X

فرط ضغط الدم الرئوي Pulmonary Hypertension | أمراض الشرايين الرئوية – ج25

يمكن أن يحدث التصلّب العصيدي في الشرايين الرئوية، لكنه يندر أن يؤدي إلى أعراض أو مشاكل أخرى؛ كما تكون الشرايين الرئوية «هدفا» للصمات التي قد تتشكّل في الأوردة العميقة للساقين، كما قد تصاب في الحالات الالتهابية؛ ولكن الشرايين الرئوية تكون عرضة لبعض المشاكل المختلفة عن تلك التي تصيب الشرايين التي تخدم بقية الجسم أو عن مشاكل الأوردة.

فرط ضغط الدم الرئوي

يعدّ فرط ضغط الدم الرئوي أكثر الحالات التي تصيب الدوران الرئوي؛ ويشير عادة إلى ارتفاع ضغط الدم في الشرايين المتجهة إلى الرئتين من دون الشرايين الأخرى.

أسباب فرط ضغط الدم الرئوي

في معظم حالات الانصمام الرئوي التي يمر فيها الحدث الأولي بسلام، لا تكون هناك مشاكل لاحقة في الشرايين الرئوية؛ لكن في حالات نادرة، لا تنحلّ الصمة الرئوية، بل تبقى عائقا أمام الجريان الدموي الرئوي؛ وقد تكون النتيجة النهائية حدوث فرط ضغط الدم الرئوي.

كما أن الاضطرابات القلبية الخلقية التي يزداد فيها الجريان الدموي عبر الأوعية الدموية الرئوية قد تؤدي إلى حالة من فرط ضغط الدم الرئوي الشديد تدعى مركّب إيزنمنغر.Eisenmenger›s Complex

إن أية حالة تنقص وصول الأكسجين باستمرار إلى مجرى الدم، سواء أكانت بسبب العيش الدائم في مرتفعات شاهقة أو نتيجة النفاخ الرئوي، يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم الرئوي.

وأخيرا، يمكن أن يحدث فرط ضغط الدم الرئوي في غياب أي سبب واضح، وتدعى هذه الحالة فرط ضغط الدم الرئوي الأولي، في إشارة إلى أن المشكلة الرئيسية ليست ثانوية لمشكلة واضحة.

أعراض فرط ضغط الدم الرئوي

تشتمل الأعراض الباكرة عادة على التعب وضيق التنفّس الذي يتفاقم بالتدريج مع الوقت؛ أما الأعراض الأخرى فتضم الذبحة (ألم الصدر) ونوب الغشي وازرقاق الجلد؛ وفي المراحل المتأخّرة من المرض، يمكن أن لا يعود البطين الأيمن قادرا على ضخ الدم بكفاءة، فتظهر أعراض قصور البطين الأيمن: تورّم الساقين وتضخّم البطن وألمه ونقص الشهية وانتباج (تمدّد) الأوردة الوداجية في الرقبة.

من يصاب بفرط ضغط الدم الرئوي

يكون المصابون بانصمام رئوي سابق أو بنفاخ رئوي مزمن أو ببعض أنماط المرض القلبي الولادي (الخلقي) في خطر كبير من ظهور فرط ضغط الدم الرئوي؛ أما فرط ضغط الدم الرئوي الأولي فهو نادر، وهو يحدث في البالغين الشباب بشكل رئيسي، لكنه قد يحدث في أي عمر؛ ويصيب النساء أكثر من الرجال بمرتين.

ما هي خطورة فرط ضغط الدم الرئوي

يعدّ فرط ضغط الدم الرئوي مشكلة مسببة للعجز عادة، وغالبا ما تكون مميتة؛ لكن الأعراض ومتوسّط العمر المتوقّع يختلفان كثيرا حتى لدى المصابين بالدرجة نفسها من فرط ضغط الدم الرئوي؛ ويبدو أن المصابين بمركّب إيزنمنغر يكونون قادرين على تحمّل درجة شديدة من فرط ضغط الدم الرئوي لسنوات، رغم أنهم قد يحدّون من أنشطتهم؛ وتميل الأعراض لدى المصابين بفرط ضغط الدم الرئوي إلى الظهور بسرعة أكبر، ويكون متوسّط العمر المتوقّع أقصر.

معلومة

تعدّ ثلاثيات الغليسيريد Triglycerides عنصرا هاما في شحميات الدم، وهي المواد الكيميائية التي يوجد فيها معظم الدهن في الطعام والجسم.

يحوّل جسمك السعرات الحرارية التي لا يحتاج إليها مباشرة إلى ثلاثيات الغليسيريد، وينقلها إلى الخلايا الدهنية للتخزين؛ ثم تقوم الهرمونات بتنظيم تحرّر ثلاثيات الغليسيريد لمواجهة حاجات الطاقة بين الوجبات.

عندما تبدي فحوصات الدم زيادة في ثلاثيات الغليسيريد (وهي حالة تدعى فرط ثلاثيات الغليسيريد في الدم)، قد تكون نتيجة أمراض أخرى، مثل داء السكر غير المعالج، لكنها ترتبط أيضا بحدوث داء الشرايين الإكليلية في بعض الأفراد.

علاج ارتفاع ضغط الدم الرئوي

اضغط هنا للاطلاع على خيارات العلاج

الفريق الطبي لموقع طبيب: نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نهدف إلى تقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الصحية الموثوقة منذ عام 2005

شارك الموضوع
مواضيع طبية من القسم

إخلاء مسؤولية

جميع الاستشارات الطبية المجانية والمعلومات الصحية الواردة في موقع طبيب دوت كوم هي لأغراض التوعية الصحية ولا تغني عن استشارة الطبيب. لا تستخدم أي علاج وارد في موقع طبيب دون استشارة الطبيب، كما لا يجب أن تعتبر الاستشارات الطبية عن بعد كبديل للتشخيص أو المعالجة من الطبيب المؤهل لتقديم الرعاية الصحية. من فضلك، تأكد من الحصول على تشخيص دقيق عن طريق استشارة طبيبك الخاص وذلك فيما يتعلق بأية مشكلات صحية أو أعراض مقلقة تشعر بها
استشارات طبية مجانية اسأل طبيب