X

عليك بتركيب أجهزة كشف الدخان

يفقد المئات من الناس حياتهم كل عام دون داع في الحرائق المنزلية بسبب عدم تركيب أجهزة إنذار للدخان smoke detector. والأسوأ من ذلك أن تلك الأجهزة أحيانا تكون موجودة ولكن لا يتم إحلال البطاريات بأخرى جديدة، والنتيجة النهائية تكون نفس الشىء. أنا لم أنس قط كم كان المنظر مؤثرا للغاية عندما زرت أحد المنازل الذي أكلته النيران وقتلت كل أفراد الأسرة التي كانت تعيش فيه، ورأيت دمية الطفل التي على شكل دب بين الحطام، مع وجود جهاز كشف للدخان لم يكن يعمل.

ولكن لحسن الحظ، فقد لعبت إدارة الحرائق دورا رئيسيا في تنبيه الجماهير بفوائد أجهزة إنذار الدخان، لدرجة أن عددا متزايدا منها يتم شراؤه كل عام. بالنسبة لأغلب الناس، تعد هذه الأجهزة خط الدفاع الأول ضد الحرائق، والأرقام التي تدل على فاعليتها مثيرة للإعجاب ـ فإذ اندلعت إحدى الحرائق فإن جهاز إنذار الدخان يعمل كجهاز إنذار مبكر، ويقلل من مخاطر الوفاة بنسبة 50% تقريبا. إن هذه الأجهزة هي الوسيلة الأكثر أهمية التي تمنع حدوث وفيات بسبب الحرائق المنزلية، وأنا أعتقد أنها أفضل وأرخص الأجهزة التي يمكنك شراؤها وتركيبها لتحمي نفسك، وأسرتك، ومنزلك.

عليك بتثبيت هذه الأجهزة في كل طابق في المنزل، لأن كثيرا من الحرائق القاتلة تبدأ في الجزء الأخير من الليل أو في الصباح الباكر، عندما يكون قاطنو البيت في غرف النوم بينما باقي حجرات المنزل خاوية. ويتم تثبيت هذه الأجهزة إما في السقف أو تحت السقف بست أو ثمان بوصات على الجدران، ذلك لأن الدخان والغازات القاتلة ترتفع إلى أعلى. إن تركيبها عند المستوى المناسب يعطيك إنذارا مبكرا.

إن أجهزة إنذار الدخان يسهل صيانتها، وعليك أن تتذكر تغيير البطاريات مرة على الأقل كل عام، وإذا بدأ جهاز الإنذار في إصدار صوت في أي وقت آخر، قم بتغيير البطاريات وإعادة تشغيله. إن التراب والمخلفات يمكنها أن تعوق عمل الأجهزة؛ لذا فعليك أن تحافظ على نظافتها، وتنظيف ما حولها بشكل منتظم، ومن المهم أيضا فحص أي جهاز إنذار دخان كل شهر، واستبدال بطاريات جديدة عند إحلالها بدلا من المنتهية.

إنك قد تقضي وقتا طويلا في تنظيف وتلميع سيارتك كل أسبوع أكثر من الوقت الذي تقضيه في فحص جهاز الإنذار كل عام. أي من هذين النشاطين سوف ينقذ حياتك؟

إن أجهزة إنذار الدخان تتسم بأنها رخيصة، وذات أهمية، وسهلة الاستخدام وسوف تحميك أنت وأسرتك من أخطار الحرائق. هل تحتاج إلى مبررات أكثر من ذلك لكي تركبها في منزلك؟

الفريق الطبي لموقع طبيب: نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نهدف إلى تقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الصحية الموثوقة منذ عام 2005

شارك الموضوع

إخلاء مسؤولية

جميع الاستشارات الطبية المجانية والمعلومات الصحية الواردة في موقع طبيب دوت كوم هي لأغراض التوعية الصحية ولا تغني عن استشارة الطبيب. لا تستخدم أي علاج وارد في موقع طبيب دون استشارة الطبيب، كما لا يجب أن تعتبر الاستشارات الطبية عن بعد كبديل للتشخيص أو المعالجة من الطبيب المؤهل لتقديم الرعاية الصحية. من فضلك، تأكد من الحصول على تشخيص دقيق عن طريق استشارة طبيبك الخاص وذلك فيما يتعلق بأية مشكلات صحية أو أعراض مقلقة تشعر بها
هل لديك سؤال طبي؟ استشارة طبية مجانية