التصنيفات
القلب | جهاز الدوران | أمراض الدم

علاج انصباب التامور Pericardial effusion والتهاب التامور Pericarditis

يعتمد علاج انصباب التامور على مقدار السوائل التي تراكمت، وأسباب الانصباب، وما إذا كان انصباب التامور قد سبّب أو يحتمل أن يسبب انخفاض في وظيفة القلب نتيجة الضغط على القلب (اندحاس أو دكاك القلب: حالة تنتج عن زيادة كبيرة في كمية السوائل). إن علاج السبب الكامن وراء انصباب التامور قد يحل المشكلة في كثير من الأحيان.

اضغط هنا للاطلاع بشكل مفصل على أمراض التامور

الأدوية التي تقلل من التهاب التامور

إذا لم يكن لديك اندحاس القلب cardiac tamponade أو لم يكن هناك تهديد فوري من حدوثه، فقد يصف الطبيب واحدا من العلاجات التالية المضادة للالتهابات:

•    الأسبرين Aspirin
•    العقاقير المضادة للالتهابات غير الستيروئيدية NSAIDs، مثل  indomethacin الإندوميثاسين: Indocin أو ibuprofen: Advil, Motrin IB
•    Colchicine: Colcrys

إذا كنت لا تستجيب للأدوية أو تكررت حالة انصباب التامور بعد العلاج الناجح، فقد يصف الطبيب الكورتيكوستيرويد أو الستيروئيدات القشرية  corticosteroid مثل بريدنيزون prednisone.

علاجات أخرى

إذا لم تنجح العلاجات المضادة للالتهابات في تصحيح المشكلة، أو إذا كان لديك اندحاس القلب أو كنت معرضا لخطر حدوثه، فمن المرجح أن يوصي الطبيب واحدا من الإجراءات التالية لتصريف السوائل أو منع تراكمها مرة أخرى.

بزل التامور Pericardiocentesis

يقوم بزل التامور  على سحب السائل الفائض من الكيس التاموري؛ وللقيام بذلك، يبنّج الأطبّاء منطقة من الجلد على جدار الصدر أو أعلى البطن بجوار القلب، ثم يدخلون إبرة في الكيس التاموري المملوء بالسائل مباشرة.

يمكن أن يتراكم السائل في الكيس التاموري بما يكفي لضغط القلب والإضرار بوظيفته الضاخّة؛ وغالبا ما يمكن سحب السائل بإدخال إبرة عبر الجلد في الكيس التاموري المتمدّد، وذلك تحت توجيه مخطّط صدى القلب؛ ثم يمكن سحب السائل عبر الإبرة

 

يمكن أن تكون صور تخطيط صدى القلب echocardiography أو استخدام إحدى تقنيات اشعة اكس التي تسمى fluoroscopy مفيدة في توجيه مسار الإبرة نحو الحيّز التاموري؛ ثم ينزح السائل عبر الإبرة أو من خلال قثطار ليّن يحلّ محلّ الإبرة؛ وعندما يكون هناك خوف من عودة تراكم السائل، يمكن ترك قثطار في مكانه لعدّة أيام لمتابعة نزح السائل.

وحتّى في حالات الانصباب التاموري، حيث لا يوجد اندحاس، يمكن أن ينصح بسحب بعض السائل على الأقل، مما يتيح للأطبّاء بتحليله وتحديد السبب المستبطن.

استئصال التامور Remove the pericardium

عندما ينكس التهاب التامور، كما يحدث أحيانا، يمكن أن ينصح طبيبك بإجراء جراحي لاستئصال التامور من سطح القلب؛ ويؤدّي ذلك إلى التخلّص من الأعراض.

عندما يصبح التامور متثخّنا ومتيبّسا، يمكن أن يعيق تضيّق التامور الناتج وظيفة الضخّ القلبي بشكل ملحوظ؛ وقد يصبح «التقشير» الجراحي للتامور (استئصال التامور من سطح القلب Pericardiectomy) ضروريا للتخلّص من هذه المشكلة؛ ومن حسن الحظ أنّه يندر أن تلاحظ أية مساوئ لنزع التامور.

جراحة القلب المفتوح Open heart surgery

إذا كان هناك نزيف في التامور، بسبب جراحة أجريت مؤخرا للقلب أو نتيجة عوامل أخرى معقدة، فقد تخضع لعملية جراحية لنزح السوائل وإصلاح أي ضرر ذات صلة.
قد يقوم الجراح بإنشاء ممر passage يتيح التصريف إلى تجويف البطن حيث يمكن امتصاص السوائل هناك.

إغلاق الطبقات وختمها معا

يتم حقن محلول في الفسحة ما بين طبقتي التامور لاغلاقها معا.
عادة ما يستخدم هذا الإجراء إذا تتكرر انصباب التامور أو إذا كان السبب ناتجا عن السرطان.

عن موقع طبيب - سياسة الخصوصية - شروط الاستخدام - اتصل بنا