارين رياضية. ويعزو الخبراء هذه النشوة إلى مزيج من العوامل؛ إفراز مادة الإندروفين، والهرمونات التي تحجب الشعور بالألم وتنتج شعوراً بالراحة والاسترخاء؛ وإفرازات الناقلات العصبية في المخ التي تتحكم في مزاجنا ومشاعرنا، وشعور جميل بالإنجاز والنجاح. أياً كان ما يضفي عليك هذه النشوة، فلا شك أنه سيغمرك بوهج رائع.

ترقى التمارين الرياضية بثقتك بنفسك:

كلما مارست تمريناً أو لعبة ما، قمت بعمل إيجابي لنفسك، وهو أمر يرقى بحالتك المزاجية في حد ذاته. وعندما تبدأ في ملاحظة النتائج في المرآة، ينطلق احترامك لذاتك إلى عنان السماء. وما أن تتجلى النتائج أمامك، ستجد أنه من السهل أن تلتزم ببرنامج إنقاص وزنك أيضاً.

تقلل التمارين الرياضية من شهيتك:

خلاف كونها وسيلة رائعة لصرف الانتباه عن إغراءات الثلاجة، فإن التمارين الرياضية تبطئ من حركة الطعام في جهازك الهضمي، ولذا يستغرقك الأمر فترة أطول كي تشعر بالجوع.

تساعدك التمارين الرياضية على تجنب زيادة الوزن:

إن المشكلة التي تنطوي على التعامل مع إنقاص وزنك من وجهة نظر الحمية هي أنه من الصعب جداً عادة الحفاظ على وزنك على المدى البعيد. فما أن تبلغ هدفك، وتقنن من مدى تشددك مع نفسك، من الممكن أن يبدأ وزنك في الزيادة ثانية. لقد أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين نجحوا في إنقاص أوزانهم اعتماداً على التمارين الرياضية بجانب نظام غذائي متوازن أقدر على الحفاظ على أوزانهم من غيرهم على المدى البعيد.

من الممكن أن تمثل التمارين الرياضية مصدر متعة حقيقية لك:

وفقاً لما يقع اختيارك عليه، يمكنك اكتشاف دائرة اجتماعية جديدة كلياً عليك. إنني أعرف قليلاً من الأشخاص الذين قابلوا شركاء حياتهم في صالة الألعاب الرياضية! لا تتخيل أن كل الموجودين بصالة الألعاب سيكونون فاتنين. فصالات الألعاب الفاخرة فقط هي التي ترتادها الجميلات النحيفات الثريات، وأثقل أوزان يحملونها هي حقائبهم طراز لويس فويتون. تجنبهم إلا إذا كنت بصدد البحث عن شخص فاتن، ونحيف، وثري.

تخفيض مخاطر الإصابة بالعقم لدى الرجال:

وفقاً للدراسات التي أجراها معهد أبحاث نيو إنجلاند، فإن التمارين الرياضية المنتظمة القوية يمكن أن تكون فعالة في تخفيض مخاطر الإصابة بالعقم لدى الرجال.

احتفظ بسجل لساعات مشاهدة التليفزيون طوال الأسبوع.

إذا اكتشفت أنك تشاهد التليفزيون لأكثر من 4 ساعات يومياً، فاعلم أنك ستستهلك كمية من السعرات الحرارية أكبر مما تحتاج إليه، لأنه ستتاح لك الفرصة أكبر لتناول وجبات خفيفة وستحرق سعرات حرارية أقل أثناء سكونك.

إنني أفكر في ممارسة اليوجا. هل ستساعدني على فقدان وزني؟

إن اليوجا وغيرها من التمارين الذهنية/البدنية التي تضم تمارين تمديد العضلات هي رياضة رائعة للحصول على المرونة وشد العضلات، كما أنها رائعة إذ تضيف لك وعياً بنقاط قوة وضعف جسمك، وتساعدك على السيطرة على الإجهاد. ولكنها لن تفيدك كثيراً فيما يتعلق بإنقاص وزنك. فلكي تحرق كمية كبيرة من الطاقة، أنت في حاجة إلى ممارسة التمارين الرياضية التي ستسرع من إنقاص وزنك، وتزيد من معدل ضربات قلبك وتؤدي إلى تعرقك مثل المشي وجلسات الأيروبكس. إن السباحة وقيادة الدراجات رائعتان أيضاً، ولكن لأن ثقل جسمك يكون محمولاً على الماء أو على الدراجة، فإنهما تحرقان قدراً أقل من السعرات الحرارية، ولكنك قد تفضلهما لأنهما من نوع التمارين الأقل إجهاداً لجسمك. والألعاب السريعة مثل كرة السلة، وكرة القدم، والرجبي كلها بدائل رائعة لصالات الألعاب الرياضية، ولكن الأنشطة الأكثر استرخاء، مثل الجولف، لا تجدي حقاً. ولكن إذا كنت تهوى الجولف، فلا تتخلَ عنه؛ فأي نوع من الأنشطة أفضل من لا شيء، وإذا كنت تستمتع بشيء ما، فستجد أنك أميل إلى القيام به.

هل الأعمال المنزلية من السبل التي تساعد على تحسين اللياقة البدنية؟

لا تحرق الأعمال المنزلية الكثير من السعرات الحرارية مقارنة بجلسات الألعاب الرياضية أو العدو. ستحتاجين إلى منزل ضخم لتنظيفه أيضاً كي تؤتي هذه الأعمال ثمارها! إن الأعمال المنزلية، على الرغم من أنها ليست ضرباً من الرياضة، إلا أنها نوع من النشاط، وهناك بعض الأعمال التي تعلو أهميتها على البعض الآخر. فالكي، ومسح الغبار، والغسيل أنشطة خفيفة، إذ تضارع المشي ببطء بسرعة 4 كم/س، ولكن لا يمكن التعويل عليها لبلوغ أهداف اللياقة البدنية. أما تنظيف النوافذ، والكنس، وجز الحشائش فتصنف ضمن التمارين المتوسطة، إذ تضارع المشي النشيط، وممارسة التنس الثنائي، ومن شأنها المساعدة في حرق السعرات الحرارية بشكل أسرع.

بواسطة الطاقم الطبي

نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نقوم بتقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الطبية الموثوقة منذ عام 2005، ونستهدف الجمهور العام، المثقفون والمهتمون بشؤون صحة الإنسان. للتفاصيل، اضغط هنا