الرئيسية / طب وصحة / طب نفسي | علم النفس / / علاج التوتر والضغط بتحديد أولوياتك

علاج التوتر والضغط بتحديد أولوياتك

نعنى بتحديد الأولويات ترتيبها، ويعنى ترتيبها تحويل التوترات إلى نجاحات, وبالتالى جائزتك فى هذه الحياة هى إتقانك مهارة ترتيب الأمور التى تسبب التوتر لك.

يتسم الأشخاص الناجحون بتخطيط حياتهم وتحديد أولوياتهم فيها: فهم يركزون على المهام المرتبة, أما الأشخاص الذين يعانون من التوتر فيعيشون حياة لا تسير وفقًا لأية خطة؛ حياة غير مرتبة على الإطلاق ويبدأون بالمهام العشوائية.

القلق Anxiety التوتر Tension

إن الفشل فى التخطيط يعنى التخطيط للفشل. وأكثر الأشياء الحكيمة التى يمكنك القيام بها هى تحديد أكثر ما يهمك فى حياتك وفى الأمور اليومية التى تقوم بها.

سوف تجد أن من يعيشون حياتهم دون تحديد أولوياتهم فيها تنفد أوقاتهم كل يوم ولا يقومون فيها بتحقيق أى شىء فعلى, فهم يضلون طريقهم فى مشوار حياتهم وعادة ما تنتهى الحال بهم إلى استنزاف طاقات الآخرين لأنهم يكونون فى حاجة لمن ينقذهم. أما من يقومون بتحديد أولوياتهم يكون لديهم وقت فراغ أكثر فى نهاية اليوم ويشعرون أنهم ينجزون الكثير من المهام. فى الحقيقة، تجد من يخططون أعمالهم فى المقدمة وتجدهم يتجاوزون أى فوضى يومية تعترض طريقهم.

إن الخطوات التى تحتل أولوية قصوى أشبه بالحديقة. إذا لم تهتم بها وتقوم برعايتها وتغذيتها، سوف تتشابك أغصان حديقة حياتك وتنمو بها الأعشاب الضارة ألا وهى الأمور التى تحتل أولوية دنيا فى حياتك.

لا تخلط بين الانشغال والإنتاجية, فقد يكون يومك حافلاً بالمهام “التى عليك القيام بها”، ولكن قد تكون أمامك نيران عليك إخمادها, ولن تجعلك المهام التى تحتل مرتبة منخفضة أو القيام بالأمور بشكل “عشوائى” تشعر أو تتمتع بالنجاح, بل إن ذلك يعمل على زيادة الضغوط الواقعة عليك. فإذا لم تملأ يومك بمهام ذات أولوية كبيرة، تغمرك المهام منخفضة الأهمية بعض الشىء وتغلبك نيران وضغوط المهام منخفضة الأهمية.

فى جميع الأحوال، لن يقوم أى شخص آخر بتحديد أولوياتك، فهذه مسئوليتك, ويحدد الأشخاص الناجحون الأمور المهمة فى حياتهم ويضعونها على قائمة أولوياتهم.

خطوات عملية

1. صباح كل يوم وقبل أن تبدأ يومك، حدد أهم سبع خطوات يمكنك القيام بها فى هذا اليوم والتى تساعدك على تحقيق نجاح مرض فى حياتك.
2. اكتب هذه الخطوات السبع واعمل على تحقيقها على مدار اليوم. نفِّذ هذه الخطوة يوميًّا.
3. فكر ثم اكتب الخطوات السبع التى ستقوم بها اليوم على الفور.

عبارات تحفيزية

لقد خططت ليومى وحددت أولوياتى وأنا قادر على أن أكون شخصًا منتجًا لتحديدى هذه الأولويات.

الآن اكتب العبارات التحفيزية الخاصة بك فى مذكرتك أو فى قطعة ورق منفصلة.

بواسطة الطاقم الطبي

نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نقوم بتقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الطبية الموثوقة منذ عام 2005، ونستهدف الجمهور العام، المثقفون والمهتمون بشؤون صحة الإنسان. للتفاصيل، اضغط هنا