X

كسور العظام

يصيب الكسر العظام وهو يتطلب عناية طبية عاجلة. إن اشتبهت بحالة كسر، فإن أفضل ما يمكن فعله هو حماية المنطقة المصابة من مزيد من الضرر. لا تحاول إصلاح وضعية العظمة المكسورة، بل قم عوضا عن ذلك بتثبيت العضو المصاب بجيرة، وثبت أيضا المفاصل الموجودة فوق الكسر وتحته.

إن ترافق الكسر مع نـزف، اضغط على الجرح لإيقافه. وقم، إن أمكن برفع موقع الإصابة لتقليص كمية الدم المتدفقة إليه. واصل الضغط حتى توقف النـزف.

لصنع جبيرة، استعمل مادة صلبة كالخشب أو البلاستيك أو المعدن. يجب أن تكون الجبيرة أطول من الطرف المكسور وأن تمتد فوق الكسر وتحته. ضع خشبة حول الجبيرة حيث يمكنك.

إذا عانى المصاب من الإغماء أو الشحوب أو كان تنفسه سطحيا وسريعا بشكل ملحوظ، الجأ إلى الإسعافات الخاصة بحالات الصدمة: مدد الضحية وارفع قدميها إلى الأعلى وغطها ببطانية لتدفئتها.

وتتضمن إشارات الكسر ما يلي:

=  تورم أو رضة فوق العظم.

=  تشوه الطرف المصاب.

=  ألم موضعي يتفاقم عند تحريك المنطقة المصابة أو الضغط عليها.

=  عدم تمكن العضو المصاب من أداء وظيفته.

=  عظمة مكسورة اخترقت الأنسجة الناعمة المجاورة وبرزت خارج الجلد.

إن اشتبهت بكسر عظمي، اقصد العناية الطبية. فالعظم المكسور لا يخرج من الجلد بالضرورة. الكسور المفتوحة هي التي تمزق الجلد. أما الكسور المغلقة فلا تؤذي الجلد، وهي تصنف وفقا لطريقة انكسار العظم. وفي ما يلي عدة أنواع من الكسور.

العلاج الطارئ

اقصد العناية الطبية على الفور بعد إصابة خطيرة أو رضح إن:

=  فقد المصاب وعيه أو عجزت عن تحريكه.

=  توقف التنفس أو النبض. باشر الإنعاش القلبي الرئوي.

=  كان النزف كثيفا.

=  كان الضغط أو الحركة ولو بلطف، يسببان الألم.

=  تشوه شكل الطرف أو المفصل أو خرج العظم من الجلد.

=  شعر المصاب بخدر في جهة الإصابة الأبعد عن القلب أو بدا ازرقاق في طرف تلك الجهة.

العناية الذاتية

اتخذ التدابير التالية على الفور ثم اقصد العناية الطبية:

=  احم الإصابة من تلف أكبر.

=  إن حدث نزف، حاول إيقافه. اضغط في سبيل ذلك على الجرح بضمادة معقمة أو قطعة قماش أو ملابس نظيفة. وإن لم تجد شيئا اضغط بيدك. استمر بالضغط حتى يتوقف النزف.

=  استعمل جبيرة أو رباطا لتثبيت المنطقة المصابة. وبوسعك صنع جبيرة بواسطة قطع من الخشب أو البلاستيك أو لفافة من الجرائد. ضع الجبيرة من جهتي الإصابة ودعها تمتد إلى ما بعد طرفي العظم. وثبتها في مكانها جيدا بواسطة الشاش أو الأربطة، ولكن لا تشدها كثيرا بحيث تعيق جريان الدم.

=  لا تحاول تجبير العظم بنفسك.

=  في حال توفر الثلج، لفه في قماش وضعه على العضو المكسور.

=  حاول رفع مكان الإصابة فوق مستوى القلب لتخفيف النزف والورم.

=  إن أغمي على المصاب أو كانت أنفاسه قصيرة، قد يكون في حالة صدمة. مدده بحيث يكون رأسه منخفضا قليلا عن مستوى باقي الجسم.

العناية بالأطفال

تحتوي عظام الذراع والساق لدى الأطفال على صفائح نمو بالقرب من أطرافها تسمح بازدياد طول العظام. وإن تضررت هذه الصفائح، فقد يعجز العظم عن النمو بشكل سليم. اعرض بالتالي أي كسر محتمل على الطبيب.

الفريق الطبي لموقع طبيب: نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نهدف إلى تقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الصحية الموثوقة منذ عام 2005

شارك الموضوع

إخلاء مسؤولية

جميع الاستشارات الطبية المجانية والمعلومات الصحية الواردة في موقع طبيب دوت كوم هي لأغراض التوعية الصحية ولا تغني عن استشارة الطبيب. لا تستخدم أي علاج وارد في موقع طبيب دون استشارة الطبيب، كما لا يجب أن تعتبر الاستشارات الطبية عن بعد كبديل للتشخيص أو المعالجة من الطبيب المؤهل لتقديم الرعاية الصحية. من فضلك، تأكد من الحصول على تشخيص دقيق عن طريق استشارة طبيبك الخاص وذلك فيما يتعلق بأية مشكلات صحية أو أعراض مقلقة تشعر بها
هل لديك سؤال طبي؟ استشارة طبية مجانية