X

عرق النسا للحامل، ألم أسفل الظهر والرجل

أنا حامل في الشهر السابع. أشعر بألم في جانب الجزء السفلي من ظهري، ويمتد حتى ردفي وقدميَّ. ما هذا؟.

يبدو أن جنينك الرائع يضغط على أعصابك – تحديدًا عرق النسا. مع منتصف وحتى نهاية حملك، يبدأ جنينك في اتخاذ الوضعية الملائمة من أجل الولادة (هذه علامة إيجابية). وعندما يفعل ذلك، قد يكون رأسه – بالإضافة إلى وزن رحمك المستمر في النمو – يضغط على عرق النسا الموجود في الجزء السفلي من عمودك الفقري (هذه علامة سلبية). ويحتمل أن يرجع السبب في الإصابة بعرق النسا إلى نتوء أو انزلاق أحد الأقراص الفقرية (كما يمكن أن يرجع السبب إلى الضغط الزائد الناتج عن ضغط الرحم المستمر في النمو). في جميع الأحوال، يسبب عرق النسا شعورًا بآلام حادة ومبرحة، وفي بعض الأحيان شديدة، ووخز أو خدر يبدأ من ردفيك أو أسفل ظهرك، ويمتد حتى أسفل إحدى قدميك. وبالرغم أن آلام عرق النسا قد تختفي إذا عدَّل طفلك من أوضاعه، فإنه يمكن أن تستمر آلامه حتى الولادة، وقد تستمر أحيانًا بعدها.

كيف يمكنك إبعاد جنينك عن أعصابك والتخلص من آلام عرق النسا؟

جربي بعض هذه النصائح:

• اجلسي. قد تساعد راحة قدميك على تقليل الألم (ولكن تجنبي الجلوس على الأرض التي قد تزيد آلامك). كما أن الاستلقاء على الجانب الذي لا تشعرين فيه بالألم قد يقلل من إحساسك بالألم وكذلك يقلل من الضغط – ويستحسن النوم على هذا الجانب أيضًا.

• احصلي على الدعم. إن حزام دعم البطن وأي رداء دعم آخر قد يخفف من ضغط رحمك المستمر في النمو على أسفل ظهرك وفخذيك.

• قومي بتدفئتها. وضع وسادة دافئة على المنطقة التي تشعرين بألم فيها قد يخففه، وكذلك البقاء في حمام دافئ. هل لديك رشاشات مياه في حوض الاستحمام؟ ركزيها على المنطقة التي تشعرين فيها بالألم أسفل ظهرك وساقيك.

• مارسي الرياضة. إن ممارسة النوع المناسب من التمارين الرياضية قد تخفف من حدة آلام عرق النسا (يستطيع طبيبك و/أو معالجك الجسدي أن يوصي بعدد من التدريبات الأخرى كذلك):

– وضعية الطفل. اجثي على الأرض، واجلسي على كعبيك مع ملامسة إصبعي قدميك الكبيرين بعضهما البعض. باعدي بين فخذيك، وميلي إلى الأمام، واستلقي ببطنك، ومددي يديك وجبهتك على الأرض. حافظي على هذه الوضعية لمدة دقيقتين، وكرريها عدة مرات في اليوم الواحد.

– تدريبات الكرة. اجلسي (أو استلقي) على كرة تدريب، وتأرجحي للأمام والخلف من أجل الشعور بالراحة.

– تمارين الماء. تساعدك السباحة والأيروبكس المائي على تمدد العضلات الخلفية وتقويتها؛ ما يساعد على تقليل الألم الشديد – علاوة على أنها تخفف وزن الجسم، وهذه ميزة مفيدة عندما يكون الضغط هو الذي يسبب الألم.

• ابحثي عن بديل. اسألي طبيبك عن علاجات الطب التكميلي والبديل التي يمكن أن تقلل من حدة الشعور بألم عرق النسا، مثل العلاج الفيزيائي والتدليك العلاجي وعلاج الوخز بالإبر وعلاج تقويم العمود الفقري.

تجب زيارة طبيبك إذا أصابتك أعراض آلام عرق النسا، ليس من أجل التوصية بعلاجات وأدوية (يتضمن ذلك العلاج عند الحاجة)، ولكن من أجل إجراء التشخيص الملائم. وإحدى الحالات المتشابهة في الأعراض (آلام الحزام الحوضي) تشخص بشكل خطأ في بعض الأحيان على أنها عرق النسا.

الفريق الطبي لموقع طبيب: نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نهدف إلى تقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الصحية الموثوقة منذ عام 2005

شارك الموضوع

إخلاء مسؤولية

جميع الاستشارات الطبية المجانية والمعلومات الصحية الواردة في موقع طبيب دوت كوم هي لأغراض التوعية الصحية ولا تغني عن استشارة الطبيب. لا تستخدم أي علاج وارد في موقع طبيب دون استشارة الطبيب، كما لا يجب أن تعتبر الاستشارات الطبية عن بعد كبديل للتشخيص أو المعالجة من الطبيب المؤهل لتقديم الرعاية الصحية. من فضلك، تأكد من الحصول على تشخيص دقيق عن طريق استشارة طبيبك الخاص وذلك فيما يتعلق بأية مشكلات صحية أو أعراض مقلقة تشعر بها
هل لديك سؤال طبي؟ استشارة طبية مجانية