التصنيفات
طب نفسي | علم النفس

علاج التوتر والضغط بالتدرب على تمارين التنفس العميق وتمارين إطالة العضلات

إذا استمعنا لأجسادنا وما تقوله لنا من خلال آلامها ومواجعها وطرقها فى النوم وممارسة مختلف الأنشطة أو الشعور بالتعب والإنهاك، لأمكننا معرفة الكثير من المعلومات عن أنفسنا وحياتنا وحالتنا البدنية, فدائمًا ما ترشدنا أجسادنا لطريق النجاح. ونحن عندما نستمع إليها، يصبح النجاح حليفنا، أما عندما لا نقوم بذلك تصبح حياتنا مليئة بالضغوط والتوترات.

القلق Anxiety التوتر Tension

عندما نعانى من التوتر، عادة ما نعانى من صعوبة فى التنفس ونشعر بالتعب والإنهاك فى جميع أجزاء أجسامنا. أما عندما نشعر “بالسعادة والنجاح” تشعر بسهولة التنفس وارتخاء جميع أجزاء الجسم واسترخائها. فالضغط يسبب لك التوتر فى حين أن النجاح يساعدك على أن تشعر بالاسترخاء والحرية.

كى تحول الضغوط والتوترات التى تعانى منها إلى نجاحات، عليك أن تنمى مهارة الاستماع لجسدك ومساعدته على الاسترخاء. وحتى تتمتع بالنجاح، علينا أن نتصرف كما لو كنا حققنا النجاح بالفعل, فالنجاح يولد النجاح كما يولد الفشل مزيدًا منه. وتعد إحدى الطرق التى تساعدنا على الاسترخاء والنجاح التحكم فى الحجاب الحاجز وغيرها من عضلات الجسم.

هل يمكنك أن تتذكر وقتًا شعرت فيه بوطأة ضغط ووجدت نفسك تأخذ أنفاسًا عميقة بشكل تلقائى وقمت بإطالة عضلاتك لتشعر بالراحة؟ إن أغلبنا يعرف بفطرته أن التنفس وإطالة العضلات يساعداننا على الشعور بالراحة. فلماذا ننتظر حتى نشعر بالتوتر ونسقط من شدة التعب؟ لماذا لا نعتاد على الاسترخاء والمضى قدمًا فى طريقنا لتحقيق النجاح؟

خطوات عملية

قم بتمارين الإطالة التالية وأنت تتنفس من أنفك فى الدقائق الخمس التالية. إذا كنت فى حالة جيدة يمكنك القيام بها، فمن الأفضل أن تقوم بهذه التمارين وأنت واقف؛ ولكن إذا كنت تعجز عن القيام بذلك، يمكنك أن تستعيض بتمارين التنفس أو غيرها من التمارين التى يمكنك القيام بها. من المهم ألا يمثل ذلك عبئًا عليك. فهذه التمارين لا تهدف سوى للشعور بالاسترخاء والاسترخاء.

1. وأنت واقف وتتنفس من أنفك، انحن بخصرك للأمام ولأسفل بخفة ورفق بحيث تلامس يداك الأرض. بعد ذلك خذ نفسًا ثم عد للخلف وأنت رافع يديك خلفك ناحية السقف. كرر هذا التمرين خمس مرات.
2. وأنت واقف وتتنفس من أنفك، انحن بخصرك بخفة ورفق ناحية اليمين بحيث تلامس يدك اليمنى الأرض. ثم خذ نفسًا عميقًا وقف معتدلاً بشكل تدريجى. قم بنفس الحركة بجانبك الأيسر وكرر هذا التمرين خمس مرات لكل جانب.
3. وأنت واقـــف وتتنفس من أنفك، لف بجذعك بخفة ورفق ناحية اليمين بحيث يتخذ كتفك زاوية مستقيمة مع قدمك. وأنت تأخذ نفسًا، عد لوضعك الأساسى. قم بنفس الحركة بجانبك الأيسر وكرر هذا التمرين خمس مرات لكل جانب.
4. وأنت واقف وتتنفس من أنفك، لف برقبتك ناحية كتفيك أيضًا بخفة ورفق! خذ نفسًا وأنت تعود برقبتك للوضع الطبيعى ثم قم بعملية الزفير. كرر هذا التمرين خمس مرات.
5. وأنت جالس فاردًا ظهرك، خذ نفسًا عميقًا وعد من واحد لخمسة. ثم احبس نفسك وأنت تعد لثلاثة. ثم خذ نفسًا عميقًا وأنت تعد لخمسة مرة أخرى ثم أخرج هذا النفس وأنت تعد لثلاثة ثم كرر دورة التنفس تلك عدة مرات. كرر هذا التمرين خمس مرات.

عبارات تحفيزية

أنا أتخطى كل الحدود والحواجز وأضفى صبغة الإلهام على كل تصرفاتى.

الآن اكتب العبارات التحفيزية الخاصة بك فى مذكرتك أو فى قطعة ورق منفصلة.

اسأل طبيب مجاناً استشارات طبية مجانية