الرئيسية / طب وصحة / صحة ورعاية الطفل / كرسي الاطفال في السيارة

كرسي الاطفال في السيارة

يعد مقعد السيارة واحدا من أكثر معدات الطفل أهمية، حيث يستخدم منذ اللحظة الأولى في أخذ الطفل من المستشفى إلى المنزل، وتعد تلك المقاعد أحد المطالب التي يطالب القانون باستخدامها في جميع الولايات الأمريكية، كما يعد الاستخدام الصحيح والمستمر لتلك المقاعد أحد أهم الطرق التي يحمي بها الوالدين أطفالهم، إذ ليس من الآمن إطلاقا حمل الطفل في الحضن في عربة متحركة.

ويجب ألا يوضع الطفل إطلاقا في المقعد الأمامي من السيارة التي يوجد بها أكياس هوائية لحماية المسافرين، بل إن المكان الأكثر أمانا لنقل الطفل هو المقعد الخلفي.

وهناك نوعان من مقاعد السيارة المخصصة للرضع، وهما المقاعد المخصصة للرضع فقط infant only seats والمقاعد التي يمكن التي يمكن تحويلها convertible seats واستخدامها لنقل الأطفال وحين المشي؛ ومهما يكن نوع المقعد التي تستخدمينه، فإن عليك التأكد من تثبيته في وضعية مواجهة لمؤخرة العربة؛ إذ إنها الوضعية الآمنة الوحيدة لنقل الرضع في السيارة؛ وعندما يبلغ عمر طفلك السنة أو يصبح وزنه أكثر من عشرين رطلا (9 كغ)، يمكنك حينها استخدام مقعد أكبر حجما أو تغيير وضعية المقعد الممكن تحويله ليصبح الطفل مواجها للأمام.

ويكمن السبب في تثبيت مقعد الطفل في وضعية مواجهة لمؤخرة العربة في أن عضلات عنق الطفل لا تكون قوية بدرجة كافية في ذلك الوقت؛ لذلك، عند حدوث تصادم ما، يكون الطفل الموضوع في وضعية مواجهة للأمام معرضا لحدوث إصابات في الرأس والعنق بشكل أكبر، وذلك لأن الرأس قد يندفع للأمام في هذه الحالة.

تسجيل مقعد السيارة والتدقيق عند الإلغاء

لدى شراء مقعد أمان جديد للسيارة، يجب عليك تسجيله باستخدام بطاقة التسجيل التي تأتي معه، حيث يمكن بهذه الطريقة للمصنع إخبارك إذا ألغي مقعد طفلك.

ويمكنك العلم بما إذا كان مقعد سيارتك القديم قد ألغي عن طريق الاتصال بالمصنع أو بالخط الساخن لقسم النقل الذاتي الأمان، كما يمكن الحصول على هذه المعلومات عن طريق الموقع الإلكتروني.

المقاعد المخصصة للرضع فقط

تصلح للاستخدام عند الأطفال الذين يبلغ وزنهم حتى عشرين رطلا (9 كغ)، وربما أكثر، اعتمادا على درجة الأمان، ويعد هذا النوع من المقاعد الأفضل بالنسبة للولدان والخدج، ويوجد العديد من النماذج منه، حيث يكون للبعض منها قاعدة يمكن فصلها تمكنك من وضع الطفل داخل السيارة وإخراجه منها دون الحاجة إلى إعادة تثبيت القاعدة مرة أخرى.

وتكون المقاعد المخصصة للرضع فقط مزودة بلجام ذي ثلاث أو خمس مواضع، ويتكون ذلك اللجام من أحزمة تثبت طفلك في المقعد، ويربط اللجام ذو الثلاث مواضع بإحكام بين ساقي الطفل، أما اللجام ذو الخمس مواضع فيثبت حول الوركين ليثبت بذلك منطقة اتصال الجذع بالساقين؛ ويوفر اللجام ذو الخمس مواضع ثباتا أكبر، مما يعطيه أفضلية على اللجام ذي الثلاث مواضع، كما أنه يسمح بتثبيت الأطفال الصغار الحجم في المقعد بوضع مريح.

المقاعد التي يمكن تحويلها

وهي أكبر حجما وأثقل وزنا من المقاعد المخصصة للرضع فقط، ويمكن استخدامها لفترة أطول، كما يمكن استخدامها لنقل الأطفال ذوي الأوزان الثقيلة والتي قد تصل إلى أربعين رطلا (18 كغ)؛ ورغم أن استعمال مثل تلك المقاعد يوفر عليك بعض المال، إلا أن المقاعد المخصصة للرضع فقط تبقى أسهل استخداما وأكثر ملاءمة للولدان.

ويمكن أن تحتوي المقاعد المخصصة للرضع على نوع واحد من اللجم أو الألجمة الثلاثة التالية:

●   اللجام ذو الخمس مواضع – حيث يزود ذلك اللجام بخمسة أحزمة، اثنان حول المنكبين واثنان حول الوركين وآخر حول منطقة اتصال الجذع بالساقين.

●   غطاء على الرأس يتدلى حول الطفل.

●   غطاء على شكل حرف T – وهو مثلث الشكل، ويتصل بأحزمة الكتفين.

ويفضل استخدام المقاعد التي يمكن تحويلها ذات اللجام ذي الخمس مواضع عندما يكون الطفل صغير الحجم، إذ يمكن أن يرتطم وجه الطفل الصغير الحجم بالغطاء في حال حدوث تصادم ما.

اختيار مقعد السيارة

كيف تختارين مقعد السيارة؟ للإجابة عن ذلك السؤال يجب أن تعلمي أنه لا يوجد مقعد معين بعينه أفضل أو أكثر أمانا من غيره؛ بل أفضل المقاعد هو ذلك الذي يكون متلائما مع حجم طفلك ووزنه ويمكن تثبيته بشكل صحيح في السيارة، ويجب عليك أن تختاري مقعدا يحمل ما يثبت أنه مطابق أو ربما أفضل من المعيار 213 لسلامة المركبات (FMVSS213).

خطوات السلامة في مقعد السيارة

فيما يلي بعض الخطوات اللازمة لتثبيت مقعد السيارة واستخدامه:

• لا تستخدمي إطلاقا مقاعد الرضع الاعتيادية بدلا من مقعد السيارة؛ إذ إن المقاعد الاعتيادية مخصصة لجلوس الطفل فقط دون أن تؤمن أية حماية في حال حدوث تصادم ما؛ ومع ذلك، يمكن أن تستخدم بعض مقاعد السيارة كمقاعد اعتيادية.

• يجب أن تثبت مقاعد السلامة الخاصة بالأطفال في المقعد الخلفي من السيارة دائما.

• يجب أن تكون المقاعد مواجهة لمؤخرة العربة ما دام أن عمر الطفل أقل من سنة أو كان وزنه أقل من عشرين رطلا (9 كغ)، ويوصى بأن يبقى مقعد السلامة مواجها لمؤخرة العربة ما دام أن حدود الوزن تسمح بذلك.

• يجب ألا تثبت مقاعد السلامة أبدا في تلك المقاعد التي يوجد فيها أكياس هوائية.

• يجب قراءة دليل العربة وتعليمات دليل مقعد السيارة للتأكد من تثبيت مقعد السيارة بشكل صحيح.

• عليك أن تكوني ذات معرفة جيدة بحزام الأمان للمقعد الخلفي في سيارتك أو بجهاز الإرساء، حيث تستخدم المركبات ومقاعد السيارات الجديدة جهاز إرساء يعرف بالمرساة والمثبت السفلي للأطفال (LATCH)؛ ويتميز ذلك النظام بأنه يجعل تثبيت المقعد أكثر سهولة، لأنه لا يحتاج إلى استخدام حزام الأمان.

• يجب أن تثبت مقاعد السيارة بإحكام، بحيث لا يمكنك تحريكها لأكثر من بوصة واحدة (2.4 سم)، سواء أكان ذلك من جهة لأخرى أم من الأمام للخلف.

• أديري المقعد إلى المؤخرة بحيث يميل بدرجة معينة حسب تعليمات الاستخدام، وغالبا ما يكون ذلك بمقدار 45 درجة.

• تأكدي من إحكام اللجام، بحيث لا تزيد المسافة بين الطفل واللجام على مقدار عرض إصبعين.

• تأكدي من أن أحزمة اللجام مستوية وغير ملتفة، كما يجب أن تكون الأحزمة تحت منكبي الطفل؛ وفي حال وجود مشبك بلاستيكي للجام، ضعيه في مستوى الإبط ليثبت أحزمة الكتفين.

• ضعي المقبض المخصص لحمل المقاعد المخصصة للرضع فقط بوضعية سفلية دائما عندما يكون المقعد في المركبة.

• يمكنك وضع مجموعة من البطانيات الصغيرة على جانبي جسم الطفل ورأسه حتى لا يبقى الطفل في وضع مترهل أو مرحرح؛ وإذا لم يجد ذلك، يمكنك وضع لفافة من الحفائظ بين ساقي الطفل، ولكن لا تضعي أبدا وسائد تحت الطفل أو وراءه.

• عليك إلباس الطفل ملابس تسمح بحرية حركة الساقين؛ وإذا أردت تغطية الطفل، يمكنك وضع بطانية على الطفل بعد إحكامه في مقعد السيارة بواسطة اللجام والإبزيم.

• تأكدي من الاستخدام الصحيح لمقعد السيارة في كل مرة تقودين فيها سيارتك.

ويمكنك مشاهدة الكثير من نماذج مقاعد السيارة؛ وعندما تجدين ما يناسبك، يمكنك تجريبه ومحاولة ربط لجامه وإبزيمه، والتأكد من أنك قادرة على استعماله بشكل جيد؛ كما يمكنك تثبيت المقعد في السيارة قبل شرائه، ويفضل أن تختاري مقعدا يمكن تثبيته بإحكام إلى مؤخرة السيارة، ولا بأس بأن تختاري مقعدا منجدا لأنه أكثر إراحة لطفلك.

وإذا قررت استعارة أو شراء مقعد مستعمل، فعليك التأكد من مدى سلامته؛ إذ يجب عليك ألا تستعملي أيا من المقاعد التالية:

●   مقعدا خضع لتصادم ما.
●   مقعدا عمره أكثر من ست سنوات.
●   مقعدا لا توجد عليه إشارات ما.
●   مقعدا لا توجد عليه تعليمات ما.
●   مقعدا ذا شقوق أو صدأ.
●   مقعدا مفقودا بعض أجزائه.
●   مقعدا جرى إلغاؤه.

بواسطة الطاقم الطبي

نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نقوم بتقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الطبية الموثوقة منذ عام 2005، ونستهدف الجمهور العام، المثقفون والمهتمون بشؤون صحة الإنسان. للتفاصيل، اضغط هنا

هل لديك سؤال؟ استشارات طبية مجانية