الرئيسية / طب وصحة / طب نفسي | علم النفس / / علاج التوتر والضغط بالتخلص من العقبات التي تقف فى سبيل تحقيق أهدافك

علاج التوتر والضغط بالتخلص من العقبات التي تقف فى سبيل تحقيق أهدافك

فى بعض الأحيان، يكون من الصعب تخيل نفسك تحقق هدفك، وخاصة إذا كانت له أهمية كبيرة, ففى مخيلتك يكون مثل هذا الهدف محاطًا بالعقبات، ولكن تثبيط أحلامك لأنها تبدو صعبة المنال ليس من الحكمة فى شىء. بدلاً من ذلك، حاول أن تتخلص من العقبات التى تعترض طريقك من خلال تقسيم هدفك لأجزاء أصغر. لنلق نظرة على تحقيق أى شىء يبدو صعبًا أو حتى مستحيلاً للوهلة الأولى.

تخيل أن هناك شخصًا راهنك على مليون دولار أنك لا تستطيع أن تأكل فيلاً كاملاً. إذا فكرت فى أكل الفيل فى جلسة واحدة، سوف تسقط مغشيًا عليك من مجرد الفكرة.

القلق التوتر Tension Anxiety

ولكن إذا لم يكن هناك وقت للرهان، وخططت بتناول هذا الفيل قضمة قضمة، يصبح فى مقدورك تحقيق هدفك ولما أصبح الفوز بالمليون دولار هدفًا بعيد المنال.

سوف تبدو العوائق الكثيرة التى تسبب لك التوتر كفيل ضخم فى بعض الأوقات إذا سمحت لها بذلك. وسوف تصبح أشبه بقمم عملاقة عليك أن تعرف كيف تتسلقها وتتغلب عليها.

إذا نظرت للعوائق التى تعترض طريقك دفعة واحدة، قد تهزمك ويملؤك الخوف (وبالتالى الضغوط). ولكنك إذا قسمت هذه العوائق الكبيرة إلى أجزاء أصغر يسهل التحكم فيها، لأمكنك التعامل مع هذه العقبات الضخمة براحة أكبر.

حوِّل أفيال الضغوط التى تواجهها إلى قضمات صغيرة يسهل عليك تناولها! وإذا واجهت أمرًا جللاً فى أى يوم من الأيام، حوِّل التوتر الناجم عن مواجهتك له إلى نجاح من خلال تقسيمه إلى خطوات أصغر. ربما يكون صحيحًا أن المسافة إذا تم قياسها بالياردة بدت صعبة, أما إذا تم قياسها بالبوصة تصبح فجأة سهلة.

توقف عن خلق التوترات من خلال محاولة إنجاز خطوات كبيرة (بحجم الفيل) دفعة واحدة, واعمل على تعزيز السهولة والنجاح من خلال تقسيم العقبات إلى أجزاء أصغر يمكنك التعامل معها.

على سبيل المثال، أذكر مرة كان تصغير العقبات فيها مطلوبًا للتغلب على إحدى العقبات التى اعترضت طريقى. كنت قد ألزمت نفسى بكتابة كتاب، ووضعت فى اعتبارى أن يكون حجمه حوالى 200 صفحة. فى البداية بدت فكرة كتابة هذا الكتاب صعبة للغاية وعقبة كبرى بالنسبة لى. وجدت نفسى أؤجل البدء فيه, ومرت الأسابيع قبل أن أتذكر أهمية تقسيم المشروعات الكبرى لخطوات صغيرة يسهل القيام بها. فقسمت كتابى لخطوات أصغر أقوم بها كل يوم وألزمت نفسى بكتابة خمس صفحات فقط كل يوم, وفى غضون ستة أسابيع، كنت قد انتهيت من الكتاب!

بمجرد أن قسمت الكتاب، تخلصت من التوتر والضغوط الواقعة علىَّ، وبدت الكلمات تنهال منى. ومازال الكتاب موجودًا فى كل أنحاء العالم اليوم.

خطوات عملية

1. اكتب أحد الأهداف التى ترغب فى تحقيقها ولكنك تشعر أنه صعب عليك.
2. اكتب بعد ذلك سبع خطوات أو أقل يمكنك القيام بها وتمكنك من تحقيق هذا الهدف.
3. إذا بدت لك أى من هذه الخطوات صعبة، قسم كل منها لخطوات أصغر. واستمر فى تصغير الخطوات التى ستتخذها حتى تشعر أن طريقك أصبح واضحًا أمامك وأنك قادر على تحقيق هدفك.
4. بعد تقسيم الهدف الذى تراه صعبًا ويسبب التوتر لك لخطوات سهلة، حدد أولوية قيامك بها.

عبارات تحفيزية

أنا أحقق أهدافى الكبيرة من خلال تقسيمها لخطوات بسيطة أقوم بإحداها فى كل مرة.

الآن اكتب العبارات التحفيزية الخاصة بك فى مذكرتك أو فى قطعة ورق منفصلة.

بواسطة الطاقم الطبي

نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نقوم بتقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الطبية الموثوقة منذ عام 2005، ونستهدف الجمهور العام، المثقفون والمهتمون بشؤون صحة الإنسان. للتفاصيل، اضغط هنا

هل لديك سؤال؟ استشارات طبية مجانية