الرئيسية / طب وصحة / طب الطواريء والاسعافات الأولية / قرصة الناموس ولدغة القراد وعضة الكلب

قرصة الناموس ولدغة القراد وعضة الكلب

لحسن الحظ فإن معظم الحشرات لا يتسبب لدغها إلا في ظهور حبوب بسيطة تختفى بعد يوم أو اثنين، لكن هناك بعض اللدغ الشديدة كما الحال في قرص القطط. إليك نصائح الأطباء.

أولاً: الحشرات الطائرة والناموس (البعوض)

يمكن لهذه الحشرات أن تجعلك تشعر بعدم الراحة عندما تقرر مهاجمتك، وفي هذه الحالة يمكنك عمل التالي:

عليك بتطهير مكان اللدغ

يمكن للناموس وغيره من الحشرات أن ينقل الأمراض، لذلك عليك بغسل مكان اللدغ بالماء والصابون جيدا، ثم قم بإضافة مطهر.

استخدم الأسبرين

ينصح باستخدام علاج غير معتاد وهو الأسبرين – للسيطرة على الالتهاب، بعد حدوث اللدغ مباشرة قم بغسل مكانه ثم ضع قرص أسبرين ودلكه جيداً، إلا أن هذا العلاج لا يجب استخدامه مع من يعانون من حساسية للاسبرين.

تخلص من الشعور بالحكة

من الممكن أن يؤدي لدغ الناموس أو الحشرات الأخرى إلى التورم والشعور بالحكة لمدة ثلاثة أو أربعة أيام، ولتجنب هذه الأعراض، ينصح د. فريزر بالتالي:

– استخدم مضاداً للحساسية. عليك باختيار أحد مضادات الحساسية أو شىء بارد لوضعه علي مكان اللدغ.
– حجر توتيا المرطب.
– الثلج.
– الملح. ضع منه على الماء إلى أن يصبح في شكل معجون، ثم ضعه على مكان اللدغ
– بيكربونات الصودا. قم بوضع ملعقة منه في كوب من الماء، ضع قطعة قماش في المحلول ثم ضعه علي مكان اللدغ لمدة تتراوح ما بين 15 إلى 20 دقيقة.
– الملح الانجليزث. قم بوضع ملعقة طعام في لتر من الماء الساخن، اتركه ليبرد ثم ضعه علي مكان اللدغ.

عليك بالوقاية

يمكنك الوقاية من اللدغ عن طريق استخدام أي طارد للناموس مما سوف يتم ذكره فيما بعد، وعليك أن تعرف جيدا أنه كلما كان المكان حارا كلما نشطت الحشرات، كما أن الناموس يكون في أخطر حالاته بجانب البحيرات والأرض العشبية، وبعض الأنواع يتم جذبها عن طريق أنوار الحدائق بعد اختفاء ضوء النهار، لذلك يجب أن تحذر بعد غروب الشمس.

كلوريد الثيامين

ان تناول فيتامين ب عن طريق الفم يقاوم الحشرات وذلك لأنه يتم إخراجه من خلال البشرة، ولكن لوحظ أنه قد يتسبب في الشعور بالحكة والطفح الجلدي وبعض أنواع الأمراض الجلدية لدى بعض الأفراد

ديت DEET

كما يُنصح ببعض المواد الطاردة للناموس والتي تحتوي علي N, N-Diethyl-meta-toluamide. قم بوضعه على البشرة المعرضة للناموس ويجب أن تكون حذراً حول العين، فيمكن أن تكون اللدغة قاسية إذا حملها العرق إلى العين، ومع ذلك لا يجب أن تستخدمها باستمرار – خاصة – مع الأطفال.

الكلور المبيض

ينصح بالاستحمام بمحلول مخفف من الكلور قبل الخروج. قام بخلط كوبين من الكلور في بانيو ملئ بالماء الدافئ، واجلس فيه لمدة 15 دقيقة، اِحرض علي ألا يأتي المحلول بالقرب من العين، وسوف يدوم مفعوله لعدة ساعات.

حمام الزيت

إن بعض حمامات الزيت قد يكون لها تأثير طارد للناموس

استخدام المرطب الواقي من أشعة الشمس

إن بعض المرطبات الواقية من الشمس تقى أيضاً من الحشرات

عليك باستخدام الفيكس

إن العديد من الأشخاص نجحوا باستخدام هذا الدهان

الزنك

ينصح باستخدام جرعات يومياً من الزنك (60 ملليجراما على الأقل) فهو طارد طبيعي للناموس، ويجب أن تعرف أنك بحاجة لشهر لكي تحصل على الكم الكافي من الزنك في جسمك حتى يستطيع منع الحشرات من القرب منك، (يمكنك زيادة الجرعة بعد استشارة الطبيب).

ثانياً: العنكبوت: عندما يصبح خطراً

جميع أنواع العناكب الموجودة في الولايات المتحدة الأمريكية تعد سامة، إلا أن معظمها ليس كبيراً ولا يمتلك القوة الكافية لكى ينفذ من خلال البشرة ليسبب ضرراً كبيراً، فإذا تم لدغك عليك باتباع الخطوات التالية:

– قم بغسل الجرح وأضف إليه مطهراً.
– ضع عليه ثلجا لإبطاء عملية امتصاص السم.
– يمكنك ترطيب مكان اللدغ بالماء للحد من فاعلية السم، ثم وضع قرص أسبرين وتدليكه، ولا يجب علي من يعانون من حساسية الأسبرين أن يقوموا بهذه الخطوة

احذر؛ فإن لدغة العنكبوت الأسود قد تتسبب في ألم بالبطن وقد يتم تشخيصه عن طريق الخطأ على أنه التهاب الزائدة الدودية. يجب عليك إخبار طبيبك بهذا اللدغ لكي يعطيك حقن جلوكونات الكالسيوم. إن لدغة العنكبوت البني أيضا قد تتسبب في المشاكل، فإذا كان هناك التهاب متزايد (قد يكون بعد أسابيع من اللدغ) فعليك باستشارة الطبيب.

ثالثاً: القراد

ان القراد لا يوجد في الحيوانات التي يمكن أن يجدوا بها غذاءهم، ويجدون في الإنسان وجبتهم الشهية، إليك ما تفعله عند التصاق أحدهم بك.

إذا تم قرصك عن طريق قرادة في أي مكان بأمريكا، فقد تصاب بالطفح الجلدي حول المعصم والقدم وقد ينتشر في جميع أجزاء جسمك. ويمكن أن يتبع ذلك حمي وصداع شديد، يمكن أن يكون المرض خطيراً لذلك إذا ظهرت لديك هذه الأعراض فعليك أن تستشير الطبيب في الحال.

يتسبب القراد في الإصابة بـ مرض لايم في بعض المناطق الأمريكية، وهو يبدأ بوجود بقعة على شكل دائرة، وتكون حرارتها مرتفعة. وعلى الرغم من خطورة هذا المرض – إذا لم تتم معالجته – إلا أنه من السهل القضاء على الميكروب بالمضادات الحيوية، قد لا تظهر الأعراض.. لعدة أسابيع قليلة، لذا عليك أن تفحص الجرح كثيراً

إن للقراد مشكلة خاصة، فهم يلتصقون بأنيابهم في جلدك وقد يظلون بهذا الوضع طوال العمر، عليك بإبعاد القرادة عنك مثلما تفعل مع الحشرات الطائرة، إن محاولة التخلص منهم بقوة قد تؤدى إلى ترك بقية الفم في الجلد والذى يسبب الالتهاب، لذا نقدم بعض الطرق التي تجعلك تتخلص منهم برفق ودون وجود آي آثار ضارة.

حاول نزعها من الجلد

ينصح باستخدام الملقط لنزع القراد ببطء ولكن لا تقم بنزعها بسرعة، وإذا لم تنجح في القيام بذلك فيمكنك إضفاء بعض الحرارة ؛ وذلك بإحضار أحد ثقاب الكبريت ووضعه على ظهر القرادة بحرص، فسوف تشجعها الحرارة على ترك المكان. وإذا لم يكن الملقط متاحاً فبإمكانك أن تجرب إحدى الطرق التالية:

عليك بإزعاجها

إن استخدام نقطة من البترول أو الكيروسين أو البنزين أو الكحول الطبي، ووضعها على رأس القرادة قد يجعلها تفقد السيطرة، ولكن عليك أن تكون صبوراً، فقد يستغرق الأمر 10 دقائق أو أكثر لكى يؤثر ذلك عليها، ولاحظ أن هذه المواد تساعد على الاشتعال لذلك لا يجب أن تستخدم مع ثقاب الكبريت.

عليك بخنقها

إنه عليك بوضع نقطة من الشمع أو طلاء الأظافر عليها، وسوف تقوم أي من المادتين بإغلاق الفتحات الصغيرة الموجودة علي جانبيها للتنفس وخنقها.

استخدم طريقة بينفورادو

عندما كان د. جوزيف بينفورادو – الأستاذ المتقاعد بجامعة ويسكونسين ماديسون – طبيبا لمعسكر كشافة، قام بابتكار هذه الطريقة المأمونة لإزالة القرادة: احضر أحد المسامير الطويلة وقم بتسخين طرفه، ثم ضع الجزء المسطح من الشفرة الموجودة بالقصافة أسفل بطن القرادة وضع فوق ظهرها المسمار الذى تم تسخينه، عندما تبدأ القرادة بتحريك أقدامها كرد فعل للحرارة قم بتحريك الشفرة 90 درجة حيث تقف القرادة على رأسها وفي هذه الحالة قم بسحبها برفق، إذا لم تحرك أقدامها فإن ذلك يعنى أن الحرارة ليست كافية، قم بتكرار هذه الطريقة مرة أخرى. يقول د. بيفورادو: الهدف هو أن تضايق القرادة وليس أن تحرقها.

قم بتنظيف المكان

بمجرد أن تزيل القرادة، يجب غسل مكانها بالماء والصابون، ثم أضف اليود أو أي مطهر آخر لحمايتك من الالتهاب.

يجب أن تكون حذرا
على الرغم من أن شهري يونيه ويوليو من أكثر الشهور التي ينتشر فيها القراد إلا أن هناك بعض الأماكن التي يتواجد بها في الربيع وحتى الخريف، فإذا كنت تقضى أي وقت خارج المنزل – خاصة في المناطق العشبية أو الكثبان أو الغابات – فعليك بأخذ الاحتياطات التالية في الاعتبار:

– لمعرفة ما إذا كان في المنطقة قراد أم لا، فعليك بإحضار قطعة من القماش الصوف الأبيض وقم بربطها بحبل ثم حركها بين الأعشاب ولاحظها جيدا، فإذا كان هنالك بعض القراد فسوف يلتصق بالقماش.
– إذا كنت في منطقة يتواجد فيها القراد فعليك بتغطية جسمك قدر الإمكان. يجب أن ترتدى سروالا وجورباً طويلاً وقميص ذا أكمام طويلة.
– قبل الذهاب إلى النوم في المساء عليك بملاحظة جسمك جيدا والبحث عن أي حشرات، فبعض الأنواع تكون صغيرة للغاية ويمكنك إغفالها دون قصد.

رابعاً: الكلاب والقطط

إليك بعض النصائح لما يمكن فعله عندما تصبح الحيوانات الأليفة غير ذلك.

يجب أن تقيم الخسائر

إنه يجب السعي للمساعدة الطبية في ما عدا الجروح البسيطة

عليك بغسل مكان الجروح جيدا

عضة الحيوانات – وخاصة القطط – قد تنقل الأمراض، كما ينصح بغسل الجرح جيدا
بالماء والصابون لإزالة اللعاب أو أي تلوث آخر، عليك بالاستمرار في الغسيل لمدة خمس دقائق كاملة.

وقف النزيف

إذا كان هناك أي نزيف بسيط، فعليك بتغطية الجرح بالكامل بنسيج سميك أو قطعة قماش نظيفة، وإذا لم يكن لديك ضمادة مناسبة، فاغسل يدك جيدا وضعها بإحكام على الجرح، كما يمكنك وضع بعض الثلج على الضمادة (وليس على الجلد مباشرة) وقم برفع الجرح فوق مستوي القلب للمساعدة على وقف النزيف.

قم بتغطية الجرح

بعد أن يتوقف النزيف عليك بتغطية الجرح بقطعة من القماش، ثم قم بربطها جيدا بشريط لاصق.

حاول أن تحد من الألم

يمكنك استخدام الاسبرين أو باراسيتامول للحد من الألم، ويعد هذا العلاج مناسبا حتى إذا لم تتسبب العضة في خدش الجلد، عليك برفع مكان الإصابة وإضافة الثلج لمنع التورم.

عليك بأخذ حقنة تيتانوس Tetanus vaccine

إن عضة أي حيوان قد تؤدى إلى الإصابة بمرض التيتانوس، وإذا لم تكن قد أخذت حقنة تيتانوس منشطة في الخمسة أو الثمانية أعوام الماضية فعليك بأخذ واحدة الآن.

يجب ان تحذر

يمكن لأى عضة أن تسبب العديد من المشاكل، فعليك أن تكون متيقظا للمشاكل المحتملة:

العدوي: عليك بفحص الجرح بانتظام. اذا أصبح لونه أحمر أو ساخنا أو مؤلما فإن ذلك يعني أن الإصابة قد تطورت بالداخل، وعليك استشارة الطبيب.

الجرح الغائر: في بعض الأحيان يقوم كلب ضخم بالعض دون أن يخدش الجلد. إذا تمكنت من رؤية آثار العضة على الجانبين فقد يكون هناك تلف بالداخل، وإذا أدى ذلك إلى تغير اللون إلى الأزرق – مثلاً – فهناك تلف، فقم باستشارة الطبيب أو اذهب لقسم الحوادث في المستشفى.

داء الكلب: جميع حيوانات الدم الحار يمكن أن تحمل داء الكلب ويمكن أن يوجد هذا المرض في معظم الدول، ومن الممكن أن يتأخر علاج داء الكلب دون وجود أية خطورة طالما أن الحيوان لم تظهر عليه الأعراض، وهذا يعني أن العضة لم تكن خطيرة أو قريبة من الرأس، قد يتطلب الأمر منك أن تبلغ السلطات بأية إصابة عض تعرضت لها.

بواسطة الطاقم الطبي

نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نقوم بتقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الطبية الموثوقة منذ عام 2005، ونستهدف الجمهور العام، المثقفون والمهتمون بشؤون صحة الإنسان. للتفاصيل، اضغط هنا

هل لديك سؤال؟ استشارات طبية مجانية