التصنيفات
طب نفسي | علم النفس

علاج التوتر والضغط بانتقاء قراءاتك والقراءة في كل المجالات

هناك مقولة قديمة من الحكمة أن نتذكرها هنا: “لا يمكنك أن تضع يدك فى قدر من الصمغ دون أن يلتصق فيك بعض منه”. وبالمثل لا يمكنك أن تستغرق فى معرفة أفكار الآخرين دون أن “تلتصق” بك بعض منها, فإذا تركت نفسك لتوترات وضغوط الآخرين، سوف تلتصق بك مخاوفهم. وإذا طالعت الصحف فى الصباح وقرأت معاناة الآخرين، يمكنك أن تعانى نفس القدر من الضغوط والتوترات.

انتق ما تقرؤه. اختر أكثر ما يجعلك تركز على النجاح من بين كل ما يمكنك قراءته. اجمع القصص التى تلهمك وتحفزك من الصحف والمجلات والكتب.

القلق Anxiety التوتر Tension

إذا لم تركز على قصص النجاح سوف تجد نفسك على الأرجح محاطًا وواقعًا فى شرك العديد من الضغوط, وهناك العديد من السير الذاتية الخاصة بأشخاص ناجحين، كما أن هناك العديد من الكتب التى تمثل مصدر إلهام وتحفيز وتشجيع لك.

هناك حكمة أخرى تقول: “يقرأ الناس الكتب حتى يتذكروا
أنهم ليسوا بمفردهم”. فإذا كنت تختار بعناية الصحبة التى تحيطك، فلماذا لا تنتق بنفس القدر من العناية الكتاب أو الكتب التى تقرؤها؟

خطوات عملية

1. ضع بجانبك كتابًا يحتوى على قصص تحفزك وتكون مصدر إلهام لك. اقرأ صفحة واحدة منه كل يوم على الأقل.
2. على طاولة الإفطار، ضع كتابًا آخر يحتوى على قصص أو مقولات تحفزك وتكون مصدر إلهام لك. اقرأ صفحة واحدة منه كل يوم على الأقل.
3. ضع كتابًا آخر فى المكان الذى تعمل فيه سواء فى المنزل أو فى العمل يحتوى على قصص أو سير ذاتية أو قصص قصيرة تحفزك وتكون مصدر إلهام لك. اقرأ صفحة واحدة منه كل مرة تكون هناك وترغب فى الحصول على استراحة تسترخى فيها.
4. إذا قرأت الصحف، انظر لعدد القصص التحفيزية أو الناجحة التى يمكنك أن تجمعها منها كى تحتفظ بها. قد تتيح هذه القصص فرصًا رائعة تناقشها مع الآخرين طوال اليوم.

عبارات تحفيزية

أنا أركز على قصص نجاح الآخرين التى تحفزنى, فذلك يدفعني لأن أحقق شيئًا عظيمًا.

الآن اكتب العبارات التحفيزية الخاصة بك فى مذكرتك أو فى قطعة ورق منفصلة.

عن موقع طبيب - سياسة الخصوصية - شروط الاستخدام - اتصل بنا